تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » آداب الإستئذان في الإسلام

آداب الإستئذان في الإسلام

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد شفيع المسلمين

معنىالاســتـئـذ ا ن

· الإستئذان في اللغة طلب الإذن .

· وفي الشرع عرفها الحافظ ابن حجر فى فتح البارى هو : طلب الإذن في الدخول لمحل لا يملكه المستأذن . ولو كان يملك البيت ما يحتاج أن يستأذن لكن إذا كان المحل محل جاره مثلا فلا بد لهمن الإستئذان

فضل الاستئذان فى الكتاب

والإستئذان وردفي فضله آيات وأمور:

1. منها قوله تعالى ( يأيها الذين ءامنوا لا تدخلوابيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا و تسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون )(النور:الاية27)

– هذه الآية نزلت بسبب أن امرأة من الأنصار جاءت إلىالنبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إني أكون في بيتي على حال لا أحب أنيراني عليها أحد .
2. يقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا يحل لأمرأ مسلم أن ينظر الى جوف بيت حتى يستاذن " رواه الإمام أحمد رحمه الله

– ولا يجوز له أن ينظر الى البيت حتى يستأذن

3. ويقول الإمام إبن كثير :- هذه أداب شرعية أدب الله به عباده المؤمنين وذلك في الإستئذان , أمرهم ألا يدخلوا بيوتا غيربيوتهم حتى يستأنسوا أي يستأذنوا .

الحكمة من مشروعية الإستئذان

# الإستئناس فيها معنى جميل واسلوب أدبي رفيع

# وبعض القراءات جاء فيها الإستئناس هو الإستئذان بحسن أدب

# قال الامام القرطبى فى تفسيره : الإستئذان خص الله به بني أدم ليسترهم عن الأبصار وهو مما فضل الله تعالى به بني آدم

# بخلاف الحيوانات والطيور لأن لا منازل لهم أما بنيآدم كرمه الله تعالى (لقد كرمنا بنى ادم) ( الاسراء (آية:70) ) وسترهم بالبيوت يستترون فيها مع أهليهم وهذا من فضله سبحانه .

والحكمة:

1. أن يحفظ المسلم بصره لئلا يقع على عورات المسلمين الأخرين

قال النبي صلى الله عليه وسلم :" إنما جعل الإستئذان من أجل البصر " وفي رواية " إنما جعل الإستئذان من أجل النظر"

– قد يكون المرأ في بيته علىهيئة لا يحب أن يراه أحد عليها

2. وأيضا فيه حفظ لعورات المسلمين ومنعالإختلاط بين الرجال والنساء

– المعلوم أن الإستئناس من الإستئذان

– والذين يحلون الإختلاط نرد عليهم بهذا الاستدلال الذي بينه الله تعالى في القرآنالكريم( يأيها الذين ءامنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستانسواو تسلموا علىأهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون)(النور:الاية27)

9 أفكار بشأن “آداب الإستئذان في الإسلام”

  1. صفةالاستئذان

    صفة الإستئذان هى صفة الإستئذان الذي شرع لنا الله في كتاب اللهوسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

    أن يكون مبدوءا بالسلام ثمالاستئذان

    1. والدليل على ذلك عن كلدة بن حنبل أن صفوان بن أمية بعثه النبيصلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة بلبن فوجد النبي صلى الله عليه وسلم في أعلى مكةفدخل عليه كلدة ولم يسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم" ارجع فقل السلام عليكم"

    2. وأيضا هناك حديث اخر عن ربعي بن حراش قال حدثنا رجل منبنيعامر أنه استئذن على النبي صلى الله عليه وسلم فقال أألج فقال النبي صلى الله عليهوسلم لخادمه أخرج الى هذا فعلمه الإستئذان فقل له "السلام عليكم " أأدخل " رواهاحمد و أبو داود باسناد صحيح .

    · والنبي صلى الله عليه وسلم أرشد لمن يريدالإستئذان أن يسلم ثم يقول أأدخل فيشرع للمسلم إذا قرب من البيت والناس يستمعونإليه أن يقول "السلام عليكم "أأدخل ".

    3. ويؤكد هذا حديث لإبن عباس رضي اللهعنهما ," استئذن عمر رضى الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم فقال السلام على رسولالله السلام عليكم ايدخل عمر " رواه البخاري في الأدب المفرد باسناد صحيح . فيشرعلمن أراد الدخول على أحد أن يسلم ويطلب الإذن بالدخول .

    · أن الأوائل لم يكنعلى بيوتهم ابواب أو ستار فإذا أراد أحدهم أن يدخل يقف

    ويتنحى ويقول السلامعليكم

    · وإذا جاء أحدكم لمثل هذا وإن رأى البيت مفتوحا والخيام مشرعة ينبغىأن يقف ثم يتنحى و يقول السلام عليكم ويسلم ثلات مرات ثم يستأذن.

    لكن الآنونحن في هذا الزمان وجدت في البيوت الجدار وهناك أيضا أجهزة شرعت الإستأذان عندالدخول كالهاتف وغيرها يشرع لك بعدها الإستأذان والدخول مباشرة .

    اداب الاسـتـئـذان

    1)- أن يقف المستأذن على يمين الباب أوشماله

    لا يقف امام الباب مباشرة

    لئلا يرى من عوارت البيوت أو أيخاصة بداخل البيت

    والإستأذان إنما شرع من أجل البصر

    و لماثبت في الحديث عن عبد الله بن موسى بصر رضي الله عنه قال" كان النبي صلى الله عليهوسلم إذا أتي باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسرويقول السلام عليكم السلام عليكم " وذلك لأن الدور لم يكن يومئذ عليها ستور , رواهاحمد وابوداود فيالسنن والبخارى فى الأدب وصححه الألباني

    .وأيضا جاء رجلفوقف على باب النبي صلى الله عليه وسلم يستأذن فوقف مباشرة على وجه الباب فقال هكذااو هكذا اى عن يمينك أو عن يسارك "

    وعن سعد بن عبادة رضي الله عنه أنهلإستأذن وهو مستقبل للباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا سعد لا تستأذن وأنتمستقبل الباب " رواه الطبرني وقال الهيثمى رجالة رجال صحيح .
    يبقى علينا ايهاالإخوة أن نراعي لهذا الأدب فلا نقف أمام الباب مباشرةوإنما نتنحى يمنةويسرة

    2.كذلك لا يجوز لنا أن ننظر من ثقب الباب أو من فتحاتالباب

    فيمكن أن يرى شيئا بهذا وخاصة اذا كانت الابواب زجاجية او عاكسة

    والنبي صلى الله عليه وسلم توعد هذا فقال صلى الله عليه وسلم"مناطلع في بيت قوم من غير إذنهم فقد حل لهم أن يفقؤا عينه " رواه مسلم

    أيضا يقول أنس ابن مالك رضي الله عنه أن رجلا اطلع من بعض حجرمن بعضالنبي صلى الله عليه وسلم فقام النبي صلى الله عليه وسلم إليه بمشقص فكأني أنظر الىالنبي صلى الله عليه وسلم يخثله ليطعنه" وهذا وعيد شديد فكان النبي صلى الله عليهوسلم (يختله) اى يبحث عن عينه ليفتقها.

    وهذا تهديد لمن اطلع على عورات المسلم ولهذا شرع الإستأذان والحجاب ولا يجوز أن تطلع على عورات المسلمين وينظر منثقب الباب

    فمن فعل ذلك فعينه هدر ولا ضمان على من فعل ذلك .

    وهذافيه أيضا تأكيد على حفظ البصر وحفظ عورات المسلمين

    وهذا يجعلنا نقيس علىهذا الحديث أمرا لإنتشر في هذا الزمان كمن يصور عورات المسلمين خفية بكاميرات الجوال وهذا مثل الذي ينظر من ثقب الباب ومن يسرب مثل هذه الصور لنساء في الأفراح وهن في أكمل زينتهن ولا شك أن هذا ارتكب امرا محرم و نخشى عليها ا مما يدعوا الىالفاحشة التى في بلاد المسلمين .

    .ويجب حرص المربين والمصلحين على الأباءوالأمهات على منع نساءهم من الوقوع في ذلك .

    3. يشرع لمن يستأذن أن لا يزيدعلى ثلاث

    قال النبي صلى الله عليه وسلم "إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع "

    وقال العلماء يشرع في الإستأذان ثلاث : ففي المرة الأولي يسمع صاحب البيت وفي الثانية ليأخد أهل البيت حذرهم وفي الثالثة إذا شاءوا أذنوا وإذا لم يشاءوا ردوا .

    ولا يجوز للشخص أن يزيد على ثلاث لأن النبي صلىالله عليه وسلم شرع لنا ثلاث كما جاء في الحديث (الاستئذان ثلاث فئن وجد لاحدكم والا فليرجع) .

    فلا يجوز ولا ينبغى الزيادة على ثلاث وغذا قال الواحدالأربع أو الخمس فلا ينبغي لأن السنة اقصرت على ثلاث

    ورجح الشنقطي عدم جواز الزيادة .

    4. عند طرق الباب أو الكلام خلف الباب لا ينبغي ان يقول " أنا"

    إنما يعرف بنفسه او بكنيتة فيقول "أنا فلان" أو "فلان أبوفلان" لان كلمة انا كل منا يعرف نفسة بها

    والنبي صلى الله عليه وسلمأتاه جابر فطرق الباب فقال صلى الله عليه وسلم من ذا قال جابر: أنا : فقال صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي أنا,أنا, كأنه صلى الله عليه وسلم كرهها.

    – فالنبي صلى الله عليه وسلم كره لرجل أن يسمي نفسه بأنا لأنها لا تعرف وهذا إبهام لا سيماإن لم يميز الصوت

    عندما جاء ابو بكر رضى الله عنه يطلب الاذن فىالدخول على رسول الله

    فقال رسول الله صلى الله علية وسلم لحاجبه اأذن له وبشره بالجنة

    ويعرف مع من معه أيضا كما قيل لجبريل عليه السلام ليلةالإسراء , فلما سئل قال: أنا جبريل ومعي محمد صلى الله عليه وسلم .

    كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لما جاءته أم هانئ فقال صلى الله عليه وسلم مرحبا بأم هانئ ورحب بها عليه الصلاة والسلام بكنيتها .

    – فأيضا لا باس أن يذكر كنيته

    5- ينبغى عند طرق الباب ان يكون طرقا خفيفا

    فبعض الناس إذا أراد أن يستأذن يطرق الباب بعنف وقوة اويضغط على الجرس بقوة

    فلا نزعج الطفل النائم أوقد يكون الشيخ كبيرو مرتاحأو مريض فلا ينبغي ترويع الناس وإزعاجهم

    وقال انس بن ماللك رضي الله عنهكانت بيوت النبي صلى الله عليه وسلم تقرع بالأظافير(وهذا مبالغة فى الادب ),رواةالبخارى فى الادب المفرد

    ودقت مرأة على الإمام أحمد الباب بقوة فخرج مذعورافقال هذا دق الشرط (اى من ياتى من رجال الشرطة فى مهمة)



  2. صور من الاستئذان

    اولا:-

    أ‌- استئذان طلبة العلم

    1. ينبغي لطالبالعلم أن يستأذن من باب عدم أزعاج المعلم والتشويش علية اثناء الشرح او ازعاجالطلاب فينبغي الإستأذان فلا يدخل فجأة

    2. قد يكون بعض الشيوخ لا يسمح لأحديدخل بعده من باب التأديب للطلاب والحرص على حضورهم مبكرين

    3. الإستأذانيكون بأدب

    4. أن لا يرفع صوته ويكون بوقار وهدوء

    5. ويجلس حيث ينتهيبه المجلس فلا يقوم أحد الطلاب من مكانه ليجلس هو

    6. ولا يزعج الطلاب بتحريكالمقاعد ..

    …وهذه من الآداب التي ينبغي لطالب العلم الآتصاف بها .

    ب‌- ..الاستئئذان على الوالدين ..

    قال علقمة سئل رجل ابن مسعود رضيالله عنه" أأستاذن على أمي قال نعم ليس على كل حال تحب أن يراها عليها أحد "

    وسئل رجل حديفة بن اليمان "أستأذن على أمي قال إذا لم تستأذن عليها رايتما تكره"

    ويقاس على هذه مسأله الدخول على الأهل في البيت عموما الأبوين والمعروف والأصل في البناء احترام أبويهم وحسن العشرة معهم .

    و هناك ثلاث أوقات يتاكد فيهاالإستأذان:-

    من كان من الأبناء بالغا فلا يجوز لهالدخول على والده إلا بإذن ومن لم يكن بالغا فالمعلوم أن هناك ثلاث أوقات يتأكدعليهم الإستأذان فيها عند الدخول

    كما قال تعالى :" يا أيها الذين آمنواليستاذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاةالفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكمجناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض "(النور:الآية: 56 ).

    1)- من قبل صلاة الفجر: لأن الرجل يكوننائما مع أهله ولا ينبغي الدخول عليه لأنه قد يفضي الى أهله في أمور العشرة الزوجية .

    2)- من الظهيرة: أي وقت القيلولة وقد يكون الإنسان في حال راحةويتخفف من بعض ملابسه وقد يتكشف في عورته فلا ينبغي أن يدخل عليه أحد إلا بإذن .

    3)- أيضا من بعد صلاة العشاء : حين يتهئ للنوم أو الراحة مع اهله لا ينبغيلأحد أن يدخل عليه إلا بإذن .

    وهذا ولله الحمد فيه صيانة للعورات وحفظ لها وتعويد الأطفال على عدم الدخول لغرفة الوالدين إلا بإذن لما فيه من خيروحفظ لعورات المسلمين .

    ت‌- استئذان الازواج

    كذلك لا ينبغي للزوج أن يدخل على زوجته فجاة بدون اذن.

    وروي عن بعض السلف رضى الله عنهم أجمعين كابن مسعود رضي الله عنه وغيره أنه يشرع له التنحنح أو أن يحرك رجليه ذكر هذا الامام احمد

    وغيرة فلا ينبغي أن يدخل عليها مباشرة كي لا يراها علىهيئة لا تحب أن يراها عليها أحد .

    فالمرأة لا تحب أن يراها زوجهابملابس العمل في البيت فهي تحب أن تتزين وتستعد الأستقبال زوجها فتسره إذا نظراليها .
    وكذلك قد ترتاع إذا دخل عليها فجاة فلا بد للزوج أن يعلم بدخوله بتنحنح وغيره وهذا من حسن العشرة مع الزوجة .

    وسأل احد الطلاب الامام احمدعن كيفية الاستئذان قال:ان يتنحنح او يحرك نعلية اذا دخل

    قال الإمام أحمدرحمه الله " إذا دخل الرجل على اهله فليتنحنح"

    وتروى السيدة زينب زوج عبدالله بن مسعود رضى الله عنة :كان عبد الله بن مسعود اذا جاء من حاجتة تنتحح مخافةان يهجم منا على امر نكرهه

    ث‌- استئذان الابناء

    كذلك الأبناء ينبغي عليهم أن يسلموا إذا دخلوا البيت

    ليشعر الأب بمن جاء فأن هذاالإستئذان من حسن التربية مع الأبناءويعلمهم الاب حسن الأدب فيالإستأذان مع كل الناس .

    ج‌- استئذان من تريد الزواج

    هى من صورالإستئذان التى شرعها لنا ديننا الإسلامي في سنة النبي صلى الله عليه وسلم مما يدلعلى مكانة المرأة المسلمة في الإسلام

    ودل علية قول النبى صلى الله عليه وسلم "لا تنكح الثيب حتى تستامر ولا تنكح البكر حتى تستأذن "(بضم التاء)

    يعني يؤخد رايها ويطلب اذنها في الزواج

    وقيل للنبي صلى الله عليه وسلم وما أذنها قال صلى الله عليه وسلم صماتها وفي رواية أن تسكت "(كناية عن حيائها)

    لذلك ورد في الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم " من زوج أمرأةكرها فقد رد الرسول صلى الله علية وسلم نكاحها
    وقالت احدى النساء لرسولالله صلى الله علية وسلم "ان ابى زوجنى ابن عم لى وانا كارهة" فرد رسول الله صلىالله علية وسلم زواجها

    الصمت دليل الرضا

    وهذا مما يدل على مكانةالمرأة وفيه الرد على الذين يتهمون الإسلام بالتقصير في حق المرأة .

    صور معاصرة للإستئذان :

    والحقيقة أن هذا الزمان أستجدت فيه أمور كثيرة في مسائل الإستئذان وينبغي أن نشير لبعض منها :

    1. استئذان طلاب العلم علىالمعلمين

    مثل استئذان الطلاب على المعلمين
    وذلك في دخول الطالب على المعلم كذلك في المسجد
    المعلوم أن لا يرفع صوتهبالسلام في المسجد حتى لا يشوش على المصلين ويصلى تحيةالمسجد.

    2. استئذان المعلمين عند الانصراف

    كذلك يجب علىالمعلمين ان يستاذنوا عند انصرافهم من المؤسسةلأنه قد يكون الإدارة تريدأن تكلفه بحصة اظافية او قد يسال عنة احد اولياء الامور..

    3. استئذانالموظفين عند الانصراف
    أيضا الموظف لا ينبغي له أن يخرج حتى يستأذن منمديره أو مسؤله المباشر ويخبره بذلك فقد ياتي أحد المراجعين يسأله عنهفيكون المدير أو المسؤل عارف عن هذا الموظف واين ذهب …

    4. استئذان الاخ عند طلبة شىء من اخيه
    أيضا مما ينبغي التنبه اليه ومن الأمور التي يجب أن يراعيها المرء استئذان الأخ مناخيه على بعض اموره (كاستخدام الجوال او الحاسب الالى الذى يحتوى على ملفات خاصةبه)
    ولأن بعض الإخوة هداهم الله نجده لا يستئذن أخوه بحجة رفع الكلفةبينهم ….

    5. استئذان الزملاء بعضهم بعضا
    كذلك لا يجب أن يفتحالشخص مكتب زميله أو درجه ويطلع على أوراقههذا ما يجوز وهو من التعدي على الشؤن الخاصة الإدارية والتى ينبغي العناية بها ..

    6. استئذان اصحابالمحال التجارية عند الشراء
    كذلك من الأشياء التى ينبغي الحرص عليهاأستئذان أصحاب المحلات التجارية في تذوق الأطعمة المعروضة في محلاتهم وهذا مع الأسفمما تساهل الكثير من الناس فيه
    فمن الناس من يذهب مع ابنائه لبعض المحلات ويبدؤن في التذوق من هذه الأطعمة من دون استأذان صاحب المحل ..

    فلا يمكن أن نسمح لولدنا من التذوق من هذه الأطعمة
    اذا دخل شخص الى مزرعة اخ لة نهى رسول الله صلى الله علية وسلم ان ياكل الا حاجتة فقط فلا ياخذ شىء فى جيبةمثلا.
    والنبي صلى الله عليه وسلم نهى احد ان ياخذ احد من مال اخية الاباذنه

    7. استئذان اصحاب الدعوات

    استئذان اصحاب الدعوات على الولائم وغيرها اذا ذهبنا باحد معنا وهو غير مدعو لانة قد تكون الدعواتمحدودة

    الرسول صلى الله علية وسلم اتاة رجل مرة وذهب معة هو وبعض الصحابةالى دعوة ومعة هذا الرجل فاستئئاذن الرسول صاحب الدعوة قائلا هذا الرجل قد تبعنافهل تاذن لة؟
    وفى هذا ايضا احترام لصاحب الدعوة

    8. الاستئذان من الازواج

    والنبي صلى الله عليه وسلم بابي هو وامي لما مرض استأذن زوجاته في أن يمرض لدى السيدة عائشة رضي الله عنها
    هذا الخلق النبوي الكريم فيهقدوة للأزواج في التعامل مع زوجاتهم بالحسنى

    هذا فيه فائدة أخرى وهي أن رغبة المريض في نزوله في مستشفى معين أو عند أحد ابنائه من حقه وعليهم أن يلبوارغبة المريض في المكان الذي يريد أن يمرض فيه .
    فيراعوا البعد النفسىللمريض فى هذة الرغبة فاحيانا تكون الراحة النفسيةجزءا من العلاج
    وقد يتحول التعب النفسى الى بدنى مثل فى قولة تعالى عن سيدنا يعقوب(وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم
    ورجع بصرة عندما اتى له بقميص يوسف)

    9.الاستئذان من الجيران

    نجد بعض الناس تساهل كثيرا فيحقوق الجار ,
    تجده مثلا يقوم بعمل مظلة واعمدتها على جدران جاره ولايستأذن هذا الجار
    وايضا بعض الجيران يضع مكيف كبير على جدار جاره لآن منزله لا يحتمل أو صغير فلا يستأذن جاره في فعل هذه الأشياء
    هذا مما لاينبغي فعله إلا بإذن من الجار وعدم طلب إذن غلط فلا بد من الإستئذان

    لأن هذا من حسن العشرة بين الجيران و ينبغي العناية بحقوق المجاورة .



  3. فوائد الإستئذان وهي كثيرة نذكر منها:

    1)- حفظ عوراتالمسلمين .

    2)- الطمأنينة في المنازل .

    3)- يدل على حسن الأدب معالأخرين .

    4)- معرفة موعد الزيارة لما فيه من حفظ العورات وستر الحرمات ويتم الاستعداد لاستقبال الزائر

    5)- تربية الأبناء على الإستئذان والتعود عليه فيبيوتهم ومنازلهم وجيرانهم وأقاربهم ومدارسهم .

    6 )- السلامة من الفسوق

    فعن عمربن الخطاب رضي الله عنه قال" من ملأ عينيه من قاع بيت قبل أنيؤذن له فقد فسق" وهذا رواه البخاري في الأدب المفرد

    اوصى شيخنا بمعرفةاقوال سيدنا عمر رضى الله عنةوتقول السيدة عائشة رضي الله عنها :" زينوا مجالسكم بذكر عمر"
    7 )- جلب المحبة بين المستأذن وصاحب المنزل

    8)- اعطاءصاحب المنزل مكانتة واحترامة فهو يأذن لمن اراد ويمنع من اراد

    9 )- الالتزام باداب الاسلام

    10)-استجابة لامر الله تعالى وتطبيقا للسنة



  4. جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفع بكم الاسلام والمسلمين
    اسال الله لى ولكم الهداية والرضا من رب العالمين
    اللهم من اعتز بك فلن يذل،
    ومن اهتدى بك فلن يضل،
    ومن استكثر بك فلن يقل،
    ومن استقوى بك فلن يضعف،
    ومن استغنى بك فلن يفتقر،
    ومن استنصر بك فلن يخذل،
    ومن استعان بك فلن يغلب،
    ومن توكل عليك فلن يخيب،
    ومن جعلك ملاذه فلن يضيع،
    ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،
    اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا

    اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد و علي آله
    و صحبه و سلم و الحمد لله رب العالمين



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.