تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » النوم الجيد يزيد الشعور بالأمتنان

النوم الجيد يزيد الشعور بالأمتنان

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

النوم ط§ظ„ط¬ظٹط¯ مفيد للصحة النفسية والجسدية
(كما نشرتها الجزيرة) .. أظهرت دراسات أميركية جديدة نشرها موقع (ساينس ديلى) أن للنوم ط§ظ„ط¬ظٹط¯ فائدة أخرى، إضافة إلى فوائده المعروفة للصحة النفسية والجسدية، هى ازدياد ط§ظ„ط´ط¹ظˆط± بالامتنان للآخرين.

وأجريت ثلاث دراسات من طرف إيمى غوردون، وسيلينا تشن من جامعة كاليفورنيا ببيركلى، لملاحظة الطريقة التى يؤثّر فيها نقصان ط§ظ„ظ†ظˆظ… خلال الليل على ط§ظ„ط´ط¹ظˆط± بالامتنان.

ففى الدراسة الأولى، طلب من الأشخاص المشاركين فى الاختبار إدراج خمسة أشياء كانوا يشعرون بالامتنان حولها، فتبيّن أن الذين حظوا بنوم جيد فى الليلة السابقة كانوا أكثر امتناناً من الأشخاص الذين لم يناموا جيدا، علماً أن الباحثتين لجأتا إلى مؤشر يقيس نوعية ساعات ط§ظ„ظ†ظˆظ… وعددها، من بين متغيرات أخرى، بهدف التقييم.

وفى دراسة ثانية، عمد المشاركون إلى تسجيل نوعية ط§ظ„ظ†ظˆظ… التى حظوا بها فى الليلة السابقة لمدة أسبوعين بالإضافة إلى شعورهم بالامتنان، فلاحظت الباحثتان تراجعاً فى ط§ظ„ط´ط¹ظˆط± بالامتنان وازدياداً فى ط§ظ„ط´ط¹ظˆط± بالأنانية لدى الأشخاص الذى يعانون نقصاً فى النوم.

أما الدراسة الثالثة والأخيرة، فتناولت الأزواج، ولاحظت أنهم يشعرون بامتنان أقل نحو شريكهم فى حال كانوا هم أو شريكهم، لا ينامون جيداً خلال الليل.

وقالت غوردون أن دراسة سابقة أظهرت أن ط§ظ„ط´ط¹ظˆط± بالامتنان يحسّن نوعية ط§ظ„ظ†ظˆظ… الذى يحظى بها الشخص خلال الليل، غير أن دراساتهما بحثت عن أثر ط§ظ„ظ†ظˆظ… فى هذا الشعور، وأظهرت أن نوعية ط§ظ„ظ†ظˆظ… السيئة خلال الليل تخفّض ط§ظ„ط´ط¹ظˆط± بالامتنان حيال الآخرين، وهو شعور مهم يساعد فى تشكيل الروابط الاجتماعية والحفاظ عليها.

وأضافت الباحثة أن الأشخاص قالوا إنهم شعروا بأن امتنان الزوج أو الزوجة لهم تراجع، فى حال كانت نوعية نومهم أو نوم شريكهم خلال الليل سيئة، مما يفترض الاستنتاج أن نقص ط§ظ„ظ†ظˆظ… ينتقل إلى الشريك.

وأكّدت غوردون أن نقص ط§ظ„ظ†ظˆظ… لا يتم اختباره بشكل منفرد بل على العكس، لأنه يؤثّر فى علاقاتنا مع الآخرين، وفى قدرتنا على ط§ظ„ط´ط¹ظˆط± بالامتنان مثلاً، وهو شعور حيوى اجتماعياً.

4 أفكار بشأن “النوم الجيد يزيد الشعور بالأمتنان”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.