تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » النتوء العظمي خلف الوتر

النتوء العظمي خلف الوتر

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

النتوء ط§ظ„ط¹ط¸ظ…ظٹ خلف الوتر

هو بروز عظمي خلف الكاحل بالقرب من منطقة شد ط§ظ„ظˆطھط± الاكيلى والتي عادة ما تؤدي
الى حدوث كيس فيالمنطقة بين ط§ظ„ظˆطھط± والعظم،فتصبح الانسجة مؤلمة نتيجة احتكاكها مع الحذاء بسبب صلابة الجزء الخلفيمن الحذاء.
اعوجاج هاجلاند(طبيب سويديوصف الحالة) عادة ما تصيب النساء سواء في احد او كلتا القدمين.
يشكو المصاب من انتفاخ خلف الكاحل،آلام فيمنطقة التقاء ط§ظ„ظˆطھط± مع العظم،احمرار وزيادة في حرارة المنطقة لوجود التوتر والالتهاب.
من الاسباب العديدة التي تساعد في ظهور المشكلة،شكل القدم وخصوصا القدم ذات التقوس العالي،قصر ط§ظ„ظˆطھط± الاكيلي وزيادة الشد به،عادة المشي على الجزء الخارجي من القدم والذيسبب فيخرط جزء من ط§ظ„ظˆطھط± على العظم.
التشخيص: الفحص السريري للمنطقة مع اختبارات المشي وعمل الاشعة العادية،يمكن كذلك الاستفادة من جهاز الموجات فوق الصوتية وكذلك الرنين المغناطيسي في تأكيد الحالة.

العلاج: الهدف من العلاج التحفظي هو تخفيف الآلام والتوترات والتورم المصاحب لوجود الكيس بالقرب من ط§ظ„ظˆطھط± الاكيلى ولكنه لاينقص من وجود البروز العظمي،الادوية وكمادات الثلج والعلاج الطبيعي وايضا استعمال الاحذية الصحيحة والمكملات الطبية التي تساعد القدم على ادائها الصحيح.
التدخل الجراحي عندما لايجدي العلاج التحفظي وذلك بازالة المسبب الرئيسي وهو ط§ظ„ظ†طھظˆط، ط§ظ„ط¹ط¸ظ…ظٹ ومعه الكيس واعادة تحوير ط§ظ„ظˆطھط± الاكيلى مع بقاء الكاحل في جبيرة لفترة من الزمن.
لمنع حدوث المشكلة مجددايتطلب استعمال الاحذية الصحيحة،والابتعاد عن الاحذية ذات الكعب العالي والصلبة،استعمال المكملات الطبيةالخاصة باقواس القدم،التمارين الخاصة بالقدم والساق بما فيها الاطالة للعضلات التي تنتهي بالوتر الاكيلى خلف الساق،مع الابتعاد عن الجري على ارضية صلبة.

[/size]

2 فكرتين بشأن “النتوء العظمي خلف الوتر”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.