تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حالة شرايين الاطفال البدناء اشبه بحالة شرايين رجل في الخامسة والاربعين

حالة شرايين الاطفال البدناء اشبه بحالة شرايين رجل في الخامسة والاربعين

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

تشبه شرايين قلب ورقبة الطفل او الصبي المصاب بالبدانة الى حد كبير شرايين الرجل البالغ الخامسة والاربعين من العمر

وقام الباحثون بقياس سمك الجدران الداخلية لهذه الشرايين بالموجات الصوتية لدى 34 صبيا و36 فتاة يعانون من زيادة الوزن والبدانة. وبلغ متوسط عمر المشاركين في هذه المجموعة 13 سنة ونسبة البيض منهم 89%.

وتدل زيادة سمك الجدران الداخلية للشريان السباتي الذي يغذي القلب والمخ بالدم على زيادة في الصفائح الدهنية ما يهدد بانسداد هذه الشرايين والتسبب في ازمة قلبية او جلطة في الدماغ.

وقال الدكتور جيتا راغوفير استاذ مساعد طب الاطفال في كلية طب جامعة ميسوري في كانساس سيتي واختصاصي القلب في مستشفى ميرسي "لاحظنا ان حالة شرايين هؤلاء الاطفال والصبية اكثر شبها لحالة انسان في الخامسة والاربعين من الذين في سنهم".

وبلغ متوسط سمك جدران الشرايين السباتية للمشاركين 0,45 مللم مع 0,75 مللم في الحالة القصوى.

واضاف الدكتور راغوفير الذي قدم هذه الدراسة الى المؤتمر السنوي للجمعية الاميركية لامراض القلب المجتمعة منذ السبت في نيو اورلينز (لويزيانا جنوب) ان "عمر شرايين هؤلاء الاطفال من حيث سمكها اكثر بثلاثين عاما من السن الطبيعي".

وتابع "نقول ان سننا يوازي عمر هذه الشرايين ما يعني ان السن الشرياني اهم من سن الميلاد بالنسبة لامراض القلب والشرايين وخطر الاصابة بجلطات دماغية".

واوضح ان هؤلاء الاطفال كان لديهم معدل اعلى من الطبيعي بالنسبة لنوع او اكثر من "الكولسترول السيء" ومعدل منخفض من "الكولسترول الجيد".

واعتبر في بيان انه يتعين اجراء دراسات اخرى لتحديد ما اذا كان تراكم الصفائح في الشرايين يمكن عكسه اذا خفض هؤلاء الاطفال وزنهم او مارسوا تمارين رياضية او تلقوا علاجا ضد الكولسترول.

وقال "انني متفائل بامكانية القيام بشيء لان هذه الصفائح عند الاطفال ليست متكلسة" كما عند الكبار.

واضاف "اذا كنا نستطيع تحسين حالة الشرايين والدورة الدموية للكبار فاننا على ثقة من اننا نستطيع القيام بالشيء نفسه مع الاطفال".

والعوامل الاخرى المساهمة في تراكم الصفائح الدهنية في شرايين الاطفال والصبية هي ارتفاع ضغط الدم والتدخين السلبي ومقاومة الانسولين التي كثيرا ما تلاحظ عند البدناء

منقول من جريده الوطن.

2 فكرتين بشأن “حالة شرايين الاطفال البدناء اشبه بحالة شرايين رجل في الخامسة والاربعين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.