تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » قدرة الحيوانات الأليفة الشافية ****

قدرة الحيوانات الأليفة الشافية ****

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

قدرة الحيوانات الأليفة الشافية


في الخمس عشرة سنة الماضية، أكد العلماء في كافة أنحاء العالم، من دون أي شك، القيمة العلاجية التي تجسدها الحيوانات الاليفة، التي يربيها الناس فيالمنازل. ففي كامبريدج، إكتشف العلماء البريطانيون، أن نسبة الاصابة بالاضطرابات الصحية الخفيفة تتراجع كثيرا لدى السكان، بعد مرور شهر على إقتناءهم حيوانا أليفا.
وفي مؤسسة بيكر للابحاث الطبية في ميلبورن، في استراليا، أظهرت الدراسات أن الفوائد الصحية التي يجنيها اصحاب الحيوانات الاليفة تتعدى ذلك بكثير. ففي دراسة شملت ستة الاف مريض، تبين أن إقتناء حيوان أليف يساعد على خفض ضغط الدم، وخفض ستويات الكوليسترول، ما يؤدي الى التخفيف من إمكانية الاصابة بمرض القلب لدى أصحاب هذه الحيوانات. وأظهر البحاثة الاميريكيون، في هذا المجال أيضا، انه حتى بعد الاصابة بنوبة قلبية، فإن صحة أصحاب الحيوانات الاليفة تكون أفضل من صحة الاخرين، الذين أصيبوا بنوبة مشابهة، لكنهم لا يملكون أي حيوانات. ويفسر الاخصائيون ذلك قائلين أن الامر بسيط، فالحيوانات الاليفة تساعد على خفض حالات الاهتياج ما يؤدي الى خفض ضغط الدم. فالحيوان الاليف يوفر للانسان واحدة من كبرى حاجاتة الاساسية، وهي الحاجة الى اللمس.

ويقول الدكتور يوكوياما أكيميتسو، وهو طبيب نفسي، في أحد مستشفيات طوكيو، إن الحيوان الاليف يمكن أن يساعدنا على التخفيف من الشعور بالوحدة، وذلك لانه يخلق لدينا شعورا بأن هناك من يحتاج الينا، كما يشجع على التواصل الاجتماعي مع الاخرين، والذين يهتمون بالحيوانات. كذلك فإن الحيوانات الاليفة تحثنا على ممارسة الانشطة البدنية الصحية، وتشغلنا وتجعلنا نشعر بالامان.
وتعطي الدكتورة اليابانية جين كاتو، مثالا على التأثير الايجابي للحيوانات في الانسان، فتقول إن الاشخاص الذين يمتلكون حيوانات أليفة، هم أكثر قدرة على التعامل مع المصاعب والمصائب من غيرهم. وتذكر حادثة الهزة الارضية التي أصابت مدينة كوب اليابانية في العام 1995، التي أجبرت عشرات الالاف على اللجوء إلى القاعات والملاعب الرياضية. وقد سمح للناس يومها بإحضار حيواناتهم الالفية معهم. وتبين أن أصحاب الحيوانات كانوا أكثر سعادة وأكثر قدرة على التعامل مع الكارثة، بالمقارنة بالاخرين. وتجدر الاشارة غلى أن اعدادا متزايدة من المؤسسات الطبية الاسيوية، أصبحت تولي إهنماما ملحوظا، بقدرةالحيواناتالاليفة العلاجية. ففي اليابان مثلا، يقوم أكثر من 900 متطوع بإصطحاب كلابهم، وقططهم وحيواناتهم الاليفة الاخرى إلى 160 مستشفى ومأوى للاطفال والمسنين في كافة أنحاء البلاد كل شهر.
ويلاحظ العاملون في الهيئات الصحية اليابانية، أن مفعول الحيوان الاليف يفوق مفعول الادوية، لدى المتقدمين في السن. ففي دراسة شملت اشخاصا تزيد أعمارهم على 65 سنة، تبين أن معدل الزيارات التي يقوم بها أصحاب الحيوانات الاليفة بينهم ينخفض بنسبة 30% عما هو عليه لدى الاخرين.
ويقول الدكتور جون ويدربورن، الذي يعمل في أحد المراكز الطبية، التي تستخدم الحيوانات الاليفة كوسيلة علاجية، في هونغ كونغ، إننا جميعا نتوق الى تلقي العطف والحب، لكننا نجد في بعض الاحيان صعوبة في الحصول عليهما من الناس، وفي المقابل نجد أن الحيوان الاليف، يوفر لنا الصداقة والحب والعطف، من دون أي شرط، فهو دائما ينتظرنا بفرح لالتقائنا.
وتجدر الاشارة الى أن الاطفال الذين يعانون من إعاقات ذهنية أو جسدية، هم الاكثر تعلقا بالحيوانات، والاكثر إستفادة من قدرتها على التخفيف من أعراضهم المرضية.

منقول للفائدة [/CENTER]

14 أفكار بشأن “قدرة الحيوانات الأليفة الشافية ****”

  1. إشدعوااااااااااااااااااااااااااااااااا بس وحدة اترد على موضوعي !!!!!!!!!!!!!!!
    لا والله ماهقيتها منكم
    آخر مرة اكتبلكم موضوع:::::::

    مشكوووووووووووورة تولاي حبيبتي والله انج قدها واقدووووووود:*



  2. انا وين ما شفت الموضوع؟؟

    يسلمووو وبصراحه اكثر شي عجبني الحوله الحلوه اللي بالصوره .. كيوووته ما شاء الله



  3. اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سكارف.فوشي
    مشكوره حبيبتي على المعلومات القيمه دايما متميزه بمواضيعج

    حبيبتي والله هذا العشم مشكووورة وااااايد على التثبيت



  4. اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sweet cake
    انا وين ما شفت الموضوع؟؟

    يسلمووو وبصراحه اكثر شي عجبني الحوله الحلوه اللي بالصوره .. كيوووته ما شاء الله

    هههههه الحولة هذي بنتي سااااااااااسي الله اهني اللي خذتها ماشاء الله وايد صارت احلى لم اكبرت
    مشكوووورة على المرور حبيبتي



  5. اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سكارف.فوشي
    ماشاء الله وايد جميله جنها لعبه اسم الله عليها

    بعد عمري عيونج الحلوة



  6. اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سكارف.فوشي
    ماشاء الله وايد جميله جنها لعبه اسم الله عليها
    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زينة الشرق
    صج ماحب القطاوة بس صورة القطوة حلوة ومشكورة على الموضوع

    بعد قلبي عيونج الحلوة واسعدني مرورج



  7. اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فروحه*
    مشكووووووووووووووووووووورة ويعطيج العافيه

    يعافيج ربي ومشكوووورة على المروووور



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.