تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ْ{ الدَّمُّ شِرْيآنُ الْحَيآةِ }ْ

ْ{ الدَّمُّ شِرْيآنُ الْحَيآةِ }ْ

بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على أشرف المرسليننبينا محمد شفيع المسلمين

يحتوي جسم الانسان السليم البالغ على نحو ستة لترات من الدم ، و هو سائل يقوم بوظيفة أساسية هي نقل الأوكسجين اللازم للحياة إلى جميع أجزاء الجسم .
يزود الدم أنسجة الجسم بالمواد الغذائية و ينظف مخلفاتها و هو يحتوي على المكونات المختلفة للجهاز المناعي ، الذي يدافع عن الجسم ضد العدوى و الأمراض .
يتحرك الدم في أوعية دموية ، و يعمل القلب – و هو عبارة عن مضخة عضلية – على تدويره في الجسم ، و يمر الدم من القلب إلى الرئتين ، ثم يمر على جميع أجزاء الجسم من خلال الشرايين . بعد ذلك يرجع الدم إلى القلب ، من خلال الأوردة .
ينقل الدم المخلفات إلى الكبد حيث يتم تحللها هناك ، ثم إلى الكليتين لإخراجها مع البول .
يخزن " الطحال " – الذي يقع في الركن الأيسر الأعلى من البطن – كمية من الدم ، يطلقها في الدورة الدموية عند الحاجة ، كما في حالة النزيف . كما ينظف الدم من الشوائب و الميكروبات .
يتكون الدم من خلايا حمراء و خلايا بيضاء و صفيحات دموية ، بالاضافة إلى بلازما الدم .

خلايا الدم الحمراء

خلايا الدم الحمراء ، أكثر أنواع خلايا الدم شيوعاً ، و هي الوسيلة الرئيسية في جسم الانسان ، لتوصيل الاكسجين إلى أنسجة الجسم من خلال الدم .
تستمد خلايا الدم الحمراء لونها من مادة تحتويها و تسمى " الهيموجلوبين " . و تكون زرقاء اللون إذا خلت من الاوكسجين ، و حمراء إذا اتحدت بالاوكسجين .
أثناء مرور خلايا الدم الحمراء في الرئتين ، يتسرب الاوكسجين إلى داخلها و يكوّن مركباً مع الهيموجلوبين الذي تحتويه .
عندما تصل الخلايا الحمراء إلى الأنسجة ، ينفصل الاوكسجين و يدخل إلى خلايا الانسجة ، و بهذه الطريقة تحصل أنسجة الجسم على مددها الدائم من الاوكسجين الذي تحتاج إليه .

يقوم الهيموجلوبين – بالاضافة إلى نقل الاوكسجين من الرئتين للانسجة – بنقل ثاني أكسيد الكربون من الانسجة للرئتين . و يحتوي الهيموجلوبين على كمية كبيرة من الحديد .
يقوم النخاع داخل العظام الكبيرة بالانتاج المستمر لخلايا الدم الحمراء . و يكتمل نمو خلية الدم الحمراء في 7 أيام ، و تعيش لحوالي 120 يوماً .
لا تحتوي خلية الدم الحمراء على " نواة " مثل باقي الخلايا .

المصدر : مجلة ماجد

الوسوم:

9 أفكار بشأن “ْ{ الدَّمُّ شِرْيآنُ الْحَيآةِ }ْ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.