تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » العمرة بدون محرم

العمرة بدون محرم

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

هل يجوز ان تذهب الفتاة الى العمرة بدون محرم لو كانت هذي اول عمره لها ؟

و كانت مع صحبة صالحة ؟

رفيجتي تقول انها سمعت انه يجوز ان تذهب الفتاة الى الحج اول مرة بدون محرم حتى يسقط عنها الفرض و لكن لا يجوز لو ذهبت مرة ثانية لازم محرم …. و انا اثق برفيجتي حيل لانها انسانة دينة و لها اقارب داعية

لكن انا احب دايما اني اتاكد من كذا مصدر

افيدوني و لكم الاجر

الوسوم:

3 أفكار بشأن “العمرة بدون محرم”


  1. السؤال :

    لقد ذهبت لتأدية فريضة الحج أنا وزوجي، وقد حدثت لزوجي مشكلة مما أدى إلى حبسه وبقائه في السجن، ثم قطعت جوازاً آخر وذهبت للحج مع أخت زوجي وزوجها، هل حجي صحيح مع عدم وجود محرم؟

    الجواب:

    نعم، الحج صحيح، إذا أديت ما شرع الله فالحج صحيح، وعليك التوبة إلى الله سبحانه من السفر من غير محرم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم) هكذا يقول صلى الله عليه وسلم: (لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم). وهذا يعم الحج وغيره، وهذا هو الصحيح من قولي العلماء، لكن الحج صحيح وعليك التوبة إلى الله من سفرك بدون محرم، إذا كنت أديت مناسك الحج، ونسأل الله أن يغفر لنا ولك ولكل مسلم.

    المفتي: الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ..

    ****

    السؤال:

    هل يحقُّ للمرأة المسلمة أن تؤدي فريضةَ الحج مع نسوة ثقات، إذا تعذَّر عليها اصطحاب أحدِ أفراد عائلتها معها، أو أنَّ والدَها متوفَّى ؟ فهل يحق لوالدتِها اصطحابها لتأديةِ الفريضة أو خالتها أو عمتها أو أي شخص تختار ليكونَ معها محرمًا في حجها ؟

    الجواب:

    الصحيحُ أنه لا يجوزُ لها أن تسافرَ للحج إلا مع زوجها أو مَحرم لها من الرجال, فلا يجوزُ لها أن تسافرَ مع نسوة ثقات أو رجال ثقات غير محارم, أو مع عمتها أو خالتها أو أمها, بل لا بُدَّ مِن أن تكون مع زوجها أو محرم لها من الرجال. فإن لم تجدْ مَن يصحبها منهما؛ فلا يجبُ عليها الحج ما دامت كذلك؛ لِفقد شرط الإستطاعة الشرعية, وقد قال تعالى: {وَللهِ عَلَى النَّاس حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إلِيْهِ سَبِيلا} [آل عمران].

    وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو: عبد الله بن قعود
    نائب رئيس اللجنة: عبد الرزاق عفيفي
    الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    ****



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.