تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ليش العقال لونه اسود ؟

ليش العقال لونه اسود ؟

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

معلومة قد يجهلها البعض وهي سبب اختيار اللون الاسود للعقال يقال ان اللون الاسود تعبير عن حزن المسلمين لفقدان الاندلس

فبعد ان فقدوا الاندلس وضعوا ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ظ„ الاسود واصبح ذلك لونه حتى يومنا هذا

السطور التالية ستتناول بعض المعلومات عن ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ظ„ كأحد الملبوسات الرجالية

العقال :

لم يعرف ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ظ„ على الرأس في منطقة الخليج إلا في فترة متأخرة . وقبل ذلك كانت العصابة هي المستعملة ، وهي الأصل في لباس الرأس عند أهل الإمارات . ومن وصف أنواع العقل ، التي يذكرها العبودي ، يمكننا تكوين فكرة عن التطور في لبس ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ظ„ وانتشاره .

أنواع العقل :

1- الخزام :

الخزام لغة : حبل رفيع يخزم به الناقة والبعير .

غير أنه كنوع من أنواع العقل كان يصنع من الصوف أو الوبر على شكل حبلين طويلين ، لهما نهايتان تدخل إحداهما فيما يشبه العقدة لتثبيته على الرأس . ويصبغ باللون الأسود ، وكان أهل الإمارات يلبسون العصابة والخزام كلا على حدة واستمر ذلك فترة من الزمن .

ولا يزال بعض المسنين من البدو يستعملون حبلاً من الليف تربط به الغترة على الرأس .

2- العقال الأبيض :

وهو يشبه ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ظ„ الأسود الشائع المستعمل اليوم ، إلا أنه أبيض اللون : ويكون سميكاً نوعاً ما ، ويلبس بأن يطبق بعضه على بعض ، ولا تكون به زوائد ، وقد لبس قبل الأسود الذي لم يكن معروفاًً لدى سكان الإمارات . أما وصوله إلى الإمارات فكان عن طريق المواطنين الذين كانوا يذهبون لتأدية مناسك الحج والعمرة ، وكان يعتبر من ملابس العلماء المسلمين من أهل السنه ، وأئمة المساجد ، والمتقدمين في العمر وهو مصنوع من الصوف ، ولونه الغالب الأبيض .

3- الشطفة :

يعتقد أن الشطفة أتت من سوريا حيث استوردها سكان الخليج العربي ، وكانوا يجلبون عمائم مطرزة بالوشى "الخوار " تسمى "العقال المقصب" .

وتصنع الشطفة من خيوط الصوف ، إلا أن محيطها تعقد عليه ثماني عقد ، أو اثنتا عشرة عقدة ، وربما أكثر إذا كانت العقد صغيرة الحجم . وعندما تطبق الشطفة ، وتدار حول الرأس ، يراعي أن تتزاوج العقد ، بحيث تقترن كل اثنتين معاً .

وتلبس الشطفة بأن توضع فوق الغترة ، مثلها مثل أنواع العقل الأخرى . وغالباً ما تكون الشطفة بغير زوائد وإن كان بعضها ذا زوائد قصيرة كبيرة الحجم .

ولون الشطفة الشائع هو اللون الأسود : غير أن العقد كانت تغطى عادة بالزرى أو خيط الذهب ، وربما غطيت المسافات بين العقد بالزرى أو الذهب ، وقد وجدت بعض الشطف ذوات اللون الأبيض الخالص .

4- ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ظ„ الأسود :

هو النوع الرابع الشائع الآن بين سكان الإمارات والخليج ( ماعدا عمان واليمن ) وهو شائع أيضاً في العراق وسوريا والأردن وفلسطين ، ويصنع أيضاً من الصوف ، ويصبغ باللون الأسود ، وتختلف أنواعه من حيث السمك والجودة والزوائد ، فنشاهد اليوم أنواعاً تختلف من حيث السمك ، من الرفيع إلى المتوسط إلى السميك جداً . والقياس المتعارف عليه اليوم بالأرقام 52 ، 50 ، 48 ، 45 ، كذلك تختلف الجودة والليونة والصلابة . ويتبع ذلك ارتفاع السعر وأجود الأنواع هو نوع (مرعز) .

وبعض العقل يكون دون زوائد ، ولكن بعضها الآخر يكون ذا زوائد ، ومن نفس مادة الصنع (الصوف) ويتدلى على مؤخرة رأس الرجل عند لباسه إياه ، وتكون من الزوائد واحدة طويلة تمتد حتى منتصف الظهر ، أو تطول قليلاً لتنتهي على شكل الحرف (t ) اللاتيني المقلوب أو بشكل الكركوشة ، (جمعها .يش ، وهي مجموعة من الخيوط مربوطة ببعضها مكونة زائدة تشبه ذيل الحصان ) أو بشكل زائدتين طويلتين تنتهيان ب.يش ، أو أربع زوائد ب.يش معقودة بشكل فني عند مؤخرة ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ظ„ فوق الرأس .

ويلبس ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ظ„ بطيه بعضه على بعض مثل ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ظ„ الأبيض ويسمى هذا النوع (أبو الجدايل) وبعض الأنواع يمكن أن يكبر وأن يصغر ، بعد شد ، خيط خاص من خيوطه يسمى السحاب .

ولا يلبس الأطفال الذين يكونون عادة من أبناء المطاوعة ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ظ„ إلا في س سنه تقريباً ، ويلبسونها أيام المناسبات مثل الأعياد . ويستعيض الأطفال والصبيان بلبس القحفية في الساحل بدلاً من ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ظ„ والغترة حتى سن الزواج ، أما في الصحراء لدى البدو وفي الجبال فيلبس الصبيان (العصابة ) ويعتقد أن ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ظ„ وصل في الأربعينات من هذا القرن بعد أحداث فلسطين ،حيث سمى (عقال فلسطين).

الوسوم:

4 أفكار بشأن “ليش العقال لونه اسود ؟”

  1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطفله الحديديه
    وااااااو معلومات جدا رائعه .. شكرا اخوي على هذا الموضوع الجميل

    تقبل مروري

    الف شكر ع المرور ع فكره
    شكرا اخوي على هذا الموضوع الجميل [/color][/b] قصدك اختى



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.