تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » كل وحدة تستغفر الله وتقرأ البقرة بنية زواج فقط أحذرى الإستغفار بنية االزواج فقط

كل وحدة تستغفر الله وتقرأ البقرة بنية زواج فقط أحذرى الإستغفار بنية االزواج فقط

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

[size="5"]بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

والله الأمر جلل

وأدرى بتجينى رودووود وأسئلة ومناقشات

بس قبل لا تقرئين الموضوع :

أبرئى من حولت وقوتك إلى حول الله وقوته

ثم قولى أدعى الله أن يهديك إلى الحق

وكونى منكسره لله وحدة بأن يبصرك الحق

قال الله تعالى : وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

فخلقتى لعبودية الله وحدة وتوحدينه وحده

سأبدأ ولكن قبل ذلك

أشكر من دلتنى على الحق وبارك ربى لى فيها

كما أسأل الله يفتح على وعليكم بأخذ الحق آمين
ونقول سمعنا وأطعنا

وبنقلكم من كلام العلماء

أخواتي انتبهوا من الشرك ، الاستغفار بنية الزواج أو بنية الحمل أو الاستغفار بنية أن يتجد عملا ، وغيرها من الأهداف الدنيوية ،،، ماحكمه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أولا : الاستغفار أليس هو عبادة لله ، المفروض تستغفرين احساسا بالذنب ، فتكونين بذلك أخلصت العمل لله
وإن استغفرت احساسا بالذنب واستحضرت في عقلك فوائد الاستغفار التي ذكرها الله لك في سورة نوح ( يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا ) فهذا لا بأس فأنت تريدين ثواب الآخرة وثواب الدنيا بالتسوي فهنا عملك لا بأس به ولكن ناقص ، ليس مثل الكامل المخلص لله
وإن استغفرت تفكيرك يكون بذنوبك وخائفة من الله ، يعني همك الأكبر هو الآخرة ومستحضرة الثواب الدنيوي فهذا أيضا لا بأس لكن ليس مثل الكامل المخلص لله

لكن الطامة الكبرى وهو من يستغفر طلبا للولد أو يستغفرطلبا للزوج أو يستغفر طلبا للوظيفة أو المال …,و ,,,و

وهذا النوع شرك أصغر ، (من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعملهم فيها وهم فيها لا يبخسون أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ماصنعوا فيها وباطل ماكانوا يعملون ) سورة هود يعني لو مات عليه لا يغفر الله له هذا الذنب ويعذب عليه في النار ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء )
وهل يعطيه الله طلبه ؟؟الجواب قد يعطيه وقد لا يعطيه وفي كلتا الحالتين يعذب في النار إن لم يتب منها قبل الموت
( من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا ) سورة الاسراء
[
/size]

14 أفكار بشأن “كل وحدة تستغفر الله وتقرأ البقرة بنية زواج فقط أحذرى الإستغفار بنية االزواج فقط”

  1. اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ^ الحنونه ^
    جزاكِ الله خيرا اختي

    ومشكوووره عالتنبيه والتوضيييح يالغلا ..

    الله يبارك فيك آمين

    الحمد الله اللى بصرنى وبصرك لقبول الأمر وأخذ الحق

    وأشكر الأخت فى المنتدى الثانى اللى ربى يجزاها عنى كل خير نبهتنى

    والله إن الأمر جلل



  2. وهذا هو من كتاب التمهيد لصالح آل الشيخ: وقبل أن تقرئيه ادعي الله أن يهديك للحق :

    "باب من الشرك إرادة الإنسان بعمله الدنيا"

    وقوله تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [هود: 15-16]

    وفي الصحيح عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميصة، تعس عبد الخميلة، إن أُعطي رضي، وإن لم يعط سخط، تعس وانتكس،وإذا شيك فلا انتقش، طوبى لعبد آخذ بعنان فرسه في سبيل الله، أشعث رأسه، مغبرة قدماه، إن كان في الحراسة كان في الحراسة، وإن كان الساقة كان في الساقة، إن استأذن لم يؤذن له، وإن شفع لم يشفع".(1).
    فيه مسائل:الأولى: إرادة الإنسان الدنيا بعمل الآخرة.
    الثانية: تفسير آية هود.
    الثالثة: تسمية الإنسان المسلم عبد الدينار والدرهم والخميصة.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (1) أخرجه البخاري (2886) و(2887) و(6435).
    ص -404- الرابعة: تفسير ذلك بأنه إن أعطي رضي، وإن لم يعط سخط.
    الخامسة: قوله: "تعس وانتكس".
    السادسة: قوله: "وإذا شيك فلا انتقش".
    السابعة: الثناء على المجاهد الموصوف بتلك الصفات.

    الشرح:هذا الباب باب عظيم من أبواب الكتاب ترجمه الإمام –رحمه الله- بقوله: "باب من الشرك إرادة الإنسان بعمله الدنيا".
    "من الشرك" يعني: من الشرك الأصغر أن يريد الإنسان بأعماله التي يعملها من الطاعات الدنيا ولا يريد بها الآخرة، وإرادة الإنسان الدنيا، يعني: ثواب الدنيا، فهو أعم من حال الرياء، فالرياء حالة واحدة من أحوال إرادة الإنسان الدنيا، فهو يصلي أو يزيد ويزين في صلاته لأجل الرؤية، ولأجل المدح، لكن هناك أحوال أخر لإرادة الناس بأعمالهم الدنيا، فلهذا عطف الشيخ –رحمه الله- هذا الباب على الذي قبله ليبين أن إرادة الإنسان الدنيا تأتي في أحوال كثيرة أعم من حال الرياء بخاصة، لكن الرياء جاء فيه الحديث وخافه النبي عليه الصلاة والسلام على أمته فهو في وقوعه كثير والخوف منه جلل.

    وهذا الباب اشتمل على الحكم بأن إرادة الإنسان بعمله الدنيا من الشرك.
    وقوله: "إرادة الإنسان" يعني: أن يعمل العمل وفي إرادته أي الذي بعثه على العمل ثواب الدنيا، فهذا من الشرك بالله –جل جلاله- وسيأتي تفصيل أحوال ذلك.

    ص -405- وقوله تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [هود: 15-16] هذه الآية من سورة هود مخصوصة بقوله تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا} [الإسراء: 18] فهي مخصوصة بمن شاء الله جل وعلا. فقوله هنا: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ} يعني: ممن أراد الله –جل وعلا- له ذلك وممن شاء الله، فهذا العموم الذي هنا مخصوص بآية الإسراء.

    والذين يريدون الحياة الدنيا أصلاً وقصداً وتحركاً هم الكفار، ولهذا نزلت هذه الآية في الكفار، لكن لفظها يشمل كل من أراد الحياة الدنيا بعمله الصالح، ولهذا جمع الإمام محمد بن عبد الوهاب –رحمه الله- في رسالة له أحوال الناس فيما قاله السلف تفسيرا لهذه الآية، وجعل كلام السلف يتناول أربعة أنواع من الناس كلهم يدخل في هذا الوعيد:
    النوع الأول: ممن ركبوا هذا الشرك الأصغر وأرادوا بعملهم الحياة الدنيا أنه يعمل العمل الصالح وهو فيه مخلص لله –جل وعلا- ولكن يريد به ثواب الدنيا ولا يريد ثواب الآخرة، كأن يتعبد الله –جل وعلا- بالصلاة وهو فيها مخلص لله، أدّاها على طواعية واختيار وامتثال لأمر الله، لكن يريد منها
    ص -406- أن يصح بدنه، أو وصل رحمه وهو يريد منه أن يحصل له في الدنيا الذكر الطيب والصلة ونحو ذلك، أو عمل أعمالا من التجارة والصدقات وهو يريد بذلك تجارة يكون عنده مال فيتصدق، وهو يريد بذلك ثواب الدنيا.

    فهذا النوع عمل العبادة امتثالا للأمر، ومخلصاً فيها لله، ولكنه طامع في ثواب الدنيا، وليس له همة في الآخرة ولم يعمل هرباً من النار وطمعاً في الجنة، فهذا داخل في هذا النوع وداخل في قوله: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ} [هود: 15].
    والأعمال التي يعملها العبد ويستحضر فيها ثواب الدنيا على قسمين:
    القسم الأول: أن يكون العمل الذي عمله، واستحضر فيه ثواب الدنيا وأراده، ولم يرد ثواب الآخرة، لم يُرغب الشرع فيه بذكر ثواب الدنيا، مثل: الصلاة والصيام ونحو ذلك من الأعمال والطاعات، فهذا لا يجوز له أن يريد به الدنيا، ولو أراد به الدنيا، فإنه مشرك ذلك الشرك.
    القسم الثاني: أعمال رتّب الشارع عليها ثوابا في الدنيا، ورغّب فيها بذكر ثوابٍ لها في الدنيا، مثل صلة الرحم، وبر الوالدين، ونحو ذلك، وقد قال عليه الصلاة والسلام: "من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه"(1). فهذا النوع إذا استحضر في عمله حين يعمل ذلك العمل،

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) أخرجه أحمد 3/156، بنحوه من حديث أبي سعيد الخدري، وأصله متفق عليه من حديث أنس.
    ص -407- استحضر ذلك الثواب الدنيوي، وأخلص لله في العمل ولم يستحضر الثواب الأخروي، فإنه داخل في الوعيد فهو من أنواع هذا الشرك، لكن إن استحضر الثواب الدنيوي والثواب الأخروي معاً، له رغبة فيما عند الله في الآخرة، ويطمع في الجنة، ويهرب من النار، واستحضر ثواب هذا العمل في الدنيا، فإنه لا بأس بذلك؛ لأن الشرع ما رغّب فيه بذكر الثواب في الدنيا إلا للحض عليه، كما قال عليه الصلاة والسلام: "من قتل قتيلاً فله سلبه"(1). فمن قتل حربيا في الجهاد لكي يحصل على السلب، ولكن قصده من الجهاد الرغبة فيما عند الله –جل وعلا- مخلصاً فيه لوجه الله، لكن أتى هذا من زيادة الترغيب له ولم يقتصر على هذا الدنيا بل قلبه معلق أيضا بالآخرة، فهذا النوع لا بأس به ولا يدخل في النوع الأول مما ذكره السلف في هذه الآية.

    النوع الثاني مما ذكره السلف مما يدخل تحت هذه الآية: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ} [هود: 15]. أنه يعمل العمل الصالح لأجل المال، فهو يعمل العمل لأجل ما يحصله من المال، مثل: أن يدرس ويتعلم العلم الشرعي لأجل الوظيفة فقط، وليس في همه رفع الجهالة عن نفسه ومعرفة العبد بأمر ربه ونهيه والرغب في الجنة، وما يقرب منها والهرب من النار وما يبعد عنها، فهذا داخل في ذلك، أو حفظ القرآن ليكون إماماً في المسجد، ويكون له الرَّزق الذي يأتي من بيت المال، فغرضه من هذا العمل إنما هو المال، فهذا لم يعمل العمل
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (1) أخرجه أحمد5/306 من حديث أبي قتادة.
    ص -408- صالحاً وإنما عمل العمل الذي في ظاهره أنه صالح ولكن في باطنه قد أراد به الدنيا.
    النوع الثالث: أهل الرياء الذين يعملون الأعمال لأجل الرياء.
    النوع الرابع: الذين يعملون الأعمال الصالحة ومعم ناقض من نواقض الإسلام، كمن يصلي ويزكي ويتصدق ويقرأ القرآن ويتلوه، ولكن هو مشرك الشرك الأكبر، فهذا وإن قال: إنه مؤمن فليس بصادق في ذلك؛ لأنه لو كان صادقا لوحّد الله جل وعلا.

    فهذه بعض الأنواع التي ذُكرت في تفسير هذه الآية وكلها داخلة تحت قوله: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا} فهؤلاء جميعا أرادوا الحياة الدنيا وزينتها ولم يكن لهم همّ في رضا الله –جل وعلا- وطلب الآخرة بذلك العمل الذي عملوه.
    وهنا إشكال أورده بعض أهل العلم: وهو أن الله –جل وعلا- قال في الآية التي تليها: {أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [هود: 16] وأن هذه في الكفار الأصليين أو فيمن قام به مكفّر، أما المسلم الذي قامت به إرادة الدنيا فإنه لا يدخل في هذه الآية.

    والجواب: أنه يدخل؛ لأن السلف أدخلوا أصنافاً من المسلمين في هذه الآية، والوعيد بقوله: {أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ} فمن كانت إرادته الحياة الدنيا فلم يتقرب إلى الله –جل وعلا- بشيء {مَنْ
    ص -409- كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ} [هود: 15] فهؤلاء أردوا الدنيا بكل عمل، وليس معهم من الإيمان والإسلام مصحح لأصل أعمالهم، فهؤلاء مخلدون في النار، أما الذي معه أصل الإيمان وأصل الإسلام الذي يصح به عمله، فهذا قد يحبط العمل، بل يحبط عمله الذي أشرك فيه وأراد به الدنيا، وما عداه لا يحبط؛ لأن معه أصل الإيمان الذي يصحح العمل الذي لم يخالطه شرك.

    فهذه الآية فيها وعيد شديد، وهذا الوعيد يشمل كما ذكرنا أربعة أصناف، وكما قال أهل العلم: إن العبرة هنا بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، فهي وإن كانت في الكفار، لكن لفظها يشمل من أراد الحياة الدنيا من غير الكفار.
    "وفي الصحيح عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميصة، تعس عبد الخميلة …إلخ"(1). وجه الشاهد من ذلك: أنه دعا على عبد الدينار، وعلى عبد الدرهم، وعلى عبد الخميصة. وعبد الدينار والدرهم هو الذي يعمل العمل لأجل الدينار، ولولا الدينار لما تحركت همته في العمل، لولا هذه الخميصة لما تحركت في العمل، فهو إنما عمل لأجل هذه الدينار، لأجل هذه الدنيا، وما فيها من الدرهم،والجاه والمكانة، ونحو ذلك، وقد سماه النبي عليه الصلاة والسلام عابداً للدينار، فدل ذلك على أنه من الشرك؛ لأن
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (1) تقدم.
    ص -410- العبودية درجات، منها: عبودية الشرك الأصغر، ومنها عبودية الشرك الأكبر، فالذي يشرك بغير الله –جل وعلا- الشرك الأكبر هو عابد له، كأهل الأوثان، وعبدة الأصنام، وعبدة الصليب، وكذلك من يعمل الشرك الأصغر، ويتعلق قلبه بشيء من الدنيا فهو عابد، لذلك يقال: عبد هذا الشيء؛ لأنه هو الذي حرك همته، ومعلوم أن العبد مطيع لسيده أينما وجهه توجه، فهذا الذي حركته همته للدنيا وللدينار وللدرهم عبد لها؛ لأن همته متعلقة بتلك الأشياء، وإذا وجد لها سبيلاً تحرك إليها بدون النظر هل يوافق أمر الله –جل وعلا- أم لا يوافق أمر الله –جل وعلا- وشرعه؟!.



  3. اي بس انا سمعت شيخ يقول اقضوا حوائجكم بالاستغفار ويقول انوي والزمي الاستغفار وباذن اللة يفرج اللة همج ويعطيج على قد مانويتي

    مادري مدى صحة هذا الكلام



  4. اكيد كل انسان يحتاج من الله شغله دنيويه الزواج المال الاطفال فشلون يلجأ الى الله عن طريق كثر الاستغفار وقرائه القران والدعاء

    مادري والله عن الكلام اللي انتي كاتبته
    مشكوووره اختي على نقل الموضوع…



  5. والله انا استغفر عادي مو لازم تطلبون شي .. بس كثروا الاستغفار والله اكيد بيرزقكم ويوفقكم ويحقق مرادكم .. عمري مافكرت استغفر لشغلة ابيها

    كل الي اعرفه الاستغفار يجيب الرزق



  6. اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحلى الخلايق
    اي بس انا سمعت شيخ يقول اقضوا حوائجكم بالاستغفار ويقول انوي والزمي الاستغفار وباذن اللة يفرج اللة همج ويعطيج على قد مانويتي
    مادري مدى صحة هذا الكلام

    ما قرتى الأدلة علشان تقولين بارك الله فيك صحت الكلام

    إن تبين تتأكدين اتصلى على الشيخ صالح بن فوزان آل الفوزان إذا انتى تدورين عن الحق

    وقوليله

    لو أستغفرت فقط بغرض دنيوى هل يعتبر شرك أم لا

    أنتبهى

    أنتى استغفرتى فقط بس تبين الشغله الدنيوية



  7. اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انواروه
    يعطيج العافيه

    أمين أجمعين

    والحمد الله وحدة الذى بصرك على الحق



  8. اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدويه هيبه
    اكيد كل انسان يحتاج من الله شغله دنيويه الزواج المال الاطفال فشلون يلجأ الى الله عن طريق كثر الاستغفار وقرائه القران والدعاء
    مادري والله عن الكلام اللي انتي كاتبته
    مشكوووره اختي على نقل الموضوع…

    وأشكرك

    بس الكلام مو أنا اللى جايبته

    علماء العقيدة اللى شابوا على العلم هم من قال بذلك وعندك الكتاب والسنة

    وفتحى كتاب ابن عثيمين
    القول المفيد

    باب من أراد الدنيا بعمل الآخرة



  9. اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مـــــــذهـلـة
    والله انا استغفر عادي مو لازم تطلبون شي .. بس كثروا الاستغفار والله اكيد بيرزقكم ويوفقكم ويحقق مرادكم .. عمري مافكرت استغفر لشغلة ابيها

    كل الي اعرفه الاستغفار يجيب الرزق

    صحيح كلامك

    وهذا ما أقولك

    إن كان استغفارك لله والدار الآخرة فقط كان عندك كمال التوحيد وهو ما يدخل الجنة بغير حساب ولا عذاب

    وإن كان استغفارك لله والدار الآخرة مع طلب دنيوى يجوز ذلك ولكن ينقص من كمال التوحيد وليس الإيمان لا كمال التوحيد

    وإن كان إستغفارك فقط لأجل الزواج والوظيفة والولد والمال فقط فهذا شرك بالله



  10. امبيه زين قلتي لي

    انا كنت استغفر بس بنيه شي

    والحين لا بستغفر بنيه الله يغفر لي ذنوبي ويرضى عني لان اذا رضى الله عني بيصير كل شي لي



  11. حياج الله ….

    يا إختي ذكرتي إن الاستغفار بنيه شيئ معين شرك أصغر !! شنو دليلج ؟؟؟؟؟؟

    المسلم إذا إستغفر ربه ، دليل على قناعه تامه إن الله بيده كل شيئ ، فيستغفر الله من الذنوب والخطايا
    طلب وتوسل إليه أن يرحم حاله ويجبر كسر ويرضى عنه ويرزقه …

    سورة نوح: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا (10) يرسل السماء عليكم مدرارا(11) ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا (12)) ، أن الاستغفار يجلب الرزق ، (أمطار خير وبركه ، أولاد وذريه صالحه ، أموال وخيرات ……… الخ)

    تفضلي هالفتوى :

    السؤال:

    (( هل يعتبر الاستغفار بنية معينة ومخصوصة من السنة أم أنه لا يجب التحديد بحيث يقول لك خصصي نية الاستغفار مثلاً لطلب الذرية وأكثري منه أو لطلب الزواج أكثري منه أو الرزق وهكذا،،، هل هذا من السنة أم مخالف؟؟؟ بارك الله لكم في عطاءكم وجعله الله في موازين أعمالكم يارب)))

    الإجابة:

    (( وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيراً وبارك الله فيك،،، لا إشكال في ذلك، فيجوز أني كون العمل الصالح بنية التقرب إلى الله ويكون معها نية أخرى. ولذلك قال نوح عليه السلام لقومه مرغباً لهم في الاستغفار فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا (10) يرسل السماء عليكم مدرارا(11) ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا (12)) وقال سبحانه على لسان نبيه عليه السلام: (ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم) وقال عز وجل لهذه الأمة: (وأن استغفروا ربكم ثم توبرا إليه يمتعكم متاعاً حسناً إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله).

    ويدل على ذلك عموم قوله عليه الصلاة والسلام: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى) رواه البخاري ومسلم.

    وقد شكا رجل على الحسن البصري الجدوبة فقال له: استغفر الله، وشكا آخر إليه الفقر، فقال له: استغفر الله. فقيل له في ذلك. فقال: ما قلت من عندي شيئا! إن الله تعالى يقول في سورة نوح: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا (10) يرسل السماء عليكم مدرارا(11) ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا (12)).

    ووفد الحسن بن علي رضي الله عنهما على معاوية رضي الله عنه، فلما خرج تبعه بعض حُجّابه، فقال: إني رجل ذو مال، ولا يولد لي، فعلمني شيئاً لعل الله يرزقني ولدا. فقال: عليك بالاستغفار. فكان يُكثر الاستغفار حتى ربما استغفر في يوم واحد سبعمائة مرة، فولد له عشرة بنين، فبلغ ذلك معاوية، فقال: هلاّ سألته مم قال ذلك؟ فوفد وفدة أخرى فسأله الرجل، فقال: ألم تسمع قول هود عليه السلام: (ويزدكم قوة إلى قوتكم)؟ وقول نوح عليه السلام: (ويمددكم بأموال وبنين).

    وقد كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يُكثر من الاستغفار إذا أشكلت عليه مسألة.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
    إنه ليقف خاطري في المسألة والشيء أو الحالة التي تُشكل عليّ فأستغفر الله تعالى ألف مرة أو أكثر أو أقل حتى ينشرح الصدر وينحل إشكال ما أشكل.
    قال: وأكون إذ ذاك في السوق أو المسجد أو الدرب أو المدرسة لا يمنعني ذلك من الذّكر والاستغفار إلى أن أنال مطلوبي.

    والله تعالى أعلم.

    الفتوى من الشيخ عبد الرحمن السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.