تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » طفال الرضاعة الطبيعية اقدر على التكيف مع الاجهاد

طفال الرضاعة الطبيعية اقدر على التكيف مع الاجهاد

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

[align=center]اطفال ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط© اقدر على ط§ظ„طھظƒظٹظپ مع الاجهاد

افادت دراسة سويدية بريطانية جديدة بان الاطفال الذين تلقوا رضاعة طبيعية من الام هم اقدر على التعامل والتكيف مع ط§ظ„ط§ط¬ظ‡ط§ط¯ في مرحلة لاحقة من حياتهم، مقارنة بالاطفال الذين تلقوا رضاعة صناعية من مساحيق الالبان وغيرها.

اجرى الدراسة فريق بحث مشترك من معهد كارولنسكا بالسويد وكلية جامعة لندن ببريطانيا.

وبعد دراسة بيانات حوالي تسعة الاف طفل في سن العاشرة، وجد الباحثون ان اطفال ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط© قد تعاملوا بشكل افضل مع فترات ط§ظ„ط§ط¬ظ‡ط§ط¯ والضغوط في حياتهم، مثل طلاق او انفصال الوالدين، مقارنة باطفال ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© الصناعية.

الاتصال البدني
ويقول الباحثون ان الاتصال البدني اللصيق بين الطفل والام الذي يحدث في حالة ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط© من صدر الام ربما يلعب دورا هاما في هذا السياق.

واجرى الباحثون مقابلات مع الاباء والامهات، وقدموا استبيانات لمدرسي الاطفال. وطلب من المدرسين تقييم مستوى القلق لدى كل طفل واعطاءه درجة بين صفر وخمسين، تتناسب طرديا مع مستوى قلق الطفل.

وقدم الاباء والامهات معلومات عن الاحداث غير السعيدة في حياة الاسرة، كالطلاق والانفصال، والتي حدثت عندما كان عمر الطفل بين الخامسة والعاشرة.

كذلك تم احتساب دور عدة عوامل تؤثر في حالات الاجهاد، مثل اصابة الام بالاحباط او الاكتئاب ومستوى تعليم الوالدين والوضع الاجتماعي والاقتصادي والتدخين.

ومع احتساب كل تلك العوامل وجد الباحثون ان اطفال ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط© كانوا اكثر قدرة على ط§ظ„طھظƒظٹظپ مع اجهادات وضغوط الحياة من اطفال ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© الصناعية.

فوائد الرضاعة
كما وجد الباحثون ان اطفال ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط© هم اقل قلقا وبشكل واضح من نظرائهم الذين لم يتلقوا رضاعة طبيعية. فقد كان اطفال ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط© اكثر عرضة بمقدار الضعف للقلق الشديد بشان طلاق او انفصال الوالدين، بينما كان اطفال ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© الصناعية اكثر عرضة بمقدار تسعة اضعاف للقلق الشديد بشان الامر ذاته.

وكانت دراسات سابقة على الحيوانات قد اظهرت انه في الايام القليلة الاولى من حياة الطفل، تقوم ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© من صدر الام باطلاق عملية نمو وتطور مسارات الدماغ، وهي امر اساسي في مواجهة ط§ظ„ط§ط¬ظ‡ط§ط¯ لاحقا.

وسواء كانت ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط© وما تمنح من احاسيس بالراحة والطمانينة للطفل الوليد هي التي تجعله قادرا على ط§ظ„طھظƒظٹظپ مع اجهادات الحياة لاحقا، او كان ذلك بسبب احد مكونات حليب الام، فان الامر لا يزال قيد البحث.

فالباحثون يؤكدون ان دراستهم لا تثبت ان ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© من الام بحد ذاتها تجعل الاطفال اكثر تكيفا مع اجهادات الحياة، بل قد يكون الامر مؤشرا على عوامل اخرى ذات صلة بالاب او الام.

والمعلوم ان ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط© من الام مرتبطة جدا بفوائد صحية عديدة، لكل من الام والطفل. فاطفال ط§ظ„ط±ط¶ط§ط¹ط© ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط© هم اقل عرضة للاصابة بالربو او الاكزيما خلال فترة الطفولة، وبالبدانة لاحقا في حياتهم.

يذكر ان منظمة الصحة العالمية توصي بان تحاول الام ارضاع طفلها من صدرها لمدة ستة اشهر على الاقل.[/align]

2 فكرتين بشأن “طفال الرضاعة الطبيعية اقدر على التكيف مع الاجهاد”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.