بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد شفيع المسلمين
من أعلم الناس بتفسير القرآن بعد النبى صلى الله عليه وسلم؟
هل هم الصحابة أم العلماء؟ لا شك أن الصحابة هم أعلم الناس بالتفسير ، على هذا الأساس أقول والله الموفق أن سيدنا عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قد فسر الآية رقم 59 بسورة الأحزاب بالنقاب :" يأيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما " وسيدنا عبد الله بن عباس رضى الله عنهما هو ترجمان القرآن كما أخبر النبى صلى الله عليه وسلم.
أما بالنسبة لأمر غض البصر فإن الرجال والنساء على السواء مأمورون بهذا الأمر ، والمرأة المنتقبة قد يظهر منها شئ أو تلتصق الملابس علىجسدها دون قصد منها بسبب الرياح مثلا وهذا أمر لا مفر منه ، أليس هذا مستحقا لغض البصر؟ كما أن هناك من لا تستطيع إخفاء عينيها بسبب ضعف نظرها أو غير ذلك ولا يخفى أن العين موضع فتنة، أليس هذا أيضا مستحقا لغض البصر؟
الأمر الثالث وهو زعم البعض أن الأمر خاص بنساء النبى صلى الله عليه وسلم ورضى عنهن ، فإن هذا الزعم لا أساس له من الصحة فمن الواضح أن اختصاصهن بالنقاب تمييز جلىّ لهن عن بقية النساء وليس إخفاء كما يزعم الزاعمون ، ويؤكد ذلك حديث أم المؤ منين عائشة رضى الله عنها الذى معناه رحم الله نساء الأنصار ، حين نزلت آية الحجاب خرجن لا يُعرفن من الغلس)الغلس : شدة ظلام الليل ، أى أنهن لا يظهر من أيهن شئ حتى أنهن لا يتميزن عن ظلام الليل.
وحتى لو كان -فرضا_خاص بأمهات المؤمنين رضى الله عنهن
فأذكر قول الشاعر القائل : إن لم تكونوا مثلهم فتشبهوا بهم … إن التشبه بالكرام فلاح
والأمر فى الآية التى ذكرتها سلفا يظهر فيه أنه عام لجميع النساء المؤمنات.
هذا وما كان من توفيق فمن الله وما كان من تقصير فمن نفسى ومن الشيطان
والله أعلم.
وكما سمعت من أستاذني* أن النقاب مستحب والحجاب واجب وفرض
ولكن كي يكون الحجاب صحيحا يجب من المرأة المحتجبة أن تخفي شعرها كله وألا تختار الألوان الافتة للانتباه كالأحمر أو البرتقالي .. وغيره
يجب بالدرجة الأولى اختيار اللون الأسود أو الرمادي البني الى آخره
وشيئ مهم آخر هو الالتزام بالملابس المخفخفة يعني الغير مكرفة* وتفادي رش العطر —
والملابس المطلوبة هي الجلابيب والحايفات المخفخفة….
من أعلم الناس بتفسير القرآن بعد النبى صلى الله عليه وسلم؟
هل هم الصحابة أم العلماء؟ لا شك أن الصحابة هم أعلم الناس بالتفسير ، على هذا الأساس أقول والله الموفق أن سيدنا عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قد فسر الآية رقم 59 بسورة الأحزاب بالنقاب :" يأيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما " وسيدنا عبد الله بن عباس رضى الله عنهما هو ترجمان القرآن كما أخبر النبى صلى الله عليه وسلم.
أما بالنسبة لأمر غض البصر فإن الرجال والنساء على السواء مأمورون بهذا الأمر ، والمرأة المنتقبة قد يظهر منها شئ أو تلتصق الملابس علىجسدها دون قصد منها بسبب الرياح مثلا وهذا أمر لا مفر منه ، أليس هذا مستحقا لغض البصر؟ كما أن هناك من لا تستطيع إخفاء عينيها بسبب ضعف نظرها أو غير ذلك ولا يخفى أن العين موضع فتنة، أليس هذا أيضا مستحقا لغض البصر؟
الأمر الثالث وهو زعم البعض أن الأمر خاص بنساء النبى صلى الله عليه وسلم ورضى عنهن ، فإن هذا الزعم لا أساس له من الصحة فمن الواضح أن اختصاصهن بالنقاب تمييز جلىّ لهن عن بقية النساء وليس إخفاء كما يزعم الزاعمون ، ويؤكد ذلك حديث أم المؤ منين عائشة رضى الله عنها الذى معناه رحم الله نساء الأنصار ، حين نزلت آية الحجاب خرجن لا يُعرفن من الغلس)الغلس : شدة ظلام الليل ، أى أنهن لا يظهر من أيهن شئ حتى أنهن لا يتميزن عن ظلام الليل.
هل هم الصحابة أم العلماء؟ لا شك أن الصحابة هم أعلم الناس بالتفسير ، على هذا الأساس أقول والله الموفق أن سيدنا عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قد فسر الآية رقم 59 بسورة الأحزاب بالنقاب :" يأيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما " وسيدنا عبد الله بن عباس رضى الله عنهما هو ترجمان القرآن كما أخبر النبى صلى الله عليه وسلم.
أما بالنسبة لأمر غض البصر فإن الرجال والنساء على السواء مأمورون بهذا الأمر ، والمرأة المنتقبة قد يظهر منها شئ أو تلتصق الملابس علىجسدها دون قصد منها بسبب الرياح مثلا وهذا أمر لا مفر منه ، أليس هذا مستحقا لغض البصر؟ كما أن هناك من لا تستطيع إخفاء عينيها بسبب ضعف نظرها أو غير ذلك ولا يخفى أن العين موضع فتنة، أليس هذا أيضا مستحقا لغض البصر؟
الأمر الثالث وهو زعم البعض أن الأمر خاص بنساء النبى صلى الله عليه وسلم ورضى عنهن ، فإن هذا الزعم لا أساس له من الصحة فمن الواضح أن اختصاصهن بالنقاب تمييز جلىّ لهن عن بقية النساء وليس إخفاء كما يزعم الزاعمون ، ويؤكد ذلك حديث أم المؤ منين عائشة رضى الله عنها الذى معناه رحم الله نساء الأنصار ، حين نزلت آية الحجاب خرجن لا يُعرفن من الغلس)الغلس : شدة ظلام الليل ، أى أنهن لا يظهر من أيهن شئ حتى أنهن لا يتميزن عن ظلام الليل.
وحتى لو كان -فرضا_خاص بأمهات المؤمنين رضى الله عنهن
فأذكر قول الشاعر القائل : إن لم تكونوا مثلهم فتشبهوا بهم … إن التشبه بالكرام فلاح
والأمر فى الآية التى ذكرتها سلفا يظهر فيه أنه عام لجميع النساء المؤمنات.
هذا وما كان من توفيق فمن الله وما كان من تقصير فمن نفسى ومن الشيطان
والله أعلم.
وكما سمعت من أستاذني* أن النقاب مستحب والحجاب واجب وفرض
ولكن كي يكون الحجاب صحيحا يجب من المرأة المحتجبة أن تخفي شعرها كله وألا تختار الألوان الافتة للانتباه كالأحمر أو البرتقالي .. وغيره
يجب بالدرجة الأولى اختيار اللون الأسود أو الرمادي البني الى آخره
وشيئ مهم آخر هو الالتزام بالملابس المخفخفة يعني الغير مكرفة* وتفادي رش العطر —
والملابس المطلوبة هي الجلابيب والحايفات المخفخفة….
جزاااااااااااااااااااااااك الله خيرااااااااااااااااااااااا
للطرح مع تحيتي
يسلمو مرسل علي المرور الطيب
السسلا‘م عليكم
تسلم ايدك
موضوع رائع
جزاك الله كل خيرٍ
الحجاب الشرعي هل النقاب شرعي؟
جزاك الله خير ألحزين
تسلم أيدك
تحياتى
جزااااااااااااااااااااااااااااااك الله كل خير
يسلمو طائر حزين علي المرور الطيب
يسلمو أســــــــــ الحرمان ــير علي المرور الطيب
بارك الله فيك اخي SheToOoOoZ علي المرور الرائع
جزاك الله خير الجزاء