تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » هل تعرفوا الطلاق الصامت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل تعرفوا الطلاق الصامت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم كيف حالكم عساكم طيبين قرات موضوع اعتبره مهم لكل زوجه وعشان انا احب هذا المنتدي احب افيدكم زي ماستفيد
ماهو الطلاق الصامت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عندما يلجأ أحد الزوجين إلى الصمت كوسيلة للاعتراض على أمر ما أزعجه ارتكبه الطرف الآخر – وقد يطول الصمت في بعض الأحيان بين الزوجين ليصل إلى أيام وشهور وقد تكون سنين- ينعدم فيها الحوار بينهما، ويحل محله الجفاء، ويصبح الزوجان كموظفين في مؤسسة الزواج، ويعيشان كالغرباء تحت سقف البيت الواحد الذي يجمعهما، ويظل الأبناء يدفعون ثمن هذا الجفاء والقسوة بين الزوجين، وهو ما يطلق عليه أهل الاختصاص الطلاق الصامت، أو الطلاق العاطفي، حيث يعيش الزوجان تحت سقف واحد مثل الغرباء، وفيه يحافظ الزوجان على العلاقة الزوجية كشكل فقط أمام الناس.

ويعتبر الطلاق الصامت من أصعب أنواع الطلاق، فهو لا يمنح الزوجين فرصة البدء بحياة جديدة، أو إكمال حياتهم الزوجية، علاوة على أنه يصعد المشاكل في الأسرة ولا يحلها، ومما يزيد الأمر صعوبة هو أن الكثير من الأزواج والزوجات يجدون حرجا في الاعتراف بهذه المشكلة، واللجوء للمختصين لطلب المشورة.
غرباء في بيت واحد
تقول احد الزوجات "أعيش أنا وزوجي تحت سقف واحد، منذ 5 سنوات، لا يجمع بيننا إلا عقد زواج وثلاث أطفال.
وتابعت: أعترف أن الطلاق الرسمي أفضل بكثير من الاستمرار مع زوج لا تربطني به أي مشاعر، ولا يوجد بيننا أي تواصل، علاوة على علاقاته النسائية المتعددة، ولكن حرصي على أطفالي ومستقبلهم هو سبب استمراري في هذه الحياة.

9
لكن ترى ما السبب وراء لجوء الزوجين إلى هذا النوع من الطلاق؟ وكيف يستطيعان إعادة دفء الحوار الأسري؟
الدكتورة حنان حديش أستاذة علم النفس أرجعت لجوء الزوجين إلى هذا النوع من الطلاق إلى نقص الحب بينهما، وافتقار الزوجين للثقافة الزوجية ولغة الحوار ومهارات حل الخلاف، وأوضحت أن هذا الطلاق العاطفي يكون غالبا نتيجة لسنوات متراكمة من الخلافات بين الزوجين.
ودعت الزوجة التي تعاني من هذه المشكلة إلى معرفة الأسباب التي أدت إلى هذه الغربة بينها وبين زوجها، ومناقشة الزوج بطريقة هادئة بعيدة عن اللوم والتجريح، وإشعاره بحبها له، ورغبتها الصادقة في علاقة أحسن، مع استخدام لغة حوار جيدة حتى تستطيع إعادة دفء الحوار الأسري.

وبدوره أكد أحمد عبد الله الاستشاري الأسري أن حالة الطلاق العاطفي تبدأ بعد تراكم المشاكل بين الزوجين وعدم حلها، وبيَّن أن الخوف على الأولاد، وحاجة المرأة لمن ينفق علي الأسرة، وكذلك الخشية من لفظ مطلقة؛ من أسبابها. وكذلك عدم تقدير أحد الزوجين للطرف الآخر أو عدم قيام الزواج على قناعة كافية.
ودعا الأزواج إلى ممارسة دور الأحباء من خلال الأفعال والسلوكيات، كأن يقوموا بتقديم الهدايا وتذكر المناسبات المشتركة والخروج في نزهات بمفردهم وعدم التردد في التعبير عن مشاعر الحب، وأكد على ضرورة اهتمام الزوجين بأناقتهم في المنزل كمحاولة لإنقاذ العلاقة من الجمود

منقول من رساله الاسلام
اتمني ان تستفيدوا ادعولي بصلاح زوجيي

5 أفكار بشأن “هل تعرفوا الطلاق الصامت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.