السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتفيت لكم من كتب قرأتها اهم الاحكام للمرأه المسلمه …اسأل المولى ان ينفع بها
-حكم تركيب الرموش الصناعيه
-حكم الاظافر الصناعيه
-حكم استعمال العدسات الملونه
1-الاظافر الصناعيه
هذه الظاهره انتشرت بين النساء وقد يتحقق منها التشبه المحرم بالكافرات
فالواجب على المسلمه ان تظهر بالمظهر الذي يحقق لها الاتزام بدينها وتمسكها
وقد وقت الرسول الفتره المتاحه في ترك الاظافر دون تقليم بأربعين يوما
فعن انس رضي الله عنه قال:"وقت لنا في قص الشارب وتقليم الاظافر ونتف الإبط
وحلق العانه ان لا نترك اكثر من اربعين". رواه مسلم
2- طلاء الاظافر
والكلمه يبدوا انها من النطق غير عربيه ولانه نوع مستحدث من الزينه
فإنا لانجد حكما في عبارات الفقهاء ؛فلذالك افتى كثير من العلماء المعاصرين بأن تركها
اولى وذهب بعضهم منعها في حال ان المرأه طاهره وإباحتها في ايام حيضها
وينبغي للمرأه التقيه ان تعلم بأن هذا الطلاء يمنع من وصول الماء فلا يصح
الوضوء إلا بإزالته.
3-العدسات الملونه
العدسات عرفت كوسيله للعلاج الطبي لمعالجة قصر النظر ؛وعرف استخدامها
على نطاق واسع في مجال التجميل والزينه
فالاجاابه هي
اما ما دعت ايه الضروره لإرتداء العدسات فلا بأس
الضرورا ت تبيح المحضورات
اما الزينه انقسم العلماء الى
-المنع المطلق <<لان فيه تغير لخلق الله وتلبس على خلقه
-الاباحه <<لانها مثل الاصباغ اذ هي من ادوات التجميل
-والاصل في العدسات الملونه ولبسها مباااح لكن يجب مراعات
1-ان لاتكون غالبه لانه اسراف
2-ان لا يكون فيه غش وقت الخطوبه
3-ان لا يراها الرجال لانها زينه ما عدى المحارم والزوج
اختي المؤمنه ::::
ان الذنوب تدعو بعضها البعض ؛ويجر بعضها الى بعض فلا تأمني على
نفسك إذا وقعت في حبائل الفتنه ان تبقي على ملة الاسلام ؛لا سيما
اذا قوية ارادة الفساد في القلب فتخسرين بذلك الدنيا والدين
إلاااااااا ذلك هو الخسران المبين اسأل الله ان يصلح بنات المسلمين ونساءهم
اللهم آآآآآمين
اختكم في الله : بشوووره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتفيت لكم من كتب قرأتها اهم الاحكام للمرأه المسلمه …اسأل المولى ان ينفع بها
-حكم تركيب الرموش الصناعيه
-حكم الاظافر الصناعيه
-حكم استعمال العدسات الملونه
1-الاظافر الصناعيه
هذه الظاهره انتشرت بين النساء وقد يتحقق منها التشبه المحرم بالكافرات
فالواجب على المسلمه ان تظهر بالمظهر الذي يحقق لها الاتزام بدينها وتمسكها
وقد وقت الرسول الفتره المتاحه في ترك الاظافر دون تقليم بأربعين يوما
فعن انس رضي الله عنه قال:"وقت لنا في قص الشارب وتقليم الاظافر ونتف الإبط
وحلق العانه ان لا نترك اكثر من اربعين". رواه مسلم
2- طلاء الاظافر
والكلمه يبدوا انها من النطق غير عربيه ولانه نوع مستحدث من الزينه
فإنا لانجد حكما في عبارات الفقهاء ؛فلذالك افتى كثير من العلماء المعاصرين بأن تركها
اولى وذهب بعضهم منعها في حال ان المرأه طاهره وإباحتها في ايام حيضها
وينبغي للمرأه التقيه ان تعلم بأن هذا الطلاء يمنع من وصول الماء فلا يصح
الوضوء إلا بإزالته.
3-العدسات الملونه
العدسات عرفت كوسيله للعلاج الطبي لمعالجة قصر النظر ؛وعرف استخدامها
على نطاق واسع في مجال التجميل والزينه
فالاجاابه هي
اما ما دعت ايه الضروره لإرتداء العدسات فلا بأس
الضرورا ت تبيح المحضورات
اما الزينه انقسم العلماء الى
-المنع المطلق <<لان فيه تغير لخلق الله وتلبس على خلقه
-الاباحه <<لانها مثل الاصباغ اذ هي من ادوات التجميل
-والاصل في العدسات الملونه ولبسها مباااح لكن يجب مراعات
1-ان لاتكون غالبه لانه اسراف
2-ان لا يكون فيه غش وقت الخطوبه
3-ان لا يراها الرجال لانها زينه ما عدى المحارم والزوج
اختي المؤمنه ::::
ان الذنوب تدعو بعضها البعض ؛ويجر بعضها الى بعض فلا تأمني على
نفسك إذا وقعت في حبائل الفتنه ان تبقي على ملة الاسلام ؛لا سيما
اذا قوية ارادة الفساد في القلب فتخسرين بذلك الدنيا والدين
إلاااااااا ذلك هو الخسران المبين اسأل الله ان يصلح بنات المسلمين ونساءهم
اللهم آآآآآمين
اختكم في الله : بشوووره
CHAAAAAAAAAAAAAAW[/align]
<******>drawGradient()******>
ومشكوره على التذكير
وجميع المسلمين
بنات ويسلموووو عالمرور
كويتية
هلا حبيبتي شوفي
هالفتوى انا كاتبتها من نشرات عندي يعني مو من النت
لا
عندي مكتبه في البيت أحكام وفتوى
وقريت فيها وحبيت افيدكم ونزلت هالموضوع
بس ثقي ان هالفتاوي موثوق فيها
لاني حريصه من هالناحيه
و نسيت الكتاب اللي كتبت لكم منه
لاني كاتبتها من سنه بس حافظتها عالجهاز
مع هذا عشان اطمنج 000 راح اجيب لج فتوى
عنها بإذن الله
جزاااااج الله خيييير حبيبتي بشبش
و الله يجعله في ميزان اعماااااااالج
وخوووش فتااوي والله……..
*******************************
س: ما حكم لبس بعض النساء للعدسات اللاصقة الملوَّنة بقصد الزينة؟ كأن تلبس لباساً أخضر فتضع عدسات خضراء،أفتونا مأجورين.
الجواب:
· ج : لا يجوز هذا إذا كان لقصد الزينة فإنه من تغيير خلق الله، ولا فائدة فيه للبصر، وربما قلل بصر العين حيث تُعَرَّضُ للعبث بها بالإلصاق وما بعده، ثم هو تقليد للغرب بدون فائدة، ولا جمال أحسن من خلق الله وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم
________________________
فضيلة الشيخ / عبد الله ابن جبرين
*******************************
س: ما حكم لبس بعض النساء للعدسات اللاصقة الملوَّنة بقصد الزينة؟ كأن تلبس لباساً أخضر فتضع عدسات خضراء،أفتونا مأجورين.
الجواب:
· ج : لا يجوز هذا إذا كان لقصد الزينة فإنه من تغيير خلق الله، ولا فائدة فيه للبصر، وربما قلل بصر العين حيث تُعَرَّضُ للعبث بها بالإلصاق وما بعده، ثم هو تقليد للغرب بدون فائدة، ولا جمال أحسن من خلق الله وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم
______________________
حكم الرموش الصناعية
السؤال: هناك رموش للعينين صناعية ويتم تركيبها على كامل رمش العين لمن كانت رموش عينيها قصيرة أو يتم تركيبها جزئياً في الجهة التي شعر الرموش فيها قصيراً ويتم إزالتها بعد انتهاء المناسبة كغيرها من المكياج فما حكم ذلك؟ أفتونا مأجورين.
الجواب: الرموش هي الأهداب أي الشعر النابت على الأجفان، وقد خلقه الله تعالى لحماية العينين من الأتربة والأقذار، ولذلك يوجد في العين منذ الولادة، كما يوجد في أغلب الدواب، وهو شعر ثابت لا يطول ولا يقصر، وإذا نتف فإنه ينبت، لكن بعض الناس قد تتألم أجفانه فيحتاج إلى نتف الشعر منها ليخف الألم، وإذا كان كذلك فأرى أنه لايجوز تركيب هذه الرموش على العينين، لدخوله في وصل الشعر، فقد ثبت أن النبي (ص) لعن الواصلة والمستوصلة، فإذا نهي عن وصل شعر الرأس بغيره فكذلك رمش العين، لا يجوز وصله، ولا تركيب الرموش لقصر الأهداب الأصلية، بل على المرأة أن ترضى بما قدر الله، ولا تفعل ما فيه تدليس أو جمال مستعار، فالمشتبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور، والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم(3).
(3) قاله وأملاه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين.
واتمنى افدتكمم
واي استفسار حاضرين
وتسلمين يا الغاليه
عساج سالمه
حبوبه