تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الحلف بغير الله وحكمه مهم

الحلف بغير الله وحكمه مهم

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الموضوع مهم وانا قد شاهدت في هذا المنتدى من يقع فيه ارجوا قرأته للفائده وارجوا ان تعم على الجميع
الحلف بغير الله :-

1 – تعريف ط§ظ„ط­ظ„ظپ :-

ط§ظ„ط­ظ„ظپ : هو اليمين – وهي توكيد الحكم بذكر مُعظَّم على وجه الخصوص .

– والتعظيم : حق للّه تعالى فلا يجوز ط§ظ„ط­ظ„ظپ بغيره ، فقد أجمع العلماء على أن اليمين لا تكون إلا باللّه أو بأسمائه وصفاته ، وأجمعوا على المنع من ط§ظ„ط­ظ„ظپ بغيره .

2 – حكم ط§ظ„ط­ظ„ظپ بغير الله:-

ط§ظ„ط­ظ„ظپ بغير اللّه شرك ، لما روى ابن عمر رضى اللّه تعالى عنهما : أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال : « من حلف بغير اللّه فقد كفر أو أشرك » رواه أحمد وغيره .

وعن ابن عمر أنه أدرك عمر بن الخطاب في ركب وهو يحلف بأبيه، فناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفا فليحلف بالله ، وإلا فليصمت » متفق عليه.

– وهو شرك أصغر إلا إذا كان المحلوف به معظَّما عند الحالف إلى درجة عبادته له فهذا شرك أكبر . كما هو الحال اليوم عند عُبَّاد القبور ، فإنهم يخافون من يعظمون من أصحاب القبور أكثر من خوفهم من اللّه وتعظيمه ، بحيث إذا طلب من أحدهم أن يحلف بالولي الذي يعظمه لم يحلف به إلا إذا كان صادقا ، وإذا طلب منه أن يحلف باللّه حلف به وإن كان كاذبا .

3- من صور ط§ظ„ط­ظ„ظپ بغير الله :-

– من صور ط§ظ„ط­ظ„ظپ بغير الله ط§ظ„ط­ظ„ظپ بالأمانة أو بالكعبة أو بالنبي أو بالولي أو بالشرف أو بالنعمة أو بأي مخلوق كائنا من كان ، وكله شرك بالله .

4- كفارة ط§ظ„ط­ظ„ظپ بغير الله :-

– من حلف بغير الله وجب عليه التوبة وعدم العودة إلى ط§ظ„ط­ظ„ظپ بغير الله ، وعليه أن يقول لا إله إلا الله ، فعن أبي هريرة عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم ، قال : « من حلف فقال في حلفه باللات والعزى ، فليقل لا إله إلا اللَّه » متفق عليه .

والله أعلم منقول للفائده….

الوسوم:

4 أفكار بشأن “الحلف بغير الله وحكمه مهم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.