تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الدعوة السلفية تستنكر الأكاذيب الإعلامية ضدها

الدعوة السلفية تستنكر الأكاذيب الإعلامية ضدها

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد شفيع المسلمين

الدعوة السلفية تستنكر الأكاذيب الإعلامية ضدها

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فتعلن "الدعوة السلفية" عن عدم تنظيمها غدًا لأي مسيرات أو وقفات في أي مكان بالإسكندرية أو غيرها.

كما تعلن "الدعوة السلفية" على أنها على عهدها بالدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وأنها لم ولن تتعرض لغير المسلمين، والعصاة مِن المسلمين في حياتهم أو في طرقاتهم بأي نوع مِن الأذى.

وأن "الدعوة السلفية" في ظل الغياب الكامل لأجهزة الأمن لم يُؤثر عنها أي شيء من ذلك؛ فكيف تقوم به بعد عودة رجال الأمن؟!

وأن "الدعوة السلفية" عبر تاريخها تستنكر أن يكون العنف أسلوبًا دعويًا شرعيًا!

وتستنكر الدعوة أن تقوم "بعض وسائل الإعلام" بترديد بعض الأكاذيب، واختلاق وقائع لو كانت صحيحة؛ لوجب عليهم تصويرها، وأن تكون مُثبتة في محاضر الشرطة.

وإن الحوادث الأخيرة في "قنا" و"المنوفية" ثبت أن السلفيين برآء منها، كما ثبتت براءتهم مِن الاعتداء على د."البرادعي" مِن قبل، وأن ما يذاع مِن أكاذيب حول إلقاء "مية نار" على المتبرجات، أو فرض الجزية على غير المسلمين؛ هي محض افتراءات وأكاذيب لا أساس لها.

ومع ذلك تصر "بعض وسائل الإعلام" على ترديد هذه الأكاذيب!

ونحن نحذر الجميع مِن أن "بعض وسائل الإعلام" يلعب دور "الثورة المضادة" الذي ربما يكون السلفيون أول ضحاياه، ولكنهم لن يكونوا آخره.

وحينئذٍ سيقول الآخرون: أكلتُ يوم أكل السلفيون.

نسأل الله أن يعصمنا مِن الفتن ما ظهر منها وما بطن, وأن يمن علينا بالأمن والأمان.

4 أفكار بشأن “الدعوة السلفية تستنكر الأكاذيب الإعلامية ضدها”

  1. 1- شرط قبول العمل هو المتابعة .
    2-الإخلاص مسك القلب وينقية من الحقد والخيانة والحسد .
    3-الإخلاص وصية الله للمرسلين وأمره إليهم والى أمتهم .
    4-(( وجعلها كلمة باقية )) الكلمة الباقية هي كلمة الإخلاص . (( لا اله إلا الله ))
    5-الصدق والإخلاص فى الحقيقة هما تحقيق الإيمان والإسلام .
    6-الإخلاص هو التوحيد العملي .
    7-الإخلاص هو خلاصة دعوة النبوة وهو قطب القرآن .
    8- رضي الله عز وجل ثمرة الإخلاص .
    9-الإخلاص يرفع العبد فى الآخرة والدنيا .
    10-الإخلاص لله يورث الفهم عن الله والعلم .
    11-الإخلاص لله يورث الحكمة التي تجرى على اللسان .
    12-التوسل الى الله عز وجل بذلك الإخلاص .
    13-الإخلاص يصرف الفحشاء عن العبد ويقضى على الشهوات والشبهات .
    14-الإخلاص عون فى الشدة وينجى من الكروب .
    15-الإخلاص رفعه وعلو .
    16-المخلصون محل عناية ونظر الصفوة من أنبيائه ورساله وأوليائه .
    17-الإخلاص خلاص وحرية من كل قيود الأرض .
    18-أهل الجنة هم أهل الإخلاص .
    19-لا سلطان للشيطان على المخلصين .
    20-الإخلاص سبيل الى كامل الغفران والنجاة من النيران .
    21-حب أهل السماء وقبول أهل الأرض للمخلص .
    22-سكينة القلب وطمأنينة فى الإخلاص .
    23-الحصول على القوة الروحية .
    24-الدوام والاستمرارية فى الطاعات .
    25-التوفيق و السداد .
    26-إستجابة الدعاء .
    27-حسن الخاتمة .
    28-التنعم فى القبر .
    29-إستقامة الحياة وصلاح الأمة .
    30-الإخلاص أكد الفرائض على الدعاة الى الله .

    نوايا طلب العلم

    1- طلب العلم فريضة على كل مسلم .
    2- العلم يورث الخشيه .
    3- هو آيات الله البينات فى صدور الذين أتوا العلم تنشرح به وتفرح وتسعد . ( العنكبوت : 49 ) الدليل .
    4- أمرنا الله بالاستزادة من العلم قال تعالى (( وقل ربى زدنى علما ))
    5- العلماء هم ورثة الأنبياء .
    6- العلماء أهل الذكر الذين أمر الله بسؤالهم .
    7- من عبد الله على جهل فكأنما عصاه .
    8- العلم نور يبصر به المرأ حقائق الأمور .
    9- يرفع الله الذين أوتوا العلم درجات .
    10- ينفعك العلم بعد موتك ولا يموت معك .
    11- بالعلم يعظم أجر المؤمن ويصحح نيته , فيحسن عمله .
    12- من رزق فقها فى الدين . فذاك الموفق إلى الخير في الحقيقة .
    13- من سار فى درب العلم سهل عليه طريق الجنة .
    14- طلبة العلم هم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    15- أهل العلم هم أنضر الناس وجها لما يبلغون الناس شرع الله .
    16- يسخر الله له كل شئ ليستغفر له .
    17- صاحب العلم هو الناطق بالحق فى الدنيا ويوم يقوم الأشهاد .
    18- أنت أحوج للعلم من الطعام والشراب .
    19- العلم لا يحد نفعة .
    20- صاحب العلم أقل تعباً وأكثر أجرا .
    21- العلم هو حياة القلب والروح وبه يعالج أمراض القلب .
    22- أفضل الأعمال بعد الفرائض طلب العلم .
    23- حلق العلم هي رياض الجنة .
    24- العالم يهدم على إبليس كل ما يبنيه .
    25- أفضل المنازل عند الله منزلة الرسالة والنبوة .
    26- الفقية العالم أشد على الشيطان من ألف عابد .
    27- لا تقوى شجرة الأيمان إلا على ساق العلم والمعرفه .
    28- الله تعالى وملائكته وأهل السماوات والأرض تدعو لمعلم العلم .
    29- الاستعداد والتزود للدعوة الى الله عز وجل والدعاة هم خواص خلق الله .
    30- العلم يقوى اليقين وبه النجاه .
    31- العلماء وكلاء وأمناء على دين الله ووحيه.
    32- بقاء الدين والدنيا فى بقاء العلم .
    33- مسارعة فى الخيرات .
    34- إغاظة الشيطان وتنغيص حياة الكفار .
    35- التنافس فى العلم هو من باب وفى ذلك فليتنافس المتنافسون .
    36- حضور درس علم بأجر حجة ( معنى حديث صحيح )

    نوايا الذكر وفوائده

    1- يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره .
    2- يرضى الرحمن عز وجل .
    3- يزيل الهم والغم عن القلب .
    4- يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط .
    5- يقوى القلب والبدن .
    6- ينور الوجه والقلب .
    7- يجلب الرزق .
    8- يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة .
    9- يورثة محبة الله عز وجل بدوام الذكر (( وقد قال النووي في بستان العارفين إن الرجل طالما يشتغل في طاعة الله فهو في ذكر )) .
    10- يورث المراقبة حتى يجعله من المحسنين .
    11- يورثة الإنابه وهى الرجوع الى الله عز وجل .
    12- على قدر ذكره على قدر قربه من الله عز وجل .
    13- يفتح له باب عظيم من أبواب المعرفه .
    14- يورثه الهيبة لربه عز وجل وإجلاله لشدة إستيلائه على قبله.
    15- يورثة ذكر الله عز وجل له .
    16- يورث حياة القلب .
    17- قوت القلب والروح.
    18- يورث جلاء القلب من صدأه .
    19- هو من أعظم الحسنات فيحط الخطايا حطا.
    20- يزيل الوحشة بين العبد وبين ربه تبارك وتعالى .
    21- ذكر الله في الرخاء يفيدك في وقت الشدة.
    22- نجاة من عذاب الله عز وجل (( فيها حديث )) .
    23- سبب نزول السكينه .
    24- سبب غشيان الرحمه .
    25- تحفك الملائكة وقت الذكر.
    26- يسعد الذاكر بذكره ويسعد جليسه والعكس.
    27- يؤمن العبد من الحسرة يوم القيامة.
    28- قد يكون سبب للبكاء من خشية الله عز وجل وفيها الظل يوم القيامة .
    29- أيسر العبادات وأجلها وأفضلها.
    30- غراس الجنة وخاصة الباقيات الصالحات .
    31- عظم ثواب الذكر وخفته على اللسان .
    32- يؤمن العبد من نسيان الله عز وجل وهو سبب الشقاء .
    33- جنة الدنيا ذكر الله .
    34- الحصن الحصين من الشيطان ومكائده .
    35- عبادة تصلح في جميع الأحوال .
    36- من فتح له باب الذكر فتح له باب الدخول على الله .
    37- في القلب خلة وفاقة لا يسدها شئ البته إلا ذكر الله عز وجل .
    38- الذكر يجمع هم القلوب وإرادته وعزمه .
    39- يوقظ القلب من غفلته وينبهه من نومه .
    40- إن الذكر شجرة تثمر من المعارف والأحوال التي شمر إليها السالكون.
    41- تحصل المحبة الخالصه مع الله عز وجل .
    42- الذكر يعدل عتق الرقاب ونفقة الأموال والحمل على الخيل فى سبيل الله ويعدل الضرب بالسيف فى سبيل الله.
    43- الذكر رأس الشكر فما شكر الله تعالى من لم يذكره .
    44- أكرم الخلق على الله تعالى من المتقين الذاكرين .
    45- للقلب قوة لا يجلبها إلا ذكر الله عز وجل .
    46- الذكر شفاء القلب ودواءه .
    47- الذكرأاصل مولاة الله ورأسها.
    48- مباهاة الله عز وجل الملائكة به .
    49- إنما تستجلب النعم وتدفع النقم بذكر الله عز وجل .
    50- إن أفضل أهل كل عمل أكثرهم ذكراً فأفضل الصائمين أكثرهم ذكرا وما إلى ذلك .
    51- إدامة الذكر تنوب عن التطوعات.
    52- ذكر الله أفضل معين على طاعته عز وجل .
    53- يزيل مخاوف القلب كلها .
    54- سبب تصديق الرب عز وجل عبده .
    55- الذكر سد بين العبد وبين جهنم.
    56- الملائكة تستغفر للذاكرين .
    57- الاشتغال عن الكلام الباطل من نميمة وغيبة .
    58- له لذة لا تشبهها لذة .
    59- يكسو الوجه نضرة الدنيا ونور الآخرة .
    60- يعين على تذكر أوامر الله ونواهيه .
    61- امتثال أمر الله عز وجل فى ( فاذكرونى أذكركم).
    62- يشفيك ويحميك من السحر والحسد.
    63- دأب الأنبياء والصالحين .
    64- سبب الرزق بالأولاد والذرية . وخاصة ( الاستغفار ) .

    نوايا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

    1- امتثال أمر الله سبحانه وتعالى .
    2- موافقته سبحانه فى الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم وإن اختلفت الصلاتان , فصلاتنا عليه دعاء وسؤال وصلاة الله عز وجل عليه ثناء وتشريف .
    3- موافقة الملائكة فى ذلك .
    4- حصول عشر صلوات من الله على المصلى مرة .
    5- أنه يرفع عشر درجات .
    6- أنه يكتب له عشر حسنات .
    7- أنه يمحى عنه عشر سيئات .
    8- أنها سبب لكفاية الله العبد ما أهمه .
    9- أنه يرجى إجابة دعائه إذا قدمها أمامه .
    10- أنها سبب لشفاعته إذا قرنها بسؤال الوسيلة له أو أفردها .
    11- أنها سبب لقرب العبد منه صلى الله عليه وسلم يوم القيامة .
    12- أنها تقوم مقام الصدقة لذي العسرة .
    13- أنها سبب لقضاء الحوائج .
    14- أنها سبب لصلاة الله على المصلى وصلاة ملائكته عليه .
    15- أنها زكاه للمصلى وطهارة له .
    16- أنها سبب لتبشير العبد بالجنة قبل موته .
    17- أنها سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة .
    18- أنها سبب لرد النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة والسلام عليه .
    19- أنها سبب لطيب المجلس حتى لا يكون عليك حسرة يوم القيامة .
    20- أنها سبب لتذكر العبد ما نسيه .
    21- أنها سبب لرد عنك اسم البخل .
    22- أنها نجاة من الدعاء عليه برغم الأنف .
    23- أنها ترمى بصاحبه على طريق الجنة والعكس .
    24- أنها تنجى من نتن المجلس الذي لا يذكر فيه الله ورسوله ويحمد ويثنى عليه فيه .
    25- أنه يخرج بها العبد من الجفاء .
    26-
    27- أنها سبب لإبقاء الله سبحانه وتعالى الثناء الحسن للمصلى عليه بين أهل السماء والأرض .
    28- أنها سبب لرحمة الله له .
    29- أنها سبب لزيادة المصلى عليه صلى الله عليه وسلم فى الحب وزيادة حب النبي صلى الله عليه وسلم له .
    30- أنها سبب لدوام محبته للرسول صلى الله عليه وسلم وزيادتها ونضجها .
    31- أنها سبب لهداية العبد وحياة القلب .
    32- أنها سبب لعرض اسم المصلى على النبي صلى الله عليه وسلم .
    33- أنها أداء لأقل القليل من حقه صلى الله عليه وسلم .
    34- أنها متضمنة لذكر الله عز وجل وشكره .

    نوايا قيام الليل
    1- قيام الليل هو دأب الصالحين قبلنا .
    2-سنة النبي صلى الله علية وسلم .
    3- هو شرف المؤمن .
    4- هو مهر الحور العين .
    5- قيام الليل هو مفتاح إجابة الدعاء .
    6- قيام الليل هو سبب تزكية النفس .
    7- قيام الليل وقرآن الأسحار هو مغناطيس قلوب الصالحين .
    8- قيام الليل عمل صالح فى خفاء فهو صله بين العبد وربه .
    9- مدرسة قيام الليل هي مدرسة القران ومدرسة الإخلاص .
    10- من قال بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آيه كتب من المقنطرين .
    11- قيام الليل هو مفتاح الفهم عن الله .
    12- قيام الليل هو سبيل توسيع الرزق وزيادته .
    13- قيام الليل هو سيل الغفران على جبال الذنوب .
    14- هو سبب نور البصيرة التي تبصر بها الحق من الباطل .
    15- دفع بول الشيطان عن أذنك .
    16- دفع عنك اسم الغافل .
    17- قيام الليل هو سبب الثبات على طريق الاستقامه .
    18- مسارعة في الخيرات و تنافس في الخيرات .
    19- أهل القرآن والليل هم أهل الله وأحباؤه .
    20- بكاء في قيام الليل هو من جنس رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه فتكون ممن يظلهم الله .
    21- الملائكة تستمع لمن يصلى بالليل .
    22- قيام الليل يطرد الغفلة عن القلب .
    23- التهجد سبيل النصر على الأعداء .
    24- قيام الليل مطردة للداء عن الجسد.
    25- قيام الليل من موجبات الرحمه .
    26- العرش يهتز من السحر .
    27- المتهجدون خلو بالرحمن فأسبل عليهم من نوره .
    28- قيام الليل يورث العبد الرضا .
    29- قيام الليل من أفضل الطاعات .
    30- يعجب ربنا ممن يقوم بالليل .
    31- سبب حسن الخاتمة .
    32- القيام والصيام سياحة هذه الأمة .
    33- قيام الليل يجعل المتهجد طيب النفس .
    34- استماع الجن لقراءة المتهجدين وصلاتهم معهم .
    35- قيام الليل صلاة والصلاة رأس العبادة .
    36- قيام الليل عناونه علو الهمة .
    37- قيام الليل ينجي من النيران.
    38-الكريم الودود يباهي الملائكة بالمتهجدين .
    39-قيام الليل يورثك العز الأعلى( حب الله ).
    40- قيام الليل يشفع لصاحبه يوم القيامة .
    41- أجل عطيات مدرسة الليل الشفاعة للأمة .
    42- قيام الليل يهون عليك وقوف يوم القيامة .
    43- وذكر بن حجر كلام فيما فحواه أن قيام الليل يقيك الفتن .

    44-يورثك الغرف يوم القيامة والمكانة العالية .

    نوايا الصيام

    1- أن يباعد الله بينك وبين النار سبعين خريفا .
    2- هو عمل خاص الغالب فيه أن يكون خالصا لله تعالى .
    3- الصوم جنة ( اى وقياه ).
    4- الصيام وجاء أي صيانة من الشهوات .
    5- هو من أسباب إستجابة الدعاء .
    6- من أسباب تكفير الذنوب .
    7- الصوم شفيع لصاحبه يوم القيامة .
    8- السياحة أن تبيع نفسك لله .
    9- مغفرة ما تقدم من ذنوب .
    10- أن الله وملائكه يصلون على المتسحرين .
    11- أن تدخل من باب الريان من الجنة .
    12- أن يرزقك الله حسن الخاتمة
    13- دعاء عند الصيام دعاء مقبول ( ممكن أن تدعوا بالجنة ) .
    14- أن تكون من الأبرار .
    15- رائحة فم الصائم أحب الى الله من رائحة المسك .
    16- التماس ليلة القدر ( في رمضان ).
    17- أن تكون من الصديقين والشهداء والصالحين ( وذلك مع أداء الفروض الأخرى ) ( فيه حديث ).
    18- أن تسأل رفع درجتك في الجنة .
    19- تضييق مجاري الدم التي يجرى فيها الشيطان .
    20- تفريغ القلب والجسد للذكر والشكر .
    21- حدوث جماعية الطاعة ( في رمضان ).
    22- مجاهدة النفس على الطاعة .
    23- إغاظة الشيطان وتحقيق الإنتصار عليه.

    النية في استخدام الهاتف

    1- صلة الرحم عند محادثة ذوى الرحم .
    2- إدخال السرور على من تحادثة عند اتصالك والسؤال عن حاله .
    3- إلقاء السلام (تحية الإسلام )على من يحادثك (السلام عليكم ورحمته الله وبركاته ).
    4- احتساب ثواب الكلمة الطيبة في مكالمات التهنئة أو التعذيه.
    5- احتساب الحفاظ على الوقت حيث يمكن القيام بأكثر من عبادة فى وقت قصير .
    6- احتساب اجر قضاء صوائم المسلمين حيث قد يطلب منك احد مساعدة أو حل مشكلة .
    7- احتساب ثواب طلب النصيحة من أهلها وبذلك لمن يحتاجها .
    8- احتساب ثواب طلب العلم الشرعي حيث طلب سؤال العلماء وطلبة العلم .
    9- تحتسب النساء أجر القرار فى البيوت .
    10- احتساب أجر الدعوة الى الله بالهاتف .
    11- احتساب أجر مصالحة بين الناس .
    12- احتساب أجر وقت الإنتظار فى ذكر الله والإستغفار .

    النية في الزواج ويتبعها النية في إنجاب الذرية

    1- إتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وقد قال ( إنى أتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس منى ) .
    2- إتباع أمر النبي صلى الله علية وسلم فى قوله ( تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ).
    3- قضاء الوطر وقضاء حاجته فى الحلال فله صدقة وتفريغ القلب لعبادة الله .
    4- إتباع قول النبي صلى الله علية وسلم فى قولة ( يا معشر الشباب من استطاع منك الباءة فليتزوج ) .
    5- أمر الله عز وجل ( وانكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم ) .
    6- حفظ النظر وغضه .
    7- حفظ الفرج عن الحرام .
    8- (( خير هذه ألامه أكثرهم نساء )) أحمد والبخاري .
    9- حفظ نساء المسلمين بتحصينهم بالحلال .
    10- دعوة الزوجة إلى الله عز وجل وإلى طلب العلم والدعوة إلى الله تعالى .
    11- أن ذلك اسكن للنفس فتعين على الخشوع والإخبات فى العبادة .
    12- التعاون مع الزوجة على طاعة الله عز وجل عامة .
    13- صلاة قيام الليل مع الزوجة وإن أبت أنضح الماء فى وجهها فيرحمني الله ( كما فى الحديث )
    14- طاعات المتزوج من صلاة وصدقة وصيام تفوق فى الأجر طاعات الأعذب .
    15- أن الزواج شطر الدين ( كما فى الحديث ) عن أنس .
    16- قال رسول الله صلى الله علية وسلم ( خيركم خيركم لأهله ) صححه الالبانى .
    17- حفظ الأنساب وترابط القرابة والأرحام بعضها ببعض ( الفقة الميسر ص 292 ) .
    18- إغاظة الكفار بتكثير سواد المسلمين .

    النية في قراءة القرآن وحفظه وتعليمه

    1- أعظم فضائل القرآن أنه كلام الله ( غير مخلوق ) .
    2- ( خيركم من تعلم القرآن وعلمة ) البخاري .
    3- أهل القرآن هم أهل الله و خاصته .
    4- ( يقال لصحاب القران اقرأ وارتقى ورتل كما كنت ترتل فى الدنيا فإن منزلتك عند أخر آية تقرؤها ) صحيح .
    5- تكسى والدك يوم القيامة حلتين * إن حفظت القران .
    6- الفرار من شكوى النبي صلى الله عليه وسلم بهجر قومه للقرآن .
    7- نزول السكينة والملائكة عند قراءة القران .
    8- الذي يقرأ القرآن ويعمل به كالثمر الطيب الطعم الطيب الرائحة ( معنى الحديث النبي صلى الله علية وسلم ) .
    9- مدارسة القران تزيد الإيمان .
    10- الحرف بحسنة والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء .
    11- فهمه وتدبره والعمل بما فيه حتى يكون خلقنا القران .
    12- مناجاة الله بالصلاة به ليلا .
    13- كتاب الله هو حبل الله ( معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم ) فى صحيح مسلم رقم (2408) .
    14- الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة .
    15- إن الذي ليس فى جوفة شئ من القران كالبيت الخرب . ( حديث حسن صحيح ) الترمزى .
    16- من جعل القرآن أمامه قاده إلى الجنة ومن جعله خلف ظهره ساقه الى النار .
    17- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين )
    ( صحيح مسلم . 218 ) .
    18- سبب لحلول الخير والبركة والملائكة فى البيت .
    19- قال تعالى ( إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور) .
    20- ( ثلاث آيات يقرأ بها الرجل فى صلاته خير له من ثلاث خلفات عظام سمان ) معنى حديث النبي (ص)
    ( صحيح مسلم (802) .

    النية في الدعوة إلى الله

    1- ( ومن أحسن قولاً ممن دعا الى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين)
    2- مقام الدعوة إلى الله أشرف مقامات العبودية * بن القيم .
    3- أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتبليغ عنه ولو آية ودعا له .
    4- الدعوة إلى الله وظيفة الأنبياء والمرسلين .
    5- قال النبي صلى الله عليه وسلم (( من دعا الى هدى فاتبع عليه كان له مثل أجر من اتبعه على عمله إلى يوم القيامة )) .
    6- وقوله صلى الله عليه وسلم لمعاذ ولعلي (( لأن يهدى الله بك رجلاً خير لك من حمر النعم )) .
    7- قال تعالى ( وادع الى ربك إنك لعلى هدى مستقيم ) .
    8- قال تعالى ( وادع الى ربك ولا تكونن من المشركين ) .
    9- قال تعالى ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم من بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ).
    10- الدعوة الى الله واجبة على من اتبع النبي صلى الله عليه وسلم * بن تيمية .
    11- الدعوة الى الله والأمر والنهى والتواصي نوع من الجهاد .
    12- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النمله في جحرها وحتى الحوت يصلون على معلم الناس الخير ) صححه الألباني .
    13- استمرار ثواب الداعي بعد موته .
    14- الدعوة الى الله تحثه على العمل بعبادة الله .
    15- قال تعالى ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) .
    16- قال تعالى (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) .
    17- تكثير سواد المطيعين الملتزمين وإغاظة الكافرين .

    النية في الصلاة

    1- الصلاة أعظم الأركان بعد الشهادتين .
    2- أهم أمور الدين كما قال سيدنا عمر بن الخطاب .
    3- توأم الفرائض والأركان فكل أو معظم العبادات فى القرآن جاءت مقترنة بالصلاة .
    4- الصلاة أم العبادات .
    5- هي الوصية الأخيرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
    6- هي مرآة عمل المسلم وميزان تعظيم الدين .
    7- هي دعامة جميع الشرائع السماوية .
    8- هي شعار دار الإسلام .
    9- سماها الله إيمان فى قوله (( وما كان الله ليضيع إيمانكم )) ومعنى إيمانكم صلاتكم .
    10- الصلاة براءة من النفاق .
    11- الصلاة سبيل المؤمنين وشعار حزب الله المفلحين وأولياؤه الصالحين .
    12- هي القاسم المشترك بين عبودية الكائنات .
    13- قال صلى الله علية وسلم (( الصلاة خير موضوع فمن استطاع أن يستكثر فليستكثر )) .
    14- قال صلى الله عليه وسلم (( واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة )) صحيح .
    15- الصلاة مدرسة خلقية فقد استثنى الله في سورة المعارج المحافظين على الصلاة من الأخلاق الذميمة .
    16- الصلاة راحة وسعادة وقرة عيون الموحدين .
    17- (( الصلاة نور )) مسلم , (( الصلاة برهان )) صحيح (( من حافظ عليها كانت له نوراً و برهانا ونجاة يوم القيامة )) .
    18- هي شكر لنعم الله عز وجل ـــ (( إنا أعطيناك الكوثر فصلى لربك وانحر )) .
    19- الصلاة إغاظة للكافرين ومراغمة لأعداء الدين .
    20- الصلاة كفارة للسيئات وماحية للخطيئات .
    21- الصلاة ناهية عن المنكرات وعاصمة من الشهوات .
    22- الصلاة ملجاء المؤمنين فى الكربات .
    23- الصلاة مجلبة للرزق والرزق مال وعلم وبركة ومحبة وفهم و ……… .
    24- أول ما يحاسب عليه يوم القيامة .
    25- سبب النصر والتمكين والفلاح .
    26- الصلاة نجاة من عذاب القبر .
    27- الصلاة أمنيه الأموات والمعذبين .
    28- الصلاة نجاة من عذاب الله كله .
    29- رفع الدرجات ونيل القربات .
    30- الصلاة مفتاح الهداية .
    31- ترك الصلاة كفر .
    32- ترك الصلاة نفاق .
    33- ترك الصلاة من أكبر الكبائر بعد الشرك .
    34- تركها سواد وظلمة وهلكة فى الدنيا والآخرة .
    35- تركها من أسباب سوء الخاتمة .
    36- تركها شعار أصحاب سقر في جهنم .
    37- تركها سبب الغرق فى الشهوات .
    38- تركها خيانة للأمانة (( وتخونوا أماناتكم )) هي الصلاة .
    39- تركها سبب استحواذ الشيطان على العبد .
    40- الصلاة تؤهل لرؤية الله تعالى فى الجنة .

    النية في المشي إلى الصلاة

    1- من غدا الى المسجد أو راح أعد الله له نزلا فى الجنة كلما غدا أو راح .
    2- إذا كنت متوضأ كانت إحدى الخطوات تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة .
    3- من خرج من بيته الى صلاة فريضة فأجره كأجر الحاج المحرم ( معنى حديث أخرجه أبو داود )
    4- من خرج من بيته إلى صلاة نافلة فأجره كأجر المعتمر ( معنى حديث أخرجه أبو داود ) . صحيح .
    5- فى سيرك الى المسجد فأنت فى صلاة حتى تصل للمسجد وتصلي .
    6- تعلق القلب بالمسجد وكثرة السير له يدخلك فى ظل عرش الله يوم لا ظل إلا ظله .
    7- شهادة الأرض لك يوم القيامة بسيرك للمسجد .
    8- إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المسا جد يمحو بها الله الخطايا ويرفع الدرجات .
    9- من ذهب الى المسجد فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة .
    10- الملأ الأعلى يختصمون فى ثواب الكفارات منها المشي على الأقدام إلى صلاة الجماعة .
    11- المشي الى صلاة الجماعة من أسباب سعادة الدنيا والآخرة ( معنى الحديث ) .
    12- إذا دخلت المسجد فأنت زائر لله وحق على المزور أن يكرم الزائر .
    13- (( لا يتوضأ أحد فيحسن وضوءه ويسبغه ثم يأتي المسجد لا يريد إلا الصلاة فيه إلا تبشبش الله إليه كما يتبشبش أهل الغائب بطلعته ( حديث ) .
    14- بشر المشائين فى الظلمات بالنور التام يوم القيامة . ( معنى الحديث ) .
    15- تكثير سواد المسلمين وقت الصلاة .
    16- إغاظة الكفار والمشركين والمنافقين والشيطان وقت الصلاة وهو مطلب شرعي .
    17- تعظيم شعائر الدين والسير على ميامن الطرقات .
    18- إفشاء السلام على من تعرف ومن لا تعرف .
    19- مساعدة الفقراء والمساكين والسير فى حاجات المسلمين .
    20- الدعوة الى الله عامة والدعوة إلى الله بسمت السنة الصالح ( اللحية وتقصير القميص ) .
    21- تحصيل الإيمان بتعمير مساجد المسلمين ( إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الأخر ) .
    22- غض البصر عن المحرمات .
    23- الانشغال بالذكر طوال الطريق .
    24- إدراك الصف الأول وتكبيرة الإحرام .
    25- من صلى البردين دخل الجنة ( العشاء والفجر )
    26- صلاة العشاء فى جماعه بقيام نصف الليل .
    27- صلاة الفجر فى جماعه بقيام الليلة كلها .
    28- الاعتكاف في المسجد طوال تواجدك فيه .
    29- تعليم الناس الخير والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى المسجد .
    المراااااجع :
    من كتاب نعيم الحياة في الدعوة إلى الله لفضيلة الشيخ سيد العفاني
    من كتاب مفاتح تدبر القرآن
    من كتاب رهبان الليل لفضيلة الشيخ سيد بن حسين العفاني
    من كتاب جلاء الأفهام للإمام ابن القيم
    من كتاب الوابل الصيب للإمام ابن القيم

    من كتاب مفتاح دار السعادة للإمام بن القيم
    من كتاب تعطير الأنفاس بحديث الإخلاص لفضيلة الشيخ سيد العفاني

    أما بعد

    قال تعالى ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ) .
    وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) (( بشر هذه الأمة بالسناء والتمكين في البلاد , والنصر والرفعة فى الدين , ومن عمل منهم بعمل الآخرة للدنيا فليس له فى الآخرة من نصيب )) .

    فهنا يربط رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم التمكين والرفعة لدين الله بالإخلاص فهل علمت أخي الحبيب لم نحن على ما نحن عليه !!؟ إنه (( فساد النوايا )) * منطلقات طالب العلم * بتصرف .
    ( ش / محمد حسين يعقوب ) .

    لذا آختى وحبيبتي فى الله علينا أن نصحح النوايا التي بها تصح الأعمال وألا ندافع النوايا الفاسدة فقط بل وأن نزرع مكانها الكثير من النوايا الصالحة . فكانت هذه الوريقات التي تتحدث عن نوايا العبادات لا على سبيل الحصر بل على سبيل فتح الباب لإيجاد الكثير من النوايا فهي تجرى مجرى الفتوحات من رب العالمين , سائلين الله عز وجل أن يتقبلها منا بفضله وكرمه إنه هو البر الرحيم الكريم وأن ينفعنا بها وينفع إخواننا المسلمين وأن تنتشر ويعم بها الخير والنفع إنه ولى ذلك والقادر عليه .

    كتب سالم بن عبد الله إلى عمر بن عبد العزيز , اعلم أن عون الله للعبد على قدر النية , فمن تمت نيته تم عون الله له , وإن نقصت همته نقص بقدره .

    * قال جعفر بن حيان : ( ملاك هذه الأعمال النيات , فإن الرجل يبلغ بنيته ما لا يبلغه عمله ) .
    * عن انس بن مالك _ رضي الله عنه _ أن النبي صلى الله عليه وسلم وكان فى غزاه , فقال (( إن فى المدينة أقواما ما سرتم مسيراً ولا قطعتم وادياً إلا كانوا معكم )) قالوا يا رسول الله , وهم بالمدينة ؟
    قال : (( وهم بالمدينة , حبسهم العذر )) .

    فهنا إشارة أختي وحبيبتي في الله أنك قد تنوى عمل خير ولم تفعليه فتأخذى الأجر بالنية :
    فمثلا نزلت من بيتك تنوى إفشاء السلام فلم تقابل احدً أخذت أجر إفشاء السلام بالرغم من أنك لم تلق أحدً .
    وشرف النية بباعثها وهو القلب فهو سيد الأعضاء ومليكها .
    كما أنها عمل السر وعمل السر أفضل من عمل العلانية .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ

    والجمع بين النيات فى العمل الواحد تجارة العلماء الرابحة ومن هنا كان مبعث هذه الوريقات التجارة مع الله عز وجل فلكل نية ثواب .
    وملاك هذا الأمر أن يوفقك الله عز وجل الى احتساب النوايا الصالحة الكثيرة قبل العمل ومن لم يوفق لذلك فهو المحروم حقا فعليه أن يراجع إخلاصه ويدعو الله عز وجل أن يلهمه فعل الخيرات فهو ولى ذلك والقادر عليه .

    وفى الحديث (( نية المؤمن خير من عمله , وعمل المنافق خير من نيته , وكل يعمل على نيته )) .
    وقال سفيان الثوري لعلى بن الحسن (( اعمل بنية وكل بنية واشرب بنية )) .
    وقال الغزالى :الشأن فى صحة النية فهى معدن غرور الجهال ومزلة أقدام الرجال )) .
    وقال الإمام احمد لابنه (( يا بنى انو الخير , فانك لا تزال بخير ما نويت الخير )) .
    وقال داود الطائي : (( رأيت الخير كله إنما يجمعه حسن النية وكفاك بها خيرا )) .
    وقال الفضيل بن عياض : (( إنما يريد الله منك نيتك وإرادتك )) .
    وقال بن المبارك : (( رب عمل صغير تعظمه النية , ورب عمل كبير تصغره النية )) .

    فتلك أختى وحبيبتي فى الله كلمات قليلة فى النية وفضلها وعظم قدرها عسى أن تعلو بنا الهمة إلى الإجتهاد في الاحتساب في كل أعمالنا وتلك هي تجارة العلماء الرابحة .

    تلك الكلمات منقولة بتصرف من كتاب (( تعطير الأنفاس بحديث الإخلاص))
    لفضيلة الشيخ الدكتور / سيد بن حسين العفانى .



  2. الدين النصيحة

    الشيخ/ أسامة بن عبد الله خياط

    الحمدُ لله الوليِّ الحميد، الفعَّالِ لما يُريدُ، أحمدُه سبحانَه، وأشهد أن لا إلهَ إلا اللهَ وحدَه لا شريكَ لَه، وأشهَد أنَّ سيِّدنا ونبيَّنا محمَّدًا عبد الله ورسوله صاحِب النهجِ الراشد والرأي السديد، اللّهمّ صلِّ وسلِّم على عبدك ورسولك محمّد، وعلى آله وصحبه.

    أمَّا بعد: فاتَّقوا الله عبادَ الله، وابتَغوا إليه الوسيلةَ وراقِبوه؛ فإنَّ السعيد من اتَّقى الله وأقبل على مولاه فأكرمه ونعَّمه واجتباه.

    أيُّها المسلمون، إنَّ من أجلِّ نِعَم الله التي أسبغها على عباده بعد نعمةِ الهدايةِ إلى دين الإسلام ما هيَّأ لهم سبحانه من أولئك النّاصحين الصّادقين من إخوانهم في الدّين الذين يُسدون إليهم أعظمَ الجميل حين يُذكِّرونهم بالله فيُحسِنون التذكير، وحين يُبصِّرونهم بخفِيِّ عُيوبهم فيُحكِمون التَّبصير، وحين يقِفونهم على مَواطنِ العِلَل وأسبابِ الآفات وبواعِث الهلَكات، فيبلُغون في ذلك أوفَر حظٍّ من التَّوفيق.

    وإذا كان مَعنى النصيحة حيازَةَ الحظِّ من الخَير للمنصوحِ مِن كلّ خيرٍ عاجلٍ أو آجِل، وأن أصلَ النصح الصفاءُ والخلوص؛ فإنّ قبول النصحِ والاحتفاءَ بالتّذكير سجِيَّةٌ جميلة ومنقبةٌ جليلة وخُلُقٌ كريم، يتبيَّنُ به كمالُ العقل ونُبل نفس وسلامة سريرة وصفاء طوِيَّة، فالنّقص محيطٌ بالبشر، لازِمٌ لهم، لا ينفكُّ عنهم، ولا يتمُّ تدارُك ذلك إلا بفَضل اللهِ وبرحمتِه، ثم بنُصحٍ صادِقٍ تحسُن به العُقبى وتكون به إلى الله الزُّلْفَى.

    ولذا فقد أخبرَ رسولُ الهُدى عن عِظَم مَقامِ النُّصح في دين الله وعَن شرف منزلته في حديثٍ عظيمٍ هو من جوامع كلِمِه، فقال : ((الدِّين النَّصيحة، الدِّين النَّصيحةُ، الدِّين النَّصيحة))، قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: ((لله عز وجل، ولكتابه، ولرسولِه، ولأئمَّة المسلمين وعامَّتهم)) أخرجه مسلم رحمه الله في "صحيحه" من حديث تميم الداريّ .

    فأمَّا النصيحة لله -يا عباد الله- فتكون بتوحيده سبحانه في ربوبيَّته وألوهيَّته وأسمائِه وصفاتِه، بالإيمان أنّه سبحانه الخالقُ الرّازق المُحيِي المميت الذي يُربِّي الخلائقَ بنعمته، فلا قيامَ لها بغيره، وأنّه على كلّ شيءٍ قدير، وأن كلَّ شيءٍ إليه فَقير، يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ [فاطر: 15]، فلا حاجةَ به إلى أحدٍ من خلقه، وكلُّ الخلقِ فقراء إليه. وبالإيمان أيضًا أنّه المستحقُّ لصرف جميع أنواع العبادة له وحدَه سبحانه دون سواه؛ إذ لا معبودَ بحقٍّ إلا الله. وبالإيمانِ بما وصَف به نفسَه وما وصفَه بهِ نبيُّه مِن غيرِ تحريفٍ ولا تعطيلٍ ولا تكييفٍ ولا تمثيل، وأنّه لا نِدَّ له ولا سمِيَّ ولا شبيهَ، لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [الشورى: 11]. وبالخضوعِ له ظاهرًا وباطنًا، وبتقديمِ حقِّه سبحانه، وبالرّغبة في محابِّه بفعل مراضيه، والرهبةِ من سخَطِه بترك معاصيه، وبالاجتهادِ في ردِّ العُصاةِ إليه.

    وأمّا النصيحةُ لكتابه فبتعلُّمه وتعليمه والعملِ به وبما أنزل الله فيه، وبإقامة حروفِه، وحِفظ حدوده، وذبِّ تحريفِ الغالين عنه وانتحالِ المُبطِلين وتأويل الجاهلين.

    وأمّا النصيحةُ لرسولهِ فمحبَّته وطاعته ونُصرته واتِّباع هديه وإحياءِ سنّته تعلُّمًا وتعليمًا وعملاً، وبالاقتداءِ به في أقواله وأفعالهِ، وتقديمِ هديِه على قولِ غيره كائنًا مَن كان، ونبذِ الابتداع في دينه.

    وأمّا النصيحة لأئمَّة المسلمين فبإعانتهم على ما حُمِّلوا القيامَ به، وبتنبيهِهم عندَ الغفلة، وسدِّ خلَّتهم عند الهَفوة، وجمعِ الكلِمة عليهم، وردِّ القلوب النافرةِ إليهم. ومن جملة أئمَّة المسلمين الأئمَّة المجتهدون، ونُصحُهم ببثِّ علومهم، وإشاعةِ مناقبهم، وتحسين الظنّ بهم.

    وأمّا النصيحة لعامّة المسلمين فبالشفقة عليهم، والسعيِ فيما يعود نفعُه عليهم، وبتعليمهم ما ينفعُهم، وكفّ الأذى عنهم، وأن يحبَّ الناصِحُ لهم ما يحبُّ لنفسِه، وأن يكرَه لهم ما يكره لنفسه.

    ومما يدلُّ أيضًا على عِظَم مَقامِ النُّصح في الدِّين ولزومِه وتأكُّده وضرورةِ إشاعتِه بين أبناءِ المجتمع المسلمِ أنه صلواتُ الله وسلامه عليه كان يشرُطُه على من يُبايِعه على الإسلامِ، كما جاء في الحديثِ الذي أخرجَه البخاريّ رحمه الله في "صحيحه" عن زيادِ بن علاقة أنه قال: سمعت جريرَ بنَ عبد الله يقول يومَ مات المغيرةُ بن شعبة: إني أتيتُ النبيَّ فقلتُ: أُبايِعُك على الإسلام، فشَرَط عليَّ: ((والنُّصح)) أي: وعلى النُّصحِ لكلّ مسلم، فبايعتُه على هذا.

    وعلى العكسِ من ذلك -يا عباد الله- من أصمَّ أُذنَيْه عن سماعِ النُّصح، وأعرض عن التذكير، شأنَ كلَّ مُستكبرٍ قال الله في حقِّه: وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ [البقرة: 206].

    إنّه استكبارٌ على الله، وعُتُوٌّ عن أمرِه، جاء في كتابِ الله بيانُ عاقبته فيما قصَّ الله من أنباءِ مَن قد سَبق مِن الأمم الهالكة وما نزل بهم من بأسِ الله نتيجةَ إعراضهم عن نُصح المرسلين؛ ليكونَ عبرةً للمُعتبرين وذكرى للذاكرين وآيةً بيِّنةً على وَبال عاقبة كلِّ من حادَّ الله، وصدَّ عن سبيله، وعادَى أولياءَه، وأصمَّ أُذنَيْه عن سماعِ النُّصحِ، ولم يستجِب للتّذكير، بل تشبَّث بباطِله واتَّبع هواه وكان أمره فُرُطًا.

    كما في خبر ثمود قومِ صالحٍ عليه السلام حين أصمُّوا آذانهم عن تذكيرِه وتحذيرِه، فقال في شأنهم: فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ [الأعراف: 77-79]، وقال في شأنِ مدينَ قومِ نبيِّ الله شُعيب عليه السلام: وَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْبًا إِنَّكُمْ إِذًا لَخَاسِرُونَ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَانُوا هُمُ الْخَاسِرِينَ فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ [الأعراف: 90-93].

    عبادَ الله، إنَّ النصيحةَ لن تكونَ بالغةً مبلغَها في التأثيرِ إلا حين يكونُ الناصحُ صادِقًا مخلِصًا للهِ في نُصحِه، عظيمَ الشفَقَةِ على خَلقِه، مُريدًا لهم الخيرَ بتجنيبهم أسبابَ الهَلَكة، دالاًّ لهم عَلَى سُبُل النّجاة، حكيمًا عليمًا بأولويَّات الأمور، فلا يُقدِّم ما حقُّه التَّأخير، ولا يُؤخِّر ما حقُّه التَّقديم، قادرًا على الموازنَة الدقيقة بين المصالح والمفاسد، والمنافع والمضارّ، والعاجِلِ والآجِل، لا سيَّما في النَّوازِل، وحين يتعلَّق الأمر بقضايا الأمّةِ الكبرى، وما تعمُّ به البلوى وتعظُم آثارُه وتتَّسِع أبعادُه، وأن يأخذ نفسَه بالرِّفق في نُصحه وفي شأنه كله، فإنّ الرِّفقَ كما قال نبيُّ الرحمة صلوات الله وسلامه عليه: ((لا يكونُ في شأنٍ إلا زانَه، ولا نُزِع من شيءٍ إلا شانَه)) أخرجه مسلم في "صحيحه"، وفي "الصحيحين" من حديثِ عائشة رضي الله عنها أنَّ النبيَّ قال: ((إنَّ اللهَ رفيقٌ يحبُّ الرِّفق في الأمر كلِّه)). هنالك يكون للنُّصح طريقُه إلى النفوس، وسلطانُه على القلوب، وتبرأ به ذِمَّة الناصِح، وتقوم به الحُجَّة على المنصوح.

    فاتَّقوا الله عبادَ الله، واتَّخذوا من النصيحةِ منهجًا وسبيلاً يتعيَّن سلوكُه لبلوغِ الحياةِ الطيِّبة في الدنيا والسعادة والفوزِ في الأخرى.

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ [الزمر: 17، 18].

    فيا عبادَ الله، لقد صوَّر بعضُ السَّلف رضوان الله عليهم حقيقةَ الناصح الصّادق أبلغَ تصوير فقال: "اعلَم أنَّ من نصحَك فقد أحبَّك، ومن داهَنَك فقد غشَّك".

    وهي كلمةٌ صادقةٌ مُعبِّرةٌ عن واقعٍ لا ريبَ فيه، فبالنُّصحِ يُعرَف الدّاء، ويُوصَف الدَّواء، فيَسلَم الجسد، وتنتفي العلَّة، وبالمُداهَنة تُستَر الآفات، وتُستبقَى العِلل، فما تزالُ بالجسَد حتى تُهلِكه. وبهذا يستبِين المُحِبُّ على الحقيقةِ من الغاشّ، ويُعلَم الموضِعُ الذي يجِب أن تُحِلَّه منها القلوب والأنفُس والعقول.

    نفعني الله وإيَّاكم بهديِ كتابهِ، وبسنّةِ نبيِّه ، أقول قولي هذا، وأستغفِر اللهَ العظيمَ الجليلَ لي ولكم ولجميع المسلمين من كلِّ ذنبٍ، إنَّه هو الغفورُ الرَّحيمُ.

    فاتَّقوا الله عبادَ الله، وصلُّوا وسلِّموا على خيرِ خلقِ الله محمَّد بنِ عبدِ الله.



  3. الله يرزقك الفردوس الأعلى جنونه الله يتوب علينـانماذج رائعه يارب يا قادر اجعلنـا من الخاشعين في صلواتهم الله يرزقك سعادة الدنيـا وسعادة الآخره تحيتي لك



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.