[ قبيلة بنو الحكم من نسل قحطان ]
تعتبر قبيلة حكم من أقدم القبائل على وجه الارض وأشجعها وأكرمها وأوظح القبائل نسبا ولا يدخل نسبهم في قيل وقال فهم يرجعون إلى مرجع معروف عند العرب والمؤرخين كانوا من الاف السنين لهم قوتهم وبأسهم وأسسو الكثير من الدول وما إشتهر منها مخلاف حكم (في الجاهليه الى ان وصلوا إلى صدر الاسلام وكان عبد الجد الحكمي الذي بايع الرسول صلى الله عليه وسلم )في السنه العاشره هجريا.
وبعده تم توحيد مخلف حكم وعثر على يد سليمان بن طرف الحكمي وسمي على اسم قائده وموحده المخلاف السليماني الكبير جداً والعظيم وقد قاموا بصك العمل وازدهرت تجارتهم وكانوا منذ القدم يشتهرون بعلماء الدين وكانوا على المذهب الشافعي مما اظطرهم لخوض معارك طاحنه ظد التوسع الزيدي والمكرمي والشيعه واستطاعو أخذ مناطق كثيرة منهم والسيطره عليها .
وللتاريخ شهاده على ذلك
ينسب بنو الحكم : الحكم بن سعد العشيرة بن مالك (و يعرف ايضا بمذحج) بن أدد بن زيد ين يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر (هود عليه السلام) بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ (إدريس عليه السلام) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.
أنجب سعد العشيرة الحكم وأمه البهورة بنت يثع بن الهون بن خزيمة بن مدركة. و أنجب الحكم ثلاثة هم : جشم، وسلهم ، و سهم.
بطونهم وتفرعاتهم
تعرض المؤلفون في الأنساب لذكر بعض البطون المنحدرة منهم قال الكلبي:
(فولد سلهم بن الحكم: سفيان الملقب بـ مضة ، فولد مضة بن سلهم: محربا و حكما و قدحا و فروة و حدقة و بندقة ، و فيهم المثل "حدأ حدأ و راءك بندقة" )
و قال ابن دريد : ( مظة بطن من الحكم بن سعد العشيرة). وقال لسان اليمن الهمداني : (و مظة ابن الخمخم بطن من الحكم). وقال البغدادي صاحب السبائك
: (بنو بندقة بطن من الحكم بن سعد العشيرة). و أحسن ما وجدت في جمع هذه البطون: كتاب " التعريف بالأنساب و التنويه لذوي الأحساب" للأشعري، على ما في نسخته المحققة من أخطاء، و تصحيفات.
بطون حكم القديمة فبطون حكم. قدح. وحدقة وبندقة، ومظة ، وهيس ، وعبس ، ونمر وصومعة ، وبنو عبد الجد . وبنوعبداللة
بنو مطير " (وهي قبيله قحطانية يعود نسبها ) نسبة الى جدهم مطير بن على بن عثمان بن أبي بكر الحكمي"( وانتشرت هذه القبيله في الحجاز والقصيم وشمال المملكة ولهم تفرعاتهم الكثيرة وليس كما يقال انهم عدنانيون والمصادر المشيرة الى ذالك كثيره وقد ذكرها الكثير من النسابين انهم يعودون الى قبيلة حكم ومنهم قسم كان في اليمن ونزح الى الحجاز و كانوا اهل علم فسكنو الحجاز واشتهر منهم الكثير بعلمهم في الدين).
بنو النزيلي، بنو الزكري , بنو شراحيلي , بنو العليف , بنو عطيف , بنو عبس , بنو العواجي ، بنو الأسدي .
"نسبته لجدهم أسد بن عامر الحكمي ، وأرجع اليهم العقيلي بنى العواجي" ، و آل عبس "نسبة الى عبس بن ثواب الحكمي واليهم ينسب الوادي بني عبس"
أشهر بطونهم المعاصرة التي تعيش في البلاد السعودية (بني ولي، و بني مهدي، و بني حفظ الله، و بني إبراهيم، و بني سهل، و السوالمة، والحواسبة، )
وتوجد اعداد كبيرة من قبيلة حكم في بلاد فارس ونذكر منهم القائد العظيم الجراح الحكمي وذريته (في العصر الاموي)
وفي بلاد الشام والعراق ونذكر منهم ابو نواس الحكمي وذريته (في العصر العباسي)
وفي بلاد مصر عمارة الحكمي وذريته (في العصر الفاطمي)
والحقيقة أن الحصر يوقع في حرج شديد، خاصة إذا علمنا أن المشجرات التي لم يطلع عليها الباحثون أثبتت فيما بعد أصولا أخرى فاتت الباحثين، و أحرجتهم في الوقت نفسه،
مثل آل عاكش و غيرهم، كذلك ما يعتري الباحث من نسيان، أو تفريط، يوقعه في حرج شديد لا سيما في مسألة الأنساب التي ما زال الناس مختلفين فيها طاعنا بعضهم على بعض
فيها، والأمد قد طال، والأودية قد تشعبت، فعسى بذلك أن يجد الباحث عذرا والله المستعان.
االمصادر كتاب الهمداني المخلاف السليماني للعقيلي مشاهير الحكميين للأستاذ حسين صديق انساب العرب ومعجم القبائل العربية
[ قبيلة بنو الحكم من نسل قحطان ]
تعتبر قبيلة حكم من أقدم القبائل على وجه الارض وأشجعها وأكرمها وأوظح القبائل نسبا ولا يدخل نسبهم في قيل وقال فهم يرجعون إلى مرجع معروف عند العرب والمؤرخين كانوا من الاف السنين لهم قوتهم وبأسهم وأسسو الكثير من الدول وما إشتهر منها مخلاف حكم (في الجاهليه الى ان وصلوا إلى صدر الاسلام وكان عبد الجد الحكمي الذي بايع الرسول صلى الله عليه وسلم )في السنه العاشره هجريا.
وبعده تم توحيد مخلف حكم وعثر على يد سليمان بن طرف الحكمي وسمي على اسم قائده وموحده المخلاف السليماني الكبير جداً والعظيم وقد قاموا بصك العمل وازدهرت تجارتهم وكانوا منذ القدم يشتهرون بعلماء الدين وكانوا على المذهب الشافعي مما اظطرهم لخوض معارك طاحنه ظد التوسع الزيدي والمكرمي والشيعه واستطاعو أخذ مناطق كثيرة منهم والسيطره عليها .
وللتاريخ شهاده على ذلك
ينسب بنو الحكم : الحكم بن سعد العشيرة بن مالك (و يعرف ايضا بمذحج) بن أدد بن زيد ين يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر (هود عليه السلام) بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ (إدريس عليه السلام) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.
أنجب سعد العشيرة الحكم وأمه البهورة بنت يثع بن الهون بن خزيمة بن مدركة. و أنجب الحكم ثلاثة هم : جشم، وسلهم ، و سهم.
بطونهم وتفرعاتهم
تعرض المؤلفون في الأنساب لذكر بعض البطون المنحدرة منهم قال الكلبي:
(فولد سلهم بن الحكم: سفيان الملقب بـ مضة ، فولد مضة بن سلهم: محربا و حكما و قدحا و فروة و حدقة و بندقة ، و فيهم المثل "حدأ حدأ و راءك بندقة" )
و قال ابن دريد : ( مظة بطن من الحكم بن سعد العشيرة). وقال لسان اليمن الهمداني : (و مظة ابن الخمخم بطن من الحكم). وقال البغدادي صاحب السبائك
: (بنو بندقة بطن من الحكم بن سعد العشيرة). و أحسن ما وجدت في جمع هذه البطون: كتاب " التعريف بالأنساب و التنويه لذوي الأحساب" للأشعري، على ما في نسخته المحققة من أخطاء، و تصحيفات.
بطون حكم القديمة فبطون حكم. قدح. وحدقة وبندقة، ومظة ، وهيس ، وعبس ، ونمر وصومعة ، وبنو عبد الجد . وبنوعبداللة
بنو مطير " (وهي قبيله قحطانية يعود نسبها ) نسبة الى جدهم مطير بن على بن عثمان بن أبي بكر الحكمي"( وانتشرت هذه القبيله في الحجاز والقصيم وشمال المملكة ولهم تفرعاتهم الكثيرة وليس كما يقال انهم عدنانيون والمصادر المشيرة الى ذالك كثيره وقد ذكرها الكثير من النسابين انهم يعودون الى قبيلة حكم ومنهم قسم كان في اليمن ونزح الى الحجاز و كانوا اهل علم فسكنو الحجاز واشتهر منهم الكثير بعلمهم في الدين).
بنو النزيلي، بنو الزكري , بنو شراحيلي , بنو العليف , بنو عطيف , بنو عبس , بنو العواجي ، بنو الأسدي .
"نسبته لجدهم أسد بن عامر الحكمي ، وأرجع اليهم العقيلي بنى العواجي" ، و آل عبس "نسبة الى عبس بن ثواب الحكمي واليهم ينسب الوادي بني عبس"
أشهر بطونهم المعاصرة التي تعيش في البلاد السعودية (بني ولي، و بني مهدي، و بني حفظ الله، و بني إبراهيم، و بني سهل، و السوالمة، والحواسبة، )
وتوجد اعداد كبيرة من قبيلة حكم في بلاد فارس ونذكر منهم القائد العظيم الجراح الحكمي وذريته (في العصر الاموي)
وفي بلاد الشام والعراق ونذكر منهم ابو نواس الحكمي وذريته (في العصر العباسي)
وفي بلاد مصر عمارة الحكمي وذريته (في العصر الفاطمي)
والحقيقة أن الحصر يوقع في حرج شديد، خاصة إذا علمنا أن المشجرات التي لم يطلع عليها الباحثون أثبتت فيما بعد أصولا أخرى فاتت الباحثين، و أحرجتهم في الوقت نفسه،
مثل آل عاكش و غيرهم، كذلك ما يعتري الباحث من نسيان، أو تفريط، يوقعه في حرج شديد لا سيما في مسألة الأنساب التي ما زال الناس مختلفين فيها طاعنا بعضهم على بعض
فيها، والأمد قد طال، والأودية قد تشعبت، فعسى بذلك أن يجد الباحث عذرا والله المستعان.
االمصادر كتاب الهمداني المخلاف السليماني للعقيلي مشاهير الحكميين للأستاذ حسين صديق انساب العرب ومعجم القبائل العربية
آلله يعطيكي الف عآفيه دلع
نسب قبيلة بنو الحكم
يعطيك الف عافية
تحيتي
نسب قبيلة بنو الحكم
يسلمو دياتك دلع
تحياتى لك
بإنتظار روائعك القادمه بشوووق
نسب قبيلة بنو الحكم
منوووورين ن25