تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » دقيقة بس من وقتكم عندي سؤال [بخصوص رؤية الخطيبة]

دقيقة بس من وقتكم عندي سؤال [بخصوص رؤية الخطيبة]

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

بنات بصراحة آنا سمعت عن شغلة وحبيت أسئلكم عنها ..

آنا سمعت إنه اللي يخطب يصير يشوف شعر خطيبته ، ولما دورت لقيت هالشي في كتاب نسيت اسمه بس جنه (ألف إجابة للمرأة ) اهوا جذي اسمه ومكتوب فيه إنه الريال يصير يشوف شعر خطيبته ..

فياريت تفيدوني .. الكلام هذا صج .. لأني بصراحة استغربت لما قريته
سألت رفيجاتي واستغربوا قالولي صج ما تدرين ؟!

وآنا الحين محتارة ..

ناطرتكم

الوسوم:

10 أفكار بشأن “دقيقة بس من وقتكم عندي سؤال [بخصوص رؤية الخطيبة]”

  1. والله مدري

    انششالله الغير يفيدونج
    بس شنو الحكمه من شوفت شعرهاا ؟؟

    لو تدقين على شيخ ثقه يكون احسن

    تقبلي مروري



  2. انا بعد سمعت انه يصيريشوف شعرها

    بس طبعا لازم تكون النية الزواج موجوده
    انا ما افتي بس لو تسالين احسن واحسن
    والله ييسرلج امورج



  3. اقتباس:
    والله مدري

    انششالله الغير يفيدونج
    بس شنو الحكمه من شوفت شعرهاا ؟؟

    لو تدقين على شيخ ثقه يكون احسن

    تقبلي مروري

    هلا فيج .. حبيبتي الحكمة إنه يكون شايفها قبل الزواج وعارف شكلها .. فإذا عجبته واهوا عجبها يتزوجون
    شكرا حبيبتي عالمرور

    اقتباس:
    انا سامعه ان يصير بس هم ماقدر افتي ان شاءالله يفيدونج البنات ..

    جان حطيتي موضوعج بقسم الفتاوي ,,

    إي وآنا بعد ومادري يصير ولا مايصير عالعموم موضوعي انقل وثنكس عالمرور

    اقتباس:
    انا بعد سمعت انه يصيريشوف شعرها
    بس طبعا لازم تكون النية الزواج موجوده
    انا ما افتي بس لو تسالين احسن واحسن
    والله ييسرلج امورج

    شكرا عالدعوة حبيبتي .. وانشالله إذا ما لقيت إجابة عند بنات المنتدى بسأل شيخ

    اقتباس:
    النظره الششرعيه عادي يشوف خطيبته بس نيه الزواج هذا اللي اعرفه

    مشكورة قلبي .. آنا قريت جذي بس قلت أبي أتأكد



  4. انا بعد قبل كنت سامعة جذي..

    بس مادري اذا اهني عندنا في احد يطلب يشوف شعر خطيبته..

    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    التقويم ما الذي يجوز النظر إليه في المخطوبة؟
    فتاوى المنتدى الشرعية

    السؤال:
    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،وبعد ، فقد وصلتنا رسالة من موقع طريق الاسلام ،هذا نصها :
    الحمد لله ، وبعد : فقد وصلتنا هذه الرسالة من زائر يقول فيها :

    فإن الموقع قدنشر فتوى عن ( رؤية المخطوبة ) للشيخ محمدبن عثيمين يبيح فيه كشف المخطوبة
    لشعرها وذراعيها وأطراف ساقيها، وهذه فتوى خاطئة ، علماً بأني قد بحثت في هذا الموضوع مع كبار علمائنا في مدينة حلب ، وهذه الفتوى قد توقع كثير من الناس بالمهالك بل ستوقعهم ، والشكر ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجواب:
    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وبعد :
    اختلف العلماء في القدر الذي يجوز للخاطب أن ينظر إليه من المخطوبة
    فذهب المالكية والحنفية والشافعية إلى أنه ينظر إلى الوجه والكفين فقط
    وذهب الإمام أحمد في رواية عنه أنه ينظر إلى الوجه فقط ، وروى أصحابه رواية أخرى انه يجوز النظر إلى ما يظهر غالبا عند المهنة ، سوى الوجه والكفين كالقدمين والرقبة والرأس والساقين ، وهذا هو المشهور من مذهب الحنابلة ، ينظر المغني 6/554 ، واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه جابر رضي الله عنه : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر منها ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ، قال جابر : فخطبت جارية من الأنصار فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعانــــي إلى نكاحها فتزوجتها ) رواه أحمد وأبو داود .
    كما استدلوا بحديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه خطب امرأة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أنظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ( أي تدوم صحبتكما ) رواه الترمذي
    كما استدلوا بأن عمر رضي الله عنه نظر إلى ساق بنت علي رضي الله عنه لما خطبها منه .
    ووجه الدلالة من الحديث الأول في قوله ( فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها ) وهو يدل على جواز النظر إلى ما يظهر غالبا ، لانه هو الذي يدعو إلى النكاح ، ولو كان غيره محرما لبينه صلى الله عليه وسلم ، وأيضا فإن النظر إليها بغير علمها يستدعي وقوع النظر على ما يظهر غالبا عند المهنة ، وليس فقط الوجه والكفين .
    ووجه الدلالة من الحديث الثاني في قوله ( فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ) ، فإنه يدل على أن علة إباحة النظر ( اي الحكمة منه ) هو دوام النكاح ، وذلك إنما يحصل إذا تأكد الخاطب بالنظر إلى ما يظهر من المخطوبة غالبا من أنه يرضاها زوجة ، وليس فقط الوجه والكفين .
    كما استدلوا أيضا بأن النكاح عقد يقتضي التمليك ، فكان للعاقد النظر إلى المعقود عليه .

    وبهذا يعلم أن ما أفتى به الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله ، قول جماعة من العلماء ، فهو الأظهر في مذهب الحنابلة ، بناء على رواية عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ، مؤيدة بالنصوص ، فلا وجه للجزم بأن فتواه خطأ ، أو إنكارها ، وهي مسألة اجتهادية على أية حال ، ودعوى أن ذلك يوقع الناس في المهالك تهويل ومبالغة فالناس يكثر في نساءهم التبرج والسفور اصلا في هذا الزمن المليء بالفساد فالقول بأن إباحة نظر الخاطب إلى ما يظهر غالبا من المخطوبة عند مهنتها لانه يريد دوام حسن العشرة بينهما بالنكاح الشرعي ، أنه سبيل إلى المهالك تشدد في غير محله وتضييق لما وسع الله تعالى في شريعته السمحة .

    لكن يجب التنبيه إلى أن إباحة نظر الخاطب إلى المخطوبة مشروط بأن يغلب على الظن إجابته ، فإن غلب على ظنه أنه يرد ، لعدم الكفاءة أو لسبب أخر لم يحل له النظر إليها ، كما اشترطوا أن لا يكون ذلك في خلوة .

    ولاريب أن هذا الرأي الذي دلت عليه الأحاديث ، يتوافق مع مقاصد الشريعة التي تتشوف إلى كل ما يؤدي إلى دوام استقرار الأسرة ، واستمرار المحبة بين الزوجين ، وقطع وسائل التنافر بينهما بعد الزواج؟
    والله أعلم ..

    فضيلة الشيخ حامد العلي
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ \\\



  5. موت الحمر .. مشكورة حبيبتي .. الأدلة اللي بالرابط واضحة ومباشرة

    اقتباس:
    بس مادري اذا اهني عندنا في احد يطلب يشوف شعر خطيبته..

    لووول .. لأ اهوا ما طلب .. بس آنا حبيت أسأل يعني إذا يصير ليش ما أطلع شعري
    مشكورة حبيبتي كفيتي ووفيتي

    مشكورين بنات عـالردود الصراحة هالشي كنت دايما أسأل فيه بس الحين عرفت الجواب على سؤالي



  6. اختى الفاضله اليك الجواب

    السؤال:
    متى يجوز للخاطب أن يرى شعر خطيبته ؟

    الإجابة:

    إذا وافق أولياؤها عليه، جاز له أن يرى وجهها وشعرها في أصح أقوال العلماء، ففي الحديث الصحيح: "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له امرأة أخطبها، فقال اذهب فانظر إليها فإنه أجدر أن يؤدم بينكما. فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها إلى أبويها وأخبرتهما بقول النبي صلى الله عليه وسلم، فكأنهما كرها ذلك. قال فسمعت ذلك المرأة وهي في خدرها فقالت: إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر فانظر وإلا فأنشدك، كأنها أعظمت ذلك، قال: فنظرتُ إليها فتزوجتها. فذكر من موافقتها" رواه ابن ماجة وغيره. والله أعلم.

    المفتي: حامد بن عبد الله العلي

    ————————————————–

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتـه

    عوداً حميداً شيخي الحبيب

    و قد اشتقنا لكم و حياكم الله

    أستاذي الفاضل

    قرأت لفضيلتكم حول قضية نظر المخطوب لمخطوبته و كنتم ترون أنه يرى ما يراه المحارم منها

    فسؤالي هل هناك دليلٌ على هذا غير حديث " أنظر إلى ما يدعوك من نكاحها" ؟
    و إن كان هو الوحيد فما هي طريقة المحاججة به ؟؟

    ومن ذهب إلى هذا الرأي من علمائنا الأفاضل أمثالكم

    مأجورين مشكورين إن شاء الله
    وفقكم الله
    سدد دربكم و خطاكم

    أخوكم

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ووفَّقَك الله لِكلّ خير .

    قال البهوتي :
    وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَتَزَوَّجَ امْرَأَةً ، فَلَهُ أَنْ يَنْظُرَ إلَيْهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَخْلُوَ بِهَا .
    قال ابن قدامة شارحًا : لا نَعْلَمُ بَيْنَ أَهْلِ الْعِلْمِ خِلافًا فِي إبَاحَةِ النَّظَرِ إلَى الْمَرْأَةِ لِمَنْ أَرَادَ نِكَاحَهَا ، وَقَدْ رَوَى جَابِرٌ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ الْمَرْأَةَ ، فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ إلَى مَا يَدْعُوهُ إلَى نِكَاحِهَا ، فَلْيَفْعَلْ . قَالَ : فَخَطَبْت امْرَأَةً ، فَكُنْت أَتَخَبَّأُ لَهَا ، حَتَّى رَأَيْت مِنْهَا مَا دَعَانِي إلَى نِكَاحِهَا ، فَتَزَوَّجْتُهَا . رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَفِي هَذَا أَحَادِيثُ كَثِيرَةٌ سِوَى هَذَا ؛ وَلأَنَّ النِّكَاحَ عَقْدٌ يَقْتَضِي التَّمْلِيكَ ، فَكَانَ لِلْعَاقِدِ النَّظَرُ إلَى الْمَعْقُودِ عَلَيْهِ ، كَالنَّظَرِ إلَى الأَمَةِ الْمُسْتَامَةِ ، وَلا بَأْسَ بِالنَّظَرِ إلَيْهَا بِإِذْنِهَا وَغَيْرِ إذْنِهَا ؛ لأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِالنَّظَرِ وَأَطْلَقَ . اهـ .

    وقال أيضا : وَوَجْهُ جَوَازِ النَّظَرِ مَا يَظْهَرُ غَالِبًا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أَذِنَ فِي النَّظَرِ إلَيْهَا مِنْ غَيْرِ عِلْمِهَا ، عُلِمَ أَنَّهُ أَذِنَ فِي النَّظَرِ إلَى جَمِيعِ مَا يَظْهَرُ عَادَةً ، إذْ لا يُمْكِنُ إفْرَادُ الْوَجْهِ بِالنَّظَرِ مَعَ مُشَارَكَةِ غَيْرِهِ لَهُ فِي الظُّهُورِ ، وَلأَنَّهُ يَظْهَرُ غَالِبًا ، فَأُبِيحَ النَّظَرُ إلَيْهِ كَالْوَجْهِ . وَلأَنَّهَا امْرَأَةٌ أُبِيحَ لَهُ النَّظَرُ إلَيْهَا بِأَمْرِ الشَّارِعِ ، فَأُبِيحَ النَّظَرُ مِنْهَا إلَى ذَلِكَ ، كَذَوَاتِ الْمَحَارِمِ . اهـ .

    ثم ذَكَر ما يجوز للرجل أن ينظر إليه مِن ذوات محارمه .

    قال شيخنا العلامة الشيخ ابن باز رحمه الله : إذا كَشَفَتْ له وجهها ويديها ورأسها فلا بأس على الصحيح ، وقال بعض أهل العلم : يكفي الوجه والكفان ، ولكن الصحيح أنه لا بأس بكشف الرأس والقدمين – أيضاً- ، حتى يستكمل محاسنها ، فلها أن تنظر إليه ، وله أن ينظر إليها . اهـ .

    و قال شيخنا العلامة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : وقوله : " وله نظر ما يظهر غالبا " مثل الوجه ، والرقبة ، واليد والقدم ، ونحوها ، أما أن ينظر إلى ما لا يظهر غالبا ، فهذا لا يجوز … لكن المقصود ما يظهر غالبا وينظر إليه الْمَحَارِم ، فللخاطب أن ينظر إليه ، وأهم شيء في الأمر هو الوجه ، وينظر إليها قبل الخطبة ، ويجوز للمرأة أن تمكن الخاطب من النظر إليها بالشروط التي ذكرها المؤلف . اهـ .

    وقال الشيخ العلامة الشيخ صالح الفوزان : باب في أحكام الخطبة :

    قال عليه الصلاة والسلام : "إذا خطب أحدكم امرأة ؛ فقدر أن يرى منها بعض ما يدعوه إلى نكاحها ؛ فليفعل " ، رواه أحمد وأبو داود ، وفي حديث آخر: "انظر إليها ؛ فإنه أحرى أن يؤدَم بينكما".
    فَدَلّ ذلك على الإذن في النظر إلى ما يظهر من المخطوبة غالبا ، وأن يكون ذلك من غير علمها، ومن غير خلوة بها . اهـ .

    وقال الشيخ العلامة ابن جبرين : ينظر إلى ما يظهر غالبا ، فينظر إلى الوجه وإلى الكفين وإلى القدمين ، وينظر إلى هيئتها وطولها وقصرها ونحو ذلك . اهـ .

    والله تعالى أعلم .

    المجيب / الشيخ عبدالرحمن السحيم



  7. اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قمــــورة
    موت الحمر .. مشكورة حبيبتي .. الأدلة اللي بالرابط واضحة ومباشرة

    لووول .. لأ اهوا ما طلب .. بس آنا حبيت أسأل يعني إذا يصير ليش ما أطلع شعري
    مشكورة حبيبتي كفيتي ووفيتي

    مشكورين بنات عـالردود الصراحة هالشي كنت دايما أسأل فيه بس الحين عرفت الجواب على سؤالي

    انا بعد اذا ايصير هم انا بطلع شعري..
    خوفي مايدري انه عادي ومايطلب
    عاد شكل البنت بالحجاب غير وبدونه حيل غير..

    انا شعري طويل مو نفس صورتي الشخصية..
    لو نفس صورتي الشخصية ويشوفني بدون حجاب بعد لا بالله عنسنا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.