تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » علاقة الرؤيا بصلاة الاستخارة

علاقة الرؤيا بصلاة الاستخارة

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

بسم الله الرحمن الرحيم

اختي الواهمة
اخواتي عضوات المنتدى والاعضاء الكرام

من المعروف اننا نلجاء الى الله لنستخيره في امورنا بدل الحيره والتخبط وحتى لا نندم على مانفعل او ماسنفعل واعتقد ان اهميتها كبيره
صلاة ركعتين من دون الفريضه ومن ثم الدعاء باخلاص النيه لله تعالى
ولكن هناك من يقول بان افضل وقت لصلاة الاستخاره هو في الليل اي الثلث الاخير من الليل وهناك من يقول دعي التفكير في كل شيء وتوجهي للنوم وووو… كلا يفتي
سؤالي هنا
هل حقا بعد صلاة الاستخاره نرى رؤيا هل هذا شرط يعني اذا صلينا الاستخاره وبعدها نمنا ورئينا رؤيا ما معنى هذه االرؤيا وهل لها علاقه حقا بمستقبلنا واختياراتنا ؟؟؟
ام اننا فقط نحس براحة اذا كان الامر في صالحنا او نشعر بضيق اذا لم يكن الامر في صالحنا
او ان الاشياء ستحدث بتقدير الله ولن نشعر بشيء

ارجو منكم عدم الرد المتسرع بل اريد ردا من الكتاب والسنه والماثورات ..

جزاكم الله خير الجزااااء

4 أفكار بشأن “علاقة الرؤيا بصلاة الاستخارة”

  1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوررا
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اختي الواهمة
    اخواتي عضوات المنتدى والاعضاء الكرام

    من المعروف اننا نلجاء الى الله لنستخيره في امورنا بدل الحيره والتخبط وحتى لا نندم على مانفعل او ماسنفعل واعتقد ان اهميتها كبيره
    صلاة ركعتين من دون الفريضه ومن ثم الدعاء باخلاص النيه لله تعالى
    ولكن هناك من يقول بان افضل وقت لصلاة الاستخاره هو في الليل اي الثلث الاخير من الليل وهناك من يقول دعي التفكير في كل شيء وتوجهي للنوم وووو… كلا يفتي
    سؤالي هنا
    هل حقا بعد صلاة الاستخاره نرى رؤيا هل هذا شرط يعني اذا صلينا الاستخاره وبعدها نمنا ورئينا رؤيا ما معنى هذه االرؤيا وهل لها علاقه حقا بمستقبلنا واختياراتنا ؟؟؟
    ام اننا فقط نحس براحة اذا كان الامر في صالحنا او نشعر بضيق اذا لم يكن الامر في صالحنا
    او ان الاشياء ستحدث بتقدير الله ولن نشعر بشيء

    ارجو منكم عدم الرد المتسرع بل اريد ردا من الكتاب والسنه والماثورات ..

    جزاكم الله خير الجزااااء

    اختي الغالية بالله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختي اولا سنبدأ ببسم الله
    السبب الرئيسي لثبوت سنة الاستخارة الاتي :
    أخرج احمد والحاكم وأبو يعلي وابن حبان والبزار بسند جيد والترمذي عنه صلى الله عليه وسلم قال ((((من سعادة ابن آدم استخارته الله ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضاه الله)))
    فمن شقاوة عبدالله تركه الاستخارة بامره ومن شقاه سخطه بما قضاه الله له
    ومن صدق الاستخارة قوله (( لاخاب من استخار ولاندم من استشار ))

    فإن العبد في هذه الدنيا تعرض له أمور يتحير منها وتتشكل عليه فيحتاج للجوء إلى خالق السموات والأرض وخالق الناس يسأله رافعاً يديه داعياً مستخيراً بالدعاء راجياً الصواب في الطلب فإنه أدعى للطمأنينة وراحة البال فعندما يقدم على عمل ما كشراء سيارة أو يريد الزواج أو يعمل في وظيفة معينة أو يريد سفراً فإنه يستخير له

    اما كيفية الاستخارة غاليتي :
    كما رواه البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة) اي يصليها سنة بنية الاستخارة فهمتي علي
    ويقرأ فيها مايشاء من السور القرانية وفي أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاءثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقول :

    اللهم أنى استخيرك بعلمك
    وأستقدرك بقدرتك
    وأسألك من فضلك العظيم
    فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم
    وأنت علام الغيوب
    اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر
    يجوز أن تسمى حاجتك أو تكتفي بنيته والله أعلم بها
    خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري
    (وعاجل أمري وآجله)
    فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه
    وإن كنت تعلم أن هذا الأمر
    شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري
    (وعاجل أمري وآجله)
    فأصرفه عني وأصرفني عنه
    واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به )

    ويجوز تكرار هذا الدعاء في الجلسة فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب تثليث الدعاء
    حتى إذا انشرح صدره مضى على اسم الله وبركاته
    ثم تنامي بدون النطق بعد الدعاء باي كلمة على وضوء
    وتصح الاستخارة باي وقت من الليل وافضلها ثلث الليل

    قال عبد الله بن عمر : ( إن الرجل ليستخير الله فيختار له فيسخط على ربه فلا يلبث أن ينظر في العاقبة فإذا هو قد خار له )
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق وشاور المخلوقين وثبت في أمره

    واثناء النوم سيرسل الله لكي رسالة بأن تكملي الامر الذي يشغلك او ان ترجعي عنه
    ويصح لكي تكرار الاستخارة لنفس الامر من ثلاث ليال الة السبع ليال كما نقله ابن السني
    عن أنس إذا لم يتضح أمره وينشرح صدره لأحد حاليه، قال الإمام النووي: ينبغي أن يفعل بعد الاستخارة ما ينشرح له اي مايهديه الله له ثم قال : بل ينبغي للمستخير ترك اختياره رأسا وإلا فلا يكون مستخيرا وقال: فإذا صدق في ذلك تبرأ من الحول والقوة من اختياره لنفسه
    اي ان الله سيمن عليه اما برؤية او ان الله سيهديه الى ماهو خير له فعليكي وقتها
    التوكل على الله بالامر الذي استخرتي عليه واهم نقطة ان تذكري ما رايتي على مفسر او عالم
    بالتفسير واياكي والجاهلين فاذا لم تتوصلي للمفسر فعليكي بالتوكل على صدرك ومدى انشراحه والله رح يوفقك اكيد لمافيه خير والله اعلم واحكم



  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ااالواهمة1

    اختي الغالية بالله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختي اولا سنبدأ ببسم الله
    السبب الرئيسي لثبوت سنة الاستخارة الاتي :
    أخرج احمد والحاكم وأبو يعلي وابن حبان والبزار بسند جيد والترمذي عنه صلى الله عليه وسلم قال ((((من سعادة ابن آدم استخارته الله ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضاه الله)))
    فمن شقاوة عبدالله تركه الاستخارة بامره ومن شقاه سخطه بما قضاه الله له
    ومن صدق الاستخارة قوله (( لاخاب من استخار ولاندم من استشار ))

    فإن العبد في هذه الدنيا تعرض له أمور يتحير منها وتتشكل عليه فيحتاج للجوء إلى خالق السموات والأرض وخالق الناس يسأله رافعاً يديه داعياً مستخيراً بالدعاء راجياً الصواب في الطلب فإنه أدعى للطمأنينة وراحة البال فعندما يقدم على عمل ما كشراء سيارة أو يريد الزواج أو يعمل في وظيفة معينة أو يريد سفراً فإنه يستخير له

    اما كيفية الاستخارة غاليتي :
    كما رواه البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة) اي يصليها سنة بنية الاستخارة فهمتي علي
    ويقرأ فيها مايشاء من السور القرانية وفي أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاءثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقول :

    اللهم أنى استخيرك بعلمك
    وأستقدرك بقدرتك
    وأسألك من فضلك العظيم
    فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم
    وأنت علام الغيوب
    اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر
    يجوز أن تسمى حاجتك أو تكتفي بنيته والله أعلم بها
    خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري
    (وعاجل أمري وآجله)
    فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه
    وإن كنت تعلم أن هذا الأمر
    شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري
    (وعاجل أمري وآجله)
    فأصرفه عني وأصرفني عنه
    واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به )

    ويجوز تكرار هذا الدعاء في الجلسة فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب تثليث الدعاء
    حتى إذا انشرح صدره مضى على اسم الله وبركاته
    ثم تنامي بدون النطق بعد الدعاء باي كلمة على وضوء
    وتصح الاستخارة باي وقت من الليل وافضلها ثلث الليل

    قال عبد الله بن عمر : ( إن الرجل ليستخير الله فيختار له فيسخط على ربه فلا يلبث أن ينظر في العاقبة فإذا هو قد خار له )
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق وشاور المخلوقين وثبت في أمره

    واثناء النوم سيرسل الله لكي رسالة بأن تكملي الامر الذي يشغلك او ان ترجعي عنه
    ويصح لكي تكرار الاستخارة لنفس الامر من ثلاث ليال الة السبع ليال كما نقله ابن السني
    عن أنس إذا لم يتضح أمره وينشرح صدره لأحد حاليه، قال الإمام النووي: ينبغي أن يفعل بعد الاستخارة ما ينشرح له اي مايهديه الله له ثم قال : بل ينبغي للمستخير ترك اختياره رأسا وإلا فلا يكون مستخيرا وقال: فإذا صدق في ذلك تبرأ من الحول والقوة من اختياره لنفسه
    اي ان الله سيمن عليه اما برؤية او ان الله سيهديه الى ماهو خير له فعليكي وقتها
    التوكل على الله بالامر الذي استخرتي عليه واهم نقطة ان تذكري ما رايتي على مفسر او عالم
    بالتفسير واياكي والجاهلين فاذا لم تتوصلي للمفسر فعليكي بالتوكل على صدرك ومدى انشراحه والله رح يوفقك اكيد لمافيه خير والله اعلم واحكم

    جزاكي الله خير الجزاء في الدنيا والاخره

    المشكلة يا اختي في الله هي اني صليت صلاة الاستخاره اكثر من مره في نفس الموضوع في المره الاولى لم ارا رؤيا
    اما الثانيه والثالثه رايت نفس الرؤيا بطريقه مختلفه وانشا الله رح اصلي اليوم كمان واذا رايت نفس الرؤيا فسارويها عليكي
    والله الموفق



  3. السلام عليكم جميعا أخواتي وسلام خاص للأخت الواهمة، أنا عضوة جديدة وأريد تفسيرا لحلمي لهذا حاولت أن أكتبه لك ولكن مازلت لا أعرف أين،المرجو مساعدتي وشكرا.



  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ااالواهمة1

    اختي الغالية بالله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختي اولا سنبدأ ببسم الله
    السبب الرئيسي لثبوت سنة الاستخارة الاتي :
    أخرج احمد والحاكم وأبو يعلي وابن حبان والبزار بسند جيد والترمذي عنه صلى الله عليه وسلم قال ((((من سعادة ابن آدم استخارته الله ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضاه الله)))
    فمن شقاوة عبدالله تركه الاستخارة بامره ومن شقاه سخطه بما قضاه الله له
    ومن صدق الاستخارة قوله (( لاخاب من استخار ولاندم من استشار ))

    فإن العبد في هذه الدنيا تعرض له أمور يتحير منها وتتشكل عليه فيحتاج للجوء إلى خالق السموات والأرض وخالق الناس يسأله رافعاً يديه داعياً مستخيراً بالدعاء راجياً الصواب في الطلب فإنه أدعى للطمأنينة وراحة البال فعندما يقدم على عمل ما كشراء سيارة أو يريد الزواج أو يعمل في وظيفة معينة أو يريد سفراً فإنه يستخير له

    اما كيفية الاستخارة غاليتي :
    كما رواه البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة) اي يصليها سنة بنية الاستخارة فهمتي علي
    ويقرأ فيها مايشاء من السور القرانية وفي أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاءثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقول :

    اللهم أنى استخيرك بعلمك
    وأستقدرك بقدرتك
    وأسألك من فضلك العظيم
    فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم
    وأنت علام الغيوب
    اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر
    يجوز أن تسمى حاجتك أو تكتفي بنيته والله أعلم بها
    خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري
    (وعاجل أمري وآجله)
    فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه
    وإن كنت تعلم أن هذا الأمر
    شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري
    (وعاجل أمري وآجله)
    فأصرفه عني وأصرفني عنه
    واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به )

    ويجوز تكرار هذا الدعاء في الجلسة فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب تثليث الدعاء
    حتى إذا انشرح صدره مضى على اسم الله وبركاته
    ثم تنامي بدون النطق بعد الدعاء باي كلمة على وضوء
    وتصح الاستخارة باي وقت من الليل وافضلها ثلث الليل

    قال عبد الله بن عمر : ( إن الرجل ليستخير الله فيختار له فيسخط على ربه فلا يلبث أن ينظر في العاقبة فإذا هو قد خار له )
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق وشاور المخلوقين وثبت في أمره

    واثناء النوم سيرسل الله لكي رسالة بأن تكملي الامر الذي يشغلك او ان ترجعي عنه
    ويصح لكي تكرار الاستخارة لنفس الامر من ثلاث ليال الة السبع ليال كما نقله ابن السني
    عن أنس إذا لم يتضح أمره وينشرح صدره لأحد حاليه، قال الإمام النووي: ينبغي أن يفعل بعد الاستخارة ما ينشرح له اي مايهديه الله له ثم قال : بل ينبغي للمستخير ترك اختياره رأسا وإلا فلا يكون مستخيرا وقال: فإذا صدق في ذلك تبرأ من الحول والقوة من اختياره لنفسه
    اي ان الله سيمن عليه اما برؤية او ان الله سيهديه الى ماهو خير له فعليكي وقتها
    التوكل على الله بالامر الذي استخرتي عليه واهم نقطة ان تذكري ما رايتي على مفسر او عالم
    بالتفسير واياكي والجاهلين فاذا لم تتوصلي للمفسر فعليكي بالتوكل على صدرك ومدى انشراحه والله رح يوفقك اكيد لمافيه خير والله اعلم واحكم

    لقد صليت صلاة استخارة لطلاقي لان هناك خلافات شديدة بيني وبين زوجي فهو لا يريد الخلفه وانا أتمني ان اصبح ام وبعد الاستخارة رأيت في الحلم أني اجالس رجل غريب عني تماماً ويعاشرني كزوجي ممكن تفسير من فضلكم وجزاكم الله خير.. ارجو الرد سريعا فانا ليس لدي من أستشير في التفسير سواكم



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.