تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تربية الخيول بمصر

تربية الخيول بمصر

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم اليوم راح انمارس هواة
تربية الخيول بمصر

وقد بدء الاهتمام بالخيل فى مصر منذ القدم فقد عرف المصرى القديم الخيل منذ العصر الحجري وقد سجلت الرسوم الصخرية صورا للأحصنة .

وفي بداية القرن التاسع عشر استورد محمد على باشا عدد من أنقى السلالات العربية من شبه الجزيرة العربية .

وكان معظم مربى الخيول المصريين من العائلة المالكة مثل الخديوي عباس حلمي الثاني ، الأمير احمد كمال ، الأمير محمد على توفيق ، الأمير كمال الدين حسين وغيرهم .

وفى عام 1908 تم تكليف قسم تربية الحيوان بالجمعية الزراعية الملكية بالبدء في تربية خيول عربية أصيلة . وذلك في مزرعة بهتيم ، وفى عام 1928 إشترت الجمعية حوالي 60 فداناً في كفر فاروق بصحراء عين شمس شرق القاهرة وذلك لتهيئة ظروف أشبه ماتكون بالبيئة الطبيعية للخيول العربية .

وقد انتقلت الخيول إلى المزرعة الجديدة والمعروفة الآن بمحطة الزهراء والتي تبعد عن مطار القاهرة الدولي بحوالى 15 دقيقة . وتعتبر "محطة الزهراء لتربية الخيول " القناة الرسمية التى تولت الحفاظ على نقاء الخيول العربية وتحتوى المزرعة على حوالى 350 رأس تمثل أهم سلالات الخيول العربية .

فى سنة 1970 اشتركت مصر مع مجموعة مكونة من خمس دول (المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية و مصر) فى إنشاء المنظمة العالمية للخيول العربية ( WAHO) وقد وصل الآن عدد أعضاء هذه المنظمة إلى 68 عضو وتتولى هذه المنظمة مسئولية تسجيل الخيول العربية فى كل البلاد التى يوجد بها مكاتب تسجيل.

و يوجد في مصر نحو‏230‏ مزرعة خاصة بتربية الخيول العربية .وتصدر الهيئة الزراعية المصرية شهادات نسب حتى ستة أجيال لكل الخيول المصدرة للدول الأخرى، بالإضافة الى ختم كل الخيول المملوكة لها و الخيول الخاصة بختم دائم لا يزول (Freeze Marking) .

كما يوجد مكتب خاص لإعداد الأوراق الرسمية اللازمة لعمليات التصدير.

وتقام بطولة سنوية فى شهر نوفمبر يدعى لها عدد من مربى الخيول من مختلف دول العالم، وتحتوى على مجموعة من البطولات والعروض ويتم التحكيم فيها بواسطة لجنة تحكيم عالمية.

و هناك فائدة اقتصادية من خلال إقامة المهرجانات والمسابقات الدولية التي تقام في مصر حيث يهتم الأجانب والعرب بحضور هذه المسابقات كل ذلك يؤدي إلي تنشيط حركة السياحة وحركة بيع الخيول‏.‏

أتمنى أن يعجبكم الموضوع

الوسوم:

8 أفكار بشأن “تربية الخيول بمصر”

  1. زهور الكويت حبيبتي يعطيج العافية على المعلومات الحلوه
    عاد أنا وحده أموت بشي اسمه خيل وخصوصا الخيول العربية غرامي



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.