الحمدلله والصلآة والسلآم على من لانبي بعده
محمد صلى الله عليه وسلم بعثه الله بشيرا ونذيرا
جآء مكملا لمن سبقه من الانبيآء ظˆط§ظ„ط±ط³ظ„ في الدعوه..
جآء هاديا ودآعيا الى كلمة لا اله الا الله ..
الكلمه الوحيده التي اتفق جميع الانبيآء ظˆط§ظ„ط±ط³ظ„ في الدعوه اليها
فامن بها من آمن وبشره الله بالجنه وكذب بها من كذب وكفر..واعد الله له جهنم خآلداً فيها..
قآل عز وجل في وصف
ان الآنبيآء جميعهم وحدوا دعوتهم الى الدعوه الى التوحيد الخالص النقي..
انهم قآلوا { اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ }
وهنآك ايآت فصلت كل نبي ودعوته..
ف ابرآهيم عليه السلآم قال عز وجل فيه
{ وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ }
وفي شآن نبي الله هود عليه السلآم
أنهم قالوا له عليه الصلاة والسلام :
{ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ }
واخيرا في شأن محمد عليه افضل الصلآة والسلآم
حينما سأل جبريل عن الاسلآم قال
{ الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا }.
اذاَ مالمقصود بهذه الكلمه ونحن نعلم ان كفار قريش كآنوا مقرين بوجود الله لكن حكم الله عليهم بالكفر وبجهنم خالدين فيه وهم ايضا مقرين ومعترفين ان الاصنام لآتنفع ولآتضر وتخلق ولآ ترزق ولكن مع ذلك وعدهم الله بنآر جهنم جزآء لكفرهم
لانهم فقط عبدوهم يرجون من هذه الاصنآم ان تقربهم الى الله زلفى ويرجون بهآ شفآعتهم عند الله فهم بذلك حكموا على انفسهم بالويل والثبور..
فما أعظم حسرة أولئك المشركين ، وما أعظم خسآرتهم يوم القيآمة حيث استحقوا غضب الجبآر ونقمته بكفرهم به وعبادتهم معه من لا يضر ولا ينفع ، ولا يغني عنهم شيئا قآل عز وجل :
{ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ }
فالمعنى الحقيقي لكلمة التوحيد حتى يكون توحيدك على حق هو
توحيد الله وإخلاص العبادة له والكفر بما يعبد من دونه وقآم عليه سوق الجهآد وانقسم الناس فيه إلى كافر ومؤمن ، وشقي وسعيد .
فالوآجب على كل مكلف أن يحرص على أسبآب النجآة
وأن يلتزم بتوحيد الله ويخلص له العبآدة
ويكفر بعبآدة ما سواه
ويوالي على أسآس هذآ التوحيد يعادي عليه ومن اجله فقط..
كما قال الله عز وجل :
{ قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ }
ولاننسى حديث من لآينطق على الهوى حيث قال
صلى الله عليه وسلم
{ فإن الله قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله }
~
اسأل الله لي ولكم جنآت عدن خالدين فيها
الحمدلله والصلآة والسلآم على من لانبي بعده
محمد صلى الله عليه وسلم بعثه الله بشيرا ونذيرا
جآء مكملا لمن سبقه من الانبيآء ظˆط§ظ„ط±ط³ظ„ في الدعوه..
جآء هاديا ودآعيا الى كلمة لا اله الا الله ..
الكلمه الوحيده التي اتفق جميع الانبيآء ظˆط§ظ„ط±ط³ظ„ في الدعوه اليها
فامن بها من آمن وبشره الله بالجنه وكذب بها من كذب وكفر..واعد الله له جهنم خآلداً فيها..
قآل عز وجل في وصف
ان الآنبيآء جميعهم وحدوا دعوتهم الى الدعوه الى التوحيد الخالص النقي..
انهم قآلوا { اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ }
وهنآك ايآت فصلت كل نبي ودعوته..
ف ابرآهيم عليه السلآم قال عز وجل فيه
{ وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ }
وفي شآن نبي الله هود عليه السلآم
أنهم قالوا له عليه الصلاة والسلام :
{ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ }
واخيرا في شأن محمد عليه افضل الصلآة والسلآم
حينما سأل جبريل عن الاسلآم قال
{ الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا }.
اذاَ مالمقصود بهذه الكلمه ونحن نعلم ان كفار قريش كآنوا مقرين بوجود الله لكن حكم الله عليهم بالكفر وبجهنم خالدين فيه وهم ايضا مقرين ومعترفين ان الاصنام لآتنفع ولآتضر وتخلق ولآ ترزق ولكن مع ذلك وعدهم الله بنآر جهنم جزآء لكفرهم
لانهم فقط عبدوهم يرجون من هذه الاصنآم ان تقربهم الى الله زلفى ويرجون بهآ شفآعتهم عند الله فهم بذلك حكموا على انفسهم بالويل والثبور..
فما أعظم حسرة أولئك المشركين ، وما أعظم خسآرتهم يوم القيآمة حيث استحقوا غضب الجبآر ونقمته بكفرهم به وعبادتهم معه من لا يضر ولا ينفع ، ولا يغني عنهم شيئا قآل عز وجل :
{ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ }
فالمعنى الحقيقي لكلمة التوحيد حتى يكون توحيدك على حق هو
توحيد الله وإخلاص العبادة له والكفر بما يعبد من دونه وقآم عليه سوق الجهآد وانقسم الناس فيه إلى كافر ومؤمن ، وشقي وسعيد .
فالوآجب على كل مكلف أن يحرص على أسبآب النجآة
وأن يلتزم بتوحيد الله ويخلص له العبآدة
ويكفر بعبآدة ما سواه
ويوالي على أسآس هذآ التوحيد يعادي عليه ومن اجله فقط..
كما قال الله عز وجل :
{ قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ }
ولاننسى حديث من لآينطق على الهوى حيث قال
صلى الله عليه وسلم
{ فإن الله قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله }~
اسأل الله لي ولكم جنآت عدن خالدين فيها