تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » شلون أعرف الدورة خلصت؟ ومتى أغتسل؟!

شلون أعرف الدورة خلصت؟ ومتى أغتسل؟!

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم.

شلون أعرف نهاية دورتي .. عشان اعرف متى أغسل وأصلي؟

قالت أم عطية ـ رضي الله عنها- : « كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً »

– طبعا في ناس ينزل عندهم "الطهر" وهو إفراز شفاف ويكون هذا علامة وجوب الاغتسال.

لكن أنا ما ينزل عندي إلا بعد كذا يوم من نهاية الدورة. يعني ما عندي علامة معينة أعرف فيها.

– دورتي مرات تكون 5 أو 6 أو 7 أيام. فأنا بثصراحة أحتار في آخر 3 أيام وأقعد على أعصابي خصلت ولا ما خلصت!
مرات ينقطع الدم .. فأروح أتسبح وبعد كم ساعة ترجع تنزل!

أدري أن "الجفاف" يعني "انقطاع الدم" اهو علامة وجوب الغسل. بس شكثر لازم يتوقف الدم عشان اعرف اني خلاص طهرت ولازم اغتسل.

ياريت تفيدوني أو تسألون لي.

وشكرا .. ما تقصرون.

الوسوم:

14 أفكار بشأن “شلون أعرف الدورة خلصت؟ ومتى أغتسل؟!”

  1. واي نفس السؤال و نفس الازمه خصوصا اني متزوجه

    انا اليوم السابع و الثامن يصير فيه نتفه بني
    وانا مادري اعمل حسابي اني خلصت

    من باجر خصوصا اذا لمسني زوجي هم القى نتفه بني فااتح
    فمادري هذا شيطلع



  2. السؤال :
    كيف تحدد المرأة متى تبدأ الصلاة بعد انتهاء فترة الحيض ؟ ماذا يجب أن تفعل إذا اعتقدت بأنها انتهت وبدأت الصلاة ثم اكتشفت المزيد من الدم أو إخراج سائل بني ؟.

    الجواب :
    أولاً : إذا حاضت المرأة فإن طهرها يكون بانقطاع الدم قلَّ ذلك أو كثر وقد ذهب كثير من الفقهاء إلى أن أقلَّه يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوماً .

    وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمه الله على أنه لاحدّ لأقلّه وأكثره بل متى وُجد بصفاته المعلومة فهو حيض قلّ أو كَثُر ، قال رحمه الله :

    الحيض ، علَّق الله به أحكاماً متعددة في الكتاب والسنَّة ، ولم يقدِّر لا أقله ولا أكثره ، ولا الطهر بين الحيضتين مع عموم بلوى الأمَّة بذلك واحتياجهم إليه .. "

    ثم قال :

    " والعلماء منهم من يحدُّ أكثرَه وأقلَّه ، ثمَّ يختلفون في التحديد ، ومنهم من يحد أكثره دون أقله والقول الثالث أصح : أنَّه لا حدَّ لا لأقله ولا لأكثره ." مجموع الفتاوى " ( 19 / 237 ) ."

    ثانياً : وهناك دم يسمى الاستحاضة يكون مختلفاً بصفاته عن دم الحيض وله أحكام تختلف عن أحكام الحيض ويمكن تمييز هذا الدم عن الحيض بما يأتي :

    اللون : دم الحيض أسود والاستحاضة دمها أحمر .

    الرِّقَّة : فدم الحيض ثخين غليظ والاستحاضة دمها رقيق .

    الرائحة : دم الحيض منتن كريه والاستحاضة دمها غير منتن لأنه دم عرق عادي .

    التجمد : دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر والاستحاضة دمها يتجمد لأنه دم عرق .

    وبذلك تتبين صفات دم الحيض فإذا انطبقت على الدم الخارج فهو حيض يوجب الغسل ، ودمه نجس ، أما الاستحاضة فالدم لا يوجب الغسل .

    والحيض يمنع الصلاة ، والاستحاضة لا تمنع الصلاة ، وإنما تكتفي بالتحفّظ والوضوء لكل صلاة إذا استمر نزول الدم إلى الصلاة التي بعدها ، وإن نزل الدم خلال الصلاة فلا يضر .

    ثالثاً : تعرف المرأة الطّهر بأحد أمرين :

    – نزول القصّة البيضاء وهو سائل أبيض يخرج من الرّحم علامة على الطّهر

    – الجفاف التام إذا لم يكن للمرأة هذه القصّة البيضاء فعند ذلك تعرف أنها قد طَهُرت إذا أدخلت في مكان خروج الدم قطنة بيضاء مثلا فخرجت نظيفة فتكون قد طهرت فتغتسل ، ثم تصلي .

    وإن خرجت القطنة حمراء أو صفراء أو بنية : فلا تصلي .

    وقد كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدّرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء . رواه البخاري معلقاً ( كتاب الحيض ، باب إقبال المحيض وإدباره ) ومالك ( 130 ) .

    والدُّرْجة : هو الوعاء التي تضع المرأة طيبها ومتاعها .

    والكرسف : القطن .

    والقَصَّة : ماء أبيض يخرج عند انتهاء الحيض .

    ومعنى الصفرة : أي ماء أصفر .

    وأما إن جاءت صُفْرة أو كُدرة في أيام طهر المرأة فإنه لا يُعدّ شيئاً ولا تترك المرأة صلاتها ولا تغتسل لأنه لا يوجب الغسل ولا تكون منه الجنابة .

    لحديث أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً . رواه أبو داود (307 ) ، ورواه البخاري ( 320 ) ولم يذكر " بعد الطهر " .

    ومعنى الكدرة : هي الماء البني الذي يشبه الماء الوسخ .

    ومعنى لا نعده شيئاً : أي لا نعده حيضاً ولكنه ماء نجس يوجب غسله ويوجب الوضوء .

    وأما إذا اتّصلت القصّة البيضاء بالحيض فهي من الحيض .

    رابعاً : إذا اعتقدت المرأة أنها طهرت ثم عاد لها الدم ، فإن كان الدم يحمل صفات الحيض التي سبق بيانها فهو حيض ، وإلا فهو استحاضة .

    ففي الأولى : لا تصلي .

    وفي الثانية : تتحفظ ، ثم تتوضأ لكل صلاة ، ثم تصلي .

    وأما السائل البني وهو ( الكدرة ) كما عرفناه فإن رأته بعد الطهر فحكمه : أنه طاهر لكن يوجب الوضوء فحسب .

    وإن رأته في زمن الحيض فحكمه حكم الحيض .

    والله أعلم.

    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد



  3. حكم السائل البنّي القاتم إذا نزل على المرأة بعد انتهاء حيضها ؟؟

    إذا كان لها عادة مستمرة وكان هذا السائل ينزل عليها بعد انتهاء عادتها فهذا ليس من الحيض وإنما هو استحاضة . فلا تلتفت إليه وتتوضأ لكل صلاة وتصوم .

    وإن كانت ترى الطهر ـ القصّة البيضاء ـ وكان هذا السائل ينزل عليها بعد الطهر ، فلا تلتفت إليه . كالحالة الأولى .

    وإن كان هذا في أيام عادتها فهو حيض ، فلا تصلي ولا تصوم

    الاسلام سؤال وجواب



  4. مشكورة أختي رفيف على مرورج ومساندتج.

    مشكورة حبيبتي لا تغرك ضحكتي على الفتاوى. يزاج الله خير.

    بس بصراحة، هم مو عارفة شسوي
    يعني كل الفتاوى تقول انه الجفاف علامة الطهر بس شكثر أنطر؟

    يعني أول ما يصير في جفاف أروح أغسل؟
    بس مرات حتى في الأيام الأولى الدورة توقف جم ساعة وبعدين ترجع تنزل؟
    وإذا راح نغسل متى ما وقف الدم معناته راح نغسل من ثالث يوم

    بصراحة دورت وايد على النت وما لقيت شي يريحني.
    وااااايد مضايقني هالموضوع لأني خايفة تكون الصوات قاعدة تفوتني.
    والشهر اللي طاف استعيلت وتسبحت أول ما وقفت (رابع يوم كانت) وشوية ولا رجعت نزلت



  5. اعتقد الاخوات فادوج بس انا راح اقولج بالعاميه

    الدورة تنزل بعدين تحسين انها وقفت 24 ساعه بعدني يطلع نفس الخط البني … هذي يسمونها عللامة الطهارة … عقبها انشالله تتسبحين و تصلين … والله اعلم

    هذا الي يصير معاي



  6. مشكورين حبيباتي لا تغرك ضحكتي و الأمومه حياتي.

    مو هذي المشكلة. الدورة علي كيفها. مرات اليوم الخامس ما ألقى شي وأكون طهرت. الشهر اللي وراه تستمر تنزل لي سادس أو سابع يوم.

    يعني على كيفها عشتوا!
    بس غالبا أطهر يوم خامس أو سادس، ومرات سابع.

    يعني أنطر 24 ساعة إذا ما نزل شي اعتبر روحي طاهرة؟
    أنا وحدة بعد هم قالت لي نطري يوم وليلة، وإذا ما نزل شي تسبحي وصلي.
    بس أنا خايفة لأنه ماكو حديث يقول يوم وليلة أو 24 ساعة. أحس أقعد يوم كامل بدون صلاة مادري شلون.

    مرة سويت جذي، وبعدين عدت بعض الصلوات اللي تكون فاتتني خلال هاليوم والليلة.
    لو ألقى دليل على سالفة ال 24 أو اليوم والليلة وااااااااااااايد راح أرتاح ويبرد قلبي لأنه يكون عندي معيار معين أعتمد عليه بدال ما أقعد على أعصابي.

    بس أنا ما ينزل خط بني. مرات توقف يوم مثلا وبعدين يرجع ينزل وردي ومرات أصفر.

    أدري قرقت وايد، سامحوني.



  7. نفس المعاناة

    آنا خمس أيام
    واليوم الخامس .. شهر اي .. شهر لأ

    ساعات أنطر لي فجر اليوم السادس وأبدي أصلي

    وساعات نص اليوم الخامس

    وما أدري آنا صح ولا غلط

    بس كله متوترة من هالموضوع

    وأخاف فيه صلوات بذمتي وماصليتها

    الحين آنا محتارة

    هالشهر شرفت حزة المغرب
    وتسبحت منساع الساعة 11 (اليوم الخامس)
    وصليت مغرب+عشا

    وبعد شوي فجر اليوم السادس
    ما أدري اتسبح مرة ثانية ..؟ شسوي ؟



  8. انتي خليها 6 ايام وعقب تسبحي

    عني انا اعرف نفسي وتعودت يعني تنزل ليما اليوم الثالث
    الرابع ماكو شي الخامس خفيف

    السادس لون بني

    وبعدها اتطهر



  9. اتصدقين نفس السؤال اللي يدور في بالي !

    جزاج الله خير والله استفدت ! كان عبالي اني الوحيده اللي تعاني
    مرات شي بني ومرات شي ابيض ومرات ماكو شي كلش فكنت احتار واايد



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.