تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الترمس .البذور الفائقة في القيمة الغذائية

الترمس .البذور الفائقة في القيمة الغذائية

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

بذور ط§ظ„طھط±ظ…ط³ وجبة خفيفة مفضلة عند الكثيرين وهي بالإضافة إلى ذلك ذات قيمة غذائية عالية بإعتبارها أحد أنواع البقوليات. تنمو بذور ط§ظ„طھط±ظ…ط³ في جميع أنحاء أوروبا، خاصة في البرتغال، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، اليونان ومصر، لها طعم مر بسبب احتوائها على مركبات الألكالويد ويتم التخلص بنقعها بمحلول ملحي لعدة أيام، وبذلك تصبح صالحة للأكل، ويمكننا أكلها بقشرتها أو بدونها. اخترنا لكم بعض فوائد هذه البذرة ضمن النقاط التالية:


– بذور ط§ظ„طھط±ظ…ط³ غنية بفيتامين K، وفيتامين ج، والبوتاسيوم والمنغنيز.
– تعد بذور ط§ظ„طھط±ظ…ط³ مصدراً جيداً للبروتين، حيث أنها تأتي في المرتبة الثانية بعد فول الصويا كمصدر بروتيني نباتي كامل ضمن مجموعة البقوليات، ويحتوي كل 100 غراماً منها على 40 غراما من البروتين، ومعنى البروتين الكامل أي أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وهذا أمر نادر بالنسبة للمصادر النباتية وهو بذلك يعد غذاءاً جيداً للنباتيين.
– تحتوي بذور ط§ظ„طھط±ظ…ط³ على ألياف قابلة للذوبان، وترتبط الألياف مع مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية بما في ذلك الحماية من السرطان، والسمنة وخفض مستوى الكوليسترول ولها دور في منع وعلاج الإمساك، وهي كذلك تعمل عمل البريبايوتيك وبالتالي تحسن من صحة الأمعاء.
– تعد بذور ط§ظ„طھط±ظ…ط³ خالية من الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار. ويوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين، ونظراً لأن بذور ط§ظ„طھط±ظ…ط³ لا تحتوي على الغلوتين يجري الآن ادخالها لإنتاج دقيق خالي من الجلوتين.
– تحتوي بذور ط§ظ„طھط±ظ…ط³ على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها ولكنه يحتاجها للقيام بالعديد من الوظائف
– تحتوي بذور ط§ظ„طھط±ظ…ط³ على مستوى منخفض من الزيت والنشا، وفي كثير من الأحيان ينصح بها كغذاء لمرضى السكري ولتخفيف الوزن
– تعمل بذور ط§ظ„طھط±ظ…ط³ في تحسين أداء الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم، وذلك لوجود الحمض الأميني الأرجينين.
معلومة أخيرة جديرة بالذكر عن ط§ظ„طھط±ظ…ط³ وهي “حساسية الترمس” وقد ظهرت في الأعوام القليلة الماضية ومن أعراضها: ألم في البطن، ضيق في التنفس، طفح جلدي، وتورم في الوجه، لذلك على الأشخاص المصابين بالحساسية تجنب تناول بذور ط§ظ„طھط±ظ…ط³ أما الذين لا يعانون من حساسية الترمس، فيمكنهم تناولها كوجبة خفيفة يمكن تحضيرها في البيت والاستمتاع بمذاقها اللذيذ وبفوائدها المختلفة.

4 أفكار بشأن “الترمس .البذور الفائقة في القيمة الغذائية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.