تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مشاكل المشروبات الغازيه

مشاكل المشروبات الغازيه

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسلين


يقبل الناس على تناول المشروبات الغازية في الايام الحارة لاعتقادهم بانها تزيل العطش وتشعرهم بالارتواء وهذا الاعتقاد خاطئ تماما لانها تخل بتوازن سوائل الجسم و تصيبه بالجفاف إذ يحتاج الانسان الى شرب كمية من الماء تعادل سبعة اضعاف ما شربه من المشروبات الغازية لاستعادة هذا التوازن و لا يتوقف الموضوع عند هذا الحد اذ تم مؤخرا حصر عشرة اضرار و امراض تسببها المشروبات الغازية للجسم وهي :

السمنة : يؤدي شرب عبوة واحدة من المشروبات الغازية يوميا الى زيادة نصف كيلو غرام شهريا نظرا لما تحتويه من كميات كبيرة من السكر و تزيد مشروبات الدايت المحلاة بالمحليات الصناعية وزن الجسم بنسبة اعلى من تلك التي تحدثها المشروبات الغازية العادية لما تحدثه من تفاعلات هرمونية .
– تلف الكبد: ان التناول المفرط لهذه المشروبات يزيد من احتمال حدوث تشمع الكبد كما تحدثه المشروبات الكحولية .
تسوس الاسنان: نظرا لحموضتها الشديدة فان هذه المشروبات تذيب بفعالية كبيرة طبقة الاسنان الخارجية و تزيد من احتمال حدوث تسوس الاسنان بـ( 2-3 ) مرات مقارنة مع ما تحدثه السكريات الموجودة في الحلويات
– حصوات الكلى: ان شرب اكثر من اربع عبوات بحجم ( 250) مل اسبوعيا يزيد من احتمال حدوث حصوات الكلى بنسبة 15 % و ذلك بسبب احتوائها على حمض الفوسفور الذي يغير من تركيب البول في الجسم .

مرض السكري : بما ان هذه المشروبات تسبب السمنة فانها تمهد للاصابة بداء السكري و تشكل كمية السكر الموجودة في عبوة واحدة عبئا ثقيلا على الجسم لاستقلابها و حرقها .
– الارتجاع المريئي: وهو عبارة عن خروج العصارة المعدية شديدة الحموضة من المعدة الى المرئ مما يسبب شعورا مزعجا بالحرقة يمتد الى آخر الفم و يسبب الاستهلاك الزائد لهذه ط§ظ„ظ…ط´ط±ظˆط¨ط§طھ زيادة في حموضة المعدة و تجمع للغازات المنطلقة منها أسفل البوابة التي تفصل المعدة عن المري مما يؤدي الى حدوث ضغط و تقلصات تحرض على فتحها وخروج عصارة المعدة الحامضية الى المريء.
ترقق العظام و هشاشتها : تنقص هذه المشروبات نسبة الكالسيوم بالدم فيقوم الجسم بتعويض هذا النقص من خلال سحب الكالسيوم من العظام فتصبح عظام الجسم بالتدريج عظاما ضعيفة وهشة.
– ارتفاع ضغط الدم: يسبب الاستهلاك المرتفع لهذه المشروبات سواء العادية أو الدايت ارتفاع ضغط الدم كما انها تزيد من لزوجة الدم و حموضته .

– أمراض القلب : يؤدي استهلاك اكثر من عبوة واحد يوميا يؤدي الى ظهور المتلازمة الاستقلابية و هي عبارة عن أربعة اعراض تتمثل بـ : (( زيادة الوزن – ارتفاع ضغط الدم – ارتفاع سكر الدم – ارتفاع الكوليسترول )) و تسبب المشروبات الغازية حدوث جميع الاعراض السابقة و يكفي حدوث ثلاثة منها ليصبح الجسم مرشحا للاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية .

2 فكرتين بشأن “مشاكل المشروبات الغازيه”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.