تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » قوانين التقييم السنوي

قوانين التقييم السنوي

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته….
عندي سؤال مهم….ياليت القى الرد القانوني له….
مجموع الاجازات الطبيه اللي ينزل التقييم السنوي 15 يوم ولا 30 يوم (ينزل من امتياز الى جيد)
…احترت…حتى رئيس القسم مايعرف يقول ان 15 يوم ..
.بس الخبر اللي بالجريده يقول 30 يوم…ياليت احد يفيدني
الخبر……

العدد 13159 – تاريخ النشر 16/01/

تاريخ الطباعة: 16/01/

اطبع

——————————————————————————–

«الخدمة المدنية»: مكافآت بالملايين تُمنح لغير مستحقيها

كتب يوسف المطيري:
مكافآت الاعمال الممتازة تستحق بجدارة أن يطلق عليها مسمى «مكافآت الواسطة والمحسوبية». فقد حادت عن الطريق الصحيح، فبعد أن كانت تمنح للموظفين المثاليين في الجهات الحكومية، باتت تعطى لكل من هو قريب أو محسوب على المدير أو المسؤول.
وتختلف المكافآت من جهة الى اخرى، ففي بعض مؤسسات الدولة يعطى راتب شهر ونصف الشهر للموظف الحاصل على تقدير امتياز، فيما يعطى لموظفين في جهات اخرى نصف راتب فقط، وذلك يعود كله الى ميزانية الجهة الحكومية المرصودة لتشجيع الموظفين.
واستنكرت مصادر مسؤولة في ديوان الخدمة المدنية ما يتم من تلاعب خلال رفع اسماء مستحقي مكافآت الاعمال الممتازة في بعض الجهات الحكومية، مؤكدة ان هناك جهات لا تضع شروط الاستحقاق.. ووصلت مكافآت موظفيها الى 5 ملايين دينار وأكثر، مما يعد اهدارا للمال العام، لان الكثير من الموظفين لا يستحقون هذه المكافآت التي منحت لهم.
وطالبت المصادر، جميع الموظفين الذين يقع عليهم الظلم، بالتظلم من قرار التقييم، الذي سيؤثر مستقبلا في الترقيات والاجازات الدراسية، بأسرع وقت ممكن عملا ببنود القانون.
وعن اهم الشكاوي التي تصل الى الديوان قالت المصادر انه في احدى الجهات الحكومية وصلت شكوى من موظف لم يحصل ولا على يوم اجازة مرضية وخلال عام كامل لم يأخذ اجازة الا يومين فقط من رصيده، والجميع يشهدون له بالكفاءة فوجئ بعدم وضع اسمه ضمن كشف الاعمال الممتازة واستبدال ابن خالة المدير به، الذي لم يأت الى مقر العمل سوى ايام معدودة في السنة.

موظفو المواصلات
الموظفون في وزارة المواصلات اشتكوا من الطريقة التي يتعامل بها القياديون في رصد وحصر اسماء الموظفين المستحقين للمكافأة من الحاصلين على تقدير امتياز.
وأكد الموظفون المتضررون ل‍ «القبس» ان هناك تعليمات شفوية جاءت للمديرين ورؤساء الاقسام بتخفيض اعداد الموظفين الحاصلين على تقدير امتياز الى الربع.

من المستحق؟
واضافوا ان كل موظف لا يستحق المكافأة يجب ان يبعد تلقائيا، لكن هناك موظفين ظلموا من التقييم الاخير، حيث ذهبت الشؤون الادارية في الوزارة الى اعطاء مواعيد متأخرة للموظفين لاطلاعهم على تقييمهم السنوي ولم يتم الاعلان عنه الى قبل الانتهاء من المقابلة بيوم واحد فقط، الامر الذي جعل الموظفين في حيرة اما الذهاب للنظر في تقييمهم او اكمال عملهم في قطاعهم.

تعليمات
وتابعوا «هناك مديرون نقلوا لموظفيهم ان التعليمات الجديدة تطلب من المديرين تقليص العدد الى اقل ما يمكن»، مستشهدين بان احدهم رفع اسماء 10 موظفين من الحاصلين على تقدير امتياز، الامر الذي اثار استياء احد الوكلاء وطلب منه تخفيض العدد الى 4 فقط من اصل 20 موظفا، مما دعا المدير الى الاعتراض على الوكيل.
وأكد الموظفون ان الوزارة حسبت حسبة للموظفين الذين سيتقدمون بشكاوى الى وسائل الاعلام وديوان الخدمة المدنية، حيث أصدرت اخيرا قرارا بشروط عدم منح الموظف تقدير كفاءة بدرجة امتياز لعام 2024 مع اغفالها الانتاجية للموظف.

الشروط
وبينت الشروط ان الموظف الذي وقع عليه جزاء اداري او 5 ايام غياب متصلة او متفرقة خلال السنة، والموظف الذي تمتع باجازة مرافق مريض لمدة تزيد على 6 اشهر بالاضافة الى الموظف الذي منح اعارة او ندب لجهة اخرى وتقل ايام العمل عن 6 اشهر بالوزارة.
واضافت الشروط ان عدم المنح يشمل الموظف الصادر بحقه حكم جزائي بالادانة او اوقف عن العمل على ذمة التحقيق الجزائي لمدة تزيد على 3 اشهر، بالاضافة الى الموظف الذي تمتع باجازات مرضية تزيد على 30 يوما في السنة ويستثنى ايام البقاء في المستشفيات المعتمدة، فضلا عن الموظف المتفرغ للنشاط الرياضي او الادبي او الفني لمدة 6 اشهر فأكثر.
وذكر الموظفون ان الوزارة تريد من ذلك الابتعاد عن المساءلة في وضع هذه الشروط المتفق عليها من الجميع، لا سيما غير المستحقين من الموظفين الا ان الظلم الذي سيقع على باقي الموظفين يأتي من خلال مواجهة الوزارة للكل بموضوع الغياب او المرضيات.

ظلم
واشاروا الى ان الجميع مع الشروط، لكن التعليمات التي تسربت من قبل بعض المديرين والتي تؤكد تخفيض عدد مستحقي المكافأة امر معيب بحق الوزارة وبحق موظفيها الذين يشهد لهم الجميع بالكفاءة والتقدير المميز، لافتين الى انه من غير المعقول ان يؤخذ «الزين بالشين» مما يتسبب في ظلم الكثير من المستحقين.

تدخل النواب
لفتت المصادر إلى أن المديرين والمسؤولين في بعض الجهات الحكومية يشتكون من تدخل النواب في إدخال أسماء المقربين منهم وناخبيهم ضمن كشوف المكافآت، مشيرين إلى أن الواسطة من الممكن أن تصل إلى أعلى من مستوى الوكلاء، إذ قد تصل إلى مستوى الوزير المختص.

——————————————————————————–

جريدة القبس

ارجو الافاده للضروره القصوى…..

14 أفكار بشأن “قوانين التقييم السنوي”

  1. اي والله نبي نستفيد نعرف شروط تحديد التقييم السنوي لان بالنسبة لي على الابوابويعطيج العافية على الموضوع



  2. والله انا قانونيه واللي اعرفه التقييم السنوى على مزاج المدير انحبج عطاج امتياز حتى لو عندج مرضيات ولا غياب وان ماحبج دور عليج الغلط ادوارا عشان يخفس بالتقرير هذا عن تجربه



  3. انا فاهمه انه اذا حبتج عيني ماضامك الدهر,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    بس ابي اعرف حقي….وبالذات الكرف اللي انا كرفته في كل السنه………وكل سنه آخذ امتياز……بس اصدفت اني غبت اكثر من 15 يوم طبيه…وكلها من مستوصف وكنت صج تعبانه….. والمتعارف عليه انه اكثر من 15 يوم ينزل امتيازج…بس حسب ما فهمته من الخبر انه المده 30 يوم مو15 يوم….
    عشان جذي ابي افاده المختصات في القانون الخدمه المدنيه…

    لهذا up up>>>>ولكم كل الشكر…………….



  4. كلنا نبي نعرف .. وين الشاطرة اللي تفيدنا

    طيب ودي اعرف على اي اساس ناخذ الامتياز ؟؟

    يعني اذا كنت اداوم اوكي ومافي طبيات تتجاوز العدد .. اخذ امتياز والا فيه قوانين ثانية وميرسي لصاحبة الموضوع



  5. بنات سألت عن الموضوع باداره القانونيه لوزارتنا…..وافادتني بصحه الخبر وقانونيته…..
    الشروط الامتياز والاعمال الممتازه من ناحيه الانتظام في العمل:
    وبينت الشروط ان الموظف الذي وقع عليه جزاء اداري او 5 ايام غياب متصلة او متفرقة خلال السنة، (غياب بدون عذر او غياب الخصم)والموظف الذي تمتع باجازة مرافق مريض لمدة تزيد على 6 اشهر بالاضافة الى الموظف الذي منح اعارة او ندب لجهة اخرى وتقل ايام العمل عن 6 اشهر بالوزارة.
    واضافت الشروط ان عدم المنح يشمل الموظف الصادر بحقه حكم جزائي بالادانة او اوقف عن العمل على ذمة التحقيق الجزائي لمدة تزيد على 3 اشهر، بالاضافة الى الموظف الذي تمتع باجازات مرضية تزيد على 30 يوما في السنة ويستثنى ايام البقاء في المستشفيات المعتمدة، فضلا عن الموظف المتفرغ للنشاط الرياضي او الادبي او الفني لمدة 6 اشهر فأكثر.

    كان سؤالي هو بنود الانتظام في العمل في تقرير الكفاءه …طبعا في بنود ثانيه بس سؤالي عن الطبيات اللي تتجاوز 15 يوم …افادوني الشؤون القانونيه ان هالشي ماينزل الامتياز …..

    هم اسألوا في الشؤون القانونيه التابعه لمقر اعمالكم….

    لكل حبوبه شاركت ورفعت الموضوع



  6. والله ادري حبوبه بس اللي يقهر …اني كرفت سنه كامله واللي قبلها امتياز ….ويهدد بتنزيل الامتياز بحجه اني تجاوزت 15 يوم وآخر 6 ايام اخذتهم غصب بغيت اجازه بنفس اليوم لاني سويت حادث وانعدمت السياره وتخربطت اموري وبالذات ان دوامي بعيد عن بيتي…وسبحان اللي حط الخبر جدام عيني وتناقشت معاه بصحه الخبر وطلعت انا الصح …وعرفت بعدها انه غير تقديري لامتياز….

    يعني معرفه القوانين تجيب حقج غصب عنهم….



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.