تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فتوى الرموش المؤقته ؟؟؟

فتوى الرموش المؤقته ؟؟؟

14 أفكار بشأن “فتوى الرموش المؤقته ؟؟؟”

  1. هل يجوز تركيب الرموش بالأعراس فقط؟
    الفتوى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
    فلا مانع من ذلك إن شاء الله تعالى، لأنه زينة لم يرد نص على المنع منها، بشرط أن لا تظهر ا لمرأة فيه أمام الأجانب من الرجال.
    والله تعالى أعلم.

    أ. د. أحمد الحجي الكردي
    خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت

    <<<<<<<<<< صراااحه مو مقتنعه بفتوااااه بس بحط لكم كل الفتاوى اللي لقيتها
    ========================

    ما حكم لبس الرموش الصناعية في الاعراس الخاصة بالنساء فقط مع ضمان عدم وجود الرجال،مع العلم بان النساء يلبسنها او معرفتها بمن تلبسها؟؟؟؟؟هل يجوز لبس الرموش الصناعية ام لا؟؟؟؟؟

    ماحكم ارتداء الباروكة المصنوعة من النايلون او غيره وليست شعر حقيقي؟؟؟؟؟

    lk عمان

    الإجابة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه واتبع هداه إلى يوم الدين وبعد

    الرموش المراد بها الأهداب أي الشعر النابت على الأجفان, وقد خلقه الله تعالى لحماية العينين من الأتربة والأقذار، وهو شعر ثابت لا يطول ولا يقصر, وقد اختلف العلماء هل يدخل تركيب الرموش الصناعية في وصل الشعر المنهي عنه أو لا ؟

    فمن العلماء من أدخله في وصل الشعر المنهي عنه فحرمه .

    ومنهم من لم يدخله فيه، وجعل الأمر على الإباحة فيجوز للمرأة أن تضعه للزوج فقط إلا أنه فضَّل الترك خروجا من الخلاف .

    وعلى المرأة أن ترضى بما قدر الله لها، أما إن كانت المرأة بلا رموش أو ذات رموش مريضة ففي هذه الحالة أجاز العلماء لها تركيب الرموش الصناعية للضرورة وتكون بالقدر الطبيعي.

    يقول الدكتور عبد الله الفقيه مشرف مركز الفتوى بموقع الشبكة ـ قطر :

    إذا كان تركيب الرموش لضرورة كمن أصيب بمرضٍ أو حرق أو نحوه من الآفات عافى الله المسلمين من كل بلاء فأتلف هدب رموش العين مما أدى إلى تغير شكله وقبح صورته فهذا إن شاء الله لا حرج فيه إذا كان بالقدر المطلوب فالضرورات تقدر بقدرها.
    أما إذا كانت هذه الرموش للزينة فقد حصل بها مفسدتان:
    الأولى: أنها تغيير لخلق الله.
    والثانية: أنها دخلت تحت النهي العام الوارد عن نبيّنا صلى الله عليه وسلم حيث ورد عنه أنه "لعن الواصلة والمستوصلة" [متفق عليه]. والواصلة هي: التي تصل شعرها بشعر غيرها.
    أهـ

    يقول فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية :

    لا يجوز تركيب الرموش لأنه في حكم وصل الشعر .أهـ

    ويقول فضيلة الشيخ سلمان العودة من علماء المملكة العربية السعودية :
    الوصل الوارد لعْن فاعله هو وصل شعر الرأس، ولا يظهر دخول الرموش فيه، لكن إن كانت رموشها قليلة، وتؤثر على جمالها ونفسيتها فلا بأس عليها بالرموش الصناعية، وإلا فالأفضل تركها.
    أهـ

    ويقول الشيخ ناصر الفهد من علماء المملكة العربية السعودية :
    لا يظهر لي فيها شئ ، فليست من باب -الوصل- لاختلافها عنه من وجوه، وهي قريبة من باب -تحمير الوجه وتزيينه الجائز- ومن باب -تركيب سن الذهب وأنف الذهب عند الحاجة- والأصل في هذه الأشياء الإباحة إلا عند قيام الدليل الحاظر .

    وأما الباروكة المصنوعة من الألياف الصناعية أو من الشعر الحقيقي فهذا ممنوع وغير جائز شرعا لنهيه – صلى الله عليه وسلم – عن الواصلة والمستوصلة وأما كونه من نايلون أو ألياف صناعية فهو يأخذ شكل الشعر وحكمه والنهي الوارد لم يخصص نوع الشعر ورؤية الرجال من عدمها فقد ورد النهي بصيغة اللعن مطلقا .

    والله أعلم .



  2. السؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم الشيخ السائلة أم معاذ من الرياض تقول ما حكم استعمال الرموش الصناعية للتجمل بها عند الزوج؟
    الجواب

    الشيخ: الرموش الصناعية لا تجوز لأنها تشبه الوصل أي وصل شعر الرأس وقد (لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة) وهذه الرموش إذا كانت مما أتصوره الآن أن يوضع خيوط سوداء كالشعر على الرموش حتى تبدو وكأنها كثيرة تتجمل بها العين فإذا كان هكذا فهي من الوصل الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعلته في رأسها أما إذا كانت الرموش بمعنى تلويع الشعر شعر الأجفان فإنه ليس بحرام.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.