بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم
ساعات استغفر واحاول اني اركز بس غصب عني اسرح وبعدين ارد هل ينحسب ولا لاء لاني تعبت من هالموضوع
وجزاكم الله كل خيييييييييييييير
ساعات استغفر واحاول اني اركز بس غصب عني اسرح وبعدين ارد هل ينحسب ولا لاء لاني تعبت من هالموضوع
وجزاكم الله كل خيييييييييييييير
لعيونج
وصدقيني ياأختي بالإستغفار معجزات كثيرة وبالإستمرار يشرح الله صدرك وييسر أمرك ويفرج همك و بإمكانك أن تقرأين عن قصص الإستغفار وبعدها يكون عندج دافع للإستمرار وأسأل الله لك التوفيق وأن يعينا وإياج لطاعته اميييييييين
عندج الشيخ سالم الطويل طرشي له مسج ويرد عليج
وياريت تحطين الرد اهنيه للاستفادة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجعل ماتقدمونه في ميزان حسناتكم ورفع الله قدركم في الدنيا والاخرة …
أخت تسأل:
ساعات استغفر واحاول اني اركز بس غصب عني اسرح وبعدين ارد هل ينحسب ولا لاء لاني تعبت من هالموضوع
وحفظكم الرحمن أينما كنتم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
الذِّكْر المتعلِّق باللسان يكون له ثلاث حالات :
بالقلب ابتداء ثم يتبعه اللسان
باللسان ثم يتبعه القلب
باللسان فحسب ..
وهذا الأخير ، وإن كان أضعف أنواع الذِّكِر إلاّ أن صاحبه مأجور عليه لقوله عزّ وجلّ في الحديث القدسي : أنا مع عبدي حيثما ذَكَرني وتحرّكت بي شَفتاه . رواه البخاري تعليقا ، ورواه ابن ماجه وابن حبان موصولاً .
ومن باب الفائدة :
فإن ذِكْر الله على ثلاثة أنواع :
الأول : ذِكْر يبعث على أداء ما افترض الله ، ومنه قوله تعالى : (وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي) ، عَزّ وَجلّ : (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى) .
الثاني : ذِكْر يبعث على تَرْك ما حرَّم الله ، ومنه قوله تعالى : (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ) ، وقوله تبارك وتعالى : (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ) .
ومنه قصة الرجل الذي ذكّرته ابنة عمِّه بِتقوى الله ، فقام عنها ، وترك ما يُحِبّ مِن محبوب ومِن مال تَعِب في جَمْعه . كما في الصحيحين في قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى غار .
والثالث : هو الذِّكْر الْمُتعلِّق باللسان ، وقد تقدّم .
والله تعالى أعلم .
المجيب / الشيخ عبدالرحمن السحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجعل ماتقدمونه في ميزان حسناتكم ورفع الله قدركم في الدنيا والاخرة …
أخت تسأل:
ساعات استغفر واحاول اني اركز بس غصب عني اسرح وبعدين ارد هل ينحسب ولا لاء لاني تعبت من هالموضوع
وحفظكم الرحمن أينما كنتم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
الذِّكْر المتعلِّق باللسان يكون له ثلاث حالات :
بالقلب ابتداء ثم يتبعه اللسان
باللسان ثم يتبعه القلب
باللسان فحسب ..
وهذا الأخير ، وإن كان أضعف أنواع الذِّكِر إلاّ أن صاحبه مأجور عليه لقوله عزّ وجلّ في الحديث القدسي : أنا مع عبدي حيثما ذَكَرني وتحرّكت بي شَفتاه . رواه البخاري تعليقا ، ورواه ابن ماجه وابن حبان موصولاً .
ومن باب الفائدة :
فإن ذِكْر الله على ثلاثة أنواع :
الأول : ذِكْر يبعث على أداء ما افترض الله ، ومنه قوله تعالى : (وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي) ، عَزّ وَجلّ : (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى) .
الثاني : ذِكْر يبعث على تَرْك ما حرَّم الله ، ومنه قوله تعالى : (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ) ، وقوله تبارك وتعالى : (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ) .
ومنه قصة الرجل الذي ذكّرته ابنة عمِّه بِتقوى الله ، فقام عنها ، وترك ما يُحِبّ مِن محبوب ومِن مال تَعِب في جَمْعه . كما في الصحيحين في قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى غار .
والثالث : هو الذِّكْر الْمُتعلِّق باللسان ، وقد تقدّم .
والله تعالى أعلم .
المجيب / الشيخ عبدالرحمن السحيم
مشكورة ياقلبي الله يجزاك الف خير فعلا ناطرة الاجابة من زماااااااااان الله يجزيك الجنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجعل ماتقدمونه في ميزان حسناتكم ورفع الله قدركم في الدنيا والاخرة …
أخت تسأل:
ساعات استغفر واحاول اني اركز بس غصب عني اسرح وبعدين ارد هل ينحسب ولا لاء لاني تعبت من هالموضوع
وحفظكم الرحمن أينما كنتم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
الذِّكْر المتعلِّق باللسان يكون له ثلاث حالات :
بالقلب ابتداء ثم يتبعه اللسان
باللسان ثم يتبعه القلب
باللسان فحسب ..
وهذا الأخير ، وإن كان أضعف أنواع الذِّكِر إلاّ أن صاحبه مأجور عليه لقوله عزّ وجلّ في الحديث القدسي : أنا مع عبدي حيثما ذَكَرني وتحرّكت بي شَفتاه . رواه البخاري تعليقا ، ورواه ابن ماجه وابن حبان موصولاً .
ومن باب الفائدة :
فإن ذِكْر الله على ثلاثة أنواع :
الأول : ذِكْر يبعث على أداء ما افترض الله ، ومنه قوله تعالى : (وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي) ، عَزّ وَجلّ : (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى) .
الثاني : ذِكْر يبعث على تَرْك ما حرَّم الله ، ومنه قوله تعالى : (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ) ، وقوله تبارك وتعالى : (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ) .
ومنه قصة الرجل الذي ذكّرته ابنة عمِّه بِتقوى الله ، فقام عنها ، وترك ما يُحِبّ مِن محبوب ومِن مال تَعِب في جَمْعه . كما في الصحيحين في قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى غار .
والثالث : هو الذِّكْر الْمُتعلِّق باللسان ، وقد تقدّم .
والله تعالى أعلم .
المجيب / الشيخ عبدالرحمن السحيم
ممكن تعطيني الموقع الشيخ