تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » القهوة منزوعة الكافيين ترفع الكوليسترول

القهوة منزوعة الكافيين ترفع الكوليسترول

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

القهوة منزوعة الكافيين قد ترفع الكوليسترول أكثر من العادية

أعلن باحثون من اتلانتا خلال الاجتماعات العلمية لجمعية القلب الأميركية لعام 2024 المنعقدة في دالاس حاليا ان القهوة منزوعة الكافيين ربما ترفع خطر الاصابة بأمراض الأوعية الدموية القلبية بدرجة أكبر من القهوة العادية.

وقام الطبيب اتش.روبرت سوبيركو وزملاؤه من مركز فوكوا للقلب ومركز بدمونت ميرسر للصحة والتعلم بتقييم تأثير تناول القهوة التي تحتوي على كافيين والقهوة منزوعة الكافيين على عوامل خطر الاصابة بأمراض الأوعية الدموية القلبية لدى 187 شخصا شاركوا في الاختبارات السريرية لدراسة عرفت باسم دراسة تأيض القهوة والبروتينات الدهنية.

وجرى تقسيم المشاركين عشوائيا الى ثلاث مجموعات واحدة لغير متناولي القهوة وأخرى لمن يتناولون القهوة، والثالثة لمن يشربون قهوة منزوعة الكافيين.

وتناول المشاركون في المجموعتين الثانية والثالثة بين ثلاثة وستة فناجين قهوة يوميا لمدة شهرين.

وفي نهاية فترة الدراسة لم يجد سوبيركو اختلافات كبيرة بين المجموعات الثلاث في مستويات سكر الدم أثناء الصيام أو مستويات الانسولين أو الكوليسترول الاجمالي أو الكوليسترول الحميد أو الدهون الثلاثية.

غير ان تناول القهوة منزوعة الكافيين رفع بدرجة كبيرة مستويات الأحماض الدهنية الحرة، وهو ما أدى بدوره الى زيادة في الجزيئات البروتينية للبروتينات الدهنية وهي التي تتكسر في النهاية، وتتحول الى الكوليسترول غير الحميد.

والأحماض الدهنية الحرة هي أحماض تدخل في انتاج الوحدة البنائية للدهون.

وقال سوبيركو: «الأحماض الدهنية الحرة كالبنزين اذ انها المسؤولة عن حدوث الكثير من وظائف الايض، وهذا أمر مثير للاهتمام لأنها ليست لها علاقة بالكافيين الذي كان كثيرون يعتقدون انه مسؤول عن أمراض القلب الناتجة من كثرة تناول القهوة».

غير انه أشار من ناحية أخرى الى ان القهوة التي تحتوي على كافيين وليست منزوعة الكافيين ترفع ضغط الدم.

وقال سوبيركو: «الكمية مهمة» مؤكدا ان المشاركين في الدراسة كانوا يتناولون بين ثلاثة وستة فناجين يوميا، وتابع «ينبغي ألا يفزع الناس اذا ما تناولوا فنجانا أو اثنين من القهوة يوميا».

5 أفكار بشأن “القهوة منزوعة الكافيين ترفع الكوليسترول”

  1. والله اليوم رحت الجمعية وشبت نسكافيه من غير الكافيين وبغيت اشتريه

    الحمدلله اني مااشتريته
    ومشكووووووووووووووووورة جولي



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.