تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الرجل مثل المرأة يبلغ سن اليأس!

الرجل مثل المرأة يبلغ سن اليأس!

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

الرجل مثل ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© يبلغ سن اليأس!
هورمون « التستسترون».. هو السبب
الرجل مثل ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© يبلغ سن اليأس!
يبدو ان ط§ظ„ط±ط¬ظ„ يعاني مثل ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© من سن اليأس، وهورمون الرجولة « التستسترون» مسؤول عن اغلب مشاكل الرجال الصحية بعد سن الخمسين، لكنه مثل ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© يمكن ان يتناول حبة هرمونية تساعده على التخلص من مشاكله . وقد عقد في لندن مؤخراً المؤتمر العالمي لسن اليأس الرجولي، وهذه بعض الأفكار التي نوقشت فيه.
ماذا قالت الابحاث في المؤتمر ، وما هو مستقبل صحة الرجل؟
– الدكتور مالكوم كاروثيرز اختصاصي هورمونات الذكورة ومؤلف العديد من الكتب بهذا الخصوص وآخرها « ادامة الرجولة»
ويعتقد ان حوالي 50% من الرجال الذين هم في الخمسينات من العمر يحتاجون الى المساعدة الهورمونية لتلافي الاعراض الكثيرة التي يسببها انخفاض هورمون التستسترون الذكوري مثل ضعف الغريزة والسمنة والاكتئاب والخمول وارتخاء العضلات وارتفاع الكوليسترول في الدم وامراض القلب.
وهذه المساعدة الهورمونية قد تكون في صورة حبة تحتوي على هورمون التستسترون الذكوري، تماماً مثل الحبة المصممة للنساء وتجري جالياً تجربة الحبة الرجالية في شيفيلد وقد تصبح جاهزة خلال عام او اثنين.
التستسترون والسكري
– هناك عدة دراسات اميركية بينت ان انخفاض التستسترون يساعد على تطور مرض السكري من النوع الثاني الذي يصيب البالغين بعد الاربعين عاماً من ناحية اخرى ظهر ان المصابين بمرض السكري من النوع الثاني يكون التستتسترون لديهم منخفضاً ، وهؤلاء عادة رجال،بدينون ولديهم كروش. والشحم مسؤول عن ظهور المقاومة للأنسولين في الجسم الامر الذي يقود الى تطور مرض السكري. ولكن من المبكر الآن التحدث عن اعطاء العلاج الهورموني الذكوري للسكريين.
التستسترون والقلب
ان انخفاض هورمون التستسترون في دم ط§ظ„ط±ط¬ظ„ يساعد على زيادة نسبة الدهون في الدم ويزيد من نسبة الكوليسترول الضار مقارنة بالكوليسترول المفيد الامر الذي يزيد احتمالات الانسداد الشرياني وتكون الجلطات. كما ان هناك ادلة تبين ان المصابين بأمراض القلب يكون هورمون التستسترون لديهم منخفضاً .
– التستسترون المنخفض يؤدي ايضاً الى السمنة ولكننا لا نستطيع ان نقول حالياً ان اعطاء حبوب التستسترون يساعد على التخلص من السمنة.
– ليس هناك ما يثبت حالياً ان اعطاء الحبوب الهورمونية يؤدي الى ظهور السرطان . ولكن هناك ما يثبت ان المصابين بالأورام السرطانية كسرطان البروستاتا، تنمو الاورام لديهم بصورة اكبر عند اعطائهم هورمون التستسترون.
التستسترون والدماغ
– بغض النظر عن العمر والوزن وجدنا ان مستوى التستسترون منخفض عند مرضى الزهايمر.
كما وجدنا، وهذا اكتشاف جديد، ان الغونادورتروفينات وهي الهورمونات التي تصنعها وتطلقها الغدة النخامية الكائنة في الدماغ والتي تحفز الخصية في ط§ظ„ط±ط¬ظ„ ، منخفضة او طبيعية عند مرضى الزهايمر، بينما المفروض عندما يكون التستسترون منخفضاً ان تكون الغوناتروفينات عالية. وهذا يدل على وجود تلف في الدماغ.
– ان مرض الزهايمر ليس من امراض الدرجة الأولى المسببة للوفاة «كالقلب» ولكنه يقود الى الوفاة عبر المضاعفات المرتبطة به.
التستسترون والعظام
مثلما هي الحال بالنسبة للمرأة في سن اليأس ، التي تصاب بهشاشة العظام بسبب انخفاض هورمون الاستروجين الانثوي في جسمها، فإن انخفاض التستسترون في جسم ط§ظ„ط±ط¬ظ„ يسبب هشاشة العظام وسهولة كسرها، اذ ان لكل من هذه الهورمونات تأثيراً، على امتصاص العظام للكالسيوم، وهو المعدن الضروري لقوتها.
حدود التستسترون
كما يتضح من الابحاث المطروحة فان اعطاء التستسترون يمكن ان يساعد في معالجة الكثير من امراض مرحلة سن اليأس الرجولي،إن التعامل مع هورمون التستسترون ينبغي ان يكون حذراً ودقيقاً .
حبة من هرمون التستسترون الذكوري كفيلة بالمساعدة في اليأس الرجولي مع الحذر والدقة
مثلما يسبب إنخفاض هرمون الإستروجين هشاشة عظام لدى المرأة.. كذلك يسبب هرمون التستسترون هشاشة عظام لدى الرجل يسبب انخفاض هورمون التستسترون الذكوري ضعف الغريزة والسمنة والاكتئاب والخمول وارتخاء العضلات وارتفاع الكوليسترول في الدم وامراض القلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.