من الحقوق التي دعت اليها الفطرة العدل واعطاء كل ذي حقه دون زياده از نقصان فلقد امرنا الله تعالى بالعدل والاحسان ولا يتم العدل الا بمعرفه الحقوق حيث تتلخص هذه الحقوق بعشرة حقوق اولها 1)حقوق الله تعالى:وهو احق الحقوق واعظمها لانه حق الله تعالى وحده الذي اوجد كل شي من العدم وهو الذي رباك واطعمك وانت في بطن امك سخر كل شي لمسيرتك اوجد لك الابوين واعطاك العقل وميزك دون سائر الخلق به فلو منع عنك شيئا لهلكت وهذا كله من فضل ربي حيث يريد منك شيئافمن حقه ان تؤدي صلاتك كل يوم والا تؤجلها ومن حقه ايضا الزكاة وهي ان تدفع المال اليسيير للفقراء والمساكين ومن حقه ايضا صيام شهر واحد في السننه ومن حقه ايضا الحج الى بيته الحرام مرة واحده هذه هي اصوله حق الله فبه تعيش سعيدا في دنياك واخرتك
*الحق الثاني:حق رسول الله –صلى الله عليه وسلم-وهو اعظم حقوق المخلوقين فمن حقه تقديم محبته على جميع البشر حتى النفس والمال والوالد والولد.
ومن حقه ايضا توقيرة واحترامه وتعظيمه من غيرعلو ولا تقصير وايضامن حقوق النبي تصديقه فيما اخبر به وامتثال مابه من امر واجتناب مانهى عنه والايمان بهديه ومن حقوقه الدفاع عن شريعته بما يستطيع.
*ثالث الحقوق حقوق الوالدين:فلا احد ينكر حقوقهما وانهماهم سبب وجودنا فلهما حق كبير فقد ربياه صغيرا وتعبا وسهرا من اجل راحته حملت به امه تسعة اشهر وتكبدت مشاق الولاده (حملته امه وهنا على وهن) ارضعته حولين وشقاء الاب في توفير لقمة العيش فمن حقهما ان يبر بهما ويحن اليهما قولا وفعلا بالمال والبنون اطعمها ولا اقل لهما اف ومن حقهما ان تخفض لهماالجناح ولا تضجر من خدمتهما عند الكبر والمرض والضعف والله تعالى جعل مرتبة الوالدين عظيمه حقوق على ابائهما فمن حقهم التربيه الصالحه وغرس حب الدين والاخلاق الحسنه في نفوسهم حتى يكونواأبناء باريين بابائهم فالاولاد امانه في اعناق الوالدين فكثير من الناس استهانو بهذا الحق ونسوا مسؤوليتهم اتجاه ابنائهم فمن لا يعرفون متى يدخلون ومتى يخرجون او من هم اصدقائهم لا يوجهونهم الى الطريق السليم
فمن حق الابناء تلانفاق عليهم باعتدال دون تبذير او اقتتار وبخل . وايضا من حق الابناء الا يفرق اللآباء في المعاملة بين ابنائهم فهذا جور وظلم كبير نهى الله وؤسوله عنه لانه يؤدي الى زرع الكره والحقد في نفوس بعضهم .
• الحق الخامس : حقوق الاقارب : للقريب حق على قريبه فمن حقه السؤال عنه وزيارته ومساعدته داد احتاج قال الرسول الله عليه سلام من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليصل رحمه فكثير من الناس ضيعوا حق الارحام فتجد منهم يعرف اقاربه ولا يصلهم لا يراهم ولا يقوم بزيارته فهناك من يصل اقاربه اذا وصلوه واذا قطعهم قطعوه فهو هنا يكافأئهم ولكن الواصل من يصلهم وهم قاطعوه فهو هنا يصل الله تعالى فيمده الله بالرحمه ويسر له اموره ويفرج همه .
• الحق الخامس :حق السادس : ويفعل زوجين حقوق على الاخر فهناك بدنيه واجتماعيه وماليه فيجب على كل من الزوجين ان يعاشر كل منهما بالمعروف فمتى ما قام كل واحد من الزوجين بما يجب عليه للاخرين كانت حياتهما سعيده ودامت العشره بينهما . ومراعاه حالها وكثيره من الازواج يريدون الكمال للمراه ناسسين ان المراه خلقت من ضلع اعوج فينبغى للزوج ايتساهل ويتعاطى , عن كل ما نفعله الزوجه اذا كان لا يخل بالدين والشرف ومن حقوق ايضا ان ينفق عليها من طعام وشراب وكسوه والمسكن ومن حقها ان يعدل بينهما وبين زوجته الثانيه ان وجدان يعدل بالسكن والمبيت والانفاق وللرجل حقوق خمس فمن حقه ان تطيعه في غير معصيه الله وان تحفظه في سره ومالهقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو طنت امرا احد ان يسجد لاحد لامرت المراه ان تسجد لزوجها , ولقد جعل رسول الله صلي عليه وسلم رضا الزوج عن زوجته من اسباب دخوله الجنه
• الحق السابع حقوق الولاده والرعيه والولاه هم الذين يدعون امور المسلمين كالرئيس فمن حقوق الرعيه على الولاه ان يقوموا الامانه التى حملهم الله اياها والزمهم بها من النصح للرعيه فيجب ان تتقي الله حتى يتقيه الناس ومن ارضي الله كفاه مئونه الناس وارضاهم عنه واما حقوق الولاه على الرعيه النصح لهم وتذكرهم اذا غفلوا والدعاءلهم اذا مالو عن الحق وامتثال امرهم وايضا من حقوقهم مساعده الرعيه لولاتهم في مهما تهم . حيث يكونوا عونا لهم على تنفيذ الامور
• الحق الثامن وهو الحق الجار القريب من منزلك فقد قال رسوال الله صلى عليه وسلم :مازال جبريل يوصينى بالجار حتى طننت انه سيورثه . فمن حق الجار على جاره ان يحسن اليه بما يستطيع من ماله وجاه ونفع ومن حقه ان يكف الاذى عنه فيى القول والفعل .
• الحق التاسع حقوق المسلمين عموما . اولها السلام فالسلام سنه مؤكده وهى من اسباب تالف المسلمين وتوالهم والحق الثانى اذا دعاك فاجبه الى اذا دعاك لمنزله التناول الطعام او غيره فلبي الدعوه والاجابه اللى الدعوه سنه مؤكده لما فيها من جبر فلبي الداعى . والحق الثالث اذا ستنصحك فانصحه الى اذا جاء اليك يطلب النصيحه فانصحه لاكن هذا من الدين . والحق الرابع اذا عطس فحمدالله فشمته وقل له يرحمك الله وتشميت العاطس فرص ويجب عليه الرد . والحق الخامس اذا مرض فعده اى زوره وهو حق له على اخواونه , والحق السادس اذا مات فاتبعه وهو اتباع الجنازه من حقوق المسلم على اخيه المسلم وفيه اجر كبير , والحق السابع كف الاذى عنه فان ايذاء المسلمين اثما كبير
• الحق العاشر واخر الحقوق حقوق غير المسلمين وغير المسلمين يشمل الكافرين وهم اربع حربيون فليس لهم حق حمايه ولا رعايه , المستامتون : فلهم علينا حق الحمايه في الوقت والمكان المحددين التامينهم , المعاهدون فلهم علينا الوفاء وبعدهم الى المده التى جرى الاتفاق عليها ماداموا مستقيمين لنا على العهد .
• الذميون فهم اكثر الناس حقوق لهم وعليهم لانهم يعيشون في بلاء المسلمين فيجيب ولى الامر ان يحكمهم فيهم الاسلام في المال والنفس ويجب ان يتميز وان المسلمين في الباس والايظهر واستيا منكرا في الاسلام او شيئا من شعائرهم .
من الحقوق التي دعت اليها الفطرة العدل واعطاء كل ذي حقه دون زياده از نقصان فلقد امرنا الله تعالى بالعدل والاحسان ولا يتم العدل الا بمعرفه الحقوق حيث تتلخص هذه الحقوق بعشرة حقوق اولها 1)حقوق الله تعالى:وهو احق الحقوق واعظمها لانه حق الله تعالى وحده الذي اوجد كل شي من العدم وهو الذي رباك واطعمك وانت في بطن امك سخر كل شي لمسيرتك اوجد لك الابوين واعطاك العقل وميزك دون سائر الخلق به فلو منع عنك شيئا لهلكت وهذا كله من فضل ربي حيث يريد منك شيئافمن حقه ان تؤدي صلاتك كل يوم والا تؤجلها ومن حقه ايضا الزكاة وهي ان تدفع المال اليسيير للفقراء والمساكين ومن حقه ايضا صيام شهر واحد في السننه ومن حقه ايضا الحج الى بيته الحرام مرة واحده هذه هي اصوله حق الله فبه تعيش سعيدا في دنياك واخرتك
*الحق الثاني:حق رسول الله –صلى الله عليه وسلم-وهو اعظم حقوق المخلوقين فمن حقه تقديم محبته على جميع البشر حتى النفس والمال والوالد والولد.
ومن حقه ايضا توقيرة واحترامه وتعظيمه من غيرعلو ولا تقصير وايضامن حقوق النبي تصديقه فيما اخبر به وامتثال مابه من امر واجتناب مانهى عنه والايمان بهديه ومن حقوقه الدفاع عن شريعته بما يستطيع.
*ثالث الحقوق حقوق الوالدين:فلا احد ينكر حقوقهما وانهماهم سبب وجودنا فلهما حق كبير فقد ربياه صغيرا وتعبا وسهرا من اجل راحته حملت به امه تسعة اشهر وتكبدت مشاق الولاده (حملته امه وهنا على وهن) ارضعته حولين وشقاء الاب في توفير لقمة العيش فمن حقهما ان يبر بهما ويحن اليهما قولا وفعلا بالمال والبنون اطعمها ولا اقل لهما اف ومن حقهما ان تخفض لهماالجناح ولا تضجر من خدمتهما عند الكبر والمرض والضعف والله تعالى جعل مرتبة الوالدين عظيمه حقوق على ابائهما فمن حقهم التربيه الصالحه وغرس حب الدين والاخلاق الحسنه في نفوسهم حتى يكونواأبناء باريين بابائهم فالاولاد امانه في اعناق الوالدين فكثير من الناس استهانو بهذا الحق ونسوا مسؤوليتهم اتجاه ابنائهم فمن لا يعرفون متى يدخلون ومتى يخرجون او من هم اصدقائهم لا يوجهونهم الى الطريق السليم
فمن حق الابناء تلانفاق عليهم باعتدال دون تبذير او اقتتار وبخل . وايضا من حق الابناء الا يفرق اللآباء في المعاملة بين ابنائهم فهذا جور وظلم كبير نهى الله وؤسوله عنه لانه يؤدي الى زرع الكره والحقد في نفوس بعضهم .
• الحق الخامس : حقوق الاقارب : للقريب حق على قريبه فمن حقه السؤال عنه وزيارته ومساعدته داد احتاج قال الرسول الله عليه سلام من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليصل رحمه فكثير من الناس ضيعوا حق الارحام فتجد منهم يعرف اقاربه ولا يصلهم لا يراهم ولا يقوم بزيارته فهناك من يصل اقاربه اذا وصلوه واذا قطعهم قطعوه فهو هنا يكافأئهم ولكن الواصل من يصلهم وهم قاطعوه فهو هنا يصل الله تعالى فيمده الله بالرحمه ويسر له اموره ويفرج همه .
• الحق الخامس :حق السادس : ويفعل زوجين حقوق على الاخر فهناك بدنيه واجتماعيه وماليه فيجب على كل من الزوجين ان يعاشر كل منهما بالمعروف فمتى ما قام كل واحد من الزوجين بما يجب عليه للاخرين كانت حياتهما سعيده ودامت العشره بينهما . ومراعاه حالها وكثيره من الازواج يريدون الكمال للمراه ناسسين ان المراه خلقت من ضلع اعوج فينبغى للزوج ايتساهل ويتعاطى , عن كل ما نفعله الزوجه اذا كان لا يخل بالدين والشرف ومن حقوق ايضا ان ينفق عليها من طعام وشراب وكسوه والمسكن ومن حقها ان يعدل بينهما وبين زوجته الثانيه ان وجدان يعدل بالسكن والمبيت والانفاق وللرجل حقوق خمس فمن حقه ان تطيعه في غير معصيه الله وان تحفظه في سره ومالهقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو طنت امرا احد ان يسجد لاحد لامرت المراه ان تسجد لزوجها , ولقد جعل رسول الله صلي عليه وسلم رضا الزوج عن زوجته من اسباب دخوله الجنه
• الحق السابع حقوق الولاده والرعيه والولاه هم الذين يدعون امور المسلمين كالرئيس فمن حقوق الرعيه على الولاه ان يقوموا الامانه التى حملهم الله اياها والزمهم بها من النصح للرعيه فيجب ان تتقي الله حتى يتقيه الناس ومن ارضي الله كفاه مئونه الناس وارضاهم عنه واما حقوق الولاه على الرعيه النصح لهم وتذكرهم اذا غفلوا والدعاءلهم اذا مالو عن الحق وامتثال امرهم وايضا من حقوقهم مساعده الرعيه لولاتهم في مهما تهم . حيث يكونوا عونا لهم على تنفيذ الامور
• الحق الثامن وهو الحق الجار القريب من منزلك فقد قال رسوال الله صلى عليه وسلم :مازال جبريل يوصينى بالجار حتى طننت انه سيورثه . فمن حق الجار على جاره ان يحسن اليه بما يستطيع من ماله وجاه ونفع ومن حقه ان يكف الاذى عنه فيى القول والفعل .
• الحق التاسع حقوق المسلمين عموما . اولها السلام فالسلام سنه مؤكده وهى من اسباب تالف المسلمين وتوالهم والحق الثانى اذا دعاك فاجبه الى اذا دعاك لمنزله التناول الطعام او غيره فلبي الدعوه والاجابه اللى الدعوه سنه مؤكده لما فيها من جبر فلبي الداعى . والحق الثالث اذا ستنصحك فانصحه الى اذا جاء اليك يطلب النصيحه فانصحه لاكن هذا من الدين . والحق الرابع اذا عطس فحمدالله فشمته وقل له يرحمك الله وتشميت العاطس فرص ويجب عليه الرد . والحق الخامس اذا مرض فعده اى زوره وهو حق له على اخواونه , والحق السادس اذا مات فاتبعه وهو اتباع الجنازه من حقوق المسلم على اخيه المسلم وفيه اجر كبير , والحق السابع كف الاذى عنه فان ايذاء المسلمين اثما كبير
• الحق العاشر واخر الحقوق حقوق غير المسلمين وغير المسلمين يشمل الكافرين وهم اربع حربيون فليس لهم حق حمايه ولا رعايه , المستامتون : فلهم علينا حق الحمايه في الوقت والمكان المحددين التامينهم , المعاهدون فلهم علينا الوفاء وبعدهم الى المده التى جرى الاتفاق عليها ماداموا مستقيمين لنا على العهد .
• الذميون فهم اكثر الناس حقوق لهم وعليهم لانهم يعيشون في بلاء المسلمين فيجيب ولى الامر ان يحكمهم فيهم الاسلام في المال والنفس ويجب ان يتميز وان المسلمين في الباس والايظهر واستيا منكرا في الاسلام او شيئا من شعائرهم .