بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم
انا اول مرة اكتب موضوع بهل قسم انا ان شاء الله بسافر بالصيف دول اوربا
وسمعة من احد المشايخ انه السفر الى الدول الأجنبيه غير المسلمه حرااام
لتزودهم وتنشيط الأقتصاد عندهم عن طريقنا من رحلات واكل وشراء من منتجاتهم
عفية بنات ابي كلام مظبوط بخصوص الفتوى اللي سمعتها
واكون شاكرة لكم
السلام عليكم
انا اول مرة اكتب موضوع بهل قسم انا ان شاء الله بسافر بالصيف دول اوربا
وسمعة من احد المشايخ انه السفر الى الدول الأجنبيه غير المسلمه حرااام
لتزودهم وتنشيط الأقتصاد عندهم عن طريقنا من رحلات واكل وشراء من منتجاتهم
عفية بنات ابي كلام مظبوط بخصوص الفتوى اللي سمعتها
واكون شاكرة لكم
لايجوز السفر لبلاد أهل الشرك إلا لمسوغ شرعي، وليس قصد الفسحة مسوغا للسفر لقول النبي صلى الله عليه و سلم : ( أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين ) رواه أبو داود و الترمذي و النسائي.
من كتاب فتاوي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
السفر للنزهة و السياحة
لا يجوز السفر إلى بلاد الكفار من أجل النزهة لما في ذلك من الخطر على العقيدة و الأخلاق ، ولا يجوز للمرأة أن تطيع زوجها في السفر في هذه الحالة لأنه معصية ، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
من كتاب فتاوي المنتقى لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
الفتنة في السفر
السفر إلى بلاد الكفار فيه خطر عظيم على الدين و الأخلاق وفيه إضاعة المال الكثير في غير فائدة ، ويخشى كذلك على عقيدة المرء من الإعجاب بهم و توليهم ( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )، وهو خطر على دين المرء من تضييع الصلوات أو الانزلاق وراء الشهوات ، وهناك لا حياء ولا دين.
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمهالله – فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.
متى يجوز السفر؟
إذا دعت حاجة ضرورية وغرض صحيح للسفر لبلادهم كالسفر لعلاج مرض لا يتوفر إلا ببلادهم أو السفر لدراسة لا يمكن الحصول عليها في بلاد المسلمين ، أو السفر لتجارة فهذه أغراض صحيحة يجوز السفر من أجلها لبلاد الكفار.
كتاب فتاوي المنتقى لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
شروط السفر
السفر إلى بلاد الكفار لا يجوز إلا بشروط:
1-أن يكون عند الإنسان علم يدفع به الشبهات.
2-أن يكون عنده دين يمنعه من الشهوات.
3-أن يكون محتاج لذلك.
4-أن يحافظ على شعائر الإسلام.
لايجوز السفر لبلاد أهل الشرك إلا لمسوغ شرعي، وليس قصد الفسحة مسوغا للسفر لقول النبي صلى الله عليه و سلم : ( أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين ) رواه أبو داود و الترمذي و النسائي.
من كتاب فتاوي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
السفر للنزهة و السياحة
لا يجوز السفر إلى بلاد الكفار من أجل النزهة لما في ذلك من الخطر على العقيدة و الأخلاق ، ولا يجوز للمرأة أن تطيع زوجها في السفر في هذه الحالة لأنه معصية ، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
من كتاب فتاوي المنتقى لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
الفتنة في السفر
السفر إلى بلاد الكفار فيه خطر عظيم على الدين و الأخلاق وفيه إضاعة المال الكثير في غير فائدة ، ويخشى كذلك على عقيدة المرء من الإعجاب بهم و توليهم ( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )، وهو خطر على دين المرء من تضييع الصلوات أو الانزلاق وراء الشهوات ، وهناك لا حياء ولا دين.
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمهالله – فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.
متى يجوز السفر؟
إذا دعت حاجة ضرورية وغرض صحيح للسفر لبلادهم كالسفر لعلاج مرض لا يتوفر إلا ببلادهم أو السفر لدراسة لا يمكن الحصول عليها في بلاد المسلمين ، أو السفر لتجارة فهذه أغراض صحيحة يجوز السفر من أجلها لبلاد الكفار.
كتاب فتاوي المنتقى لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
شروط السفر
السفر إلى بلاد الكفار لا يجوز إلا بشروط:
1-أن يكون عند الإنسان علم يدفع به الشبهات.
2-أن يكون عنده دين يمنعه من الشهوات.
3-أن يكون محتاج لذلك.
4-أن يحافظ على شعائر الإسلام.
مشكوووووووووووره على الرد
الله يجزاج خير
ومعاها وايد مدرسات
اللي بنت شيخ معروف
واللي يصيرلها من اهلها شيخ
وكله يسافرون ويسفرون عيالهم
حتى الشيخ نبيل العوضي في برنامج ( في ضيافتهم ) قال بسفر اهلي ماليزيا
اكيد للسفر احكام مو معناته ان الدين عسر
الدين يسر واللي يحط بنيته انه بيسافر علشان يشوف الطبيعه وخلقة الله مافيها شي
وانا ترى من عايله محافظه وايد
بس دايما نسال المشايخ وندق عليهم ومنهم ونعرفهم
ماليزيا دوله اسلامية بترفلاي عادي روحي لها
الله يهداج خرعتي البنات …واخر شي حاطه الشروط بخط صغير
السفر إلى بلاد الكفار لا يجوز إلا بشروط:
1-أن يكون عند الإنسان علم يدفع به الشبهات.
2-أن يكون عنده دين يمنعه من الشهوات.
3-أن يكون محتاج لذلك.
4-أن يحافظ على شعائر الإسلام.
ماقصرتو
بنات حكمو عقلكم
ترة الشيوخ مو انبياء
و مو اي حديث يعتبر حديث
هذا حديث جدا جدا ضعيف و يتنفى مع العقل و المنطق
يعني القرآن يقول ارض الله واسعة اضربوا فيها لطلب الزق, و هل الشيخ يحرم؟؟
مو بكيفة؟؟
و مو معقولة رسولنا يناقض كتابة؟؟؟؟؟؟؟
انا الحديث إذا مو صحيح بخاري او مسلم وااايد اشكك فيه, لانة دايما مايكون منطقي
و القرآن موجود, و يقول حلال ليش نتعب روحنا؟؟؟
يعني القرآن مستحيل يكون محرف, و يقول حلال, فشلون يعني؟
يعني في ناس مهاجرين بسبب الحروب و الأمراض و المشاكل الأقتصادية
و بعدين مثل ماقلت, هذة ارض الله, فيها كثير من المسلمين,
يعني شنو حال الإيطالي المسلم الي عايش في بلدة, شسوي يعني يهاجر لمصر حق الفقر؟؟؟
و مافيها شي إذا رحتي سياحة, لانة لمن تروحين سياحة لهل الدول المتطور, انتي اطورين من نفسج, تدشين متاحف تتعلمين اشياء عمرج ماتعلمتيها من قبل, وين الحرام بهل شي؟؟
ولا مثلا تروحين اسبانيا تزورين الأماكن التاريخية مثل المساجد الأموية, والقصور الإسلامية, وين الحرام بهل شي؟؟؟
تشوفين مخلوقات الله المو موجودة في عالمنا, شنو فيها يعني؟؟؟
و سالفة اقتصادهم يكب على راسنا, هذة اسمها مصالح مشتركة, و القرآن و الرسول ماحرموا التجارة مع اهل الكتاب
يعني حلال اهم إيون بلدنا و يشترون منا, و حرام علينا؟؟؟
ثانيا كل شي بديرتنا منهم اصلا, لانهم هم السباقين بالعلم, شنو الحل يعني؟؟
حكموو عقلكم