تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تحدي المشاكل الجلديه لدى ابنائك

تحدي المشاكل الجلديه لدى ابنائك

  • بواسطة
بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم


كيف تواجهين المشاكل الجلدية الشائعة عند الأطفال؟

يتعرض الأطفال الصغار لجميع أنواع الطفح الجلدي من الحبوب إلى الإكزيما. لهذا السبب، جمعنا لك أكثر الإصابات الجلدية شيوعاً لدى الأطفال خلال السنة الأولى من حياتهم.


الإكزيما

وهي طفح جلدي يسبب الاحمرار للبشرة، والشعور بالحكة. تظهر غالباً في الشهر الثالث، بصحبة جفاف في الوجنتين، وتمتد إلى أجزاء أخرى من الجسد خلال الأشهر المقبلة، كالطيّات والعنق والذراعين والقدمين. وعندما يبدأ طفلك بالحبو، ستتأثر ركبتاه وكوعاه أيضاً. الإكزيما هي نوع وراثي من الحساسية الجلدية. وفيما معاناة طفلك منها قد تعرضه لخطر كبير من حساسية جلدية أو تجاه الأطعمة، من النادر أن تكون بسبب مهيّج محدّد للحساسية.

حاولي منعه من حك جلده، وقلمي أظافره دائماً. قصّري وقت حمامه، واستخدمي مياهاً فاترة ومنظفات خفيفة، ثم رطبي جلده بمرطّب خالٍ من العطور.

حبوب الشباب لدى الأطفال

بثور صغيرة على الوجنتين والأنف، وغالباً ما تظهر في الأسابيع الأولى بعد الولادة، وتدوم حتى الشهر الثالث أو الرابع. وتنتج هذه الحبوب عن حالة تسمّى البلوغ المبكر، يسبّبها تراكم الهرمونات في جسده. غالباً ما تختفي هذه الحبوب من تلقاء نفسها.

نظفي وجه طفلك برفق أثناء الاستحمام، وتفادي استخدام مرطبات ثقيلة. ولكن إذا استمرّت الحبوب لفترة طويلة، يجب أن تستشيري طبيباً لأنها قد تكون دليلاً على اضطراب هرموني، ليصف له بعض الأدوية.


طفح جلدي ناتج عن الحفاض

إذا رأيت بعض الحبوب المائية بدأت بالانتشار مثل بقع حمراء في منطقة الحفاض، فهذا يعني أن طفلك يعاني من إصابة فطرية. كما أن الحالة قد تصبح أسوأ مع احتكاك بشرة طفلك بالبول والبراز. ولكن هذه الحالات بدأت اليوم تتراجع بفضل التقنيات الحديثة بتصنيع الحفاضات الفائقة الامتصاص، ومع ذلك، يجب أن تحرصي على تغييرها بانتظام. أما في حالات الإصابة الفطرية، فيجب أن تلجئي للعلاج.


زرقة أصابع اليدين والقدمين

يمكن للجهاز العصبي غير المكتمل النمو لدى الطفل الحديث الولادة أن يجعل أصابع يديه ورجليه عرضة لأبسط برودة أو حتى لدرجة الحرارة الطبيعية. تدوم هذه الحالة عادة لبضعة أيام فقط بعد الولادة، ويجب على الزرقة أن تختفي فور نقله إلى محيط أكثر دفئاً، وبالطبع مع إلباسه ملابس دافئة وتغطيته. أما إذا استمرّت الحالة، وتصاحبت مع اضطرابات في التنفس، فقد تكون دليلاً على وصول كمّية قليلة من الأوكسجين إلى رأس طفلك، ويجب أن تستشيري الطبيب فوراً.


اليرقان

اصفرار بشرة حديث الولادة، وتحصل غالباً لأن كبد طفلك غير النامي كلياً غير قادر على فبركة البيليروبين. تختفي حالات اليرقان الطفيفة دون علاج. أما إذا استمرت لبضعة أيام، فقد يتطلب الأمر علاجاً للتخلص من فائض البيليروبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.