تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » قرار وزاري —الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي Icdl

قرار وزاري —الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي Icdl

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

:: الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL ::


حرصت وزارة التربية على مواكبة التطور لتكنولوجيا المعلومات ، وخصة بذلك جميع موظفي التربية حيث اصدر قرار من وزير التربية الدكتور مساعد راشد الهارون بتاريخ 3/8/ بإلزام أعضاء الهيئة التدريسية من موجهين ونظار وككلاء مدارس والمعلمين في جميع مجالات الدراسية الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) في موعد أقصاه / وللعاملين في باقي المجالات الدراسية الأخرى / واليكم نص القرار الوزاري التالي:

قرار وزاري رقم 359/

بشأن اعتماد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL)

كمؤهل حاسوبي لكافة أعضاء الهيئة التدريسية

بعد الاطلاع على قانون ونظام الخدمة المدنية.

وعلى قانون اعتماد ميزانية وزارة التربية للعام المالي/م.

وعلى القرار الوزاري رقم (110/)بتاريخ13/3/ بشأن شروط وضوابط استقبال طلبات التوظيف للمعلمين الجدد.

وعلى قرارا الوظائف الإشرافية رقم (وت/وت/975)بتاريخ4/5/م بشأن ضوابط وآلية الترشيح للترقي إلى الوظائف التعليمية الإشرافية بمدارس التعليم العام.

وعلى قرار مجلس الوكلاء لوزارة التربية في جلسته رقم (7/) بتاريخ3/6/م بشأن الموافقة على المذكرة المقدمة من الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم بخصوص اعتماد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب(ICDL)كمؤهل حاسوبي لكافة الهيئة التدريسية.

تقــــــــــــــرر

مادة أولى:

تعتمد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) ، كمؤهل حاسوبي لكافة أعضاء الهيئة التدريسية بوزارة التربية من: موجهين عموم، وموجهين أوائل، وموجهين، ونظار، ووكلاء المدارس، والمعلمين الأوائل والمعلمين في جميع المجالات الدراسية.

مادة ثانية:

يقوم قطاع التخطيط والمعلومات في الوزارة بالإجراءات الخاصة بالتعريف بشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) للفئات المتهدفة والمنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القرار.

مادة ثالثة:

يتعين على جميع أعضاء الهيئة التدريسية من موجهين عموم، وموجهين أوائل ،والمعلمين الأوائل والمعلمين، الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) ، في موعد أقصاه نهاية العام الدراسي / للعاملين في مجال الحاسوب، وفي موعد أقصاه نهاية العام الدراسي / للعاملين في باقي المجالات الدراسية الأخرى ، والنظار والوكلاء.

يمنح لكل عضو من أعضاء الهيئة التدريسية – من موجهين عموم، وموجهين أوائل ، وموجهين ونظار، ووكلاء ومعلمين أوائل ومعلمين- يحصل على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL مبلغ وقدره (125د.ك) مائة وخمسة وعشرون ديناراً كويتيا فقط لاغير ولمرة واحدة فقط، شريطة حصوله على هذه الشهادة وتقديمة صورة عنها للجهات المعنية بالوزارة قبل نهاية العام الدراسي / بالنسبة للعاملين في مجال الحاسوب، وقبل نهاية العام الدراسي /م للعاملين في المجالات الدراسية الآخرى، والنظار والوكلاء.

يدرج قطاع الشئون المالية والإدارية ، والتخطيط والمعلومات بالتنسيق فيما بينهما المبالغ المتوقع صرفها للحاصلين على هذه الشهادة في مشروع الميزانية المالية لوزارة التربية بدءاً من العام الحاليى/ ،وذلك ضمن مشروع إضافي على ميزانية التدريب وحتى نهاية العام المالي/م.

مادة رابعة:

يعتبر الحصول على هذه الشهادة شرطا ضروريا ولازماً للترقي إلى الوظائف الإشرافية، والترقي للمستوى الأعلى في مكافأة المستوى الوظيفي-كادر المعلم-(وذلك بعد أخذ موافقة ديوان الخدمة المدنية) لأعضاء الهيئة التدريسية العاملين في مجال الحاسوب اعتياراً من بدء العام الدراسي /م ، كما يعتبر الحصول على الشهادة شرطاً تفضيلياً للجميع قبل هذه التواريخ.

مادة خامسة:

يستبدل بشرط إجراء الاختبار العملي للمتقدمين لشغل وظيفة معلم حاسوب المنصوص عليه في القرار الوزاري رقم (110/) شرط الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) أياً كان المؤهل الجامعي للمتقدم لهذه الوظيفة، وذلك اعتباراً من بداية العام الدراسي /م ، بحيث يعتبر كل من لايحمل هذه الشهادة غير مستوف لشوط شغل الوظيفية، ويعتبر الحصول على هذه الشهادة شرطا تفضيليا للمتقدمين لشغل وظيفة معلم حاسوب قبل هذا التاريخ.

يعتبر شرط الحصول على شهادة الرخصة الودلية لقيادة الحاسوب (ICDL) شرطا تفضيلياً للمتقدمين لشغل وظائف التدريس في كافة المجالات الدراسية اعتباراً من بداية العام الدراسي /م، كما يعتبر من لايحمل هذه الشهادة غير مستوف للشروط من بداية العام الدراسي /م.

مادة سادسة:

يقوم السيد وكيل الوزارة بإبلاغ القرار لكليات إعداد المعلم، ليتسنى لهم إعداد الترتيبات اللازمة حتى يتمكن خريجو هذه الكليات بدءاً من خريجي /م التحضير والحصول على شهادة (ICDL) أثناء دراستهم الجامعية.

مادة سابعة:

يقوم قطاع التعليم العام بدراسة إمكانية اعتبار الحاصلين على هذه الشهادة من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية نظام المقررات مجتازين لمقرر الحاسوب المشترك بتقدير (A) ، وإعداد الترتيبات الخاصة بذلك.

مادة ثامنة:

على جميع الجهات العاملة بالوزارة العمل على تنفيذ كل ما جاء في هذا القرار اعتباراً من تاريخه، ويلغى كل ما يتعارض معه من قرارت سابقة.

د. مساعد راشد الهارون

وزير التربية ووزير التعليم العالي

7 أفكار بشأن “قرار وزاري —الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي Icdl”

  1. هذي أول مره أعرف ان icdl
    صار إجباري
    عموما شهادة سهلة واللي عندهم

    خلفية عن الكمبيوتر والانترنت
    بيدشون الأمتحان بدون الدورة اللي
    يعطونها المعاهد



  2. انا مو مدرسه بس خذيت شهادة الا اي سي دى ال جذى كانت ابي اخذ دورة اكسس فقلت ليش ما اخذ شهاده شامله افضل والله ودشيت من غير دورة على الخبره وبس روحى مركز الخوارزمى بالجامعه او المعهد الى تختبرين عنده دشي على تدريب الاختبارات حفظيهم اهم الامتحان تدربي لين اتيبين نسبه عاليه بس ديروا بالكم بعض المعاهد عندهم اختبار بفلوووس واهو ابلاش المهم الشهاده تجاريه اكثر من انها مفيده وراح تشوفووون البلاوى والى يعيدون ومكبرين السالفه … جنى قرقت وايد



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.