تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ~حـــدث في مثل هـذا اليـوم في الكويت ~

~حـــدث في مثل هـذا اليـوم في الكويت ~

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت اسوي موضوع يفيدنا ويفيد الجميع ان شالله ومنها نعرف شنو صار بمثل هاليوم بديرتنا الغاليه الكويت وان شالله يعجبكم^_^

وان شالله يوميا بقدر المستطاع راح احط لكم الاحداث بتواريخها,,,,

تحياتي لكم

14 أفكار بشأن “~حـــدث في مثل هـذا اليـوم في الكويت ~”

  1. — 16 من أكتوبر ——————

    1969- تم تشكيل اللجنة العليا للمخطط الهيكلي والمشروعات الإنشائية الكبرى برئاسة سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح بهدف بحث ودراسة وإقرار مشاريع الدولة الواردة في الميزانية الإنشائية وكذلك دراسة تقارير متابعة تنفيذها وتعديل الاعتمادات وإقرار الميزانية قبل إحالتها إلى مجلس الوزراء إضافة إلى دراسة إقرار ميزانية الإستملاكات ومشاريع الهيئة العامة للاسكان والخدمات والمرافق العامة وكانت اللجنة تضم عدد من الوزراء إضافة إلى بعض المسؤولين في وزارة الأشغال العامة ووزارة التخطيط وبلدية الكويت.

    1976- أصدر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح المرسوم بقانون رقم 74 لسنة 1976 بالموافقة على اتفاقية إنشاء صندوق التضامن للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول غير المنحازة والموقعة في الكويت بتاريخ 30 أغسطس 1975.

    1988 – أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح مرسوما أميريا رقم 164 لسنة 1988 بإنشاء وزارة التعليم العالي بحيث تتولى كل ما يتعلق بالتعليم الجامعي والتطبيقي والبحث العلمي الذي تقوم به كليات ومعاهد التعليم العالي وتوظيفها لخدمة المجتمع والارتقاء به ووضع الإطار العام للسياسات والخطط اللازمة لتطوير التعليم العالي في شقيه الجامعي والتطبيقي والإشراف على خطط برامج إعداد وتنمية القوى البشرية وتشجيع وتنسيق حركة البحث العلمي.

    1994 – صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 949 بالإجماع وقد دان القرار تحريك الحشود العسكرية العراقية باتجاه الحدود الكويتية وطالب بانسحاب فوري وكامل لجميع الوحدات العسكرية إلى مواقعها الأصلية.

    1998 – انضمت بورصة الكويت إلى عضوية الاتحاد الأوروبي الآسيوي للأسواق المالية.

    2018 – وفاة الفنان غازي العطار عن عمر ناهز 64 عاما وهو أحد أبرز الفنانين الكويتيين منذ مطلع الستينات وساهم بشكل كبير في انتشار الأغنية الكويتية.

    2017 – مؤسسة البترول الكويتية تعلن أن سعر برميل النفط الكويتي يصل إلى 53ر77 دولار وهو رقم قياسي في تاريخ الكويت.



  2. — 17 من أكتوبر —————–

    1992 – أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح المرسوم رقم 198 لسنة 1992 بتشكيل الوزارة السادسة عشرة في تاريخ دولة الكويت وضمت 15 وزيرا برئاسة سمو ولي العهد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح وكان من بين الوزراء ستة أعضاء من مجلس الأمة وفي 13 إبريل عام 1994 جرى تعديل وزاري على هذه الوزارة حسب المرسوم الأميري الذي أصدره سمو أمير الكويت الشيح جابر الأحمد الصباح رقم 63 لسنة 1994 واستمرت هذه الوزارة حتى تاريخ 8 أكتوبر عام 1996.

    1993 – وافق مجلس الوزراء على إقامة علاقات دبلوماسية بين دولة الكويت وأرتيريا.

    1999 – تم افتتاح مصنع المبادلات الحرارية التي تستخدم في الصناعات البترولية والبتروكيماوية بتكلفة مليون دينار وذلك في منطقة الشعيبة.

    1999 – قرر مجلس الوزراء تعطيل صحيفة السياسة لمدة خمسة أيام إداريا وليس بحكم محكمة بسبب ما نشرته في عددها الصادر في 16 أكتوبر من مساس وتطاول على الذات الأميرية ومسند الإمارة والإضرار بالمصلحة الوطنية العليا وجاء القرار استنادا إلى أحكام القانون رقم 3 لسنة 1961 بشأن إصدار قانون المطبوعات والنشر العام والقوانين المعدلة له .

    2017 – أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح المرسوم رقم 308 لسنة 2017 بإنشاء المركز الوطني لتطوير التعليم ويشرف عليه وزير التربية بهدف تهيئة مناخ مناسب لتطوير العملية التعليمية بدولة الكويت وفق الأسس العلمية وبما يحقق للمركز الاستقلالية في أداء أعماله على أن يتكون المركز من ثلاث وحدات أساسية هي وحدة تنمية المعلم ووحدة القياس والتقويم ووحدة تطوير المناهج الدراسية.

    2017 – وزارة المواصلات تدشن المرحلة الثانية من خطة الترقيم الوطنية الخامسة لدولة الكويت بإضافة الرقم 2 للخطوط الأرضية ورقم 1 لخطوط بدالات الخدمات على أن تبقى الأرقام الثلاثية على ما هي عليه ورقم 5 لشركة الاتصالات الكويتية.



  3. — 20 من أكتوبر
    1971 – أصدر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح مرسوما أميريا بتحويل كلية العلوم والاداب والتربية بجامعة الكويت إلى كلية للعلوم وأخرى للاداب والتربية.

    1973 – توجهت قوة الجهراء إلى الأراضي السورية حيث شاركت في حرب الاستنزاف التي شهدتها هذه الجبهة طوال 84 يوما دارت رحاها في منطقة جبل الشيخ وعادت هذه القوة إلى أرض الوطن في 25 سبتمبر 1974.

    1992 – افتتح سمو أمير البلاد الشيخ جابر الاحمد الصباح دور الانعقاد العادي الاول من الفصل التشريعي السابع لمجلس الأمة . وقد أكد في كلمته أن غاية الكويت الأولى التي تؤمن بها وتعمل لها هي الحفاظ على وطننا حرا مستقلا كما تأدي إلينا جيلا بعد جيل والنهوض به وتحقيق الرفعة له ولشعبه . وقال إن بناء الكويت ورفعتها والذود عنها وحمايتها هي في المقام الأول مسؤولية شعبها وجهد أبنائها وتم انتخاب احمد السعدون رئيسا للمجلس.

    1996 – افتتح سمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن لمجلس الأمة . وقد ركز سمو الأمير في كلمته على أن تكون قضية بناء الانسان الكويتي القادر على الالتحام بعصرنا هذا على أسس من دينه وعروبته وتقاليده هي القضية المركزية التي تدور حولها انطلاقا منها وعودا إليها قضايانا الأساسية الأخرى وتم انتخاب احمد السعدون رئيسا للمجلس.

    2018 – وقعت دولة الكويت ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) اتفاقية في باريس لتأسيس جائزة سمو أمير الكويت الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح للبحوث الخاصة بالمعوقين وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.

    2018 – سمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح يمنح مديرة جامعة الكويت السابقة الدكتورة فايزة الخرافي وسام الكويت ذا الوشاح من الدرجة الأولى تقديرا من سموه للخدمات المميزة التي قامت بها وإنجازاتها في مجال التعليم العالي.

    2018 – أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح المرسوم رقم 307 لسنة 2018 بنقل الاشراف على بنك التسليف والادخار . وجاء في مادته الأولى أنه ينقل إلى وزير الدولة لشؤون الاسكان الاشراف على بنك التسليف والادخار ويعهد إليه مباشرة الاختصاصات المقررة لوزير المالية في القانون رقم 30 لسنة 1965 الخاص بإنشاء بنك التسليف والادخار.

    2018 – أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح المرسوم رقم 308 لسنة 2018 بنقل الاشراف على مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية . وجاء في مادته الأولى أنه ينقل إلى وزير المواصلات الاشراف على مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية . ويعهد إليه بمباشرة الاختصاصات المقررة لوزير المالية في القانون رقم 21 لسنة 1965 الخاص بنظام مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.

    2017 – دشنت الكويت ممثلة بالجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات المرحلة الأولى من البوابة الرسمية للدولة وذلك بالتعاون مع العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ويمثل أطلاق بوابة الكويت الالكترونية لبنة أساسية تمهد الطريق لتطبيق منظومة الحكومة الالكترونية بشكلها المتكامل الاندماجي.



  4. 21 من أكتوبر ————

    1962 – وقع سمو امير البلاد الشيخ عبدالله السالم الصباح الاتفاقية المتعلقة بالعائدات وضريبة الدخل على الغاز الطبيعي وغاز النفط السائل مع شركة برتش بتروليوم وشركة جلف كويت.

    1974 – تم اشهار نادي الصم والبكم كاحدى جمعيات النفع العام وهو تابع للهيئة العامة للشباب والرياضة وتعود فكرة تاسيسه الى عام 1973 وهو يضم اكثر من 500 عضوا من كلا الجنسين يمارسون فيه كل الانشطة حسب امكاناتهم وميولهم.

    2018 – اصدر امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الصباح المرسوم رقم 271 لسنة 2018 بانشاء جهاز خدمة المواطنين وتقييم اداء الجهات الحكومية ونصت مادته الاولى على ان ينشا بمجلس الوزراء جهاز يسمى جهاز خدمة المواطنين وتقييم اداء الجهات الحكومية يشرف عليه النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ويشكل الجهاز من رئيس بدرجة وزير ويجوز ان يكون له نائب او اكثر على ان يتولى الجهاز تقييم اداء الجهات الحكومية لخدمة المواطنين وذلك بمتابعة مصالحهم والطلبات المقدمة منهم الى هذه الجهات لانجاز ما يثبت لهم من احقية فيها في اطار القانون والتاكد من تحقيق المساواة ومراعاة العدالة وتكافؤ الفرص بينهم وحسن معاملتهم وتم تعيين الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح رئيسا للجهاز وفي 14 ديسمبر 2018 صدر المرسوم رقم 366 لسنة 2018 بنقل الاشراف على الجهاز الى سمو رئيس مجلس الوزراء.

    2018 – افتتاح مركز عبدالمحسن الخرافي للدسلكسيا في مستشفى الطب الطبيعي وهو اول برنامج تنفيذي خيري طبي في الكويت لمعالجة صعوبة القراءة عند الاطفال وهو يعد الاول من نوعه في العالم الاسلامي والعربي لعلاج الدسلكسيا.

    2018 – الدورة ال33 للمؤتمر العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) تنتخب دولة الكويت عضوا في اللجنة الدولية الحكومية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي (بهد).

    2017 – اصدر وزير الدولة لشئون البلدية عبدالله سعود المحيلبي قرار وزاري باصدار لائحة الاسواق العامة على ان تسري هذه اللائحة على الاسواق العامة المنشاة بقرار من قبل المجلس البلدي والتى تعتبر مرفقا عاما وتديره البلدية والمخصصة للإتجار فى سلع معينة ولا يجوز ممارسة التجارة او اي حرفة فى هذه الاسواق الا لمن خصص له موقعا لهذا الغرض ولا يجوز الاتجار فى غيرالسلع المصرح بتداولها فى كل سوق وتتضمن هذه الاسواق الاسواق العامة المركزية للخصار والفاكهة واسواق التجزئة والاسواق العامة غير الغذائية مثل اسواق الخيام واسواق الاعلاف واسواق الحيوانات والطيور واسماك الزينة واسواق الهواة والمربين واسواق البضائع المستعملة واسواق المواشي واسواق السلع الموسمية.

    2017 – صدور العدد الاول من جريدة "الصوت" وهي صحيفة يومية سياسية اقتصادية شاملة يرئس تحريرها يوسف محمد السميط وهي تصدر عن شركة ياس للاستشارات والخدمات الاعلامية وصدر منها 86 عدد فقط حيث توقفت عن الصدور في 3 فبراير 2017 نتيجة الازمة المالية والاقتصادية التي مرت بها البلاد والعالم.

    2017 – احرزت لاعبة المنتخب الكويتي للرماية مريم ارزوقي الميدالية الذهبية في بطولة كاس الصداقة الاولى للرماية الاولمبية التي اقيمت في ايران في مسابقة البندقية ضغط الهواء للفتيات باصابتها 7ر498 نقطة من اجمالي 600 نقطة.



  5. يعطيج الف عافيه تسلميييييييييييييين
    كل يوم ادش واقرى احب هالسوالف كملي كل يوم بيومه وانشاءالله يثبتون الموضوع
    لأن شي مهم عن ديرتنها الغاليه



  6. 22من أكتوبر ————
    1938 – انشا امير الكويت الشيخ احمد الجابر الصباح دار الايتام وكان اول مدير لها الشيخ عبدالله السالم الصباح بهدف المحافظة على اموال الايتام وتنمية هذه الاموال واستثمارها بالطرق الشرعية والاشراف عليها والانفاق على الايتام وعلى من تلزمه نفقته والدفاع عن الاموال امام المحاكم حتى يبلغوا السن القانونية وقد بلغ عدد الايتام بها انذاك 100 يتيم وعدد الموظفين في بداية امرها موظفين فقط.

    1960 – اصدر امير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح المرسوم بالقانون رقم 40 لسنة 1960 بانشاء بنك الائتمان من اجل تيسير الائتمان العقاري والصناعي والزراعي.

    1961 – اصدر امير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح المرسوم بالقانون رقم 29 لسنة 1961 في شان انشاء شركة مطاحن الدقيق الكويتية ومنحها امتيازا.

    1966 – افتتحت دولة الكويت سفارة في مملكة هولندا.

    1986 – اصيبت ناقلة النفط الكويتية "الفيحاء" نتيجة قصف صاروخي من زورق حربي على بعد عشرة اميال من سواحل دبي.

    1987 – اعلن مصدر مسؤول بوزارة الدفاع ان صاروخا من نوع سيلكوروم اصاب الجزيرة الصناعية لشحن النفط مما اسفر عن حدوث حريق في جزء من الجزيرة واصابة خمسة من العاملين فيها.

    1990 – سمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الصباح يبدا جولة في الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن ويصل الى فرنسا حيث اجتمع مع الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران وبحث معه تطورات ازمة الاحتلال العراقي لدولة الكويت.

    1994 – تم تاسيس شركة دار الاستثمار وهي شركة مقفلة بهدف القيام بجميع اعمال الوساطة واعمال السمسرة المتعلقة بها وكل المعاملات المالية وفق احكام الشريعة الاسلامية.

    1997 – احتفلت المؤسسة العامة للرعاية السكنية بتوقيع اول عقد من مشاريع القانون رقم 27/95 في شان اسهام القطاع الخاص في تعمير الاراضي الفضاء المملوكة للدولة لاغراض الرعاية السكنية وكان ذلك في مشروع منطقة غرب جليب الشيوخ.

    2018 – سمو امير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح يقلد الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية قلادة مبارك الكبير وذلك تقديرا وعرفانا من الشعب الكويتي لمواقف المغرب المشرفة في دعم ومناصرة الحق الكويتي كما قلد الملك محمد السادس سمو امير البلاد قلادة الوسام المحمدي وذلك تقديرا لمواقف الكويت تجاه المغرب.

    2017 – منتخب الكويت لكرة الماء يحرز الميدالية الفضية في مسابقة كرة الماء في دورة الالعاب الشاطئية الاسيوية الاولى التي اقيمت في بالي الاندونيسية.

    2017 – وفاة براك خالد المرزوق عن عمر ناهز 69 عاما وهو الرئيس السادس لديوان المحاسبة حيث امضى في هذا المنصب 13 عاما كما انه تقلد العديد من المناصب الهامة وساهم في خدمة الكويت ما اكسبه ثقة وتقدير الجميع ويعد المرزوق من الشخصيات القليلة التي واكبت وسايرت نهضة الحركة الرياضية خاصة على مستوى كرة القدم حيث شغل العديد من المناصب الرياضية في البلاد.

    2017 – سجلت وحدة الأمراض الوراثية بكلية الطب بجامعة الكويت اكتشافا غير مسبوق لطفرة جينية لمرض الماء الازرق الخلقي الذي يصيب الاطفال في الكويت حيث تم نشر هذا الاكتشاف الجيني (سي واي اب ا) في احدى اكبر المجلات الامريكية.



  7. اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اطياف الكويت
    يعطيج الف عافيه تسلميييييييييييييين
    كل يوم ادش واقرى احب هالسوالف كملي كل يوم بيومه وانشاءالله يثبتون الموضوع
    لأن شي مهم عن ديرتنها الغاليه

    تسلمين ياقلبي ومرورج يسعدني والله



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.