تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » البحرين من الألف الى الياء

البحرين من الألف الى الياء

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

البحرين مملكة مؤلفة من 40 جزيرة مساحتها حوالي 711.9 كيلومتر مربع، وتقع فى وسط الخليج العربي على مقربة من الساحل الشرقى للمملكة العربية السعودية، ويسبق توقيتها المحلى توقيت غرينتش بثلاث ساعات. وقد استمدت المملكةاسمها من "البحرين "، وهى أكبر الجزر وتبلغ مساحتها 591 كيلومتر مربع، وترتبط بجسر مع جزيرة المحرق (التى يقع فيها مطار البحرين الدولى) وجسر آخر يربطها بجزيرة سترة والمنطقة الصنـاعية التي يوجد بها خزانات ومصفى تكرير النفط. كما توجد جزر عديدة صغيرة الحجم ليست مأهولة غالباً وتشتهر بكونها مأوى لمختلف أنواع الطيور التي تعبر البحرين في طريق هجرتها أثناء الربيع والخريف.

واللغة العربية هى اللغة الرسمية للمملكة إلا أن اللغة الإنجليزية تستخدم على نطاق واسع في أغلب الأعمال التجارية. والإسلام هو دين المملكة الرسمى وتعتنقه الغالبية العظمى من سكان المملكة . كما يوجد فى البحرين أماكن عبادة لمعتنقي الديانات الأخرى.

ومناخ البحرين حار في الصيف ومعتدل فى الشتاء. ومن نوفمبر حتى أبريل يكون الجو لطيفا جداً حيث تتراوح الحرارة بين 15 و 24 درجة مئوية، ويكون الجو أبرد ما يمكن بين ديسمبر ومارس حيث تهب على المملكة رياح الشمال. ويبلغ متوسط درجات الحرارة من يوليو إلى سبتمبر 36 درجة مئوية مع رطوبة عالية، في حين يبلغ متوسط سقوط الأمطار نحو 77 مليمتراً. أما متوسط عمق المياه في الخليج العربي فهو 35 متراً فقط، وأغلب المياه المحيطة بالبحرين هي أقل عمقا بكثير عن ذلك.

وتعاقبت على مملكة البحرين عدة حضارات تركت آثارا عكست مدى ما كان يتمتع به سكان هذه المملكة من رقي في الابداع في مجالات عدة منها الفنون التشكيلية والخزفيات وصناعة السفن والعمارة وأيضا المخطوطات النادرة وكذلك التجارة والاتصال بالحضارات الاخرى.

وقدعرفت مملكة البحرين منذ القدم بأنها ملتقى للثقافات الشرقية والغربية، حيث تعطي المباني العالية الحديثة والبيوت التقليدية ميزة جمالية منسجمة بين الاصالة في التاريخ والتطورات في الثقافة العمرانية.

ويتألف سكان البحرين من مواطنين أصليين والاجانب الوافدين من جميع أرجاء العالم ويبلغ عدد سكان المملكة 650 الف نسمة.

ويعيش المواطنون مع الاجانب في وئام ويتفاعلون في رابطة نادرة من الاخاء والمودة، وهذا العضد الجذاب الى جانب الشبكة الممتازة من الفنادق والشقق والمطاعم وشبكة الاتصالات التى أدت الى استقطاب الأعداد المتزايدة من شركات الاستثمار والبنوك العالمية وكذلك السائحين الذين يفدون إلى البلاد من الدول المجاورة ومن مختلف أرجاء العالم.

يكون علم مملكة البحرين على شكل مستطيل أفقي، عرضه يساوي ثلاثة أخماس طوله، ويقسم طوله إلى قسمين : الأول بلون أحمر قان، ويكون طوله ثلاثة أرباع طول العلم، والثاني بلون أبيض، ويكون طوله ربع طول العلم. أما الخط الفاصل بين اللونين الأبيض والأحمر فيكون مسننا ومقسما إلى خمسة أقسام تمثل أركان الإسلام الخمسة، ويكون كل قسم منها قاعدة لمثلث أبيض متساوي الساقين، ويمتد الساقان داخل القسم الأحمر إلى خمس ذلك القسم.

خارطة مملكة البحرين…………


حقائق عن البحرين
الإسم الرسمي
مملكة البحرين

ملك المملكة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة
العاصمة المنامة
مساحة المملكة المساحة الكلية 711.9 كيلومتر مربع
الموقع
تقع فى وسط الخليج العربي عمودياً, وعلى مقربة من الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية . أفقياً
عدد السكان بلغ عدد سكان المملكة 689400 نسمة حسب احصائية
المناخ مناخ البحرين حار في الصيف ومعتدل فى الشتاء، ومن نوفمبر حتى أبريل يكون الجو لطيفا جداً حيث تتراوح الحرارة بين 15 و 24 درجة مئوية، ويكون الجو أبرد ما يمكن بين ديسمبر ومارس حيث تهب على البلاد رياح الشمال. ويبلغ متوسط درجات الحرارة من يوليو إلى سبتمبر 36 درجة مئوية مع رطوبة عالية، في حين يبلغ متوسط سقوط الأمطار نحو 77 مليمتراً.
الوقت يسبق توقيتها المحلى توقيت غرينتش بثلاث ساعات.
اللغة
اللغة العربية هى اللغة الرسمية للبلاد، إلا أن اللغة الإنجليزية تستخدم ، على نطاق واسع في أغلب الأعمال التجارية.
الديانة
الإسلام هو دين المملكة الرسمى وتعتنقه الغالبية العظمى من سكان المملكة، كما يوجد فى البحرين أماكن عبادة لمعتنقي الديانات الأخرى.

الأوراق النقدية
الدينار البحريني هو العملة الرسمية ويتألف من وحدات مقدارها 1000 فلس، وهو مرتبط بالدولار الأمريكي الذي يساوي 378 فلساً.
عملات البنوك
خمس أوراق نقدية : نصف دينار، 1، 5، 10، 20 دينارا ً .
العملات المعدنية
ست عملات معدنية : 5 ، 10 ، 25 ، 50 ،100، 500 فلس

ساعات العمل
الدوام الحكومي:- من 7:30 صباحاً إلى 14:15ظهراً- من السبت إلى الاربعاء.و من 7:30 صباحاً إلى 14:00 ظهراً يوم الخميس

المؤسسات التجارية:-
تتفاوت ساعات العمل فيها لكنها فى الغالب من 8:00 صباحاً إلى 3:30 بعد الظهر أو من 8:00 صباحاً إلى 1:00 ظهراً و من 3:00 مساء إلى 5:30 مساء وقد أصبح نظام العمل لمدة خمسة أيام متبعاً لدى كثير من المؤسسات ، بالرغم من أن عدداً آخر منها لا يزال يعمل من السبت إلى الخميس.

الأسواق والمحلات التجارية:
– يفتح عدد كبير منها من 8:30 صباحاً إلى 12:30 ظهراً و من 3:30 إلى 7:30 مساء لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع كما تفتح بعض الأسواق والمتاجر صباح الجمعة ولكن بأوقات متفاوته.

البنوك التجارية:-

من 7:30 صباحاً إلى 12:00 ظهراً- من السبت إلى الأربعاء. كذلك يفتح كثير من فروع البنوك من 3:30 إلى 5:30 مساءً. أما يوم الخميس فدوامها من 7:30 إلى 11:00 صباحاً.

وخلال شهر رمضان المبارك، تعمد أغلب المؤسسات إلى تغيير دوامها بما يتناسب وحاجة موظفيها المسلمين.

الإجازات الإسبوعية
الجمعة والسبت الإجازة الرسمية لجميع المكاتب الحكومية و كثير من الشركات تعمل نصف دوام يوم الخميس وإجازة البعض الآخر من الشركات والبنوك يوم الجمعة والسبت.
مصادر الكهرباء 220 -240 فولت بمعدل 50 دورة بالثانية (هيرتز) في جميع مناطق البحرين ، باستثناء مدينة عوالي 120 فولت ، 60 دورة بالثانية (هيرتز) . تستخدم البحرين النظام البريطاني (المقبس الكهربائي الثلاثي).
الماء
ماء الحنفيات نظيف و مجاني و لكن يفضل شرب الماء المحلى ويمكن شراؤه من المحلات و البقالات في زجاجات أو من خلال توصيله إلى المنازل بواسطة سيارات بيع الماء.

الخدمات الصحية
تتمتع المملكة بخدمات صحية حديثة متطورة ، وتوفر المملكة العلاج المجاني لجميع المواطنين والوافدين و يكون العلاج في بعض الأحيان بسعر رمزي ، كذلك هنالك مستشفيات خاصة إضافة إلى الكثير من الصيدليات الممتازة المنتشرة في أنحاء المملكة.

تأشيرات الدخول
تأشيرات الدخول مطلوبة من جميع الوافدين ما عدا مواطني مجلس التعاون ، وتأشيرات الدخول لـ 72 ساعة أو سبعة أيام متوفرة في مكاتب جوازات المطار وكذلك مكاتب جوازات جسر الملك فهد، و جميع سفارات وقنصليات المملكة في الخارج يمكن الحصول منها على تأشيرات الدخول لمواطني تلك البلاد ، ويمكن تجديد تأشيرات الإقامة من خلال إدارة الهجرة و الجوازات بالعاصمة المنامة.

14 أفكار بشأن “البحرين من الألف الى الياء”

  1. السوق
    لا تكتمل الزيارة للبحرين بدون زيارة السوق، بكل ما فيه من ألوان وأصوات وروائح عبقة، حيث تباع فيه جميع الأشياء من الملابس بألوانها المختلفة والمجوهرات والمشغولات الذهبية بالإضافة إلى القوائم التقليدية من البهارات والمنتجات المحلية. والمساومة على الأسعار متوقعة، بل تحول عملية التسوق برمتها أحياناً إلى نوع من التحدي حول من الذي سيظفر بالسعر المناسب. ويضم السوق المركزي الذي تم الانتهاء من بنائه سنة 1978 تسهيلات حديثة للتجارة، ولم تكن متوفرة عندما كان هذا السوق يقع في موقعه السابق . إنها فرصة جيدة أن تزور هذا السوق حتى لو كانت الزيارة بقصد التمتع بمشاهدة الألوان البراقة للمعروضات من الفواكه والخضروات الطازجة، بالإضافة إلى روائح الأعشاب والمكسرات والبهارات.

    سوق الذهب
    ذهب البحرين يتكون عادة من 21 قيراطاً وهو مختوم بدمغة رسمية. وتوجد المشغولات الذهبية بتصاميم لا متناهية، فمنها التصاميم البدوية التقليدية والتصاميم الأوروبية من المجوهرات الأكثر معاصرة. وإذا لم تجد ما يروق لك من هذه التصاميم، فلا تهتم، لأن في إمكانك أن تختار التصاميم التي تصاغ حسب طلبك، ولا بد من الاتفاق على السعر مقدماً.

    سوق الملابس والمنسوجات
    الملابس متوفرة بأشكال وألوان وأصناف مختلفة من الحرير والقطن والصوف. وإذا كان لديك رسم أو تصميم ترغب عمل نموذج مماثل له، فبإمكانك عمل ذلك عند محلات الخياطة والتطريز المنتشرة في جميع أرجاء السوق، حيث يمكنك عمل بدلة جديدة أو أي زي آخر بسعر يقل كثيراً عن السعر الأصلي.

    بيت سيادي
    يعتبر هذا المنزل من اكثر الأماكن المثيرة للإعجاب، وقد بناه في القرن التاسع عشر تاجر اللؤلؤ البحريني أحمد بن جاسم سيادي، ويتميز بالكثير من الخصائص التي تستحق المشاهدة والبحث ، بما في ذلك زخارف سقف والنوافذ ذات الزجاج الملون والحواجز المحفورة والخزانة الكبيرة الموضوعة في جدار غرفة الاستقبال الصغيرة في الطابق العلوي.

    مسجد الخميس
    يمكن مشاهدة هذا المسجد القديم المكون من منارتين بسهولة عند مرورك على شارع الشيخ سلمان. ويعتبر هذا المسجد من اقدم المعالم الإسلامية في المنطقة، ويعتقد أن أساسات المسجد وضعت سنة 692 ميلادية. وقد وجدت كتابة محفورة على الموقع يوحي بأن الأساس يعود إلى القرن الحادي عشر.وأعيد بناء المسجد مرتين في القرن الرابع عشر والقرن الخامس عشر حيث تم بناء المنارتين. وتم ترميم هذا المسجد في السنوات الأخيرة .

    قلعة البحرين
    يعتقد ان البيوت في هذا الموقع تم تشييدها حوالي 2800 قبل الميلاد، وفي وقت لاحق بنيت فوقها مستوطنات محصنة . وكان آخرها ما بني في أوائل القرن السادس عشر لحماية البرتغاليين الذين سيطروا على البلاد، ولهذا السبب فهي تعرف كذلك باسم قلعة البرتغال. وقد كشفت الحفريات الأثرية عن العديد من المقتنيات الأثرية الدالة على ماضي هذه القلعة.

    معبد باربار
    كشفت الحفريات التي بدأت في الخمسينيات والستينيات أن هناك ثلاثة معابد مبنية من الحجارة يعود تاريخها إلى الألفية الثانية والثالثة قبل الميلاد. ويعتقد أنها بنيت كأماكن لعبادة إله مياه النبع، آنكي، وعزز هذه الفرضية وجود بئر مقدس في هذا المجمع.

    مركز التراث
    يقع بالقرب من باب البحرين، ويتألف من قاعات تضم مقتنيات تثير الإعجاب وتجسد مشاهد من صور الحياة التقليدية في البحرين، بالإضافة إلى ثلاث غرف للصور الفوتوغرافية الأرشيفية التي تعتبر مشاهدتها ضرورية. وتشمل المعروضات نماذج من العادات الاجتماعية والصيد بالصقور وصيد السمك والموسيقى الشعبية، والألعاب والفن المعاصر والغوص لاستخراج اللؤلؤ والأسلحة وأشياء كثيرة أخرى. ولابد من زيارة هذا المكان إذا رغبت في تكوين فكرة متكاملة عن العادات والثقافة والتقاليد المحلية.

    بيت القران
    يضم بيت القران مجموعه متكاملة و قيمه من نماذج من القران الكريم والمخطوطات، ويعتبر إنشاؤه فكرة فريدة في الخليج العربي. ويتكون المجمع من مسجد ومكتبه وقاعة محاضرات ومدرسه ومتحف يتكون من خمس قاعات للعرض، وكلها مفتوحة للزائرين.

    قلعة عراد
    قد تكون هذه القلعة المبنية في القرن السادس عشر على الطراز العربي من المعالم الأولى التي ستراها عند وصولك البحرين نظراً لقربها من المطار، وقد تم إجراء ترميم شامل عليها،
    ويجري الآن إنارتها ليلاً حيث تعطى منظراً رائعاً. ولا يعرف الكثير عن تاريخ هذه القلعة، كما لا يوجد دليل قاطع على تاريخ بنائها بالتحديد، غير أن أعمال التنقيب جارية لمعرفة تاريخها.
    ملاحظة هامة: في حالة الرغبة في زيارة القلعة يستحسن ارتداء حذاء رياضي لسهولة الحركة حيث أن الحذاء العالي لن يكون مناسبا للتحرك في الأماكن غير المستوية.

    بيت الشيخ عيسى
    يقع بيت الشيخ عيسى في مدينة المحرق القديمة، وكان في الماضي مقر سكن الشيخ عيسى بن على آل خليفة الجد الأكبر لصاحب السمو الأمير، وهو يمثل نموذجاً دقيقاً للعمارة المحلية من حيث التكامل بأبراجه الهوائية والنقوش الجدارية والأعمال الشبكيه، ويعتبر نموذجاً أيضاً للحياة التقليدية في القرن التاسع عشر. ويعتبر برج الهواء من أول وسائل تكييف الهواء، ومعلم من معالم العمارة المحلية التقليدية. ويعمل برج الهواء على التقاط وتحويل النسيم العليل للأسفل من خلال فتحات علوية به، فيما يسمح للهواء الساخن بالخروج كالمدخنة.

    شجرة الحياة
    تقف وحيدة في قلب الصحراء على بعد أكثر من ميل من جبل الدخان . وهذه الشجرة الوارفة تزود الزائرين بالظل الوارف على الرغم من أن مصدر المياه الذي ترويها ما يزال غير معروف.

    بئر النفط رقم واحد
    كما يوحي اسم هذا البئر، فهي البئر النفطية الأولى التي اكتشف في منطقة الخليج حيث شرع في حفره في 16 أكتوبر 1931 وبدأ الإنتاج صباح يوم 2 يونيو 1932، وكان ذلك مدعاة للاحتفال من جانب المشتركين في المشروع. تقع البئر خلف جبل الدخان الذي يرتفع بمقدار 134 متراً (450 قدماً) عن سطح البحر، ويعتبر أعلى نقطة في الجزيرة، وقد استمد الجبل اسمه من الغشاوة الضبابية التي تخيم عليه عاده في أيام الصيف الرطبة.

    جسر الملك فهد
    تم افتتاحه في 1986. وهذا العمل الهندسي الرائع الذي يبلغ طوله 15.5 ميلاً (25 كيلومتراً) يربط بين البحرين والمملكة العربية السعودية، ويعد من اكثر الجسور تكلفة في العالم، ويمر عبر جزيرة أم النعسان التي هي مأوى للحياة الفطرية. ويوجد في منتصف الجسر منطقة خدمات ,تشتمل على مطعم يمكن زيارته حتى ولو لم تنو السفر إلى المملكة العربية السعودية.

    بيت الجسرة
    شيد هذا البيت الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة عام 1907، وشهد ولادة الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في شهر يوليو 1933. و عند انتقال العائلة في العام 1930 إلى الرفاع، أصبح المبنى مهملاً حتى أعيد تجديده في العام 1986 ليصبح معلماً تاريخياً وسياحياً يجتذب إليه المواطنين والزائرين.

    قلعة الرفاع
    تقع على مسطح منخفض، وتشرف على وادي الحنينية المحصور بين الرفاع الشرقي والرفاع الغربي، وقد احتلت موقعاً إستراتيجياً متميزاً خلال القرن الثامن عشر. وإلى عهد قريب، كانت تستخدم كسكن خاص حتى تم ترميمها وفتحها للجمهور. وهنالك قسم للخط العربي يحتوي على عرض مشوق ومضيء للقرآن الكريم وبعض النصوص الإسلامية الأخرى. ولن يكتمل برنامج الزيارة ما لم يتم إلقاء نظرة فاحصة على معروضات ومنتجات السوق الشعبية التقليدية التي تم عرضها بذكاء على نمط الأسواق السائدة في الثلاثينيات. كما توجد هنالك صور ونماذج ومعروضات تمثل مصادر الثروة في البحرين قبل اكتشاف النفط، بالإضافة إلى العديد من المعروضات التي ملامح من تاريخ هذه الجزيرة الحافل.

    ركوب الخيل
    تشتهر منطقة الشرق الأوسط عموماً بحبها للخيل، وتوجد في البحرين مجموعة من الإسطبلات لتختار منها ما يناسب جميع الأعمار والقدرات.

    سباق الخيل
    يتجلى حب أهل البحرين لكل ما يتعلق بالخيل من خلال مضمار سباق الخيل والمنصة الكبيرة التي تتسع لنحو 10.000 متفرج. ويقام السباق كل يوم جمعة في الفترة من أكتوبر إلى مارس من كل عام. كما أن مشاهدة هذا السباق بالإضافة إلى مواقف السيارات هي مجانية. أما المراهنات فهي ممنوعة منعاً باتاً.

    ملاعب الجولف
    بدأ العمل في إنشاء أول ملعب مزروع ذي 18 حفرة للجولف في البحرين، وتقوم بإنشائه شركة كارل لتون الأمريكية ـ إحدى الشركات الرائدة في مجال تصميم ملاعب الجولف ـ بتكلفة 7 ملايين دينار بحريني (18.6 مليون دولار أمريكي). وتم إنشاء هذا الملعب حسب مواصفات اتحاد محترفي الجولف. وتطل الحفر السبع الأولى على واد من التضاريس والممرات الجميلة، وتم توزيع الحفر الإحدى عشر الأخرى حول وخلف أربع بحيرات. لقد تم اختيار ملعب الجولف الجديد بعناية من حيث سهولة الوصول إلى أرض الملعب التي تبلغ مساحتها 63 هكتاراً تم استصلاحها لهذا الغرض. وتبلغ أبعاد الملعب 6286 متراً (6875ياردة) طولاً بمساحة 24 هكتاراً مزروعة بالحشائش والنخيل لإعطاء إحساس بالجو الاستوائي في منطقة صحراوية. كما أن البيئة المحيطة ستسعد لأن المياه التي ستروي تضاريس وممرات الملعب ستكون مياهاً معالجة ولن يتم استنزاف المياه الطبيعية الثمينة لهذا الغرض، وهذا يدل على أن التخطيط لإنشاء هذا الملعب العالمي أخذ في الاعتبار المحافظة على البيئة والموارد المائية.

    رياضة الغوص
    ترتبط صورة الشعب المرجانية مع الأسماك الاستوائية الملونة عموما بالبحر الكاريبي وجزر المحيط الهندي المرجانية والجزر النائية لجنوب المحيط الهادئ وليس بالخليج العربي. إير أن الغوص في الشعب المرجانية حول البحرين لا يقل جمالاً وروعة عما يجده الغطاسون في أي شعب مرجانية أخرى حول العالم. فهناك 39 نوعاً من المرجان في هذه المياه (مقارنة بنحو نوعاً في البحر الأحمر و16 نوعاً فقط في جزر هاواي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الغوص هنا لن يكون مقتصراً على المرجان فقط. فمياه البحرين وشواطئها تحتوي على أعشاب بحرية ورمال وصخور، مما يوفر تنويعاً للحياة البحرية. وهناك 200 نوع من الأسماك تم التعرف عليها في مياه البحرين. ومن بين النوعيات الاستوائية المعروفة عروس البحر والسمك الملائكي وسمكة الببغاء والسمكة الفلاحة المنعزلة التي كثيراً ما ترى وهي تنطلق من وإلى مسكنها. ومن الأحياء الأكبر حجماً التي تعيش في هذه المياه سمكة البركودا وغيرها الكثير. ويعيش عدد كبير من الثدييات المائية على الأعشاب البحرية، وكذلك السلاحف الخضراء وعدد كبير من الكائنات البحرية التي تبيض وتتكاثر على الجزر الرملية. وفي الربيع يصبح منظر الراي اللساع (اللخمة) مألوفا في شواطئ البحرين الرملية حيث تنعم بدفء الشمس في المياه الضحلة التي لا يزيد عمقها على 12بوصة (30سنتيمتراً).

    اللباس
    يتكون اللباس التقليدي للرجال من ثوب طويل مصنوع من الصوف الداكن في الشتاء ومن القطن الأبيض في الصيف، ويلبس تحته السروال. كما يلبس الرجل البشت المصنوع من صوف أسود أو بني فاتح ومطرزة حوافه بخيوط الذهب (الزري) وذلك في المناسبات الرسمية. ويتكون لباس الرأس من القحفية والغترة والعقال.

    القهوة والضيافة العربية
    الدلة هي رمز الضيافة، وشرب القهوة جزء من الترحيب البحريني التقليدي. وتحضر القهوة بإضافة حب الهال والزعفران، وتقدم في فناجين صغيرة.
    ويمكن الحصول على دلال القهوة في دكاكين عديدة في البحرين، ويحتفظ بها تذكاراً لضيافة أهل البحرين وترحيبهم بالزائرين.

    دار النفط
    تقع بالقرب من بئر النفط رقم1، وقد تم افتتاح هذا المتحف في الثاني من شهر يونيو 1992 بمناسبة مرور 60 عاماً على اكتشاف النفط في البحرين التي تعتبر أول بلد من بلدان الخليج العربية يتم فيها ذلك، على الرغم من القول المتشائم لأحد الجيولوجيين الرواد الذين شككوا في إمكانية استخراج النفط، بأنه سيشرب كل قطرة من النفط يتم إنتاجها جنوبي البصرة. ويضم المتحف بعض المعروضات المدهشة بما في ذلك معدات حفر ووثائق وصور قديمة ونماذج لمعدات نفط قديمة.

    متحف البحرين الوطني

    إذا كنت زائراً للبحرين، أو حتى لو كنت مقيماً وتود معرفة المزيد عن البحرين، فلا بد من القيام بزيارة إلى متحف البحرين الوطني الذي يقع عند تقاطع جسر المحرق وشارع الملك فيصل السريع، ويضم مجموعة عجيبة من المعروضات ومن الرسوم البحرينية المعاصرة، والسيراميك التي تصور مشاهد من الحياة إبان الحضارة الديلمونية قبل 6000 سنة، حتى أنه توجد مقبرة معادة التركيب بالكامل تحتوى على هياكل عظمية. وهنالك قسم للخط العربي يحتوي على عرض مشوق

    ومضيء للقرآن الكريم وبعض النصوص الإسلامية الأخرى. ولن يكتمل برنامج الزيارة ما لم يتم إلقاء نظرة فاحصة على معروضات ومنتجات السوق الشعبية التقليدية التي تم عرضها بذكاء على نمط الأسواق السائدة في الثلاثينيات. كما توجد صور ونماذج ومعروضات تمثل مصادر الثروة في البحرين قبل اكتشاف النفط، بالإضافة إلى العديد من المعروضات التي ستكون لك تجربة لن تنسى ومعرفة عميقة بتاريخ هذه الجزيرة الحافل.

    أوقات الزيارة: أيام السبت والأحد والثلاثاء: من الساعة 7 صباحا حتى 2 ظهراً
    يوم الاثنين: مغلق
    الأربعاء والخميس: من 8 صباحاً حتى 2 ظهراً و من 4 عصراً حتى 8 مساء
    الجمعة : من 3 ظهراً حتى 8 مساء فقط
    للمزيد من الاستفسار يرجى الاتصال بواسطة الهاتف 292977 17 (973+)

    محمية العرين
    تعد محمية العرين للحياة الفطرية التي أنشئت في العام 1975 تجربة فريدة في المحافظة على الحياة الفطرية، تم استلهامها من اهتمامات صاحب السمو الأمير المتمثلة في تربية وتدريب الصقور ورعاية الحياة الفطرية بشكل عام، ومن اجل خلق بيئة محمية لتكاثر الأنواع المهددة بالانقراض، وفي نفس الوقت جلب اهتمام الجمهور. وقد أصبحت المحمية مؤسسة رائدة من نوعها في الشرق الأوسط، وتقع على مقربة من الزلاق، على مساحة 3 أميال مربعة (ثمانية كيلومترات مربعة) زرعت بها 100.000 شجرة ونبتة. ويوجد في المحمية اكثر من 500 حيوان منها المها العربية التي تكاد تنقرض، والغزلان بأنواعها. ويشاهد الزائر عرضاً سينمائياً عن أهداف المحمية قبل أن يستقل الحافلة لزيارة معالمها.

    الحدائق والمتنزهات العامة
    منتزه عين عذاري: على شارع الشيخ عيسى بن سلمان ـ مفتوح يومياً من 8 صباحاً إلى 12 ظهراً، وبعد الظهر من 4 إلى 10 ليلاَ .
    الحديقة المائية: قرب دوار ديري كوين بضاحية السلمانية.
    حديقة السلمانية: قرب مستديرة الأندلس بضاحية القضيبية.
    حديقة الأندلس: قرب مستديرة الأندلس بضاحية القضيبية.



  2. والحييييين نبدأ بالصور
    نبدأ مع جزر حوار
    جزر حوار هي عبارة عن 16 جزيرة تبعد 20 كلم جنوب شرق البحرين

    يوجد في الجزيرة منتجع وفندق حوار والذي يتكون من:

    40 غرفة مع شرفة خاصة –

    4 أجنحة مع شرفة خاصة –

    16 شقة مفروشة –

    بركة سباحة – متجر هدايا صغير –

    الترفيه :
    بركة سباحة للكبار والصغار – تزلج مائي – ملعب تنس أرضي – كرة سلة – غرفة ألعاب الكترونية داخلية – دراجات نارية وعادية – عربة الشاطئ – رحلة بالحافلة حول الجزيرة -قوارب تجديف – قوارب تجديف باليدين – جت سكي

    لوصول إلى الجزيرة :

    يكون الحجز من مكتب الحجز على كورنيش المارينا – بين منتزه الدولفين والنادي البحري – شارع الفاتح .

    تكون المغادرة من مرفأ الدور الذي يبعد 35 كم عن مدينة المنامة

    ( 45 دقيقة بالسيارة – تقريبا ) .

    تستغرق الرحلة حوالي 45 دقيقة عبر رحلة مثيرة بالقارب للوصول إلى المنتجع ، يوجد مواقف للسيارات .

    برنامج الإقامة في المنتجع :

    يشمل إقامة لليلة واحدة ووجبة إفطار وغداء وعشاء ( بوفيه مفتوح ) وتوصيل بالقارب .

    يمكن المغادرة عن طريق مكتب الحجوزات على كورنيش المارينا

    ( إلا أنني أرى أن المغادرة من مرفأ الدور أفضل وإبقاء السيارة هناك آمن ) ..

    يمكن تمديد الإقامة عن طريق مكتب الاستقبال في المنتجع لذا يتم حجز ليلة واحدة أفضل .

    صورة لغروب الشمس على شاطيء الجزيرة

    تلميحات

    • تزيد أسعار الغرف خلال الإجازات والأعياد – ولكن تعتبر الأسعار جيدة بالنسبة للخدمات والموقع .

    • يحضر أخذ المأكولات والمشروبات خلال الرحلة – (ومن واقع تجربة لابد من أخذ بعض البسكويتات والمأكولات الخفيفة والماء والعصير لارتفاع أسعارها هناك – علما بأنه لايتم تفتيش الحقائب والأمتعة خلال الرحلة )

    • يوجد على الجزيرة محمية للمها العربي- تجد المها مساء قريبا من المنتجع .

    • الرحلة بالحافلة داخل الجزيرة ممتعة تشاهد من خلالها بعض معالم الجزيرة والسكان المحليين هناك .

    • التوجه للمنتجع بالقارب استمتاع جيد فلا تنسى تسجيل تلك اللحظات بالكاميرا .

    • السكن في الفندق أفضل من الشقق لبعد الشقق قليلا عن الفندق ولأن الفعاليات داخل الفندق .



  3. والحيت راح نتكلم عن الستي سنتر

    الموقع: ضاحية السيف، المنامة – مملكة البحرين
    الملكية: تملكه شركة مجموعة ماجد الفطيم للاستثمارات "ماف"

    معالم للمشروع

    – أول مرفق للترفيه والتسلية والتسوق في البحرين.
    – أكبر مركز تسوق في البحرين.
    – أكبر مدينة ألعاب مائية في الشرق الأوسط.
    – أكبر مركز سينمائي في البحرين.
    – أول هيبرماركت كارفور في البحرين.
    – ماركات أزياء عالمية ومحلية موجودة في المركز حصريا.
    – وجهة لا تفوت للسكان والسائحين على حد سواء.

    الشكل المعماري

    – مجمع مؤلف من ثلاثة طوابق.
    – مجمع تجاري إقليمي متنوع الخدمات.
    – تصميم عصري ممزوج بالطابع التراثي.
    الافتتاح: .2008
    إجمالي المساحة المبينة: 450,000 متر مربع
    إجمالي المساحة المتاحة للتأجير: 150,000 متر مربع
    مواقف السيارات: 6000 موقف للسيارات "ستة طوابق للمواقف تؤدي مباشرة إلى المجمع".

    مرافق التجزئة

    – أكثر من 350 متجرا.
    – 16,000 متر مربع هايبرماركت كارفور، الأكبر في البحرين.
    – 20 شاشة سينمائية مجموعها 8000 متر مربع.
    – 45,000 متر مربع لعشرة متاجر رئيسية عالمية "سيتم الإعلان عنها قريبا".

    المرافق الترفيهية

    – مركز ترفيهي للأطفال والشباب، "ماجيك بلانت" بمساحة 5,000 متر مربع.

    – أكبر مدينة ألعاب مائية داخلية في الشرق الأوسط بمساحة 12,500 متر مربع.
    المطاعم: 30 مطعما للمأكولات العالمية.
    الفنادق: فندقان "أربع وخمس نجوم" سعتهما 700 غرفة

    أعلنت "ماف لمراكز التسوق"، إحدى الشركات التابعة لمجموعة ماجد الفطيم والشركة المطورة لعدد من مراكز التسوق الرائدة في المنطقة، عن تحديد الأول من سبتمبر المقبل موعداً لافتتاح أحدث مراكزها للتسوق البحرين سيتي سنتر في المنامة باستثمارات حجمها أكثر من 25 مليون دينار.
    يقع البحرين سيتي سنتر في موقع استراتيجي في قلب مدينة المنامة في شارع خليفة بن سلمان في منطقة سيف الحيوية. يمتد المركز عبر ثلاثة مستويات بإجمالي مساحة للتأجير قدرها 150 ألف متر مربع. وسوف يضم المركز أيضاً فندقين عالميين تحت إدارة كمبينسكي، بإجمالي 550 غرفة فخمة توفر إمكانات وتسهيلات من فئة أربعة وخمسة نجوم.

    يعد البحرين سيتي سنتر أكبر مشروع متعدد الاستخدامات للتسوق والترفيه والاسترخاء في المملكة. ومن المتوقع أن يسهم هذا المشروع في الاقتصاد المحلي بشكل كبير، حيث قام بالفعل بتوفير أكثر من ألفي فرصة عمل جديدة، ويهدف إلى استقطاب أكثر من 15 مليون متسوق في عامه الأول.
    وتقوم "ماف لمراكز التسوق" بتطوير وإدارة البحرين سيتي سنتر. ومن خلال المحافظة على سمعة لا تضاهى للمجموعة تتمثل في توفير الأفضل في خدمات التسوق والاسترخاء والترفيه والتجزئة، سوف يقدم المركز قائمة فريدة من عوامل الجذب التي تضم:
    • أكبر متنزه مائي مكيف داخلياً/خارجياً في الشرق الأوسط.
    • سينكو سينما – أكبر مجمع سينمائي في المنطقة من خلال 20 شاشة عرض.
    • العديد من أشهر وأرقي الماركات العالمية الحصرية، مثل "ساكس فيفث أفينيو"، و"إتش آند إم"، و"آيزون"، و"دبنهامز"، و"سنتر بوينت"، و"هوم سنتر"، و"باريس غاليري"، و"زارا"، و"مانجو"، و"ماسيمو دوتي"، إضافة إلى مجموعة أخرى من الماركات الرائدة في عالم الملابس والأزياء.
    • كارفور هايبرماركت بمساحة تبلغ 16600 متر مربع – الأول في المملكة.
    • أكبر تجمع لمنافذ الأغذية والمشروبات تحت سقف واحد في المملكة، والذي سيضم 11 مقهى، و13 مطعماً، و21 وحدة في ركن المطاعم، و9 منافذ صغيرة لتقديم العصائر والآيس كريم، والوجبات الخفيفة الأخرى، ليصل بذلك إجمالي عدد الوحدات إلى 54 وحدة.
    • مواقف لانتظار السيارات بطاقة استيعابية تبلغ 5500 سيارة.
    ومن المتوقع أن يصبح البحرين سيتي سنتر أحد المعالم المميزة في البحرين والوجهة الترفيهية المناسبة والملائمة للمقيمين والزوار القادمين من السعودية.
    وعلق شهرام شامسي، نائب رئيس شركة "ماف لمراكز التسوق"، على قرب موعد الافتتاح قائلاً: "مما لا شك فيه أن افتتاح البحرين سيتي سنتر سوف يكون من اللحظات السعيدة لنا. فنحن نعتزم تقديم تشكيلة واسعة من الخيارات أمام عملائنا من خلال ما يزيد عن 350 متجراً متميزاً تتنوع ما بين أشهر وأرقى الماركات العالمية المعروفة ومتاجر التجزئة المحلية. تتركز رسالتنا على تقديم تجربة فريدة من نوعها لا تُنسى لكل فرد يزور المركز، وتظل دوماً متجددة حتى يأتي لزيارتنا مراراً وتكراراً".

    وبنات اهممممممممممم شي الحين قائمة بأسامي المحلات لووول

    Accessorize
    Adams
    Adidas
    After Shock
    Aigner
    Aizone
    Ajmal
    Al Abraaj
    Al Bindaira Café
    Al Hanayen ****iles
    Al Hawaj
    Al Jaber Optics
    Al Kooheji Jewlery
    Al Laili Jewellery
    Al Muthajiba
    Al Rasasi
    Al Saafa
    Al Wazan Jewellery
    Al Zain
    Ala Mode Accessories
    Ala Mode Watches
    Alcott
    Aldo/Aldo Accessorize
    Alfred Dunhill
    Alqurashi
    Al-Salam Bank
    Andrew’s Ties
    Apple Store
    Art Café
    Asgharali
    Asha’s Restaurant
    Asia Jewellers
    Athletes Foot
    Awal
    Axiom Telecom
    Azzaro

    Bahrain Cinema Co.
    Bahrain Financing Co.
    Bahrain Home Fashion
    Bahrain Jewellery
    Bahrain Optician Co.
    Bahrain Pharmacy
    Bally
    Balmin
    Baskin Robbins
    Baskin Robbins 2
    Basler
    Bata
    Bateel
    Batelco
    BBK
    Bench
    Bendon
    Bershka
    BHS
    Biella
    Biotherm
    Bobbi Brown
    Body Shop
    Boggi
    Boots
    Bossini
    Brantano
    Brietling
    Brookstone
    Bugatti B More
    Burberry
    Burger King

    C & J Clarke
    Caffe Vergnano
    Calvin Klein
    Camaieu
    Caribou Coffe
    Carrefour
    Carter’s
    Celine
    Celio
    Cellucom
    Centre Point
    Cesare Paciotti
    Charles & Keith
    Chillies Restaurant
    Choo Hair & Nail Bar
    Chop Chop
    Cinnzeo
    Claires
    Coast
    Coffee Bean, Tea Leaf
    Coffee Republic
    Cold Stone Creamery
    collection of Style
    Columbia Sportwear
    Columbus Café
    Costa Coffee

    Damas
    Damas Kids
    Debenhams
    Desigual
    Devji 22
    Devji Aurum
    Dhamani Jewels
    Diesel
    DKNY
    DNATA
    Dorothy Perkins
    Dumond
    Dune
    Dupont

    Ecco Shoes
    Elc
    Eon Digital
    Esprit
    Etro

    Fabi
    Faith
    Fat Face
    Fata Fat
    FCUK
    Femi 9
    Ferrari
    First Choice House
    Fono
    Foot Locker
    Forever 21
    Freedom Furniture

    G2000
    Gallery One
    Geox
    GF Ferre +Ferre
    Giordano
    Glitter
    Gloria Jeans
    GNC
    Gocco
    Grand Optics
    Guess
    Guess Accessories
    Guess Kids

    H&M
    Hallmark
    Hang Ten
    Harman House
    Hobbs
    Home Centre
    Hour Choice
    HSBC
    Hugo Boss
    Hush Puppies

    Inglot
    Isfahani

    Jack & Jones
    Jane Norman
    Jashanmal
    Jashanmal Books
    Jashanmal Luggage
    Jasmi’s
    JBR
    JC Versace
    Jeans West
    Jenny Rose
    Jon Ric
    Jules

    Kekos
    Kenneth Cole
    KFC
    KMS
    Kodak
    Kosebashe
    Koton
    Krispy Kreme
    Kurt Geiger

    La Maison Coloniale
    La Perla
    La Senza
    La Senza Girls
    Lacoste
    Lamien Wok
    Last Minute
    Le Pain Quotidien
    Les Excluisves
    Levis
    Limited Too
    Little Cesars
    Lucky Brand Jeans
    Lucky Stores

    MAC
    Magic Planet
    Magrabi Optical
    Mango
    Marble Slab
    Marc by Marc Jacobs
    Marina Gulf
    Martinizing Laundry
    Massimo Dutti
    Max Fashion
    Maya La Chocolaterie
    McDonalds
    Mexx
    Mikyaji
    Milano
    Mini Mode
    MOA
    Monet & Co.
    Monsoon
    Monsoon Kids
    Mont Blanc
    Montania
    Mothercare
    MP Bowling
    Mrs. Vanellis
    MTC Telecomm Zain

    Nayomi
    New Look
    New York Fries
    Next
    Nike Woman
    Nine West
    Noof Fashion

    Oasis
    Occhiali Optics
    Oculis
    Okaidi
    Olga’s Kitchen
    Omega
    Oviesse
    Oysho

    Pablosky
    Parfois
    Paris Gallery
    Pastarito
    Paul Café
    Paul Smith
    Peacocks
    Piazza Italia
    Piazza Italia Kids
    Pierre Cardin
    Pimkie
    Prenatal
    Promod
    Pull & Bear
    Puma
    Pumpkin Patch
    Pure Gold

    Quatro

    Radioshack
    Rado Watches
    Ralph Lauren
    Reiss
    Reset
    Riva
    River Island
    Rivoli
    Rolex
    Rug Land

    Saccoor Bros
    Sahar Jewellery
    SAKS Store
    Salsa Jeans
    Salvatore Ferragamo
    Samsonite
    Sanrio
    Sephora
    Sfera
    Shamiana
    Sharaf DG
    Shawarma Express
    Skechers
    Solaris
    Sony
    Spring
    Springfield
    Starbucks
    Steak Escape
    Stradivarius
    Strand Bags
    Subway
    Sugoi
    Sun & Sand Sports
    Sun Spot
    Sunglass Hut
    Swarovski
    Syed Junaid Alam

    Tag Heuer
    Tagz
    Taichi Restaurant
    Tanagra
    Tape O’ Loiel
    Taqi’s
    Tarsam
    Tavola
    Ted Lapidus
    TGI Friday’s
    The Butchers Shop
    The Camera Shop
    The White Company
    Timberland
    Tobacco Road
    Tods
    Tommy Hilfiger
    Top Shop
    Totally Fish
    Toy Store
    Travelex

    Uterque

    Valencia
    Vava Voom
    Venezia
    Vero Moda
    Virgin Mega Store
    Vision Express
    Von Dutch

    Wafi Gourmet
    Wallis
    Wave Pro
    Wetzels Pretzels
    Women’s Secret
    Wool House

    Xanaka
    Xoxo

    Yas
    Yateem Opticians

    Zara
    Zara Home
    Zumorrod



  4. مجمع السيف ،،

    لمجمع الأكثر الشعبية في البحرين، وقد افتتح في 1997، وهو يحوي مجمعين سينمائيين، بالإضافة إلى ردهة مطاعم كبيرة، والكثير من المحلات التجارية، وعلى الرغم من أنه يعتبر أحد أقدم مجمعات البحرين، إلا أنه يصنف ضمن أفضل مجمعات البحرين، وقد افتتحت توسعة مجمع السيف في يناير 2007، وينتظر انتهاء التوسعة بالكامل، حيث ستشمل التوسعة شقق فندقية مكونة من 17 طابق من إدارة شركة فريزر، ويقع المجمع في ضاحية السيف ،،

    والحين مجمع الدانة

    مجمع الدانة يمتاز بأنه يجمع التسوق والترفيه وأفضل المطاعم في مجمع متوسط الحجم ،،

    يقع هذا المجمع في موقع مميز، قريب من دوار اللؤلؤة، ويحتوي مجمع سينمائي، وهايبرماركت،و الكثير من المحلات التجارية، ويعد المجمع الأكثر شعبية بعد مجمع السيف، ويحتوي على أكبر ملاهي داخلية للصغار والكبار في البحرين، ويقع قريبا من الكثير من المجمعات (السيتي سنتر، السيف، البحرين، مارينا مول) ،،

    ومحلات الأزياء في المجمع هي ،،

    Chen One
    Original Marines
    Zess Shoes
    6th Avenue
    Zoom Collection
    Foot Avenue
    Sur Pointure For Men
    Fashion Accesories
    Asgharali Perfume
    Cappopera Jeans
    Phard
    Versace
    CK Jeans
    Florentino
    Sonny Bono
    Sur Pointure For Woman
    Kryolan
    Ashraf
    Boboli
    Sehr El Sharq
    Veronica’s Secret
    Parafini
    House Of Jeans
    Faces

    http://www.danamall.net/images/bot_photos.jpg

    والمطاعم الموجودة في المجمع ،،

    ديري كوين، فيش وورلد (عالم الأسماك)، أوستار دوني كباب، تشيليز، لا ميزون دو كافيه، ماكدونالز، الأبراج، هارديز، بابا هباس، فتوش، هرفي، أصفهاني، كودو)

    Teatro
    Red Lounge
    Haagen Dazs
    Sahara
    Chakmagia
    La Baguette Cafe

    ويحوي المجمع على مجمع سينمائي في البحرين، ويعد المجمع السينمائي المميز عن السينمات الأخرى في البحرين، حيث جميع السينمات في البحرين تعرض نفس الأفلام (السيتي سنتر، السيف، سار، الجزيرة، أوال)، لإنها من إدارة شركة البحرين للسينما، بينما سينما الدانة من إدارة شركة الدانة للسينما

    والحين مجمع العالي

    العالي ، أحد أكبر المجمعات التسويقية بمملكة البحرين بعد مجمع السيف والمجمع الجديد سيتي سنتر.. ويمتاز بهندسته الفريدة وشكله المعماري الجميل ويتضمن مجمعاً للتراث البحريني الخليجي الأصيل حيث يعتبر قبلة للسواح الوافدين على البحرين.

    وقد اسسه رجل الأعمال البحريني المعروف حسن العالي وسماه نسبه لعائلته العريقة في البحرين.

    وقد تم افتتاحه عام 1996 وأضيفت له توسعتان أهمها التوسعة الأخيرة والتي تم افتاحها في أبريل 2017 وهي تضم العديد من العلامات التجارية الشهيرة على المستوى الدولي.

    هذا المجمع ينفرد بالرقي والتنوع في بضائعه حيث تتنافس فيه المحلات في عرض اغلى واجمل واجدد البضائع في البحرين والعالم

    يقع المجمع في ضاحية السيف

    شيراتون مودا مول ،،

    يقع هذا المجمع في مكان مميز في المنامة، ويسمى المجمع "مركز البحرين التجاري العالمي"، ومبنى المجمع مكون من برجين، يصلهما 3 جسور، وقد تم إفتتاح القليل من الأشياء في المجمع، وينتظر إفتتاح المجمع كليا، والمسؤول عن المشروع هو فندق الشيراتون الواقع خلف المجمع، وقد تم تطوير هذا المشروع لخدمة الفندق ،،

    مجمع البحرين ،،

    يقع هذا المجمع جنوب مجمع السيف، ويشتهر بإسم "جيان"، نسبة للسوبرماركت الموجود بداخله، ويحتوي على صالة مطاعم، وهو مجمع صغير لكنه من الصعب أن يكون هادئا فعلى الرغم من حجمه الصغير إلا أنه المكان المفضل لقضاء وقت جميل ،،

    مارينا مول ،،

    يشتهر هذا المجمع بإسم سنتر بوينت، وهو يحتوي على مطاعم وجبات سريعة، وبوفيه فاخر، وعدد مميز من المحلات، إضافة إلى ماجيك آيلاند (مركز ترفيه للأطفال)، ويقع المجمع في منطقة النعيم بالقرب من دوار اللؤلؤة ،،

    مجمع سترة ،،

    مجمع افتتح حديثا، وهو مجمع صغير، لكنه مزدحم، وذلك لوجود منتجع البندر بالقرب منه، حيث يخرج زوار المنتجع للتسوق في مجمع سترة، حيث هناك العديد من المحلات، وهايبرماركت "لي مارش" الذي يعني السوق باللغة الفرنسية ،،

    مجمع جوسي "التأمينات"

    مجمع فيه محلات متنوعة، لكنه متخصص في الموبايلات، فهو المكان الأكثر شعبية للموبايلات في البحرين، وليس من الغريب أن تجد شباب وبنات يقرؤون كتبا في المجمع حيث تقع الجامعة الأهلية في الطابق الأول في المجمع، حيث يخرج الطلاب من الجامعة للتسوق والترفيه قليلا ،،

    مركز البحرين الدولي للمعارض ،،

    مركز يستضيف عدد من المعارض للتسوق مثل (معرض الأثاث الدولي، معرض الكتاب، المعرض السوري، معرض الخريف)، يقع بمحاذاة مجمع البحرين ،،



  5. مطعــم Papa John‘s Pizza

    طبعــًا هــ المطعم اهو ثالث أكـبر المطاعم في العالم

    والي مأسســه اهو John schnatter

    شرايـكم نلقى نظرة علىMenu Papa John‘s

    :: على بركة الله نبـدي ::

    Pepperoni Pizza

    غنيـة بالبيبروني مع مزيد من جبنة الموزاريلا

    Chicken BBQ ( تشيـكن باربيـكيو)

    غنيـة بالدجاج المشوي والمشروم و بصل و صوص باربيكـيو

    وأيضــًا هناك العديد من الـ Pizza



    Johnny Rockets

    من أشهر المطاهم الي تقدم الهامبرجر ويعتبر جديد نسيبا في البحرين
    له فروع كثيره في الولايات المتحدة الامريكية وله فروع في بعض دول الخليج الكويت الامارات و قطر ..

    موقعهم على الانترنت:

    http://www.johnnyrockets.com/index2.php

    موقعه بالبحرين :

    في مجمع العالي بس له مبنى خاص جنب المبنى الرئيسي للسوق

    واتر ليمون

    مطعم انترنشونل

    موقعه على الانترنت:
    http://h2o-lemon.com

    موقعه :

    في مجمع العالي بس له مبنى خاص جنب المبنى الرئيسي للسوق

    ( 4 )

    شيليز

    موقعه على الانترنت:
    http://www.chilis.com/

    موقعه :

    في مجمع السيف بس له مبنى خاص جنب المبنى الرئيسي للسوق و في المحرق و في مجمع ذه سنتر مب ستي سنتر

    ( 5 )

    Johnny Carino’s

    مطعم ايطالي

    موقعه على الانترنت:
    http://www.carinos.com/

    موقعه :

    في مجمع السيف بس له مبنى خاص جنب المبنى الرئيسي للسوق

    ( 6 )

    Applebees

    موقعه علىالانترنت:
    http://www.applebees.com/

    موقعه :
    في مجمع البحرين بس له مبنى خاص جنب المبنى الرئيسي للسوق

    ( 7 )

    Nino

    موقعه :

    في مجمع العالي بس له مبنى خاص جنب المبنى الرئيسي للسوق

    ( 8 )

    Ponderosa

    ستيك هاوس
    موقعه على الانترنت:
    http://www.ponderosasteakhouses.com/splash.htm

    موقعه :

    طريق الملك فيصل "الكورنيش" يكون الريجنسي على يمينكم هو على يساركم. جنب المركز المالي

    Trader Vics

    موقعه على الانترنت:
    http://www.tradervics.com/

    موقعه :

    في فندق الريتز



  6. Fish Market

    موقعه على الانترنت:
    http://www.albander.com/fishmarket.htm

    موقعه :
    منتجع البندر

    Mezzaluna

    موقعه :

    العدلية – بس تراه في حواري ويضيع

    Zoë

    موقعه :
    العدلية

    Monsoon
    موقعه :
    العدلية

    Café Lilou

    موقعه :

    العدلية جنب مطهم زوي و فرع ثاني لاصق في مجمع العالي

    Hard Rock Cafe

    موقعه على الانترنت:
    http://www.hardrockcafe.com

    موقعه :
    شارع المعارض

    Mrs vanelli’s

    http://www.newimagestudios.ca/MrsVanellis.jpg

    موقعه على الانترنت:
    http://www.mtygroup.com/mrsvanellis/index.html

    موقعه :

    له اكثر من مرفع منها – الفوود كورت الجديد في السيف و منطقة سند بالقرب من الرفاع و شارع المعارض و ستي سنتر

    Golestan

    مطعم ايراني

    موقعه :

    فندق الشيرتون – المنامة

    Fuddruckers

    موقعه على الانترنت:
    http://www.fuddruckers.com/

    موقعه :

    العدلية وفي واحد اكسبرس في مجمع السيف

    La Taverna

    مطعم ايطالي

    موقعه :

    فندق ستي سنتر – جنب مدينة الذهب المنامة.

    الطربوش

    مطعم لبناني

    موقعه :

    فندق ستي سنتر – جنب مدينة الذهب المنامة.

    الأبراج

    موقعه :

    له اكثر من فرع في بالسيف والدانه و العدلية…

    زيتون

    مأكولات البحر الأبيض المتوسط ( Mediterranean )

    موقعه :

    في منتجع الدانه فندق نوفوتيل .

    Casablue
    كازا بلو

    مقهى

    موقعه :

    العدلية.

    البنديرة

    مقهى

    موقعه :

    مجمع العالي.

    La Maison

    مقهى

    موقعه :

    له أكثر من فرع

    Aroma Cafe

    مقهى ومطعم

    موقعه :

    السيف الدور الارضي "جنب محلات المجوهلات"

    CIRO’S POMODORO

    مطعم ايطالي

    موقعه على الانترنت:

    http://www.pomodoro.co.uk/cpp.php

    موقعه :

    جنب فندق الخليج



  7. منتجع وفندق الدانـه نوفتيل
    فندق ومنتجع راقي في قلب العاصمة المنامة بالقرب من جسر
    الشيخ حمد الذي يربط بين مدينتي المنامة والمحرق ، أسعار الغرف
    تتراوح ما بين الأربعين دينار فما فوق ويحتوي على العديد من
    المطاعم ونادي صحي بالاضافة الي بركة السباحة وشاطي جميل

    شاليهات البندر
    منتجع سياحي من الطراز الأول يحتوي على كم كبير من الشاليهات
    الفاخره بالاضافة الي مطعم متخصص في الأكلات البحرية وبركة
    السباحة ونادي صحي ومركز للترفيه والالعاب يضم قاعة للبولنق

    ولمحبي الرفاهية هذه جولة في أكثر فنادق مملكة البحرين فخامةً

    وسعر الغرفه يبدا من 100 دينار ومافوق :
    ( The Ritz-Carlton, Bahrain Hotel )

    منتزه عين عذاري



  8. [IMG]http://internationalpropertyinvestment.com/wp-*******/uploads/image/uae-real-estate/800px-Bahrain_fountain.jpg[/IMG]

    [IMG]http://www.globalconstructionwatch.com/wp-*******/uploads/2008/03/wtc-bahrain.JPG[/IMG]



  9. الفنادق خمس نجوم

    اسم الفندق
    رقم الهاتف
    الفاكس
    الأيميل/الموقع

    فندق كروان بلازا
    17531122
    17530150
    [email protected]

    فندق الدبلومات
    17531666
    17530843
    [email protected]

    فندق الحليج
    17713000
    17713040
    [email protected]

    فندق هلتون
    17535000
    17532071
    [email protected]

    فندق موفنبيك
    17460000
    17339251
    [email protected]

    فندق الريجنسي انتركونتينتال
    17227777
    17229929
    [email protected]

    فندق ريتز كارلتون
    17580000
    17580333
    [email protected]

    فندق الشيراتون
    17533533
    17534069
    [email protected]

    الفنادق الأربع نجوم

    اسم الفندق
    رقم الهاتف
    الفاكس
    الايميل / الموقع

    منتجع نوفتيل دانة البحرين
    17298008
    17298338
    http://www.novotel-bahrain.com

    فندق السفير
    17827999
    17827888
    [email protected]

    فندق بيسان الدولي
    17290600
    17290147
    [email protected]

    فندق بيسان تاور
    17290555
    17296565
    [email protected]

    فندق دلمون الدولي
    17224000
    17224107
    [email protected]

    فندق اليت
    17827600
    17827666
    [email protected]

    فندق بوابة الخليج
    17210210
    17213315
    [email protected]

    فندق منامة تاور
    17295111
    17294200
    [email protected]

    فندق كراند ميركوري
    17584400
    17584401
    [email protected]

    فندق ميرادور
    17312000
    17312020
    [email protected]

    فندق بانوراما
    17826888
    17827427
    [email protected]

    فندق فينسيا
    17295544
    17295800
    [email protected]

    فندق فينسيا تاور
    17311666
    17311616
    [email protected]

    فندق رمادا
    17742000
    17742809
    [email protected]

    فندق رامي انترناشنال
    17727230
    17727231
    [email protected]

    فندق ريفيرا
    17406200

    الفنادق الثلاث نجوم

    اسم الفندق رقم الهاتف الفاكس الموقع على الانترنت

    فندق عذارى

    17210535

    فندق الكومودور
    17712777
    17712100
    N.A

    فندق الجزيرة
    17211810
    17210726
    [email protected]

    فندق الأندلس بلازا
    17713322
    17535858
    N.A

    فندق ارادوس
    17224343
    17210535
    [email protected]

    فندق أطلس
    17275500
    17271736
    [email protected]

    فندق كارلتون البحرين
    17715999
    17716123
    [email protected]

    فندق البحرين الدولي
    17211313
    17211947
    [email protected]

    فندق كاليفورنيا
    17826001
    17826003
    [email protected]

    فندق لؤلؤة الخليج
    17217333
    17217444
    [email protected]

    فندق أجنحة الخليج
    17714400
    17715707
    N.A

    فندق لوفندوم
    17257777
    17243154
    N.A

    فندق منصوري منشن
    17716999
    17716838
    [email protected]

    فندق ميتروبوليتان
    17296464
    17296111
    [email protected]

    فندق بارس الدولي
    17814777
    17814778

    فندق قصر الشرق
    17223331
    17214141
    N.A

    فندق بالأس إن
    17725000
    17729502
    [email protected]

    فندق ريلاكس إن
    17297777

    N.A

    فندق الريفيرا
    17729222
    17725151
    N.A

    فندق سان روك
    17272700
    17270808
    [email protected]

    فندق سميرا ميس
    17291444
    17292376
    N.A

    فندق شذى تاور
    17533336
    17532346
    [email protected]

    فندق تاج بلس
    17296600
    17291217
    N.A

    فندق تايلوس
    17252600
    17252611
    [email protected]

    فندق وندرسور تاور
    17297000
    17310616
    [email protected]

    الفنادق النجمتين

    اسم الفندق
    رقم الهاتف
    الفاكس
    الايميل / الموقع

    فندق الافراح
    17826999
    17829699
    N.A

    فندق البستان
    17713911
    17712218
    [email protected]

    فندق الهمبرا
    17827474
    17856880
    [email protected]

    فندق الفارس
    17310099
    17295565

    فندق الجابرية
    17292277
    17292599
    N.A

    فندق الميراج
    17294444
    17294343
    N.A

    فندق الرياض بالأس
    17234451
    17234471
    NA

    فندق قصر السلام
    17296000
    17294411
    [email protected]

    فندق اليمامة بلازا
    17535533
    17535858
    N.A

    فندق اوال
    17211321
    17211391
    [email protected]

    فندق باب البحرين
    17211622
    17213661
    N.A

    فندق بحرين بلازا
    17274474
    17252893
    [email protected]

    فندق برستول
    17258989
    17273388

    فندق كروان بلازا
    17294333
    17290400
    N.A

    فندق كزابلانكا
    17234444
    17243666
    N.A

    فندق كازانوفا
    17296656
    17295565
    [email protected]

    فندق سيتى سنتر
    17229979
    17224421
    [email protected]

    فندق كلاريج
    17291888
    17295808
    N.A

    فندق كونكورد الدولي
    17262999
    17262333
    N.A

    فندق الساحل الشرقي
    17296888
    17293500

    فندق المعارض
    17294777
    17293399
    N.A

    فندق فرسان
    17293030
    17296030

    فندق الصقر الدولي
    17716800
    17717088
    N.A

    فندق جراند
    17290100
    17310028
    [email protected]

    فندق نصف القمر
    17217766
    17217744
    N.A

    فندق الجناح الملكي
    17255000
    17255111
    [email protected]

    فندق مشتان
    17224466

    N.A

    فندق ميامي
    17311115
    17311155
    [email protected]

    فندق الشرق الاوسط
    17251777
    17234222
    N.A

    فندق مشعل
    17292927
    17293090
    [email protected]

    فندق مون بلازا
    17728001
    17729749
    N.A

    فندق عمر الخيام
    17713941
    17713341
    N.A

    فندق برنس
    17715557
    17715575
    [email protected]

    فندق ريجنت بالاس
    17716888
    17715445
    [email protected]

    فندق رويال
    17714901
    17714763
    N.A

    فندق سفارى
    17294488
    17290933
    N.A

    فندق سمرلاند
    17291200
    17290363
    [email protected]

    فندق تروبيكانا
    17721010
    17722296
    [email protected]

    فنادق النجمة الواحدة

    اسم الفندق
    رقم الهاتف
    الفاكس
    الايميل/ الموقع

    فندق الزباره
    17295555
    17293111

    فندق الامباسادور
    17277991
    17233381

    فندق البحرين
    17227478
    17213509
    [email protected]

    فندق العاصمة
    17225955
    17211675

    موتيل ماجستك
    17723131
    17727239
    [email protected]

    فندق ميرلاند
    17290295
    17311713

    فندق سيشل
    17715885
    17716643
    [email protected]

    فندق صحارى
    17255850

    وبـــــــــس انعمييييييت وانا اسوي الموضوع لووول بليييييييييييييز الي بتنقل الموضوع تكتب المصدر



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.