تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » <<< الحول عند الأطفال >>>

<<< الحول عند الأطفال >>>

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

الحـــــــــــــــــــــــــــول

هو عيب بصري في وضع العينين حيث تشير كل منهما إلى اتجاه مختلف. فيمكن أن تكون إحدى العينين مستقيمة ( تشير للأمام)بينما تنحرف العين الأخرى للداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفل. و يلاحظ اختلال وضع العينين بشكل مستمر أو يظهر ويختفي أحيانا أخرى. و قد ينتقل هدا الاختلال بين العينين.

تظهر هده الحالة عاده في ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ونسبة ظهورها في ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ في الولايات المتحدة مثلا تصل إلى 4% ، كما تظهر أيضا في مراحل متقدمه من العمر. ويظهر ط§ظ„ط­ظˆظ„ بنفس النسبة في الذكور والإناث وقد ينتقل وراثيا من الآباء للأبناء ولكن توجد استثناءات لهده القاعدة. لدلك يجب سؤال الطبيب قبل الزواج إدا كان احد الزوجين يعانون من الحول.

أسباب الحول:
ليس مفهوم السبب الأكيد. و لكن هناك 6 عضلات هي التي تتحكم في حركة العين الواحد. و تتصل تلك العضلات بالعين من الخارج. في كلا العينين توجد عضلتان تحركان العين لليمين واليسار بينما الأربع عضلات الأخرى تحرك العين لأعلى ولأسفل أي زاوية مائلة. يجب أن تعمل العضلات معا في كلا العينين بشكل متواز لموازاة اتجاه العينين وتحيد النظر في نقطة واحدة ويتيح دلك حركة العينين بنفس الشكل المتناسق. يتحكم المخ فى حركة تلك العضلات لدلك يظهرالحول في بعض ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ الدين يعانون من الحالات التالية:
– شلل المخ – استسقاء الرأس
– المنغولية – أورام المخ
وممكن أن ينتج ط§ظ„ط­ظˆظ„ أيضا من جراحة إزالة الكتاراكت ( المياه البيضاء) أو بسبب إصابة شديدة للعين.

أعراض الحول:
العرض الرئيسي للحول هو وجود عين غير مستقيمة. وفي بعض الأحيان فإن ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ المصابين بالحول تنحرف إحدى عينيهم في ضوء الشمس الساطع أو يميلون برؤوسهم في محاولة لاستعمال كلا العينين معا.

تشخيص الحول:
من خلال فحص العين . لدلك يجب فحص عيني ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ بواسطة طبيب العيون قبل سن الرابعة. وفي حالة ظهور حالات سابقة من ط§ظ„ط­ظˆظ„ أو كسل العين في العائلة الطفل يجب فحصه قبل سن الثالثة. مع العلم بان ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ حديثي الولادة تظهر عيونهم بشكل متقاطع يشبه الحول.

أنواع الحول:
الانسي أو الداخلي
هو انحراف العين للداخل وهو النوع الشائع لدى الأطفـــــال، و الأطفــــــال الدين يعانون هدا النوع لا يستعملون عــــينيهم معا، الجراحة المبكرة ضرورية لتعديل وضع الــــعين حيث يقوم الطبيب
بتحريك نقطة التقاء العضلة الداخلية مــع جدار العين الخارجي إلــى الـــــجزء الخلفي من العين. وهدا التعديل يقلل من جدب العين للداخل ويسمـــــح لها بالـحركة بحرية أكبر للـــخارج
أو يــقوم بتقصير العـــضلة الـــخارجية للسمـــاح للعين بالــــــــــــحركة للـــخارج.

ط§ظ„ط­ظˆظ„ الأنسي التكيفي
ينتشر بين ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ المصابين بطول النظر عند سن السنتين أو أكثر. حيث أن المصاب بطول النظر يحاول التركيز بنظره على الأجسام القريبة تؤدى للحول الداخلي. تساعد النظارة الطبية على إزالة عبء التركيز على الأجسام القريبة من العين مما يؤدي لعودة العينين للوضع الطبيعي مع استخدام المراهم و قطرات العين.

ط§ظ„ط­ظˆظ„ الوحشي أو الخارجي
هو الناتج عن انحراف العين للخارج و يظهر عندما يجهد الطفل عينيه بصره على الأجسام البعيدة و يظهر ط§ظ„ط­ظˆظ„ الوحشي وقت لأخر وبالذات عندما يكون الطفل شارد أو متعب أو مريض. ممكن مع
النظارة الطبية أو التمارين تتصلح العين ولكن يستحسن التدخل الجراحي.

الجديد في علاج الحول:
وافقت منظمة الأوية و الأغذية الأمريكية على الاستعمال المحدود لعقار جديد يسمى(بوتوكس) كبديل لجراحة ط§ظ„ط­ظˆظ„ ويتم حقن هدا العقار في عضلات العين المنحرفة مما يؤدي لارتخائها وشد العضلات المعاكسة فتعود العين لوضعها الطبيعي. رغم أن تأثير العقار يبقى في الجسم لعدة أسابيع فقط إلا انه في بعض الحالات يؤدى إلى تصحيح دائم لوضع العينين.

4 أفكار بشأن “<<< الحول عند الأطفال >>>”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.