تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » دراسة الرجال الذين لا ينجبون أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب

دراسة الرجال الذين لا ينجبون أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

قال باحثون أمريكيون، اليوم، إن ط¯ط±ط§ط³ط© استغرقت عشر سنوات وشملت 135 ألف رجل خلصت إلى أن أولئك ط§ظ„ط°ظٹظ† لم ينجبوا أطفالا كانوا أكثر عرضة ظ„ظ„ظˆظپط§ط© ط¨ط£ظ…ط±ط§ط¶ القلب، وهو ما يثير أسئلة جديدة بشأن العلاقة بين الخصوبة والصحة بشكل عام.

وكتب الفريق فى دورية (التناسل البشرى) إنه فى الوقت الذى لا تظهر النتائج أن عدم إنجاب أطفال يسبب مشكلات بالقلب لدى ط§ظ„ط±ط¬ط§ظ„ فإنها توحى بأن العقم قد يكون جرس إنذار مبكر لمشاكل فى ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ فى المستقبل.

وقال الدكتور مايكل ايسنبرج من جامعة ستانفورد فى كاليفورنيا "هناك أدلة تشير إلى أن العقم قد يكون منفذا للتأثير على صحة الرجل فى مراحل متقدمة من العمر".

وأضاف أن ط§ظ„ط±ط¬ط§ظ„ المصابين بالعقم يرتفع لديهم خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان وإن فريقه يريد البحث عن علامات أخرى على أن العقم قد يلعب دورا مع تقدم الرجل فى السن.

واستخدم الباحثون ط¯ط±ط§ط³ط© واسعة على ط§ظ„ط±ط¬ط§ظ„ ط§ظ„ط°ظٹظ† تجاوزا سن الخمسين من أعضاء الاتحاد الأمريكى للمتقاعدين.

وركز ايسنبرج وزملاؤه على 135 ألف رجل من المتزوجين أو ط§ظ„ط°ظٹظ† سبق لهم الزواج ممن بلغت أعمارهم 50 عاما أو أكثر عند بدء الدراسة فى 1996، وأنجب جميع المشاركين تقريبا -أو 92 بالمئة- طفلا واحدا على الأقل فيما أنجب 50 بالمئة ثلاثة أطفال أو أكثر.

وكان جميع ط§ظ„ط±ط¬ط§ظ„ تقريبا 95 بالمئة من ذوى البشرة البيضاء.

وتتبع الباحثون عن ذلك معدلات الوفيات لنحو 70 سببا باستخدام التأمين الاجتماعى وقواعد بيانات أخرى ونماذج أسئلة أسلت لجمع معلومات من أضاء الأسرة.

وعلى مدار السنوات العشرة التالية توفى نحو 10 بالمئة من ط§ظ„ط±ط¬ط§ظ„ وكانت حالة وفاة واحدة من بين كل خمس حالات نتيجة أمراض القلب.

وعند النظر إلى الحالة الاجتماعية لهؤلاء ط§ظ„ط±ط¬ط§ظ„ كان خطر الإصابة ط¨ط£ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ يزيد بنحو 17 بالمئة لدى المشاركين ط§ظ„ط°ظٹظ† لم ينجبوا أطفالا مقارنة مع أولئك ط§ظ„ط°ظٹظ† أنجبوا.

1 أفكار بشأن “دراسة الرجال الذين لا ينجبون أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.