تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » السيدات المدخنات أكثر عرضه لجلطات الساق

السيدات المدخنات أكثر عرضه لجلطات الساق

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين


دقت دراسة طبية حديثة ناقوس الخطر من أن ط§ظ„ظ…ط¯ط®ظ†ط§طھ هن الاكثر عرضة للاصابة بجلطات ط§ظ„ط³ط§ظ‚ بالمقارنة بغير ط§ظ„ظ…ط¯ط®ظ†ط§طھ والاقلاع عن هذه العادة المدمرة يخفض من إحتمالات إصابتهن بصورة كبيرة.

فقد أوضح باحثون سويسريون فى معرض دراستهم التى أجروها بالمستشفى الجامعى التابع لجامعةبازلالسويسرية أن ط§ظ„ظ…ط¯ط®ظ†ط§طھ كن أكثر عرض بمعدل 17 ضعفا للاصابة بجلطات شرايين ط§ظ„ط³ط§ظ‚ السطحية أكثر من مثيلتهن من غيرالمدخنات.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تكشف فيه أحدث الاحصاءات الامريكيةالصادرة عن معاناة أكتر 8 ملايين مدخنة أمريكية من ضيق وأختناقات فى شرايين ط§ظ„ط³ط§ظ‚ وهو مايتسبب فى إعاقة التدفق الطبيعى لمجرى الدم فى تلك المنطقة ومن ثم زيادة فرص تكون الجلطات حيث تتركز أهم أعراضها بآلالام فى ط§ظ„ط³ط§ظ‚ أو تقلصات عند ممارسةالانشطةالعادية مثل المشى إلاأن ليس كل من يعانون من هذة المشكلة تظهر عليهم الاعراض.

وتشير الابحاث الى أن الاشخاص الذين يعانون من جلطات شرايين ط§ظ„ط³ط§ظ‚ غالبا هم من مرضى تصلب الشرايين أيضاالشرايين المعنية بتغذية القلب بالدم اللازم لتضيق مع مرور الوقت وتتعرض للتصلب بعض الشىء وهو مايعنى أن آلالام ط§ظ„ط³ط§ظ‚ تعدالمؤشرالاول لمشكلات صحية أكبر ويبشر الباحثون ط§ظ„ظ…ط¯ط®ظ†ط§طھ أنه كلما أزدادت سنوات الاقلاع عن التدخين كلما تراجعت مخاطر الاصابة بهذة الجلطات والعكس صحيح.

وكانت الابحاث قدأجريت على مايقرب من 40 ألف سيدة أمريكية تخطين الخامس والاربعين على مدى ثلاثة عشرة عاما حيث لوحظ أنه من بين ط§ظ„ظ…ط¯ط®ظ†ط§طھ بشراهة بلغت حالات الاصابة نحو 1,6 حالة من بين كل ألف حالة إصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.