تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أعمال فنية رائعة لفن طيّ الورق الملوّن

أعمال فنية رائعة لفن طيّ الورق الملوّن

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

أعمال فنية ط±ط§ط¦ط¹ط© لفن طيّ ط§ظ„ظˆط±ظ‚ الملوّن: حين تصبح قصاصات ط§ظ„ظˆط±ظ‚ لوحات فنية مدهشة!!


ما الذي يمكنك أن تفعله ببضعة قصاصات من ط§ظ„ظˆط±ظ‚ الملون؟
غالباً لا شيء.. لكن لو أضفت إليها بضع قطرات من الإبداع قد تتحول إلى لوحات فنية مدهشة:

فما تشاهدونه في هذه الصورة هو أحد فنون الرسم الغير تقليدية التي تعرف بفن الرسم بقصاصات ط§ظ„ظˆط±ظ‚ ط§ظ„ظ…ظ„ظˆظ‘ظ† Quilling.
قد يكون الاسم غير مألوف للكثيرين (كما هو الحال بالنسبة لي قبل كتابة الموضوع) لكن المدهش هو أن فن الرسم بقصاصات ط§ظ„ظˆط±ظ‚ ط§ظ„ظ…ظ„ظˆظ‘ظ† فنٌ قديم يعود لأيام الثورة الفرنسية في القرن الثامن عشر!

يعتمد هذا الفن بصورة رئيسية على قطع قصاصات متساوية من ط§ظ„ظˆط±ظ‚ في صورة شرائح طويلة ثم لفّها حول نفسها بأداة خاصة تعرف باسم إبرة لفّ ط§ظ„ظˆط±ظ‚ Needle Quilling Tool، وتأتي بعدها مهارة الفنّان في توظيف هذه القصاصات الملفوفة لصنع ط£ط¹ظ…ط§ظ„ فنية ط±ط§ط¦ط¹ط© وتثبيت قصاصات ط§ظ„ظˆط±ظ‚ بالصمغ.

نشأ هذا الفن في الأصل لتزيين أغلفة الكتب والأشياء الدينية في أوروبا أثناء الثورة، ثم تحول في القرن الثامن عشر إلى هواية لسيدات الطبقة الراقية في أوروبا كنشاط يقضين به الوقت دون إرهاق ذهني!


لم يتغير فن طيّ ط§ظ„ظˆط±ظ‚ ط§ظ„ظ…ظ„ظˆظ‘ظ† كثيراً منذ ظهوره لكنه تحول هذه الأيام لوسيلة دعائية وتسويقية مميزة، فضلاً عن استخدامه لتزيين الهدايا أو عمل لوحات فنية مبتكرة!

كانت كل الأعمال التي شاهدناها في الأعلى للفنانة كاثلي

وعلى الرغم من جمال هذه الأعمال وتميزها إلا أن الفنانة الروسية يوليا برودسكايا ذهبت بفن الرسم بقصاصات ط§ظ„ظˆط±ظ‚ ط§ظ„ظ…ظ„ظˆظ‘ظ† إلى أبعد من ذلك بكثير:

حصلت برودسكايا على ماجستير في التواصل باستخدام الجرافيك عام ( 2024 )( 2024 )( 2024 )( 2024 ) وبدأت من حينها في ابتكار ط£ط¹ظ…ط§ظ„ فنية أدهشت العالم كهذا البورتريه:

تعمل برودسكايا بشكل أساسي في الدعاية والتسويق وتقوم بعمل لوحات فنية لكثير من الشركات الكبيرة لترويج منتجاتها، وهذه مجموعة كبيرة من أعمالها التي أكسبتها شهرة عالمية:



















يتميز فن طي ط§ظ„ظˆط±ظ‚ الملون بسهولة تنفيذه وبساطة الخامات المستخدمة فيه، فكل ما يحتاجه هذا الفن هو شخص لديه الصبر والوقت لعمل أفكار مبتكرة.

3 أفكار بشأن “أعمال فنية رائعة لفن طيّ الورق الملوّن”


  1. و لهذا الفن غرض مبتكر و هو رسم قطاعات من جسم الإنسان:





    فتبدع الفنانة ليزا نيلسون هذه الأعمال المدهشة لبناء قطاعات تشريحية من جسم الإنسان لتظهر بصورة فنية تركيبه الداخلي.
    تستخدم ليزا لصناعة هذه الأعمال أي شيء صغير يمكن استخدامه للف الورق، مثل الدبابيس والإبر والمسامير وحتى أدوات جهاز الحفر المنزلي، ويستغرق العمل الواحد عدة أسابيع حتى يكتمل.


    تلاحظون في هذه الصورة كيف تقوم ليزا باستخدام صورة قطاع تشريحي لجسم الإنسان، ثم تبدأ بطي الأوراق الملونة وتثبيتها بالصمغ فوق هذه الصورة لتكون دقيقة من الناحية العلمية.

    بدأ حب ليزا لهذا الفن حين شاهدت نماذج منه في بعض المجلات، فبدأت في تعلم كيفية صنعه ثم استخدمته لبناء هذه المجموعة:


    قد يكون فن لف الورق Paper Quilling غير مألوف للكثيرين منا لكنه في الحقيقة فنٌ قديم يعود لأيام الثورة الفرنسية في القرن الثامن عشر، وكان قد نشأ في الأصل لتزيين أغلفة الكتب الدينية في أوروبا أثناء الثورة، ثم تحول في القرن الثامن عشر إلى هواية لسيدات الطبقة الراقية في أوروبا كنشاط يقضين به الوقت دون إرهاق ذهني!
    أما اليوم فهو أحد الفنون الرائعة التي تستخدم لصناعة تحف فنية وإعلانات مبتكرة.

    أترككم مع هذه المجموعة الإضافية من أعمال ليزا نيلسون:







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.