تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الوحم عند الأزواج وهم كبير، وعند الزوجات حقيقة مؤكدة؟؟؟

الوحم عند الأزواج وهم كبير، وعند الزوجات حقيقة مؤكدة؟؟؟

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

(مبروك المدام حامل)
انها احلى الكلمات التي يسمعها الزوجان خصوصا اذا كانا حديثي الزواج، انها اشارة لبدء تحقيق حلمهما بالامومة والابوة ومنذ سماع هذه الكلمات وحتى موعد الولادة اي لمدة تسعة اشهر او على الاقل سبعة اشهر تمر الحامل بكثير من التعب والارهاق والتغيرات الفسيولوجية والبيولوجية والهرمونية التي قد تسبب بعض المشاكل الصحية مثل الوحم واعراضه، وتسمم الحمل او المشكلات التي قد تؤدي الى ولادة طفل قبل الاوان، ونحاول هنا التعرض لاهم اسباب هذه المشكلات وطرق التعامل معها للوقاية منها او لعلاجها حتى تمر فترة الحمل وتضع الأم مولودها في سلام ونقول لها (مبروك).

شيء اسمه الوحم
لاشك ان وحم الزوجات اثناء الحمل يشكل معاناة للزوجات وعبئا ثقيلا على الازواج خاصة اذا ما شعرت الزوجة انها تتوحم على شيء غير متوافر مثل بعض اصناف الفاكهة في غير مواسمها فهل الحمل فعلا لابد ان يصاحبه الوحم وهل الوحم حقيقة ام وهم؟

رأي الازواج
الوحم عند الزوجات حقيقة مؤكدة نلمسها كثيرا، اما الازواج فيعتقدون ان الوحم دلع نسائي لا اساس له من الصحة وانه لا يزيد عن كونه تدللا من الزوجة واختراع اشياء تجذب بها اهتمام الزوج وترهقه بها، بدليل انه ليس مرضا ولكنه رغبة في تناول طعام معين وهذا شيء عادي بالنسبة للحامل او غيرها.
ولكن على كل زوج ان يرضي زوجته ويلبي لها طلباتها ويشعرها باهتمامه ويعمل على راحتها خاصة وهي تعاني ارهاق وتعب الحمل، ان الاستجابة لمطالب الزوجة في الوحم يشعر الزوجة بمدى حب زوجها لها ووقوفه بجانبها وانه لا يبخل عليها بشيء وهذه هي السعادة لها وله خاصة عند الاستعداد لاستقبال مولود جديد.

راي الطب النفسي
اما عن تفسير الظاهرة نفسيا فيقول د. ياسر عبدالمحسن انها ظاهرة حقيقية وذلك نتيجة لحدوث بعض التغيرات الكيميائية التي تصاحب الحمل وبالتالي تؤثر على حالتها النفسية، حيث ان التغيرات التي تحدث في الهرمونات لدى الحامل، من خلال تبادل العلاقة بين المخ واعضاء الجسم تشعر المرأة برغبتها الشديدة في اجبار زوجها على مشاركتها آلامها حتى لو كانت المشاركة في ارهاقه بالطلبات ولذلك فانه من الضروري على كل زوج تلبية رغبات زوجته مهما كان الثمن فهذا ضريبة الابوة والاستعداد لها.

رأي طب النساء والتوليد
ويرى اطباء النساء والتوليد ان الوحم ظاهرة يتعلق بها بعض الخرافات، فمثلا رغبة الحامل في تناول بعض الاطعمة مثل فاكهة معينة او طعام مالح فهذا نتيجة لنقص عناصر من الغذاء لديها تعمل غريزيا على تعويضها فممثلا بعض الريفيات اثناء الحمل تشعر برغبة في اكل (الجير) او تذوق (الطين) وهذا ناتج عن نقص في الكالسيوم.
اما تفسير البقع الملونة او الزوائد الجلدية التي توجد في الاطفال والتي يعتقد انها نتيجة عدم تلبية رغبة الحامل في اكل نوع معين من الطعام التي اشتهتها وتوحمت عليها فيرى الاطباء انها تتكون من الزيادة الدهنية التي تكون الجنين فالوحم ليس عبارة عن عيوب خلقية.
اما عندما يقال ان هذا الطفل يشبه (فلانا) لان امه توحمت عليه فهذه خرافة لان تكوين الطفل عبارة عن مجموعة من الصفات الموروثة من الاب والام او احد الاقارب او الاجداد حيث انه عندما يحدث التلقيح فانه يحدث خلط للجينات التي تحمل العوامل الوراثية للزوج والزوجة وبهذا يتكون المولود.
والحمل ليس من الضروري ان يصاحبه وحم، ولكن للحمل اعراض اخرى مثل الغثيان والميل الى النوم والراحة وكثرة التبول، وهذه الاعراض مرتبطة بالتغيرات الفسيولوجية والبيولوجية والهرمونية التي تحدث للحامل في شهور الحمل الاولى، وهذه الاعراض ترتبط ايضا بحالة الحامل النفسية والعصبية وشخصيتها والبيئة التي تعيش فيها.
ان السيدة التي تتميز بعصبيتها وتوترها الدائم تعاني اعراض القىء والغثيان اكثر من السيدات ذوات الطبع الهاديء، كما ان السيدة التي لا ترغب في حملها او ليس لديها استقرار عائلي وعندها بعض المشاكل تشعر بالالم باستمرار حيث يكون عقلها الباطن رافضا لحملها، كما اننا نجد ان الشعور بالوحم يكون اكثر عند السيدات المتعلمات عن الاميات وذلك لان السيدة الامية نادرا ما تشعر بضغوط الحياة مثل التي تعيش في المدينة.
ان القيء والغثيان من الاعراض الطبيعية للحمل ولكن علينا ان نحذر اذا زادت هذه الاعراض عن المعدل الطبيعي اي انه اذا حدث القيء اكثر من مرة خلال ساعات قليلة وصاحبه غثيان يتكرر كثيرا كان هذا علامة على ان الحمل في خطر ويجب ابلاغ الطبيب.

تسمم الحمل
وقد تصاب الحامل بتورم في القدمين والكاحلين بدون تورم في الوجه واليدين وهذا التورم لايخيف ولا يدل على اي حالة مرضية،اما اذا تورم الوجه واليدان والقدمان في وقت قصير فهذا يدل على مشكلة وهي تسمم الحمل

الاعراض والعلاج

ما تسمم الحمل؟ ان تسمم الحمل حالة تصيب الحوامل حيث يتم انحباس الماء داخل الجسم مع ارتفاع ضغط الدم وتورم بالجسم.
اما عن الاعراض التي تسهل اكتشاف تسمم الحمل فهو ارتفاع ضغط الدم، والتورم غير الطبيعي في اجزاء مختلفة من الجسم ووجود زلال في البول كما قد يصاحبه صداع دائم وزغللة في العينين وآلام في اعلى البطن.
ان تسمم الحمل يكون اكثر حدوثا في الحمل الاول وتكون فرصة هؤلاء النساء اقل في حدوث تسمم الحمل مرة اخرى.اما عن رعاية الام الحامل للوقاية من تسمم الحمل فهو متابعة دائمة لوزنها مع الاقلاع عن الاملاح والمخللات حتى لا يرتفع الضغط هذا بجانب الادوية التي يصفها الطبيب طبقا لحالة الأم.
وقد يرى الطبيب ضرورة نقل الحامل الى المستشفى لانها ستجد هناك كل الرعاية مع انقاذها هي والوليد لو كانت هناك ضرورة، واذا لم تتحسن الحالة فمن الافضل اجراء ولادة للطفل سواء اكانت طبيعية او بعملية قيصرية.
اما اهمال العلاج فقد يؤدي الى تشنجات ثم غيبوبة وقد تحدث وفاة للأم والطفل لا قدر الله.

الولادة قبل الاوان

في معظم مستشفيات الاطفال يوجد قسم خاص للاطفال المولودين قبل الاوان وهم الاطفال (الخدج) اي الذين يولدون قبل الاوان وقبل انتهاء المدة الطبيعية للحمل والتي تعارف عليها انها من سبعة وثلاثين الى اربعين اسبوعا اي انه في حالة ولادة الطفل في الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل او اقل فانه يعتبر (خديجا) ويتطلب رعاية خاصة حيث ان ولادته قبل الاوان تترتب عليها مخاطر صحية
اما عن الاسباب المؤدية الى ولادة طفل قبل الاوان فهي ثلاثة اسباب
1- اسباب تتعلق بالأم.
ان اصابة بعض الامهات بامراض مزمنة او مفاجئة او ممارستها بعض العادات غير الصحية تؤدي الى ارتفاع احتمال حودث ولادة لطفل خديج.
كأن تكون الأم مصابة بمرض القلب او السكر او الضغط العالي او اصابتها بالتهاب مفاجيء في الصدر او تعرضها للصدمات العصبية الشديدة او اختلاف شكل الرحم عن الشكل الطبيعي او اصابة عنق الرحم بارتخاء، كذلك الامر بالنسبة لممارسة بعض العادات الضارة كالتدخين وتعاطي المخدرات.
(2) اسباب تتعلق بالجنين
ان وجود عيب وراثي في الجنين او اصابته بعيوب تشريحيه في القلب او الدماغ او المشيمة من العوامل المؤدية الى ولادة سابقة لاوانها، كما انه من الملاحظ ان التوائم كثيرا ما يولودون قبل اوانهم، واحيانا يولد الطفل قبل اوانه لاسباب مجهولة.
(3) اسباب تتعلق بالبيئة ونمط الحياة
فسوء التغذية وتلوث البيئة والاجهاد والمشاكل الحياتية الضاغطة عوامل تساعد على ولادة الطفل قبل موعده.واخيرا عزيزتي الحامل ان المتابعة المنتظمة للحمل مع الطبيب المختص في غاية الاهمية لصحتك وصحة جنينك حيث انها تساعد على اكتشاف اي مشكلات صحية مبكرا، وبالتالي يصبح من السهل التعامل معها وعلاجها،

2 فكرتين بشأن “الوحم عند الأزواج وهم كبير، وعند الزوجات حقيقة مؤكدة؟؟؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.