بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حديث الرسول فيما معناه أن الصلاة لاتقبل من ثلاث مصلين يصلون خلف امام مكروه و امراءة زوجها غير راضي عنها و الاخوان المتصادان
هل هاذه حديث صحيح و شنو معناته و شرحه؟؟؟
رجاء لا تنطنشوني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حديث الرسول فيما معناه أن الصلاة لاتقبل من ثلاث مصلين يصلون خلف امام مكروه و امراءة زوجها غير راضي عنها و الاخوان المتصادان
هل هاذه حديث صحيح و شنو معناته و شرحه؟؟؟
رجاء لا تنطنشوني
الكتب » سنن ابن ماجه » كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها » باب من أم قوما وهم له كارهون
مسألة: التحليل الموضوعي
971 حدثنا محمد بن عمر بن هياج حدثنا يحيى بن عبد الرحمن الأرحبي حدثنا عبيدة بن الأسود عن القاسم بن الوليد عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رءوسهم شبرا رجل أم قوما وهم له كارهون وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط وأخوان متصارمان
مسألة: التحليل الموضوعي
971 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ هَيَّاجِ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَرْحَبِيُّ حَدَّثَنَا عُبَيْدَةُ بْنُ الْأَسْوَدِ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ عَنْ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ثَلَاثَةٌ لَا تَرْتَفِعُ صَلَاتُهُمْ فَوْقَ رُءُوسِهِمْ شِبْرًا رَجُلٌ أَمَّ قَوْمًا وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ وَامْرَأَةٌ بَاتَتْ وَزَوْجُهَا عَلَيْهَا سَاخِطٌ وَأَخَوَانِ مُتَصَارِمَانِ
مسألة: التحليل الموضوعي
971 حدثنا محمد بن عمر بن هياج حدثنا يحيى بن عبد الرحمن الأرحبي حدثنا عبيدة بن الأسود عن القاسم بن الوليد عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رءوسهم شبرا رجل أم قوما وهم له كارهون وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط وأخوان متصارمان
الحاشية رقم: 1
قوله ( باتت وزوجها عليها ساخط ) لعدم إطاعتها إياه فيما أراد منها ولهذا قال باتت لأن ذلك في العادة يكون في الليل وإلا فلا يختص الحكم بالليل قوله ( وأخوان ) أي نسبا ودينا بأن يكونا مسلمين (متصارمان ) أي متقاطعان أي فوق ثلاث أو في الباطل والحاصل أن المراد هو التقاطع الغير [ ص: 308 ] الجائز دينا وعد الأخوين ثالثا باعتبار أن المراد بالثلاثة الأنواع الثلاثة لا النفر الثلاثة فليتأمل وفي الزوائد إسناده صحيح ورجاله ثقات ا ه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته