بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم
.
.
رمضان اللي فآت ضرسي عورني ومن شده العوار"واصل للعصب"ما قدرت اتحمل فأفطرت
وللحين احاتي مدري اهو جايز افطر عشان عوار الضرس والا لا؟
الله يجزى اللي تشرح لي وتفهمني وتزيدني علم
السلام عليكم
.
.
رمضان اللي فآت ضرسي عورني ومن شده العوار"واصل للعصب"ما قدرت اتحمل فأفطرت
وللحين احاتي مدري اهو جايز افطر عشان عوار الضرس والا لا؟
الله يجزى اللي تشرح لي وتفهمني وتزيدني علم
غاليتي ممكن توضيح ؟؟
افطرتي ليش هل علشان تاكلين حبوب مهدئه للألم أو علشان بعطونج بنج وبيشيلون الضرس او افطرتي علشان تاكلين فقط
ارجوا التوضيح ليتم الجواب عليج .
بارك الرحمن فيج
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلاً عسووولة ^_^ ألف سلامة عليك يا عسل ^_^
أبشري يا قلبي و لا يهمك هذي الفتوى :
السؤال :
أنا أعاني من ألم شديد في الأسنان بسبب ظهور ضرس العقل، ولا أستطيع خلعه لعدم اكتمال ظهوره، فأتناول حبوب دواء لتخفيف الألم الشديد، وأنا خائفة الآن بسبب قدوم رمضان والصيام. فما الحكم في تناول هذه الحبوب؟ وأيضاً هناك علاج لتخفيف الألم عن طريق المضمضة فقط بماء مع فص ثوم. فهل يجوز أن أتمضمض وأنا صائمة خاصة أن الألم شديد جداً. فأفيدونا جزيتم خيراً ؟
الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الله تعالى قد رخص للمريض الذي يشق عليه الصوم في الفطر، فقال تعالى: وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ. {البقرة:185}. والمرض المبيح الفطر هو الذي يشق معه الصوم، أو يخشى زيادته أو تأخر برئه، فما كان بهذه المثابة جاز الفطر فيه.
قال القرطبي رحمه الله: وقال جمهور العلماء إذا كان به مرض يؤلمه ويؤذيه أو يخاف تماديه أو يخاف تزايده يصح له الفطر، قال ابن عطية: وهذا مذهب حذاق أصحاب مالك وبه يناظرون، وأما لفظ مالك فهو المرض الذي يشق على المرء ويبلغ به. انتهى.
وقال النووي في الروضة: .. ثم كون شرط المرض مبيحاً أن يجهده الصوم معه فيلحقه ضرر يشق احتماله. وقال النووي في المجموع: المريض العاجز عن الصوم لمرض يرجى زواله لا يلزمه الصوم في الحال ويلزمه القضاء لما ذكره المصنف. هذا إذا لحقه مشقة ظاهرة بالصوم ولا يشترط أن ينتهي إلى حالة لا يمكنه فيها الصوم بل قال أصحابنا: شرط إباحة الفطر أن يلحقه بالصوم مشقة يشق احتمالها، قال أصحابنا: وأما المرض اليسير الذي لا يلحق به مشقة ظاهرة لم يجز له الفطر بلا خلاف عندنا خلافاً لأهل الظاهر. انتهى.
فإذا كان هذا الألم ينطبق عليه الوصف الذي ذكره العلماء فلا حرج عليك في الفطر ويلزمك قضاء تلك الأيام بعد انقضاء رمضان، ولعل مراد من مثل للمرض اليسير بوجع الضرس أي حيث لا مشقة ظاهرة تلحق المكلف بالصوم، وأما إذا وجدت المشقة الظاهرة واحتاج المكلف للفطر لتعاطي دواء يسكن الألم فلا حرج والعلم عند الله تعالى، وأما المضمضة بما ذكرت فلا بأس بها شريطة أن تجتهدي في التحرز من وصول شيء إلى الجوف فإن سبق شيء إلى حلقك من غير قصد فالصحيح أنه لا حرج عليك، وانظري لذلك الفتوى رقم: 51607. وإن استطعت أن تقتصري على هذه المضمضة وتجعلي أخذ الحبوب في الليل كان ذلك متعيناً.
والله أعلم.
المصدر :
http://www.islamweb.net/fatwa/index….waId&Id=126977