تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة

حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

أخواتي أقدم لكم مختصر عما قرأته من رسالة بعنوان " حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة " لمؤلفها محمد العثيمين -للدكتور وليد العلي-، الذي يتكلم عن سيرة النبي الاعظم محمد عليه الصلاة والسلام، وبناء على طلب الدكتور.. فإني أقسم وأُشهد الله تعالى أني اختصرت ما ورد في تلك الصفحات .. رقم الطالب 204
إن الحمد لله، نحمدُه ونستغفره ونستعينه ونستهديه ونعوذُ بالله من شرورِ أنفسنا ومن سيئاتِ أعمالنا، من يهْدِ اللهُ فلا مضِلَّ له ومن يضلل فلا هادي له.

وأشهد أنْ لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه من بعثه اللهُ رحمةً للعالمين هادياً ومبشراً ونذيراً.

بلّغ الرسالة وأدّى الامانة ونصحَ الأمّةَ فجزاهُ اللهُ خيرَ ما جزى نبياً من أنبيائه. صلواتُ اللهِ وسلامه عليه وعلى كلِّ رسولٍ أرْسَلَه.
من محاسن شريعة الله مراعاة العدل وإعطاء الناس حقوقهم ، والعدل هو إعطاء كل ذي حق حقه وذلك يتم بمعرفة الحقوق حتى تعطى أهلها .
الحق الأول : حق الله تعالى
هو أعظم الحقوق فهو حق العبد ربه ، ربه الذي أنعم عليه جميع أنواع النعم التي تسهل على الإنسان حياته وعبادته لله ، والله لم يجعل فيه حرجا ولا ضيقا ولا مشقة.
• الزكاة وهي جزء يسير من مالك تدفع في حاجة المسلمين للفقراء والمساكين .
• صيام شهر واحد في السنة .
• حج البيت الحرام مرة واحدة
ثانيا : حق رسول الله ، من حقوقه هو توقيره واحترامه وتعظيمه التعظيم اللائق به من غير تقصير . وتصديقه فيما أخبر وبلغ ، والدفاع عن شريعته وهديه .
ثالثا : حقوق الوالدين ، البر فيهم والإحسان إليهم قولا وفعلا .
رابعا: حق الأولاد ، الإنفاق عليهم بالمعروف وتربيتهم أحسن تربية .
خامسا : حقوق الأقارب ، صلة الرحم والزيارة والسؤال عنهم والوقوف بجانبهم وقت الصعاب .
سادسا : حق الزوجين ، أن يعاشرا بعضهما بالمعروف ، ومن حقوق الزوجة على زوجها واجب نفقتها من الطعام والشراب والكسوة والمسكن . ومن حقوق الزوجة على زوجها أن يعدل بين زوجاته في الإنفاق والسكنى والمبيت . ومن حقوق الزوج على زوجته أن تطيعه في غير معصية وأن تحفظ سره وماله ، وألا تعمل عملا يضيع عليه كمال الاستمتاع .
سابعا : حقوق الولاة والرعية ، أن يقوموا بالأمانة التي حملهم الله إياها ، ومن حقوق الولاة على الرعية النصح لهم فيما يتولاه من أمورهم ، ومساعدة الرعية لولاتهم في مهماتهم .
ثامنا : حق الجيران ، أن يحسن الجار لجاره بما استطاع من المال والجاه والنفع .
تاسعا : حقوق المسلمين عموما ، منها السلام واذا دعاك فأجبه ، واذا استنصحك فانصحه ، إذا عطس فحمد الله فشمته ، وإذا مرض فعده وإذا مات فاتبعه ، وكف الأذى عنه .
عاشرا : حق غير المسلمين ، غير المسلمين هم 4 أصناف : حربيون ، ومستأمنون ومعاهدون ، وذميون .

2 فكرتين بشأن “حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.