تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الكذب من أقبح الرذائل. لأن الكذاب يستخف بالله ويخاف الإنسان

الكذب من أقبح الرذائل. لأن الكذاب يستخف بالله ويخاف الإنسان

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

عندما يتعود اللسان على ط§ظ„ظƒط°ط¨ يفلت من يد صاحبه ويصبح من الصعب بل من المستحيل استرداده والتحكم به. وهذا ما يفسر أن بعض الناس يكذبون – بالرغم من طيبتهم – لأن ط§ظ„ظƒط°ط¨ أصبح عادة مستحكمة في طبعهم. وهناك من يكذبون لا كرهاً للصدق بل محبة بالكذب.

الكذاب ينسى ذاكرته، ومن يحس أن ذاكرته غير دقيقة ينبغي ألا يمتهن الكذب.

الكذب ينمو في كل تربة ويثمر في كل مناخ، وهو رذيلة ممقوتة وملعونة. ما من رباط قوي يربطنا ببعضنا البعض ككلامنا. ولو عرفنا تداعيات ط§ظ„ظƒط°ط¨ وعواقبه الوخيمة لحاربناه بالسيف والنار أكثر من أية . أخرى.

لا تتعقبوا ط§ظ„ظƒط°ط¨ محاولين الإمساك به بل دعوه وشأنه وعاجلاً أم آجلا سيصل إلى طريق مسدودة فتنفد قواه ويفقد ما بجعبته من سموم وأضاليل. وليكن معلوماً أن الكذبة البيضاء هي مقدمة لكذبة سوداء.

المبالغة لا تختلف كثيراً عن الكذب، وأسوأ ط§ظ„ظƒط°ط¨ هو قول نصف الحقيقة، وهذا ما يلجأ إليه المغرضون ذوو النوايا السيئة والضمائر الزائغة الذين يعرفون النصف الآخر للحقيقة فيتكتمون عليه ما دام ذلك التكتم يخدم مصالحهم الخسيسة حتى ولو أدى إلى إلحاق الأذى الأدبي والمعنوي والمادي بسواهم.

الكذب علامة الجبناء فهم يكذبون على أنفسهم وعلى الناس وعلى رب الناس. وكل شجاع وشريف يأنف من ط§ظ„ظƒط°ط¨ ويتحاشاه أكثر مما يخشى ويتفادى الموت الأحمر.

الكذب من أقبح ط§ظ„ط±ط°ط§ط¦ظ„. لأن ط§ظ„ظƒط°ط§ط¨ ظٹط³طھط®ظپ ط¨ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆظٹط®ط§ظپ الإنسان. وكل كذبة سواء كانت صغيرة أم كبيرة تضع ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† على شفير هاوية سحيقة لا يعلم عمقها ومخاطرها إلا الله.

ما من عمل مشين يملأ الشخص بالخزي والعار كاكتشاف الناس لأكاذيبه. وفي هذا الصدد يقول أحد المفكرين: ط§ظ„ظƒط°ط§ط¨ يتجرأ على الله ويجبن أمام الناس ولكنه هو الخاسر في الحالتين.

الكذب يشبه محاولة التخفي في الضباب الكثيف. وإن حاول ط§ظ„ظƒط°ط§ط¨ التنقل هنا وهناك يعرّض رأسه للارتطام بالحقيقة الصلبة. وعلى أية حال ما أن يتلاشى الضباب حتى يختفي الكذاب.

محترفو ط§ظ„ظƒط°ط¨ يبتدعون خرطات طويلة عريضة ليس بالضرورة لإحراز مكاسب معينة أو لمخادعة المتحدثين إليهم، بل لأنهم تعودوا على ط§ظ„ظƒط°ط¨ فاستسهلوه ولأن قول الصدق بالنسبة لهم أصبح أمراً صعباً يلزمه مجهود هم ليسوا مستعدين لبذله.

إن نصف رذائل الدنيا منبعها الجبانة. والذي يخشى التلفظ بالكذب لا يخيفه شيء في الحياة.

الحقيقة في تطابق وتناغم دائم مع ذاتها، ولا تحتاج لمن يعضدها فهي فطرية غير مصطنعة، وهي قوة لا تـُقهر مثلما هي قريبة منا طوال الوقت وعلى أتم الاستعداد لتحريك شفاهنا فلا نتلفظ إلا بها. أما ط§ظ„ظƒط°ط¨ فهو صناعة مفبركة رديئة النوعية وموضوعة على الرفوف بانتظار الإعلان والتزويق والتسويق. إن كذبة واحدة يلزمها كذبات كثيرة للتستر عليها. وهي تشبه البناء المشيد على أساس مقلقل، الذي يحتاج دوما إلى دعامات ومساند خوفاً عليه من التهاوي والسقوط. وبالتالي تكون تكاليف صيانته وإسناده أكبر بكثير مما لو تم تشييده أصلا على أساس صحيح وسليم.

الكذبة المتعمدة هي كسيحة لا تقوى على النهوض والوقوف بمفردها بل تحتاج إلى كذبات أخرى كي تتوكأ عليها. ولذلك من السهل أن يكذب ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† إنما من الصعب أن يكذب كذبة واحدة فقط لا غير.

عندما تتغلغل كذبة بين الناس يصبح من الصعب استئصال شروشها والتخلص منها. فقد تخبطها على رأسها حتى تظن أنها على وشك أن تلفظ نفسها الأخير وإذا بها في اليوم التالي تبدو قوية ومتعافية أكثر مما كانت عليه من قبل!

لا يوجد في العالم أندر من كذبة منعزلة، لأن ط§ظ„ظƒط°ط¨ يتناسل كالضفادع. وما أن يتم إطلاق كذبة واحدة حتى تعود ووراءها شلة كبيرة من ط§ظ„ظƒط°ط¨ والحبل على الجرار.

قال أحد الحكماء لتلميذه: يا بني ليكن ط§ظ„ظƒط°ط¨ غريبا على شفتيك ولا تسمح له أن يحجب شفافيتك. ولا تدع لسانك يرضى عن الصدق بديلا لأن ط§ظ„ظƒط°ط¨ يدنس اللسان ويخزي الإنسان. ولتعلم يا بني – زادك الله علما – أن الكذابين لا يتصارعون مع الحق والحقيقة وحسب، بل مع بعضهم البعض أيضا، وأن الغرامة المفروضة على ط§ظ„ظƒط°ط§ط¨ هي ابتداع المزيد من ط§ظ„ظƒط°ط¨ لتغطية كذبه المفضوح أصلا، فكن صادقاً مستقيماً في كل ما تقوله وتفعله لأن أقرب مسافة بين نقطتين هي الخط المستقيم.

4 أفكار بشأن “الكذب من أقبح الرذائل. لأن الكذاب يستخف بالله ويخاف الإنسان”

  1. عندما يتعود اللسان على الكذب يفلت من يد صاحبه ويصبح من الصعب بل من المستحيل استرداده والتحكم به. وهذا ما يفسر أن بعض الناس يكذبون – بالرغم من طيبتهم – لأن الكذب أصبح عادة مستحكمة في طبعهم. وهناك من يكذبون لا كرهاً للصدق بل محبة بالكذب.
    فعلآ كلام صحيح
    بل بعضهم وكأنه قاموس من الكذب
    الكذبه جاهزه عنده ولايبالي بأحد والله حتى صدقه لاتصدقه من كثر مايكذب…

    الله يكفينا هذه الخصله الرذيله

    مشكووووور ع الطرح المفيد
    جزاك الله خيرآ



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.