تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اعراب سورة الفاتحة

اعراب سورة الفاتحة

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

سورة الفاتحة
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
بسم جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره ابتدئ أو بخبر محذوف تقديره ابتدائي
الله لفظ جلالة مضاف إليه
الرحمن صفة الله
الرحيم صفة ثانية
وجملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب

الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ

الحمد مبتدأ مرفوع
لله لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بخبر محذوف تقديره الحمد واجب
رب صفة الله
العالمين مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
الرحمن الرحيم صفتان لله
مالك صفة ثالثة
يوم مضاف إليه
الدين مضاف إليه ثان
إياك ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم
نعبد فعل مضارع
وإياك (سبق إعرابها)
نستعين مفعل مضارع أصله نستعوِن استثقلوا الكسرة على الواو ونقلوها إلى العين فانقلبت الواو ياء لإنكسار ما قبلها
اهدنا فعل أمر يراد به الدعاء مبني على حذف حرف العلّة
الصراط اسم منصوب بنزع الخافض أو مفعول به ثان
المستقيم صفة للصراط والأصل مستقوِم مثل نستعين
صراط بدل من الصراط – بدل كل من كل
الدين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة
أنعمت فعل ماض مبني على السكون والتاء تاء الفاعل وجملة أنعمت صلة الموصول لا محل لها
عليهم جار ومجرور متعلقان بأنعمت
غير صفة الدين
المغضوب مضاف إليه
عليهم جار ومجرور متعلقان بالمغضوب
ولا الوا حرف عطف – لا زائدة لتأكيد معنى النفي في (غير)
الضالين اسم معطوف على المغضوب عليهو مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم
آمين اسم فعل أمر للدعاء ليست من الفاتحة وهي بمعنى استجب, مبني على السكون وحرك بالفتح لمناسبة الياء المكسورة ما قبلها

——————————————————————————–

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.