تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » «الدستورية» تقضي ببطلان مجلس الأمة الحالي وعودة «المنحل» team

«الدستورية» تقضي ببطلان مجلس الأمة الحالي وعودة «المنحل» team

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

لبراك: عودة «القبيضة» مهزلة.. والصيفي: انقلاب سيرد عليه أبناء الأمة في الأيام القادمة والمطوع: أنصح من يهدد بالنزول إلى الشارع باحترام القضاء ومن لا يرضى يبلط البحر أو يطق راسه بالطوفة

حويلة: أتشرف بالعودة عن طريق صناديق الاقتراع وعليه أعلن استقالتي من مجلس الأمة
ـ د.المطر: نطالب المجلس الأعلى للقضاء بالتحقق ممن صرح بمنطوق الحكم قبل صدوره
ـ الدلال: نعيش فوضى سياسية
ـ د. الوسمي يسلم هويته وسيارته للأمانة العامة للمجلس قائلاً «تشوفوني بالجامعة»
ـ صفاء الهاشم: أشكر قضاءنا العادل وأعتز بدستورنا العظيم الذي وفر لي إعادة الحق
ـ الراشد: أبارك للشعب الكويتي بانزياح الغمة
ـ العميري: نعيش في بلد إرادة الإصلاح فيه معدومة
ـ «الوطن الإلكترونية» تنشر نص حكم المحكمة الدستورية كاملا
ـ الفيلي لـ «الوطن»: المحكمة تحكم بالبطلان ولا بد من صدور مرسوم بـ «الحل»
ـ الحربش ومعه البراك والطاحوس والصيفي والسلطان: لا نتشرف أن نكون أعضاء في مجلس 2024 بعد أن رفضته الأمة
ـ العدساني: أتقدم بخالص الشكر والتقدير والامتنان إلى الشعب الكويتي الوفي
ـ عاشور: في حالة عودة «السابق» فعلى أعضائه تقديم استقالاتهم تمهيداً لانتخابات جديدة
– الطبطبائي: لن أستمر ساعة في مجلس ساقط
– الطاحوس: ما حصل مسرحية كبيرة كانت مقدمتها زيارة رئيس الوزراء للنواب
– الوعلان: أعلن تقديم استقالتي من مجلس القبيضة ولا أتشرف بالبقاء مع من يتآمر على الشعب
– الدلال: نحترم أحكام القضاء وسنبحث في كيفية التعامل معه
– المرشح عادل عبدالهادي يرفع دعوى ضد الحكومة إثر صدور الحكم مطالباً بالتعويض

قضت المحكمة الدستورية اليوم الأربعاء برئاسة المستشار فيصل المرشد بإبطال عضوية جميع أعضاء مجلس الأمة للعام 2024 برئاسة أحمد السعدون وعودة المجلس المنحل برئاسة جاسم الخرافي.

وجاء هذا الحكم بعد قبول الطعون المقدمة من النائب السابق روضان الروضان والمرشحة صفاء الهاشم في صحة حل مجلس الأمة السابق، على أن تكون القوانين الصادرة خلال فترة المجلس المنقضي ببطلانه سارية نافذه إلى أن يتم إلغاؤها أو يقضى بعدم دستوريتها.

وفي تعليق على للحكم، قال الخبير الدستوري الفيلي لـ «الوطن»: "المحكمة لا تحكم بحل المجلس ولكن بالبطلان ولا بد من صدور مرسوم بـ «الحل» مشيراً إلى أن مدة المجلس الحالي لا تعتبر ضمن مدة المجلس السابق، وحتى ينعقد المجلس السابق نظرياً يحتاج لمرسوم بالدعوة للانعقاد".

وفي ما يلي منطوق حكم المحكمة الدستورية ببطلان مجلس :

حكمت المحكمة بإبطال عملية الانتخاب برمتها، التي أجريت بتاريخ 2/2/ في الدوائر الخمس، وبعدم صحة عضوية من أعلن فوزهم فيها، لبطلان حل مجلس الأمة وبطلان دعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة والتي تمت على أساسها هذه الانتخابات، مع ما يترتب على ذلك من آثار، أخصها أن يستعيد المجلس المنحل بقوة الدستور سلطته الدستورية كأن الحل لم يكن وذلك على النحو الوضح بالأسباب.

إلى ذلك أعلن المرشح المحامي عادل عبدالهادي رفع دعوى ضد الحكومة على إثر صدور حكم المحكمة الدستورية، مطالباً بالتعويض عن الأضرار التي وقعت بسبب خطأ الحكومة.

ومع صدور الحكم تواصلت ردود الفعل النيابية، فمن ناحيته قال النائب مسلم البراك: "قمة المهزلة أن يعود مجلس القبيضة لممارسة دوره"، في حين قال محمد الدلال: "نحترم أحكام القضاء وسنبحث في كيفية التعامل معه".

أما النائب عدنان المطوع، فقال: "أنصح من يهدد بالنزول إلى الشارع باحترام القضاء ومن لا يرضى يبلط البحر أو يطق راسه بالطوفة".

ومن جانبه، قال صالح عاشور: "حكم المحكمة الدستورية كالصاعقة شل العقول وعلينا ان نحافظ على امن و استقرار البلد والوحدة الوطنية وفي حالة عودة المجلس السابق على أعضائه تقديم استقالاتهم تمهيداً لإجراء انتخابات جديدة و بنظام انتخابي جديد لفشل النظام الانتخابي الحالي بالحفاظ على الاستقرار السياسي و التعاون الايجابي بين السلطتين".

ومن مؤتمرهم، قال كل من الحربش ومعه البراك والطاحوس والصيفي: "قررنا تقديم استقالاتنا من مجلس 2024 بعد أن رفضته الأمة ولا نتشرف أن نكون أعضاء فيه".

من جانبه، قال الصيفي مبارك الصيفي: "ماحصل انقلاب على الدستور وسيرد عليه أبناء الأمة في الأيام القادمة"، وأتبعه الطاحوس: ما حصل مسرحية كبيرة كانت مقدمتها زيارة رئيس الوزراء للنواب"، كما أعلن الوعلان استقالته، قائلاً: "أعلن تقديم استقالتي من مجلس القبيضة ولا أتشرف بالبقاء في مجلس يتآمر على الشعب" ما أكد عليه أيضاً الطبطبائي قائلاً: " لن أستمر ساعة مع مجلس ساقط".

ومن جانبه قال اعلي الراشد "أبارك للشعب الكويتي بانزياح الغمة، الحكم أفرحنا وجاء في الوقت المناسب وأقول لأهل الكويت (أبشروا مادام لدينا قضاء عادل)" فيما قال خالد السلطان "نرفض رفضاً باتاً المشاركة في مجلس 2024 الذي رفضه الشعب ولذلك قدمنا استقالتنا منه"، في حين قال عبداللطيف العميري "نعيش في بلد إرادة الإصلاح فيه معدومة".

بدورها قالت الناشطة الاقتصادية صفاء الهاشم "أشكر قضاءنا العادل الذي أعتز بحكمه وأثق بسلطته وأعتز بدستورنا العظيم الذي وفر لي كمواطنة الحق باللجوء للقضاء وإعادة الحق وأبارك للشعب الكويتي إزاحة الغمة".

من ناحيته قال رياض العدساني "أتقدم بخالص الشكر والتقدير والامتنان إلى الشعب الكويتي الوفي، وتشرفت كثيراً بتمثيل حضراتكم الكرام، وأعتذر إذا بدر خطأ أو تقصير، وأسأل الله التوفيق لي ولكم".

وإزاء الإعلان ببطلان مجلس الأمة الحالي وعودة المجلس المنحل قام د.عبيد الوسمي بتسليم هويته وسيارته المرسيدس للأمانة العامة للمجلس تجاوباً مع حكم المحكمة الدستورية قائلاً في دردشة مع الصحفيين "تشوفوني بالجامعة".

وعلى خلفية الحكم ببطلان المجلس، قال نبيل الفضل لخالد طاحوس إن "المسرحية الكبيرة كانت في أفلام الإيداعات وأكاذيب التحويلات"، مضيفاً "احترم القضاء قبل أن تنهال عليك قبضة القانون الذي يحميه، والشرهة على سمو الرئيس عندما اجتمع ب(….)".

وقال د .محمد الحويلة "بالرغم من احترامي لأحكام القضاء إلا إني أتشرف بالعودة لعضوية مجلس الأمه عن طريق الشعب وصناديق الاقتراع وعليه أعلن استقالتي من مجلس الأمة".

وخاطب عبدالحميد دشتي النائب السلطان بعد انتهاء الثاني من مؤتمره الصحفي قائلاً "(عظم الله أجركم) والسلطان يرد: (عظم الله أجر الكويت وانتو السببب)" فيما داعب عدنان عبدالصمد دشتي بقوله "يلله سلم سيارتك خل أوصلك".

وقال د. حمد المطر "نحترم حكم القضاء، ويجب تصحيح إجراءات دعوة الحل، وعودة الأمة الى صناديق الاقتراع دون تعديل الدوائر الانتخابية، ونطالب المجلس الأعلى للقضاء بالتحقق ممن صرح بمنطوق الحكم قبل صدوره"، فيما أكد أحمد لاري من المؤتمر الصحفي أنَّ "مسألة الأغلبية والسير في البلد من رؤية واحدة امر غير مقبول ويجب أن يكون بالتوافق، ومن خلال تجربتنا في الخمس دوائر فهي لم تخدم ما كنا نسعى له"، ومن مجلس الأمة قال محمد الدلال "أناشد سمو الأمير إصدار مرسوم الحل والدعوة للانتخابات البرلمانية وفق الدوائر الخمس، ونحن نعيش فوضي سياسية".

14 أفكار بشأن “«الدستورية» تقضي ببطلان مجلس الأمة الحالي وعودة «المنحل» team”

  1. الحمد لله واخيرا المحكمه الدستوريه احكمت ببطلان المجلس الحالي ….خل نرتاح ونفتك اشويه من هالصيحه ما صار مجلس.. نواب فيه ما عندهم اسلوب عدل للحاور كلامهم كله مسبات …انا ابي اعرف شنهو الانجاز اللي سوه غير هالكلام البذيء اللي اكثرهم يقوله ….والله ابونا وشيخنا وحبيبنا تعب واهو يقول عاونوني بس ما كو فايده …..انا من ناحيتى مستانسه وايد خل يرد المجلس اللي قبل على الاقل كان اكثر النواب فيه يعرفون السنع ……وعاشت الكويت والله يحفظج ياديرتي



  2. عاشت المحكمه الدستوريه

    نعم المجلس الحالي يعتبر مجلس فاشل مافي احترام ولا ادب وكل واحد يسب الثاني والي يدش المجلس سكران



  3. قالوا لـ شرشل بأن فرنسا تنهار وتتدمر
    فسألهم عن القضاء فقالوا القضاء بخير
    فقال لهم اذاً فرنسا بخير

    . .

    الحمدلله على نعمة قضاءنا النزبه والشريف اللي ما يعرف محاصصه ولا قبليه ولا طائفيه
    دام ان الحكم قضائي فليصمت الكل لانه حكم من اقوى جهه بالدولة وهي القضائيه

    الله يحفظ الكويت
    وستعود وطن النهار كما عهدناك



  4. اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M!Ss Smart
    الحمدالله ان انحل لان ابونا صباح قاعدلهم ومايطوفه شي اللي همهم النهب والفتن الله لا يردهم

    وانتي الصاجه .. خل يرجع مجلس 2017 مجلس القبيضه .. ورولا دشتي ..سلوي الجسار

    حسافه لو مارجع كان تنمية الكويت وقفت !! عجبي



  5. احسسسسسسسن ،عسى الله لا يرد مجلس ٢٠١٢

    كااااان فاااشل لا اسلوب بالتحاور لا انجازات ،، بس شاطرين يصارخون و يلعلعووون و يضبطون ربعهم و يشبون الفتن و اللي يسب و اللي يتفل و السكران و الشاذ جنهم مصبة ،،،بالله هذيل كفو يمثلون امة؟؟؟،،من اول ما دشو ما قربو صوب و لا قبيض طبعا غير الداو اللي غرمت الديرة ٢ مليار جدام عيونهم و لا احد فيهم تحجى و طلب تحقيق ،، الحين صارو ما يتشرفون بمجلس٢٠٠٩ و يبون يطلعون منه ؟

    ٤ شهور مفشلينا عسى الله يسود ويوهم ،،



  6. الحمدالله على سلامة الكويت غداها الشر

    احلى خبر ولا هاذول مبين اهدافهم لي وين لي بعيد

    ورجع الكل لمكانة الصحيح
    انعطوا شويه وي نسوا عمرهم
    نبارك حكومتنا وشيخنا على هالقرار
    وعقب كلام ابونا صباح
    الكل ينخرس

    والي مو عاجبة مثل ما قال النائب عدنان المطوع: "أنصح من يهدد بالنزول إلى الشارع باحترام القضاء ومن لا يرضى يبلط البحر أو يطق راسه بالطوفة".



  7. يارب يردون
    لانه القبيضة مالهم اكان
    خونة و خانو العهد
    دشو المجلس للمادة فقط
    و بالنسبة لي مايهمني راااي احد اللي يقووول طلعو برة الكويت
    خل يطلع اهووو
    محد يساوم شعب الكويت على امانها ولا على حمايتها من الفاسسدين و الطامعين و القبيضة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.