تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تدخين الحامل يعرض الجنين للتشوهات الخلقية

تدخين الحامل يعرض الجنين للتشوهات الخلقية

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

واشنطن: أفادت دراسة أمريكية بأن المرأة التي تدخن وهي حامل تزيد احتمالات أن يولد طفلها مصابا بتشوه خلقي في القلب.

ولتوضيح العلاقة بين تدخين الأم والتشوهات الخلقية في قلب جنينها، قيمت الدکتورة ساديا مالك من جامعة ارکنسو للعلوم الطبية وزملاؤها حالة اكثر من 3 آلاف رضيع ولدوا بتشوهات خلقية غير متصلة بأعراض وراثية شملتهم الدراسة القومية للوقاية من التشوهات الخلقية، حيث قورن هؤلاء الاطفال بنحو 4 آلاف رضيع ولدوا بقلوب طبيعية، كما شملت الدراسة تقويم قلوب جميع الرضع.

ووجد الباحثون أن النساء اللائي ذکرن أنهن کن يدخن في الشهر السابق لحملهن أو الأشهر الثلاثة الأولى کن أکثر عرضة لولادة أطفال بتشوه في حاجز أو أکثر من الحواجز الفاصلة بين بطيني القلب والذي يعرف باسم ثقب الحاجز بين البطينين.

وأكدوا أنه کلما زاد تدخين المرأة زادت احتمالات أن تلد طفلا مصابا بتشوهات خلقية، فالنساء اللائي يدخن 25 سيجارة أو أکثر يوميا أثناء فترة الحمل کن أکثر عرضة لولادة أطفال مصابين بانسدادات في الجانب الأيمن من القلب، وفقا لقناة العالم.

ومقارنة مع أطفال النساء اللائي لم يدخن أثناء الحمل کان أطفال النساء المدخنات بشراهة أکثر عرضة بمقدار المثلين للاصابة بثقب الحاجز بين البطينين، ولم تجد الدراسة علاقة بين التعرض للتدخين السلبي وتشوهات القلب الخلقية.

منقول للفائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.