تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مادة اللغة العربية درس زمام الؤلؤ

مادة اللغة العربية درس زمام الؤلؤ

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم بنات

كل سنة جديدة وانتو بخير وصحة وعافية
الله يوفق بنات 12 كلهم ……. آمين

ارجو منكم مساعدتي في حل هالأسئلة من درس زمان الؤلؤ:-

– وجهت الشاعرة نقدها الى ابناء الجيل:
* فما النقد الذي وجته لهم؟
* وما دوافعها الى هذا النقد؟

– كيف عبرت الشاعرة عن كل من المعاني الآتية:
* سرعة التغييرات التي طرأت على حياة الخليجيين.
* تمادي ابناء الجيل في مجافاتهم قيم الماضي.
* كفاح الرعيل الاول من البحر وبراعته في التجارة البحرية.
* صلة الآباء والاجداد الوثيقة مع مهنة الغوص.

– ماذا يقصد بكل مما ياتي:

* فتناسوا انهم جاؤوا من البيت العتيق.
* وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق.
* والصواري رافعات في الورى اشرف بند.
* يالاجدادي وكم اودى بهم طول الطريق.
* فقنعتم بالرغيف السهل والعيش البليد.

اضبطِ بنية كل من الكلمات الاتية:
* جعبة ، المرجان ، قنعتم ، زهدتم .

املأِ الفراغات التالية بما هو مناسب:
* الأرق …………. مرادفها:
* الكدّ …………… مضادها:
* الهوج …………. مفردها:

– (يهوى ، يهوي) ، (العَقد ، العِقد)
– اجعلي كل مما سبق في جملة من انشائكِ تكشف عن معناها.

– الصواري ، السواري . هل تري من فرق بينهما في المعنى. وضحي ذلك.

– الأرق ، القلق . أيهما سبب للأخر؟

– السُّرى ، السَّرِيّ
الكلمتان مختلفتان مبنى ومعنى. وضحي ذلك مستعينةً بالمعجم.

وجزاكم الله خير:e h_s(7):

12 أفكار بشأن “مادة اللغة العربية درس زمام الؤلؤ”

  1. يوووووووه .. شخباري
    ايه هاذا درس 12
    انا الحين خلصت دراسه ..
    اللي اتذكره انه اهو يتكلم عن الناس قبل
    وعن النفط لما طلع الناس يتركو الغوص ..

    ونسوا العادات ومن هالسوالف
    شدووا حيلكم بنات



  2. تفضلي حبيبتي

    زمآن اللؤللؤ

    الهدف من الآبيات :حث الجيل الجديد التأسي بالآباء والأجداد .
    * الفكرة العامة :الحاضر امتداد للماضي واشراقة أمل للمستقبل .
    * الفكر الرئيسة :*
    _صورة الزمن القديم مبنى ومعنى .
    _مآخذ الشاعرة على أبناء جيلها .
    _مناحي الكفاح في حياة الأجداد .

    أولا : الفهم والاستيعاب :
    1- تعرض القصيدة لمرحلتين من حياة أبناء . فيم تتمثل هاتان المرحلتان ؟
    المرحلة الأولى مرحلة تشكل دول الخليج حيث كانت هذه الدول تعتمد على التجارة البحرية وصيد اللؤلؤ في حياتها واقتصادها*
    المرحلة الثانية وهي مرحلة اكتشاف البترول في دول الخليج واعتماد اقتصادها عليه بشكل تام .
    2- ماذا تصور القصيدة من حياة أبناء الخليج في المرحلة الأولى ؟
    تصور الجهد والكد والتعب المبارك الذي كان يلقاه أبناء الخليج في خوض غمار البحار ومجابهة الأخطار للحصول على اللؤلؤ المكنون في قلب البحر .
    3- وجهت الشاعرة نقدها إلى أبناء الجيل الجديد .
    أ‌- فما النقد الذي وجهته لهم ؟
    أنهم ركنوا إلى الدعة والكسل وتركوا العمل الجاد والجد في طلب الرزق .
    ب‌- وما دوافعها إلى هذا النقد ؟
    ما تراه من انصراف أبناء مجتمعها الى الأعمال الهينة غير المتعبة , وترك العمل والبحث الذي يساهم في رقي مجتمعهم .*
    ج- هل توافق الشاعرة في رأيها في أبناء الجيل ؟ وضح ذلك .
    يجاوب عليه الطالب .
    4- وضح الإحساسات والمشاعر التي تنبض بها القصيدة .
    الفخر والاعتزاز بكفاح الآباء والأجداد .
    شدة الحزن والأسى لحال الجيل الجديد .
    مشاعر الحنين إلى زمن الماضي .
    5- كيف عبرت الشاعرة عن كل من المعاني الآتية :
    – سرعة التغيرات التي طرأت على حياة الخليجيين :
    بربط هذه التغيرات بالعمل السحر " هبط الساحر من ماء السماء "
    – تمادي أبناء الجيل في مجافاتهم قيم الماضي :
    فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق*
    وتناسوا لذة الكد و أيام الأرق*
    وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق*
    – كفاح الرعيل الأول من البحر وبراعته في التجارة البحرية .
    السرى في زحمة الأمواج في وجه الرياح
    وكفاح البحر …. ما أعظمه هذا الكفاح
    – صلة الآباء والأجداد الوثيقة مع مهنة الغوص .
    يالهم واللؤلؤ المكنون في جوف البحار*
    لم يزل يسأل عنهم كل ليل ونهار*
    6- ماذا يقصد من كل مما يأتي :
    – فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق :
    هجرانهم لقيم الإسلام التي تحض على العمل والجد والابتعاد عن الكسل والتواكل .
    – وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق :
    أي تناسوا الجهد الذي كان يبذله أجدادهم للحصول على الرزق .
    – والصواري رافعات في الورى اشرف بند :
    أي السفن التي كانت تقصد الهند والسند للتجارة كانت ترفع اشرف أعلامها وهي أعلام الكد والتعب .
    – يا لأجدادي وكم أودى بهم طول الطريق :
    تتحسر على كل من فقد حياته في تلك الرحلات التجارية بين الخليج وبلاد الهند والسند .
    – فقنعتم بالرغيف السهل والعيش البليد :
    أي رضيتم أن تعيشوا عالة على ما تخرج لكم الأرض من الخير بدون جهد .
    – يا زمان اللؤلؤ الحرّ… زمان الحرّ فات :
    تتحسر على زمان اللؤلؤ وزمان حرية الإنسان من عبودية المادة والأرض إلى حرية البحر .
    7- أنهم جاؤوا وفي جعبتهم خير عتاد*
    من تقاليد وأخلاق وحب وجهاد*
    – وضح العلاقة بين البيتين السابقين :
    إن خير عتاد الإنسان هو عبادته وخير العبادة بعد الصلاة العمل , فالعمل جهاد .*
    8- لي حكايات و آيات وأبيات طويلة*
    – أكمل مايأتي بما يتم المعنى :
    لي حكايات عن البحر واللؤلؤ
    و آيات على أهمية اللؤلؤ
    وأبيات في حب العمل*
    9- صنف الألفاظ الآتية إلى ماله صلة بحياة الماضي , وماله صلة بحياة الحاضر :
    الماضي : العرق , الأمواج , الكفاح , الكد*
    الحاضر : قنعتم , السهل . قعدتم , البليد*
    10- ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
    من خلال قراءتك للقصيدة بتمعن تلحظ أنها :
    – تمثل دعوة إلى المحافظة على كل ماهو قديم ورفضا لكل تحديث . (x)
    – تكشف عن آثار سلبية ترتبت على ظهور النفط وتفجره في ارض الخليج .( √)
    – تستثير الحماسة في نفوس أبناء الجيل وتدفعهم إلى العمل والعطاء (√)
    – تصور واقعا تعيشه أعداد من أبناء الجيل الحاضر في الخليج .( √)
    – تؤكد حتمية التغيير في قيم الشعوب و أخلاقها ومبادئها . (x)
    – تدعو الى الاعتماد على الغوص والتجارة في دفع عجلة الاقتصاد وتطويره .(x)
    – تؤكد أن النفط كان حجر عثرة في طريق تقدم المجتمع الخليجي . (x)
    ثانيا : الثروة اللغوية :
    1- اضبط بنية كل كلمة من الكلمات الآتية :
    جُعْبَة , المَرْجَان , قَنِعْتُم , زَهِدْتُم*
    2- أملأ الفراغات الآتية بما هو مناسب :
    الأرق مرادفها السهر*
    الكد مضادها الكسل*
    الهوج مفردها أهوج و هائج*
    3- ( يهوى – يهوي ) . ( العَقد – العِقد )
    اجعل كلا مما سبق في جملة من إنشائك تكشف عن معناها .
    – إن من يهوى شخصا يعمى عن عيوبه .
    – كلمة السوء تهوي بصاحبها في النار.
    – أمرنا الله إذا تبايعنا أن نكتب بيننا عَقدا*
    – ما أجمل العقد في جيد الفتاة الحسناء .
    4- الصواري والسواري هل ترى من فرق بينهما في المعنى ؟ وضح ذلك .
    الصاري هو العمود الذي يتوسط السفينة واليه تشد الأشرعة .
    الساري : هو كل عمود سواء كان عمود البيت أو عمود العلم , والساري هو السائر ليلا .

    5- الأرق , القلق . أيهما سبب للآخر ؟
    القلق سبب للأرق*
    7- السُّرى , السَّري .*
    الكلمتان مختلفتان في المبنى والمعنى , وضح ذلك مستعينا بالمعجم .

    السُّرى : السير ليلا .
    السَّري : الجدول أو النهر الصغير .
    ثالثا : السلامة اللغوية :
    1- ورآه القوم وأستغرقهم هذا البريق .
    – فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق .
    – أنهم جاؤوا وفي جعبتهم خير عتاد
    – من تقاليد وأخلاق وحب للجهاد*
    أ‌- أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة :
    البريق : بدل من اسم الإشارة , مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
    ملاحظة " الاسم المعرف بأل بعد اسم الإشارة يعرب بدلا من اسم الإشارة ."
    جاؤوا : فعل مضارع مبني على الضمة لاتصاله بواو الجماعة . والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل .
    العتيق : صفة "نعت " للبيت مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها .
    خير : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
    تقاليد : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف . لأنه جمع تكسير على وزن " مفاعيل ".
    ب‌- " وفي جعبتهم خير عتاد " ما موقع هذه الجملة من الإعراب ؟
    في محل نصب حال لواو الجماعة في جاؤوا .
    ج- " فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق "
    – اذكر الميزان الصرفي لكل من :
    تناسوا = تفاعوا*
    جاؤوا = فعلوا*
    – لماذا فتحت همزة " أنّ " في العبارة ؟
    لأنها قدرت مع ما بعدها كمصدر في محل رفع مبتدأ .
    2- املأ الفراغات فيما يأتي بما هو مبين بين قوسين .
    – شتان بين جيل الآباء وجيل الأبناء . ( اسم فعل ماض بمعنى افترق )
    – به من شباب استسلموا للدعة . ( اسم فعل مضارع بمعنى أعجب )
    – هيهات ان يفلح الخاملون الكسالى . (اسم فعل ماض بمعنى بعد )

    3- " وكفاح البحر ما أعظمه هذا الكفاح "
    " يالأجدادي وكم أودى بهم طول الطريق "
    أ‌- حدد الأسلوب القياسي و الأسلوب السماعي من أسلوبي التعجب السابقين :
    الأسلوب القياسي : ما أعظمه = ما افعله*
    الأسلوب السماعي : يالأجدادي …..
    ب‌- حول أسلوب التعجب الأول إلى صيغة أفعل به :
    ما أعظمه = أعظم به .
    ج- أعب ما تحته خط :
    ما أعظمه : ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
    أعظمه : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره . والهاء : ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
    يا لأجدادي : يا : أداة نداء . اللام : حرف جر .أجدادي : اسم مجرور باللام في محل نصب على النداء . والياء : ضمير متصل في محل نصب بالإضافة .
    4-" لم تطأه قدم منذ سنين "
    اجعل الفعل في الجملة السابقة ماضيا مغيرا ما يلزم .
    ما وطأته قدم منذ سنين .
    5- اللؤلؤ :
    أ- أكتب صيغة منتهى الجموع من هذا الفعل في جملة من إنشائك :
    معاني القرآن لآلئ تنتظر من يكتشفها .
    ت‌- أدخل عليه اللام الجارة في جملة أخرى .
    للآلئ بريق يخطف الأبصار .
    6- نمّ كلا من الجملتين الآتيتين بمصدر الفعل :
    – تملأ النجوم السماء امتلاءاً .
    – تضيء النجوم السماء إضاءةً .
    رابعا : التذوق الفني :
    1- ذات يوم هبط الساحر من ماء السماء*
    فكسا بالذهب الأسود أرض الصحراء*
    ورآه القوم واستغرقهم هذا البريق*
    وتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق*
    أ‌- بم يوحي كلٌ من الألفاظ الآتية في سياقه :
    الساحر : سرعة التغيير
    استغرقهم : الغوص في الملذات*
    تناسوا : تعمد النسيان*
    ب‌- العطف بالفاء في البيت الثاني من الأبيات السابقة جاء ملائما للمعنى الذي أرادته الشاعرة . وضح ذلك .
    لأن الفاء تفيد العطف والتعقيب والترتيب . وهي تريد أن تصل إلى أن الكساء جاء مباشرا بعد هبوط الساحر .
    ج- استخرج من الأبيات كنايتين وبين دلالة كل منهما :
    هبط الساحر : كناية عن سرعة التغيير .
    الذهب الأسود : كناية عن النفط .

    2- وضح كلا من الصور البيانية التالية مبينا دلالتها على حياة الخليجيين في الماضي والحاضر :
    – وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق .
    شبه العرق الحاصل جراء التعب والكد في تحصيل الرزق بالبهار الذي ينكه الطعام ويجعله طيبا , فحذف المشبه به وهو " البهار " وترك شيئا من لوازمه " يزكي " على سبيل الاستعارة المكنية .
    – في قرار لم تطأه قدم منذ سنين .
    شبه المكان الذي تنمو فيه اللؤلؤة بالقرار أي " الرحم " فحذف المشبه " صدفة اللؤلؤة " وصرح بلفظ المشبه به "القرار" على سبيل الاستعارة التصريحية .
    – الرغيف السهل والعيش الرغيد .
    الرغيف السهل : كناية عن الكسل .

    – وهو يهوي في دجى البحر ويصطاد النجوم .
    شبه البحر بالليل فحذف المشبه به " الليل " وترك شيئا يدل عليه " دجى " على سبيل الاستعارة المكنية .
    3- استخرج من الأبيات أسلوب إنشائي غير طلبي واذكر نوعه :
    ما أعظمه : أسلوب إنشائي , نوعه تعجب .
    4- بين نوع كل من الأساليب الإنشائية الآتية وغرضه البلاغي :
    – يا لأجدادي , وكم أودى بهم طول الطريق :
    أسلوب إنشائي . غرضه التعجب .
    – هاتفا: ماذا دهاكم يا بني الجيل الجديد .
    أسلوب إنشائي . نوعه الاستفهام , غرضه الاستنكار .
    – أترون الذهب الأسود أصفى من بياضي .
    أسلوب إنشائي . نوعه استفهام , غرضه التهكم والاستنكار .
    – يا زمان اللؤلؤ الحر زمان الحر فات .
    أسلوب إنشائي . نوعه نداء . غرضه التحسر .



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.