تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أخبار ديرتنا الحبيبة الكويت في الصحف اليومية

أخبار ديرتنا الحبيبة الكويت في الصحف اليومية

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هنا يتم نقل أخبار الكويت

مع المصدر

فقط للقراءة والمتابعة.

14 أفكار بشأن “أخبار ديرتنا الحبيبة الكويت في الصحف اليومية”

  1. «الغول الترابي»..
    شلل كامل.. إرباك.. وظلام دامس

    النهار تحول الى ليل
    حمد السلامة ومحمد إبراهيم وعلي الشاروقي
    فجأة ومن دون سابق انذار، عصفت بالبلاد عاصفة ترابية قد تكون الاولى من نوعها التي تشهدها الكويت.
    فعند الرابعة من بعد ظهر امس اطلت غيمة سوداء فوق منطقة العبدلي في مشهد يشبه منظر الكويت ابان حرق آبار النفط، وما هي إلا دقائق حتى عصف «الغول» الترابي بالمزارع والمنتزهات الواقعة شمال البلاد، مما احدث فوضى وارباكا عارمين، وترددت معلومات ان عددا من المواطنين والمقيمين اصيبوا باختناقات بسبب العاصفة.
    وبمجرد وصول «الغول» الترابي الى منطقة العبدلي حتى انتشرت الرسائل الهاتفية، محذرة من سبق السرايات واندفع المواطنون والمقيمون في سباق مع الزمن من يصل اولا الى وجهته، فالمواطنون والمقيمون سارعوا الى العودة الى منازلهم، ولكن معظمهم خسروا في لعبة الوقت، اذ ان الغول الترابي كان اسرع واعنف وحول المشهد في معظم مناطق البلاد الى التالي:
    أولا: ارباك عام في الشوارع والطرقات وكافة المناطق السكنية.
    ثانيا: اغلاق المطار وتعطل حركة الملاحة الجوية والبحرية، الامر الذي تبعه ارباك عام في مطار الكويت.
    ثالثا: انهالت اتصالات الاستغاثة من مواطنين ومقيمين على وزارة الداخلية، اذ علم ان وزارة الداخلية تلقت اكثر من 20 بلاغا عن مفقودين في البر، وقد عجزت دوريات الامن من الوصول اليهم بسبب انعدام الرؤية، كما علم ان اكثر من 20 شخصا طلبوا المعونة من خفر السواحل بعد ان علقوا في البحر.
    رابعاً: فوضى مرورية عارمة، واضطر السائقون إلى التوقف على قارعة الطرقات بسبب انعدام الرؤية، وقد وردت معلومات بان عدداً من كبار السن والأطفال والمصابين بأمراض حساسية قد تعرضوا لحالات اختناق داخل السيارات.
    خامساً: اتخذت وزارة الداخلية قراراً سريعاً بنشر الدوريات على تقاطعات الطرق وتحديداً الرئيسية، وذلك بغية تسهيل تحركها في التعامل مع البلاغات.
    سادساً: تحولت إدارة الطوارئ الطبية في وزارة الداخلية إلى «خلية نحل» وعملت على تلبية نداءات العشرات من المصابين باختناقات في مختلف المناطق.
    سابعاً: تحولت المساجد والمجمعات التجارية إلى ملاذٍ آمن لكثير من المواطنين والمقيمين الذين تقطعت بهم السبل، ولم يتمكنوا من العودة إلى منازلهم لتفادي العاصفة.

    ثامناً: استقبلت المراكز الصحية والمستشفيات وتحديداً المراكز الخاصة لمعالجة أمراض الحساسية مئات المرضى الذين تعرضوا لاختناقات بسبب الغبار.
    تاسعاً: تزامناً مع موجة العاصفة مع عطلة نهاية الأسبوع، فقد كان عدد كبير من المواطنين والمقيمين على البحر أو الواجهات البحرية ووردت معلومات عن أضرار كبيرة في المنتجعات السياحية على الواجهة البحرية، كما علقت عشرات السيارات في الرمال.

    العجيري: مستوردة من العراق
    وقال الخبير الفلكي صالح العجيري ان غبار العاصفة مستورد من العراق، وهو مقدمة لسرايات، متوقعا ان العاصفة ستخف بعد ساعات قليلة من هبوبها.

    فريق التصوير
    خليل البوريني
    عبدالرحمن فتحي
    هشام خبيز
    حسن يونس

    انعدام الرؤية تعطل حركة السير عاصف ترابية سبق السرايات رجال خفر السواحل رافقوهم إلى بر السلامة عبّارة تقل 100 طالب في البحر

    بداية العاصفة في منطقة الشويخ
    190 بلاغا للإطفاء 40 منها جدّية
    وقعت مجموعة من الطلبة يبلغ عددهم اكثر من 100 طالب وطالبة في مأزق كبير امس خلال عودتهم من الجولة المقررة لهم في جزيرة فيلكا، اذ انه خلال عودتهم وهم في وسط البحر في العبّارة فوجئوا بالعاصفة، مما تسبب في انعدام الرؤية امام قائد العبارة الذي ابلغ بدوره غرفة عمليات الداخلية التي توجهت لانقاذهم من خلال ادارة خفر السواحل والاطفاء البحري.
    من جهة اخرى، تلقت الادارة العامة للاطفاء 190 بلاغا متنوعا خلال العاصفة، بينها احتجاز بعض الاشخاص في مركباتهم، وتعطل مصاعد كهربائية، فضلا عن حوادث مرورية، الا انه تبين خلال انتقال رجال الاطفاء للموقع ان 40 بلاغا فعليا فقط.

    ايواء
    وقالت الادارة العامة للاطفاء انه تم ايواء 25 شخصا في مركز اطفاء الصبية، و25 شخصا في مركز السالمي، و25 شخصا في مركز الهلالي.

    رسائل تحذيرية
    وصلت سرعة الرياح أمس الى 50 كلم في الساعة، وكان تلفزيون الكويت يواكب العاصفة عبر سلسلة رسائل تحذيرية.

    اختناقات
    انهالت الاتصالات على الطوارئ الطبية بوجود حالات اختناق كثيرة، ولكن مسؤولي الطوارئ الطبية الذين حاولوا مساعدة المحتاجين أكدوا ان رداءة الطقس وانعدام الرؤية حالا دون وصولهم في الحال.

    الغبار في كل زنقة!
    من أطرف الرسائل الهاتفية التي تداولت أمس «الغبار دش في كل مكان، دار دار، بيت بيت، زنقة زنقة، الجو خنقة خنقة».

    انعدام الرؤية
    تقلصت الرؤية إلى حد الانعدام في مختلف مناطق الكويت أمس بسبب العاصفة.

    ربكة مرورية بداية العاصفة في العبدلي «تويتر» يرشد الكويتيين في أكبر عاصفة تجتاحهم

    سباق الوقت
    محمد بشر
    عليكم بــ «لبس الماسك، إن وجد، أو تغطية الفم والأنف بفوطة صغيرة مبلولة وترك المجال للتنفس»، هذه احدى النصائح التي انهالت على مستخدمي «تويتر» في الكويت، التي ارسلها د. بندر المطيري استشاري الجهاز التنفسي والعناية المركّزة، وذلك الى جميع متابعيه في موقع تويتر، محاولةً منه لمساعدة الناس في الكويت، الذين باغتتهم اول عاصفة رملية تجتاحهم في عصر الــ «تويتر».
    وتبين ان المحظوظ في هذه العاصفة الرملية هو من كان ينعم بخدمة تويتر في هاتفه النقال، حيث كانت تنقل له الصور الفورية من شمال الكويت الى جنوبها، حتى ان بعض «المغردين» قالوا انهم في عرض الصحراء عندما غطتهم العاصفة الرملية، فجعلوا ينقلون لنا الصور ودعاءهم بان يفرّج الله كربهم.
    وفي خضم هذه الاحداث جاءت «تويتة» عاجلة تنقل عن خبير الارصاد الجوية عيسى رمضان قوله ان «التحسن في الجو آت بعد ساعات، وهذه الظاهرة نادرة، ولم تحدث منذ 25 سنة»، ولم يتسن لــ القبس التأكد من صحة مصدر «التويتة». وقال الفلكي صالح العجيري – في «تويتة» نقلها عنه الاعلامي عبدالله بوفتين – ان «غبار العاصفة مستورد من العراق وهو مقدمة لسرايات، وستخف العاصفة بعد 3 ساعات تقريبا، وهطلت امطار خفيفة في السالمي والعبدلي». هذه «التويتات» أشعرت المغردين البعيدين عن وسائل الاعلام بنوع من الاطمئنان.
    على صعيد آخر، هناك من استغل هذه العاصفة التي دبت الرعب في قلوب البعض، فقال د. عبدالرزاق الشايجي مداعبا متابعيه في تويتر «جاك الموت يا تارك الصلاة»، وارفق لهم صورا مهيبة للعاصفة الرملية الداكنة وهي تنطلق باتجاه المباني. اما النائب احمد المليفي فقال «شكرا لأهل الجهراء اللي حذرونا قبل الحكومة»!
    أما أولئك الذين داهمتهم العاصفة الرملية في اكبر مجمع تجاري في الكويت، الافنيوز، فقد فوجئوا باقتحام العاصفة اجواء المجمع الداخلية مما تسبب على ما يبدو في اطلاق صافرة انذار الحريق لبضعة دقائق، حيث كان الغبار اشبه بالدخان!
    وفي خضم ذلك، وجد المتسوقون انفسهم محبوسين في الافنيوز، لكنهم بلا شك أفضل حظا من غيرهم ممن وجدوا انفسهم في عرض الطريق وسط خضم العاصفة، فهذا المجمع المتكامل هو اكبر ملجأ في الكويت يمكن تمضية الوقت فيه حتى في الازمات وسط وسائل الترفيه المتنوعة! لكن يبدو ان هذا لم يكن حال ملكة جمال المانيا التي كانت تزور الافنيوز وسط حراسة امنية مشددة اذ لم تتوقع انها أثناء زيارتها لتوقيع اصدار عطرها ستستقبلها عاصفة رملية بهذا الحجم!

    أمطار رعدية
    قالت الادارة العامة للطيران المدني ان امطارا رعدية شهدتها منطقتا الروضتين والسالمي الشماليتان، والرؤية تحسنت في مطار الكويت الى مدى 150 مترا، بعد ان كانت منعدمة، متوقعة ان تخف شدة العاصفة والرياح من 80 الى 50 كيلومترا.

    غول ترابي هروب زحمة في المطار الله يعينك توقف الرحلات بانتظار الفرج غيمة سوداء «الصحة»: تطبيق خطة الطوارئ وعلاج 100 حالة

    أعلن وزارة الصحة عن تطبيق خطة الطوارئ الطبية على اقسام الحوادث في المستشفيات، استعدادا لاستقبال حالات الربو او حوادث الطرق، مشيرة الى انه تم نقل اكثر من 100 حالة تعاني ضيق التنفس وامراض الصدر والربو، وعلاج العديد من الحالات البسيطة في المنازل.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26032011



  2. نصف مليون دولار مساهمة الكويت في مفوضية حقوق الإنسان

    رزوقي يسلم التبرع الى مفوضية حقوق الانسان الدولية
    كونا ــ سلمت الكويت امس مساهمتها الطوعية الاضافية لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان بمبلغ مائتي الف دولار.
    وسلم مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير ضرار عبدالرزاق رزوقي المبلغ الى مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي، مؤكداً حرص دولة الكويت على دعم المفوضية في اداء مهامها.
    وقال السفير رزوقي لــ «كونا» ان هذا المبلغ سيرفع قيمة المساهمة الطوعية التي تقدمها الكويت للمفوضية الى نصف مليون دولار سنويا وذلك تنفيذا لامر سمو امير البلاد.
    واوضح السفير رزوقي انه ناقش مع المفوضية السامية تطورات ملف حقوق الانسان في الكويت، لاسيما تلك الملفات المتعلقة بأوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، مشيرا الى ما تم تقديمه اليهم في ضوء التوصيات التي قبلت بها الكويت من خلال الاستعراض الدوري الشامل لملفها امام مجلس حقوق الانسان العام الماضي.
    واشار الى ان الحوار تطرق ايضا الى ما تقدم به الكويت من خطوات ايجابية في مجال المساواة بين الرجل والمرأة من خلال قوانين متعددة اذ تتم مناقشة تلك الملفات بجدية من خلال البرلمان.
    وذكر انه تم التطرق الى سبل التعاون بين دولة الكويت ومفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان وتفعيل التعاون عن طريق اقامة دورات تدريبية متخصصة في مجالات محددة لحقوق الانسان تكون موجهة للطاقم الدبلوماسي العامل بوزارة الخارجية الكويتية.
    كما اوضح وجود برامج لتأهيل وتدريب رجال الشرطة والجيش على التعامل مع ملف حقوق الانسان وفق المفاهيم التي يتطلبها اداء مهامهم في حماية المواطن وامن البلاد الى جانب دورات خاصة للقضاة حول مفاهيم حقوق الانسان وتطبيقاتها من الناحيتين القانونية والقضائية.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26032011



  3. الكويت تفوز بالإجماع بمنصب نائب رئيس «القانون والتنمية»

    روما ــ كونا ــ فاز ممثل الكويت لدى المنظمة الدولية لقانون التنمية نواف عبدالله المهمل بالاجماع لتولي منصب نائب رئيس المنظمة خلال دورتها الجديدة لفترة ثلاث سنوات تقديرا لدور الكويت الرائد في دعم التنمية وسيادة القانون.
    وقال ممثل الكويت المستشار القانوني بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لــ«كونا» بمناسبة مشاركته في اجتماعات مجلس الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية ان ترشح الكويت لتولي منصب نائب رئيس المنظمة لاقى ترحيبا وتشجيعا كبيرين.
    وأفاد المهمل أن جميع الدول الأعضاء الــ24 في المنظمة صوتوا لمصلحة الكويت لمنصب نائب الرئيس المنتخب خلال الاجتماع الدوري الذي انعقد بوزارة الخارجية الايطالية بينما فازت الولايات المتحدة بمنصب الرئيس بالاضافة الى احتفاظ ايطاليا لمقعد نائب الدائم للرئيس بصفتها الدولة المضيفة لمقر المنظمة. وأوضح أن التأييد الكامل للكويت التي وقع سفير الكويت في ايطاليا الشيخ جابر دعيج الابراهيم في أكتوبر الماضي اتفاقية انضمامها الى عضوية المنظمة يعود الى دورها السابق منذ قيام المؤسسة في مطلع الثمانينات كمعهد دولي تخصصي شغلت الكويت مقعدا دائما في مجلس ادارته الى تحولها الى منظمة يديرها مجلس الدول الأعضاء في عام 2008. وأشار الى ان اهتمام الكويت من خلال الصندوق الكويتي بدعم المنظمة والمساهمة في انشائها كان للاستفادة من نشاطها وخبرتها وبرامجها المكملة لعملية التنمية، ثم جاء انضمامها للمنظمة ليعكس ادراك الكويت التام بدورها في تقديم الدعم القانوني وارساء مبادىء الحوكمة والحكم الرشيد وفي مواءمة وصياغة التشريعات الحديثة في الدول النامية.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26032011



  4. كندا تشيد بمستوى الخدمات الصحية في الكويت

    كونا – اشاد رئيس مجلس العموم الكندي بيتر ميكلين بالمستوى المتميز للخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة في الكويت، وذلك عقب زيارته لمستشفى الامراض الصدرية برفقة وفد من اعضاء البرلمان الكندي.
    وأعرب ميكلين عن تطلعه الى تحقيق المزيد من النجاح في المستقبل لمستشفى الامراض الصدرية في الكويت بمشاركة فريق جامعة ماكجيل وتنفيذا لبنود الاتفاقية الطبية بينهما والتي تهدف الى تعزيز وتطوير منظومة الرعاية الطبية المتاحة لمرضى القلب في الكويت.
    من جهته، قال الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساندة بوزارة الصحة الدكتور قيس الدويري لـ «كونا» ان ميكلين اعرب عن رضائه للمستوى الذي وصل اليه التعاون الطبي بين دولة الكويت وكندا والذي يهدف الى تطوير الرعاية الصحية المقدمة لمرضى القلب.
    وذكر الدويري ان ميكلين اعتبر التعاون في المجال الصحي بين البلدين نموذجاً للتعاون بين كندا ودولة الكويت في المجالات المختلفة، والذي سيستفيد منه جميع الكويتيين.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26032011



  5. العبدالله: بناء المسارح والأوبرا والمكتبات يرتقي بالثقافة .. وتوقع اتفاقية ثقافية مع أرمينيا

    كونا ـ اكد وزير النفط ووزير الاعلام رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الشيخ احمد العبدالله، اهمية تطوير العلاقات في مختلف المجالات، لا سيما الثقافية والمعرفية بين الكويت وارمينيا.
    جاء ذلك اثناء توقيع الوزير العبدالله اتفاقية تعاون ثقافي مع ممثلة الوفد الارميني الزائر للكويت، وزيرة الثقافة الارمينية هاسميك بوغوصيان، امس، بحضور الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة، والسفير الارميني لدى الكويت شار شوغليان. وأشار العبدالله الى ضرورة تطوير التعاون بين البلدين في مجال تبادل المعارض التشكيلية والمطبوعات وتبادل الخبرات في مجالات صيانة المخطوطات والتراث الشعبي، وتشجيع التعاون في مجال النشر والترجمة والمتاحف والآثار.
    وشدد على اهتمام الحكومة الكويتية بالتنمية الثقافية في مختلف المجالات، من خلال تشييد مكتبة الكويت الوطنية، التي تستخدم الاساليب المتطورة في عالم المكتبات، وانشاء دار الاوبرا ومجموعة من المسارح بهدف الارتقاء بهذا الفن، مشيرا الى معرض دار الآثار الاسلامية الذي افتتح في النمسا اخيرا، والذي يعكس ايضا اهتمام الكويت بالحفاظ على التراث. واستعرض الوزير العبدالله دور مجلة «العربي» في نشر الثقافة والفنون الرفيعة، التي لها انتشار واسع لدى المشاهد، اضافة الى اهتمام الكويت بترميم وصيانة المباني التاريخية والمعالم التراثية وتحويلها الى مراكز ثقافية والحفاظ على العمارة الكويتية القديمة. من جانبها، دعت وزيرة الثقافة الارمينية هاسميك بوغوصيان الى ضرورة مشاركة الكويت احتفالية مرور 500 عام على طباعة اول كتاب ارميني عام 2012، واختيار العاصمة الارمينية يريفان عاصمة الكتب العالمية في العام نفسه.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26032011



  6. الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية قرض لفيتنام بـ 4.3 ملايين دينار

    كونا – اعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية امس توقيعه اتفاقية قرض في العاصمة الفيتنامية هانوي يقدم بمقتضاها قرضا مقداره اربعة ملايين وثلاثمائة الف دينار كويتي (حوالي 15مليون دولار) للاسهام في تمويل مشروع تطوير البنى الاساسية الريفية في اقليم هاتين بفيتنام. ووقع اتفاقية القرض نيابة عن فيتنام نائب وزير المالية تران شوان ها في حين وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية نائب المدير العام هشام الوقيان. وقال بيان صحفي صادر عن الصندوق ان المشروع يهدف الى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية الريفية ومكافحة الفقر عن طريق تطوير البنية الاساسية الريفية لحوالي 77 تجمعا سكانيا تعتبر الأشد فقرا في المقاطعات الاحدى عشرة لاقليم هاتين.

    واضاف البيان ان المشروع يشمل انشاء وتأهيل حوالي 10 خزانات مائية وسدود صغيرة وحوالي 32 قناة ري حقلية بطول اجمالي 68 كيلومترا وحوالي 6 محطات ضخ اضافة الى حوالي 141 كيلومترا من الطرق الريفية و9 جسور صغيرة وذلك لخدمة 43 الف هيكتار من الاراضي الزراعية. واوضح ان المشروع يتضمن كل الخدمات الاستشارية الهندسية اللازمة لاعداد التصاميم ووثائق المناقصات والاشراف على التنفيذ، فضلا عن الدعم المؤسسي لوحدة ادارة تنفيذ المشروع.
    يذكر ان القرض الحالي يعتبر العاشر الذي يقدمه الصندوق الى فيتنام حيث سبق ان قدم 9 قروض بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 32 مليون دينار (112 مليون دولار) لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات، كما قدم معونة فنية واحدة بقيمة 84 الف دينار لتمويل اعداد دراسة عن قطاع التصنيع الزراعي.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26032011



  7. الداخلية: فتحنا تحقيقاً جنائياً في قضية المواطن العطار

    ذكرت وزارة الداخلية في توضيح لها حول ما تناقلته الصحف المحلية وتداولته من اقوال وروايات وغيرها من التعليقات حول حادثة المواطن عبدالله العطار والذي يرقد حالياً في مستشفى الرازي لتلقي العلاج، واضافت الداخلية في بيان لها أمس تلقت القبس نسخة منه ان اجهزة التحقيق قد فتحت تحقيقا جنائياً وسجلت قضية تحت رقم 2011/303 جنح السالمية وذلك للوقوف على ظروف وملابسات الحادث وتحديد جهة المسؤولية الجنائية بين الطرفين.

    وأكدت الوزارة ان سلطات التحقيق استمعت الى اقوال العطار اضافة لافادات رجال مباحث المرور المعنيين بالقضية كذلك افادات عدد من الشهود الذين تصادف وجودهم اثناء الحادث واضافة الى جمع الادلة والتعرف الى اجراءات البحث والتحري حيث باشرت باتخاذ كل الاجراءات القانونية تمهيدا لاحالة القضية الى جهة القضاء، مشيرة الى ان القانون سيأخذ مجراه في التعامل مع المعطيات وفق الادلة والبراهين المتوافرة التي تحفظ لكل ذي حق حقه.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26032011



  8. النادي العلمي استقبل وفدا من جامعة نيويورك في أبوظبي

    استقبل النادي العلمي الكويتي أمس الأول وفدا من طلاب وطالبات جامعة نيويورك في ابوظبي، وكان في استقبالهم رئيس مجلس ادارة النادي العلمي اياد الخرافي، ومدير المركز الرئيسي عبدالله العويس، والمدير الداخلي صلاح الغيث، ومدير العلاقات العامة طلال الشريدة.
    وخلال اللقاء قدم إياد الخرافي شرحا شاملا للوفد الزائر عن نشاطات النادي وبرامجه والهوايات العلمية المتنوعة في مختلف الأقسام التي تلبي جميع الميول والرغبات لدى النشء والشباب، وتنمي لديهم الموهبة وتفيدهم في مزاولة أنشطة هادفة ومفيدة في أوقات فراغهم، كما تناول علاقات النادي ونشاطاته على جميع المستويات الخليجية والعربية والدولية ومشاركاته في مختلف التظاهرات العلمية العالمية في مختلف دول العالم.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26032011



  9. بعد اعتمادها.. واستعراض جميع الطلبات "الخدمة المدنية" يرفع تقريراً إلى مجلس الوزراء عن الكوادر والزيادات

    يوسف المطيري
    علمت القبس ان مجلس الخدمة المدنية سيعقد اجتماعه غدا الاحد قبل جلسة مجلس الوزراء لمناقشة جميع الكوادر والزيادات المالية المقدمة من الأجهزة الحكومية.
    وقال مصدر حكومي ان الاجتماع سيتناول بحث الزيادات من خلال تقرير سيقدمه ديوان الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة المالية بهذا الخصوص، مشيرا الى ان هناك تخصصات ليس من الضروري زيادتها، لان الزيادة الاخيرة شملتها.
    ولفت الى ان المجلس سيقر بعض الكوادر والزيادات المالية وسيحيلها بعد انتهاء جلسته إلى اجتماع مجلس الوزراء.

    تدخل
    من جهة اخرى طالب رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد العربي لعمال البلديات والسياحة، نائب رئيس مجلس ادارة نقابة العاملين في بلدية الكويت محمد العرادة نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس الخدمة المدنية الشيخ احمد حمود بالتدخل لسرعة اقرار كوادر وبدلات العاملين في بلدية الكويت المعروضة حالياً على جدول اعمال مجلس الخدمة المدنية والمتوقع انعقاده في الايام القليلة القادمة.
    وناشد العرادة الوزير الحمود اقرار تلك المطالب العادلة التي تهم شريحة كبيرة من العاملين، حيث انها مستوفية لكل الشروط وحاصلة على الموافقات من الجهات المعنية، مشيراً الى ان اقرار تلك المطالب يحقق مبدأ العدل والمساواة ويخلق بيئة عمل ملائمة للعاملين، ويرفع الظلم الفادح الواقع على العاملين منذ فترة طويلة،
    وقال ان ثقتنا كبيرة بالشيخ احمد الحمود وليس لها حدود لما عهدناه منه من الوقوف مع ابناء وطنه العاملين في البلدية لرفع الظلم والمعاناة عنهم، والذين ضحوا من اجل بلدهم وساهموا في نهضته التنموية والعمرانية والبيئية باعتبار البلدية اول وزارة وجهة حكومية في دولة الكويت، ومازالوا يقدمون اروع الامثلة بالعمل الجاد والاخلاص بأداء مهامهم الوظيفية على اكمل وجه في كل مجالات الحياة التي تهم الوطن والمواطنين والمقيمين.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26032011



  10. «المعلمين»: 3 ندوات لدعم الكادر

    وجهت جمعية المعلمين الكويتية الدعوة للمعلمين والمعلمات والأسرة التربوية لحضور الندوات التي ستقيمها في اطار تحركها لاقرار القانون الجديد لكادر المعلمين الذي يشمل تعديلات جوهرية في رفع البدلات والمكافآت التشجيعية والاشرافية، ومكافآت المؤهلات العلمية والاستحقاق بعد التقاعد وهو القانون الذي خصص له يوم 5 أبريل المقبل لمناقشته والتصويت عليه من قبل مجلس الأمة. وقد حددت لجنة الكادر المشكلة من مجلس ادارة الجمعية مواعيد الندوات الثلاث التي ستقيمها جميعا بدءا من الساعة السابعة والنصف مساء بمشاركة عدد من النواب، حيث ستقام الندوة الأولى في فرع الجمعية بمحافظة الجهراء – ضاحية القصر – الاثنين المقبل، يعقبها الأربعاء المقبل اقامة ندوة مماثلة في مقر الفرع بمحافظة الأحمدي – ضاحية المنقف – فيما ستقام الندوة الثالثة الأحد من الأسبوع المقبل في المقر الرئيسي للجمعية بالدسمة. من جانب آخر أكد النواب د. ضيف الله بو رمية وشعيب المويزري وسعد الخنفور دعمهم الكامل لكادر المعلمين خلال لقائهم بفريق الدائرة الرابعة المشكل من قبل لجنة الكادر بجمعية المعلمين الكويتية وبرئاسة د. غازي العنزي والساعي الى ايصال الصورة الواضحة لكل النواب حول أهمية وضرورة اقرار هذا القانون الذي من شأنه انصاف أهل الميدان ومن شأنه أيضا أن تكون له انعكاسات ايجابية على المسيرة التربوية بشكل عام وعلى الاستقرار النفسي لأهل الميدان وتشجيع الكوادر الوطنية للعمل في مجال التعليم.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26032011



  11. الكويت تفتتح مقر القنصلية في هونغ كونغ

    كوالالمبور – كونا – افتتح المقر الجديد للقنصلية العامة للكويت في هونغ كونغ بحضور مفوض وزارة الخارجية الصينية في هونغ كونغ جاو شين ومدير ادارة المراسم في هونغ كونغ توني نويان. وجاء في بيان اصدرته القنصلية لــ «كونا» امس ان القنصل العام بدر التنيب اشار الى ان افتتاح المقر الجديد للقنصلية العامة للكويت يتزامن مع احتفالات الكويت بالاعياد الوطنية، واحتفالات الكويت والصين بذكرى مرور 40 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما.

    واضاف ان العلاقات بين الكويت من جانب وهونغ كونغ ومكاو من جانب اخر شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الماضية، حيث تبادل المسؤولون الحكوميون الزيارات، وقام رجال الاعمال بزيارات متبادلة للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة لدى الجانبين.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26032011



  12. سيطالبون المحمد بإحالته للمحكمة الدستورية السعدون: أطراف تستعد لاستحقاقات استجواب رئيس الوزراء

    أحمد السعدون
    قال النائب احمد السعدون انه قد بات من الواضح ان ما تم تسديده من فواتير عالية القيمة لأطراف مختلفة خلال الفترة السابقة لم تعتبرها هذه الاطراف كافية لها ولا مرضية، خاصة في ظل الاستعداد للاستحقاقات المتوقعة لمواجهة استجوابات اخرى، ولاسيما تلك المزمع تقديمها لرئيس مجلس الوزراء.

    واضاف السعدون في تصريح صحفي: وعليه فقد بدأ التحضير للترضيات القادمة من خلال ما صدر عن الهيئة العامة للاستثمار من تصريحات عن تخصيص محفظة عقارية مليارية بمبلغ مليار دينار كويتي، يتردد الحديث عن زيادتها الى اضعاف هذا المبلغ.

    المال العام
    واوضح ان هذه المحاولات العبثية لتبديد المال العام، تأتي بعد المهزلة الاخيرة التي تولتها الحكومة الفعلية عندما غاب مندوب الهيئة العامة للاستثمار عن اجتماع مجلس ادارة شركة زين، التي تعتبر اموالها اموالا عامة والتي تمثل الدولة فيها اكبر مساهم بنسبة تزيد على 27 في المائة، وهو الاجتماع الذي اتخذت فيه قرارات خطرة تمثلت في الموافقة على مبلغ يزيد على 326 مليون دينار لما سمي بمصاريف تحويل ومبلغ يزيد على 33 مليون دينار للرواتب والمكافآت لعام 2010.

    اختلاف الروايات
    وتابع السعدون انه اختلفت الروايات في تحديد مكافأة احد المسؤولين في الشركة منها هل هي 27 او 21 او كما يقال انها اصبحت بعد المفاوضات 6 ملايين دينار كويتي، مع ان اجمالي اعتمادات الرواتب والمكافآت لعام 2017 لم يزد على 6 ملايين الا بقليل، وكذلك بيع حصة شركة زين في زين السعودية البالغة %25 من دون تقديم اي مبرر مقنع.

    المحكمة الدستورية
    وقال اذا كانت الاطراف التي استعدت للاستفادة من هذا العبث بالمال العام ستكشف عن نفسها من خلال ردود افعالها، ومن خلال محاولاتها دعوة رئيس مجلس الوزراء باحالة اي استجواب يقدم له الى المحكمة الدستورية، لاطالة بقائه لاغراض تراها، فاننا سنتولى بكل الوسائل الدستورية المتاحة متابعة هذا الامر وكشف اي اطراف مستفيدة من تسديد اي فواتير على حساب المال العام بل ومحاولة التصدي لذلك والحيلولة دون وقوعه.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26032011



  13. مشاركة 20 نائبا المسلم: "خليجنا سورنا".. مهرجان خطابي في ساحة التغيير

    فيصل المسلم
    كشف النائب د. فيصل المسلم عن مشاركة 20 نائبا في البرلمان الكويتي في المهرجان الخطابي الذي دعت اليه كتلة التنمية والاصلاح مساء اليوم في ساحة التغيير للتعبير عن الموقف الكويتي الشعبي ازاء دول الخليج، حكومات وشعوبا، وللتأكيد على ما تمثله دول المنظومة الخليجية بالنسبة للكويت من امتداد تاريخي وعمق استراتيجي لا يمكن القبول بالإساءة اليه، مؤكدا انه تم التشديد والحرص على ان تنحصر مشاركة الأعضاء في التركيز على الممارسات الحكومية والإعلامية من دون الانسياق والانجرار للطرح الطائفي الذي يعمل البعض على تغذيته.
    وقال المسلم في تصريح للصحافيين «امر مؤسف ان ترفع جلسة اليوم، لاسيما بعد انجاز في الجلسات السابقة لعدد من القوانين، منها قانون المتقاعدين واحالة إدارة التحقيقات الى النيابة العامة وانشاء هيئة طباعة القرآن الكريم وغيرها من القوانين، مشيرا الى ان جلسة اليوم (يوم أمس) كان من المفترض فيها مناقشة طلب انشاء هيئة الفتوى والتشريع ومعالجة مشكلة منطقة خيطان وفق تقرير لجنة المرافق العامة البرلمانية لكن عدم اكتمال النصاب حال من دون مناقشتهما».
    وعلى صعيد اخر، كشف المسلم أن كتلة التنمية والاصلاح البرلمانية ستنظم مهرجانا خطابيا في ساحة التغيير مساء بعد صلاة العشاء تحت عنوان «خليجنا سورنا»، مشيرا الى انه يريد من خلال دعوة عدد من النواب إرسال رسالة راقية تمثل حقيقة موقف الشعب الكويتي تجاه شعوب ودول الخليج العربي، بعيدا عن الاستقطاب والشحن الطائفي، مفادها ان هذا الخليج هو امتداد لدولة الكويت وان للخليج، دولاً وشعوبا، كل المحبة والتقدير في قلوب الكويتيين.
    واوضح المسلم كما ان المهرجان الخطابي سيتضمن ارسال رسالة اخرى مفادها عدم الانسياق والاسترسال في الطرح الطائفي، لذلك تم الحرص من الاخوة النواب المشاركين في المهرجان الخطابي على التركيز فقط على الممارسات الحكومية وتهديد دول الخليج من دون الانسياق للطرح الطائفي، الذي نقر بوجوده، وهناك بعض الاطراف تعمل على تغذيته، ولا يعني ذلك تخلينا عن مسؤولياتنا، خصوصا ان هناك من مارس اعلاميا الاساءة لدول الخليج وللمجتمع الكويتي من خلال طرحه، مبينا مشاركة كل من النواب: مسلم البراك وخالد السلطان ومحمد هايف وسالم النملان وناجي العبدالهادي ومبارك الوعلان وشعيب المويزري ومحمد المطير وعلي الدقباسي والصيفي الصيفي وعبدالرحمن العنجري ومحمد الحويلة وضيف الله بورمية وحسين مزيد وخالد الطاحوس وخالد العدوة للمشاركة في هذا المهرجان.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26032011



  14. ثمن موافقة المجلس على اقتراح "الشعبي" البراك: زيادة الــ 50 ديناراً حققت مبدأ العدالة الاجتماعية

    مسلم البراك

    ثمن الناطق الرسمي باسم كتلة العمل الشعبي النائب مسلم البراك موافقة مجلس الامة على اقرار اقتراح الكتلة في شأن زيادة الخمسين دينارا كدعم معيشي للموظفين المدنيين والعسكريين في القطاع العام والخاص والمتقاعدين ومتلقي المساعدات الاجتماعية والمعاقين.
    ورأى البراك في تصريح للصحافيين امس ان هذه الزيادة حققت العدالة الاجتماعية المطلوبة للفئة الوظيفية رغم تجاوز مرتبها الالف دينار بعد ان حرمت منها.
    واوضح البراك انه من باب العدالة ستحصل هذه الفئة الوظيفية على هذا الدعم المعيشي بأثر رجعي بما يعادل 30 شهراً، لافتا الى ان كل موظف وفقا لهذه الزيادة سيحصل على 1650 دينارا دفعة واحدة بأثر رجعي، وبعد ذلك تصرف الــ 50 دينارا شهرياً.
    وامل البراك من الحكومة الا تعيد هذه الزيادة الى المجلس لان هذا سيوضح انها بعيدة كل البعد عن المشاكل الاجتماعية التي تواجه المتقاعدين والموظفين ومتلقي المساعدات الاجتماعية والمعاقين.
    واكد البراك انه في حال اصرت الحكومة على اعادته مرة اخرى فإننا سنتقدم باقتراح للتصويت عليه فور اعادته.
    وقال: «نحن متأكدون بأنه سيحصل على الرقم المطلوب بــ44 صوتا وتاليا سترغم الحكومة بعد ذلك على صرف المبلغ لمستحقيه».

    http://www.alqabas.com.kw/Article.as…&date=26032011



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.