بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد شفيع المسلمين
قال( ص) إن أول ناس يقضي بينهم يوم القيامة رجل استشهد فأتى به معرفه نعمه فعرفها . قال فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت . قال : كذبت , ولكنك قاتلت لأن يقال فلان جرئ وقد قيل , ثم أمر به فسحب على وجهه حتى القى في النار . ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن ا, فأتي به فعرفه نعمه فعرفها , قال : فما عملت فيه ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن . قال كذبت , ولكنك تعلمت ليقال عالم , وقرأت القرآن ليقال هو قارئ وقد قيل ثم أمر بها فسحب على وجهه حتى القي في النار ورجل وسع الله عليه وعطاه من اصناف المال فأتى بها فعرف نعمته فعرفها , قال: فما عملت فيها ؟ قال : ماتركت من سبيل تحب أن ينفق فيها الا انفقت فيها لك . قال : كذبت ولاكنك فعلت ليقال هو جواد(كريم) وقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى القي في النار .
قال( ص) إن أول ناس يقضي بينهم يوم القيامة رجل استشهد فأتى به معرفه نعمه فعرفها . قال فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت . قال : كذبت , ولكنك قاتلت لأن يقال فلان جرئ وقد قيل , ثم أمر به فسحب على وجهه حتى القى في النار . ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن ا, فأتي به فعرفه نعمه فعرفها , قال : فما عملت فيه ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن . قال كذبت , ولكنك تعلمت ليقال عالم , وقرأت القرآن ليقال هو قارئ وقد قيل ثم أمر بها فسحب على وجهه حتى القي في النار ورجل وسع الله عليه وعطاه من اصناف المال فأتى بها فعرف نعمته فعرفها , قال: فما عملت فيها ؟ قال : ماتركت من سبيل تحب أن ينفق فيها الا انفقت فيها لك . قال : كذبت ولاكنك فعلت ليقال هو جواد(كريم) وقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى القي في النار .
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
يزاك الله يا خووووي
عندي تعليق بسيط ياريت ما تعق فيه مرة ثانية وهو اختصار كلمة صلى الله عليه مسلم يبغي علينا كتابتها بشكل الصحيح ..
آسفة عالمداخله البسيطة
الـريـاء:
هو أن ينشط المرء في عمل الخيرات إذا كان أمام الناس، ويكسل إذا كان وحده، ويجتهد إذا أثنى عليه الناس، وينقص من العمل إذا ذمه أحد، وقد ذكر الله صفات هؤلاء المرائين المنافقين، فقال تعالى: {إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى . يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلاً} [النساء: 142].
لله:
المسلم لا يرائي؛ لأن الرياء شرك بالله -سبحانه-، قال صلى الله عليه وسلم: (إن أَخْوَفَ ما أتخوَّف على أمتي الإشراك بالله، أما إني لستُ أقول: يعبدون شمسًا ولا قمرًا ولا وَثَنًا، ولكن أعمالا لغير الله وشهوة خفية) [ابن ماجه]. وقال صلى الله عليه وسلم: (إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر). قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وسلم: (الرياء، يقول
الله -عز وجل- يوم القيامة -إذا جزي الناس بأعمالهم-: اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا؛ فانظروا هل تجدون عندهم جزاءً؟) [أحمد].
وهكذا.. لا يأخذ المرائي جزاءً على عمله؛ لأنه أراد بعمله الحصول على رضا الناس ومدحهم والمكانة بينهم، فليس له من أجرٍ يوم القيامة.
باركا الله فيك وكثر الله من امثالك ولاكن بعض الكتب الأسلاميه يوجد فيها هذا الأختصار
يا أخي ما كل ما تجده بالكتب صحيحة
انتظر للفتوى عن هذه الموضوع حتى تقتنع
وآسفة ع المداخله
هلا و غلا العداله
جزاك الله خير الجزاء
و جعلها في موازين حسناتك
يعطيك الف الف عافيه
كل الخير لكـ
جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك
وجعل ذلك في موازين حسناتك
دمت بخير
يسلمووو الهه يعطيكال عاافية
وجعلها ربي في موازين حسناتك
سلمت يداااك
الله جزاكم الف خير ومشكورين على المرور – الدمعه الحزينه قبل شوي علطول هواااااااااا اتصلت على شيخ وفتاني اقول باركاالله فيك ورحم الله والديك والمشاهدين
جزاك الله خير الجزاء
يعطيكـ الف عافيهـ
تحيتي لكـ