أسلوب المدح والذم
• أسلوب المدح والذم أسلوب يستخدم لمد شيء أو ذمه ويتكون من .
1- فعل المدح " نعم . حبذا " , فعل الذم " بئس , لاحبذا "
2- فاعل فعل المدح والذم .
3- المخصوص بالمدح أو الذم .
• (نعم ) فعل ماض جامد لإنشاء المدح , و (بئس ) فعل ماض جامد لإنشاء الذم .
– نعم الرجل خالد .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
– بئس الخلق الكذب .
بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
– حبذا الجليس الصالح .
حبذا : حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل " حب " .
– لاحبذا التدخين .
لاحب : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل " لاحب"
• يكون فاعل كل من نعم و بئس :
أ- معرف بأل : كقولنا : – نعم الشعار الجد .
– بئس العادة التكاسل .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
الشعار : فاعل " نعم " مرفوع وعلامة رفه الضمة الظاهرة على آخره .
العادة : فاعل " بئس " مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
نلاحظ أن الفاعل بعد " نعم " و " بئس " جاء معرفا بأل .
ب- مضافا إلى معرف بأل : كقولنا :- نعم مبدأ المرء الأمانة .
– بئس مبدأ المرء الخيانة .
مبدأ : فاعل " نعم " مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
المرء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
نلاحظ أن فاعل " نعم " و" بئس " جاء مضافا إلى معرفة .
ج- ضمير مستتر وجوبا يفسره نكرة تعرب تمييزا .كقولنا : – نعم قولا الصدق .
– بئس جارا المعتدي .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح (( والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "هو" ))
قولا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
د- كلمة " ما " الموصولة أو " من " الموصولة : كقولنا : – نعم ما يتصف به طالب العلم الجد .
– بئس من تعين ناكر الجميل .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل " نعم " .
بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم .
من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل " بئس " .
• إعراب المخصوص بالمدح والذم :
1- يعرب المخصوص بالمدح والذم مبتدأ مؤخر إذا تأخر عن الفعل " نعم و بئس " والجملة " نعم و بئس مع الفاعل " في محل رفع خبر مقدم . كقولنا :
نعم الخلق الصبر .
الصبر : "مخصوص بالمدح " مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
" نعم الخلق " جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
بئس الصفة الغدر .
الغدر : " مخصوص بالذم " مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
" بئس الصفة " جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
2- يعرب المخصوص بالمدح والذم مبتدأ إذا تقدم على الفعل " نعم و بئس " وجملة " نعم و بئس مع الفاعل" جملة فعلية في محل رفع خبر .
الصبر نعم الخلق .
الصبر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
" نعم الخلق " جملة فعلية في محل رفع خبر .
• يجوز في " نعم و بئس " تقدم المخصوص بالمدح عليهما .
• ولا يجوز ذلك في " حبذا و لاحبذا "
• قد يحذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا فهم من الكلام .
– إن غدرت فبئس الخلق .
أي بئس الخلق الغدر .
– إن صبرت فنعم الخلق .
أي نعم الخلق الصبر .
أسلوب المدح والذم
• أسلوب المدح والذم أسلوب يستخدم لمد شيء أو ذمه ويتكون من .
1- فعل المدح " نعم . حبذا " , فعل الذم " بئس , لاحبذا "
2- فاعل فعل المدح والذم .
3- المخصوص بالمدح أو الذم .
• (نعم ) فعل ماض جامد لإنشاء المدح , و (بئس ) فعل ماض جامد لإنشاء الذم .
– نعم الرجل خالد .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
– بئس الخلق الكذب .
بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
– حبذا الجليس الصالح .
حبذا : حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل " حب " .
– لاحبذا التدخين .
لاحب : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل " لاحب"
• يكون فاعل كل من نعم و بئس :
أ- معرف بأل : كقولنا : – نعم الشعار الجد .
– بئس العادة التكاسل .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
الشعار : فاعل " نعم " مرفوع وعلامة رفه الضمة الظاهرة على آخره .
العادة : فاعل " بئس " مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
نلاحظ أن الفاعل بعد " نعم " و " بئس " جاء معرفا بأل .
ب- مضافا إلى معرف بأل : كقولنا :- نعم مبدأ المرء الأمانة .
– بئس مبدأ المرء الخيانة .
مبدأ : فاعل " نعم " مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
المرء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
نلاحظ أن فاعل " نعم " و" بئس " جاء مضافا إلى معرفة .
ج- ضمير مستتر وجوبا يفسره نكرة تعرب تمييزا .كقولنا : – نعم قولا الصدق .
– بئس جارا المعتدي .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح (( والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "هو" ))
قولا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
د- كلمة " ما " الموصولة أو " من " الموصولة : كقولنا : – نعم ما يتصف به طالب العلم الجد .
– بئس من تعين ناكر الجميل .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل " نعم " .
بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم .
من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل " بئس " .
• إعراب المخصوص بالمدح والذم :
1- يعرب المخصوص بالمدح والذم مبتدأ مؤخر إذا تأخر عن الفعل " نعم و بئس " والجملة " نعم و بئس مع الفاعل " في محل رفع خبر مقدم . كقولنا :
نعم الخلق الصبر .
الصبر : "مخصوص بالمدح " مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
" نعم الخلق " جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
بئس الصفة الغدر .
الغدر : " مخصوص بالذم " مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
" بئس الصفة " جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
2- يعرب المخصوص بالمدح والذم مبتدأ إذا تقدم على الفعل " نعم و بئس " وجملة " نعم و بئس مع الفاعل" جملة فعلية في محل رفع خبر .
الصبر نعم الخلق .
الصبر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
" نعم الخلق " جملة فعلية في محل رفع خبر .
• يجوز في " نعم و بئس " تقدم المخصوص بالمدح عليهما .
• ولا يجوز ذلك في " حبذا و لاحبذا "
• قد يحذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا فهم من الكلام .
– إن غدرت فبئس الخلق .
أي بئس الخلق الغدر .
– إن صبرت فنعم الخلق .
أي نعم الخلق الصبر .